2024-06-24 - الإثنين
براءة اختراع في نظام استشعار الماء والفيضان بخزانات المحروقات nayrouz مؤشر البورصة ينهي تداولاته على انخفاض nayrouz 2.6 مليار دولار إجمالي الدخل السياحي للأردن خلال أول 5 أشهر من 2024 nayrouz فريق الاتحاد يتصدر دوري المحترفات لكرة القدم بعد ختام الجولة الخامسة nayrouz زيارة تفقدية لمدير تربية لواء بصيرا لمدرسة بصيرا المهنية nayrouz بدء فعاليات المؤتمر الدولي الأول للجامعات وتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي nayrouz جمعية البنوك تنضم إلى الشبكة المصرفية الأوروبية للخدمات المالية nayrouz "آنستُ ظِلًّا" للشاعرة رُقيَّة الحارثيّة.. تجليات المعنى بين الحب والصوفية nayrouz أمين عام سلطة وادي الأردن يقوم يتفقد مرافق التزويد المائي في منطقة الشونة الجنوبية nayrouz حفل اطلاق "مبادرة اترك بصمتك " في المكتبة الوطنية nayrouz قرارًا صادرًا عن هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن بشأن تطبيق التعرفة المرتبطة بالزمن على مجموعة من القطاعات nayrouz كلية الصيدلة بجامعة الزرقاء تكرم الموظفين المثاليين لعام 2023/2024 nayrouz مصر.. القبض على مئات السماسرة ممن تسببوا بوفاة الحجاج بالسعودية nayrouz ستاد الحسن يحتضن نهائي كأس الأردن وتحكيم اجنبي للقاء nayrouz لماذا يتحدّث الكيان عن زواله؟ الأمن القوميّ بتحذيرٍ إستراتيجيٍّ مفاجئٍ: الكيان بات معزولاً ومنبوذًا عالميًا nayrouz افتتاح دورة الفروسية التأسيسية "1” لابناء العاملين و المتقاعدين لعام (2024) nayrouz هذا ما يحدث للجسم عند تناول الأفوكادو nayrouz فنانة مصرية تعلن طلاقها رسمياً وتفجّر مفاجأة nayrouz ستة شهداء في قصف للاحتلال على غزة nayrouz التل تكتب اليوم العالمي للاجئين nayrouz

بحضور السفير الأردني النهار وعدد من السفراء العرب والوسط الثقافي وأجهزة الإعلام... إشهار كتب المؤرخ العرموطي عن أذربيجان في العاصمة باكو...

{clean_title}
نيروز الإخبارية :


نيروز خاص/باكو/ أذربيجان


بحضور سعادة سفير المملكة الأردنية الهاشمية لدى أذربيجان سعادة السفير عمر بركات مناور النهار وبحضور سفراء المغرب وفلسطين وقطر والوسط الثقافي وأجهزة الإعلام والفضائيات أُقيم في مجلس الصحافة الأذربيجاني في العاصمة الأذربيجانية باكو حفل إشهار الكتب التي قام المؤرخ عمر العرموطي بتأليفها عن أذربيجان وعددها ثلاثة وهي:

  1. كتاب نزاع ناغورني كاراباخ والقانون الدولي.

  2. كتاب محطات هامة في العلاقات الأردنية الأذربيجانية.

  3. كتاب (وطن وقيادة) الرئيس الأذربيجاني الراحل حيدر علييف بالاشتراك مع المؤرخ الدكتور محمد عبد الحفيظ المناصير.

*** ومن الجدير بالذكر أن جمعية الصحفيين للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي قد قامت حتى الآن بترجمة أول كتابين إلى اللغة الأذربيجانية.

... في بداية الحفل تحدث سعادة الدكتور فاضل عباسوف/ رئيس جمعية الصحفيين الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي ومقرها العاصمة باكو وقال: بأن المؤرخ الأردني عمر محمد نزال العرموطي قام بإعداد وتأليف ثلاثة كتب عن أذربيجان، وهو يكتب أيضاً عن جميع المشاكل الهامة في العالم الإسلامي ومنها كتاب (أزمة كشمير قضية الأمة الإسلامية التي لم تُحل) وهو يقوم بإنجاز هذه الكتب والأبحاث خلال فترة قصيرة وهو لا يشعر بالتعب وأنا أحصل على معلومات منه.

... وعندما كتب المؤرخ عمر العرموطي عن أزمة ناغورني كاراباخ قبل حوالي عشر سنوات تقريبًا أكد على أن كارباخ تنتمي لأذربيجان اعتمادًا على القانون الدولي... وفي تلك الأثناء كانت الأوضاع صعبة جدًّا على أذربيجان ليس كوضعنا الآن بعد أن انتصرنا...

... والكتاب الثاني هو محطات هامة في العلاقات الأردنية الأذربيجانية وقد دعمت إصدار هذه الكتب وقامت جمعية الصحفيين للدول الإسلامية الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي التي أرأسها أنا بترجمة هذه الكتب إلى اللغة الأذربيجانية.

