2024-05-18 - السبت
البنك الأردني الكويتي ومجموعة عزت مرجي يوقعان اتفاقية تعاون لتمويل مشاريع كفاءة الطاقة والطاقة المتجددة nayrouz دور النشر الأردنية تختتم مشاركتها بمعرض الدوحة للكتاب nayrouz النمسا تلغي تجميد تمويل لأونروا بعد الاطلاع على خطة عمل الوكالة nayrouz إضراب شامل في جنين حدادا على الشهيد خمايسي nayrouz روسيا تعلن سيطرتها على قرية في منطقة خاركيف بأوكرانيا nayrouz في ثنايا رؤى التحديث .. برامج حكومية تحمل الأمل .. nayrouz المشتبه به في الاعتداء على رئيس الوزراء السلوفاكي يمثل أمام المحكمة nayrouz مقتل العشرات جراء الأمطار الغزيرة وسط أفغانستان nayrouz أرنه سلوت يتولى تدريب ليفربول خلفاً ليورغن كلوب nayrouz كتيبة الراجمات/29 الملكية تنفذ تمريناً مشتركاً HIRAIN nayrouz محكمة روسية تصادر أصول وحسابات دويتشه بنك الألماني nayrouz انفعالات كريستيانو رونالدو تثير الجدل في مباراة النصر والهلال nayrouz شكاوى من الأزمات المرورية في اربد .. ومطالبات بحلها nayrouz ارتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 35386 nayrouz فريق البذل والعطاء الأردني يشكر معالي يوسف العيسوي nayrouz تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً nayrouz 83 شهيدا في قطاع غزة خلال الـ24 ساعة الماضية nayrouz نشامى فريق الأمن العام للجوجيستو يحصدون الذهب في جولة قطر الدولية nayrouz حالة نادرة.. طفلة عملاقة رأسها يتضخم بلا توقف nayrouz تأجيل أول رحلة مأهولة لكبسولة ستارلاينر إلى الفضاء مرة أخرى لتقييم تسرب الهيليوم nayrouz
وفيات الأردن اليوم السبت 18-5-2024 nayrouz الحاج عبد الجابر مصطفى التميمي في ذمة الله nayrouz وفاة الحاج المختار عبد الله عودة الله الراشد القرعان nayrouz الشاب ضيف الله علوان الشويعر في ذمة الله nayrouz وفاة الفاضلة حليمة سعيد عواد العواودة" ام نايل" nayrouz جامعة آل البيت تفقد الدكتور خميس موسى نجم nayrouz بلدية السلط الكبرى تنعى شقيق الزميل جابر و والد الزميله مي أبوهزيم nayrouz وفيات الأردن اليوم الجمعة 17-5-2024 nayrouz الحاج مرعي حسن الجمعان الجبور في ذمة الله nayrouz آمنه فلاح النصير الزيوت أم فراس في ذمة الله nayrouz الشابة اماني مد الله العيطان في ذمة الله nayrouz وفاة الفاضلة الحاجه "مريم الشيخ احمد محمد المصري" "ام فراس" nayrouz وفاة المخرج السينمائي السوري عبد اللطيف عبد الحميد nayrouz وفاة الحاجه ترفه مطر الخريشا "ام بسام" nayrouz وفيات الأردن اليوم الخميس 16-5-2024 nayrouz الحاج كريم شاهر الحديد " ابو محمد " في ذمة الله nayrouz الشاب ماجد محمد سالم الفاعوري في ذمة الله nayrouz وفاة عامل خمسيني إثر حادث سقوط بالقويرة nayrouz وفيات الأردن اليوم الأربعاء 15-5-2024 nayrouz وفاة شقيقة المعلم أحمد المصاروة nayrouz

الخريشا: قانونا الأحزاب والانتخاب ترجمة لتطلعات المواطن

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
أكد وزير الشؤون السياسية والبرلمانية حديثة الخريشا أن الأردن يمضي قدما في عملية التحديث السياسي وأن قانوني الأحزاب والانتخاب ترجمة لهذا المضي وتحقيقا لتطلعات المواطن الأردني في المستقبل القريب.

جاء ذلك خلال لقائه في نادي شباب خرجا في محافظة اربد، مجموعة من أهالي محافظة اربد للحديث عن أبرز القضايا السياسية ومنظومة التحديث وعن قانوني الأحزاب والانتخاب.

وشدد الوزير على أهمية مشاركة المواطنين في الانتخابات المقبلة والتي تم تحديد موعدها في العاشر من أيلول هذا العام.
وعرض الخريشا أهم ما جاء في بنود قانوني الأحزاب والانتخابات، مشددا على ضرورة العمل المشترك بين أطياف المجمع الأردني الواحد لتحقيق نقلة نوعية في الحياه السياسية والبرلمانية والحزبية، مشيرا الى أن التجربة الديموقراطية الأردنية من التجارب الأولى في المنطقة وذات تاريخ طويل.

وقال إن انتخابات مجلس النواب ستشهد لأول مرة مشاركة حزبية وذلك بموجب القانون الذي حدد 41 مقعدا للأحزاب السياسية، داعياً الأحزاب السياسية إلى ضرورة التطوير والتحديث في برامجها بما يخدم مصلحة الوطن والمواطنين.
ولفت إلى أن القانون يكفل للأحزاب السياسية ولمنتسبيها الحرية الكاملة ضمن القانون .

وأكد الخريشا أن قانوني الانتخابات والأحزاب انسجمت بنودهما معا بطريقة مناسبة للمرحلة المقبلة والتي ستشهد مشاركة أوسع للشباب والمرأة في البرلمان، تعزز تطلعات المواطن الأردني نحو التغيير الى الأفضل، خاصة مع وجود برامج حزبية شاملة سياسيا واقتصاديا واجتماعيا.

وقال رئيس نادي خرجا حازم الزعبي، إن المرحلة المقبلة تتطلب من أبناء الوطن المشاركة في الانتخابات واستثمار الفرصة التي أتيحت للمواطنين من خلال قانوني الأحزاب والانتخاب، وذلك من خلال التوجه نحو صناديق الاقتراع واختيار المرشح المناسب.

بدوره أعرب الحضور عن تقديرهم للجهود التي يقودها جلالة الملك عبد الله الثاني للتحديث السياسي وتعزيز قدرة المواطن الأردني على المشاركة السياسية، في ظل التشريعات والقوانين الضامنة لحقه في المشاركة السياسية، معربين عن أملهم بأن تفرز عملية التحديث السياسي برلمانا برامجيا و كتلا سياسية تتنافس على أسس برامجية.