... وأضاف عباسوف بأننا نحن في أذربيجان مهتمون بمواصلة إقامة علاقات الصداقة والتعاون ليس فقط مع الأردن بل مع جميع الدول العربية.

... أعتقد أنه على الصحافة أن تستفيد من هذه المعلومات... ونحن الآن نحاول أن نبث معلومات حول الأحداث التي تجري الآن في غزة وهناك صحفي أذربيجاني سافر إلى غزة من أجل توضيح الحقائق هناك.

... أضاف عباسوف بشكل عام علاقاتنا مع المملكة الأردنية الهاشمية قديمة وعلاقة الأردن بمنطقة القوقاز قوية.

...  وفي كلمته قال سعادة سفير المملكة الأردنية الهاشمية لدى أذربيجان سعادة السفير عمر بركات مناور النهار بأنه يتقدم بالشكر لمجلس الصحافة الأذربيجاني على هذه المبادرة لإشهار كتب المؤرخ الأردني عمر محمد نزال العرموطي عن أذربيجان... وأكد السفير النهار بأن الأردن وأذربيجان تربطهما علاقات متينة ونحن إخوة وعلاقات الصداقة بيننا تمتد لعقود عديدة... وهناك علاقات محبة بين الشعبين الأردني والأذربيجاني وعلاقات ثنائية حميمة بين البلدين الصديقين.

... وفي كلمته أكّد الإعلامي المعروف سعادة الأستاذ خالد المالكي/ رئيس تحرير جريدة الجزيرة السعودية وِفق معلوماته بأن جميع الدول العربية متضامنة مع أذربيجان فيما يتعلق بأزمة ناغورني كاراباخ والأراضي الأذربيجانية التي تم تحريرها التي كانت محتلة سابقًا.

... وفي كلمتها قالت رئيسة جمعية الدفاع عن أسر الشهداء الأذربيجانية: نحن الآن في أذربيجان نمثل الطرف المنتصر في الحرب والشعب الأذربيجاني يحب السلام... وأضافت بأنه يسرنا أن المؤرخ الأردني عمر محمد نزال العرموطي قد قام بتأليف كتابٍ عن الرئيس الأذربيجاني الراحل حيدر علييف بالاشتراك مع المؤرخ الأردني د. محمد عبد الحفيظ المناصير.

... إن العالم العربي يحب الرئيس الأذربيجاني الراحل حيدر علييف، والعالم الإسلامي كان يثق بالزعيم الأذربيجاني حيدر علييف كما هو الآن يثق بفخامة الرئيس إلهام حيدر علييف... شكرًا جزيلًا للأستاذ عمر العرموطي الذي قام بتأليف عدد من الكتب عن أذربيجان.

... وقد أُلقيت كلمات باسم مجلس الشورى للصحافة في أذربيجان أكدت على الاهتمام في تطوير الصحافة في أذربيجان، وجميع الدول الإسلامية الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي. علمًا بأنه قد تم تأسيس مجلس الشورى للصحافة عام 2003م وهو قائم حتى الآن... ويمكننا أن نقول بأن الأردن وأذربيجان يفكران بنفس الطريقة والأسلوب وهناك علاقات صداقة ومحبة ما بين جلالة الملك عبد الله الثاني وأخيه فخامة الرئيس إلهام حيدر علييف.

... وفي كلمته قال المؤرخ عمر محمد نزال العرموطي بأنه يتشرف بتقديم الكتب التي قام بتأليفها عن أذربيجان هدية لبطل الحرب والسلام فخامة رئيس جمهورية أذربيجان حيدر علييف/ صديق الأردن وصديق جلالة الملك عبد الله الثاني.

... وفي أثناء الحفل أعلن الدكتور فاضل عباسوف/ رئيس جمعية الصحفيين الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي عن أن النية تتجه لترجمة كتاب وطن وقيادة الرئيس الأذربيجاني الراحل حيدر علييف قريبًا، وهو من إعداد وتأليف المؤرخ عمر محمد نزال العرموطي بالاشتراك مع الدكتور محمد عبد الحفيظ المناصير إلى اللغة الأذربيجانية.

... ومن الجدير بالذكر أن المؤرخ عمر العرموطي هو عضو مؤسس بهذه الجمعية منذ (11) أحد عشرَ عامًا... ومقر هذه الجمعية العاصمة الأذربيجانية باكو.

... وأثناء الحفل تم توزيع كتاب وطن وقيادة/ الرئيس الأذربيجاني الراحل حيدر علييف والكتب الأخرى على المدعوين.

... وفي نهاية الحفل قام المؤرخ عمر العرموطي بتكريم سعادة السفير الأردني عمر بركات مناور النهار والدكتور فاضل عباسوف وعدد من كبار المدعوين.

... وقد قامت فضائية الأناضول والفضائيات الأذربيجانية بإجراء ثلاث مقابلات مع المؤرخ العرموطي.

... لقد كان إشهار كتب المؤرخ العرموطي اليوم الجمعة 3/5/2024م في مجلس الصحافة الأذربيجاني يومًا هامًّا من أيام الثقافة ويومًا هامًّا من أيام العلاقات الأردنيّة الأذربيجانية.