2024-05-19 - الأحد
"مبادرة الاردن يدعم فلسطين" بالانزالات الجوية...صور nayrouz عقب سقوط الطائرة.. صوت إسعاف وصراخ خلال اتصال مع مرافقي رئيسي nayrouz وكالة "فارس" تدعو الإيرانيين للدعاء لرئيسي nayrouz الغذاء والدواء واتحاد منتجي الأدوية يبحثان سبل تعزيز الصناعة الدوائية الوطنية nayrouz من كان برفقة رئيسي لحظة سقوط مروحيته؟ nayrouz مسؤول إيراني: حياة رئيسي وعبد اللهيان في خطر nayrouz للعام الثاني على التوالي "الأردني الكويتي" أفضل بنك في الأردن في مجال المسؤولية المجتمعية لعام 2024 nayrouz خامنئي يدعو إلى اجتماع طارئ لمجلس الأمن القومي الإيراني nayrouz عاجل ..تعرض مروحية الرئيس الإيراني لحادث في محافظة أذربيجان الشرقية nayrouz نادي الابداع والابتكار بالتعاون مع مديرية ثقافة جرش ينفذ ورشة فنية nayrouz الأردني الكويتي أفضل بنك في الأردن في مجال المسؤولية المجتمعية لعام 2024 nayrouz تكية أم علي تطلق حملة الأضاحي تحت شعار "أضحيتك للأردن وغزة" nayrouz عاجل ..عمليات بحث جارية عن مروحية الرئيس الإيراني بعد تعرضها لـ"حادث" nayrouz نجم منتخب الطاولة أبو يمن يتأهل إلى أولمبياد باريس nayrouz تربية الأغوار الشمالية تحتفي بمبادرة " لمدرستي انتمي " nayrouz الآثار العامة: تطوير وتأهيل عدد من المتاحف في المملكة nayrouz المستقلّة للانتخاب تُشرف على ورشة العمل الثالثة لتعزيز قُدُرات الأحزاب السياسية في إدارة الحملات الانتخابيّة nayrouz الزراعة توقع اتفاقيتين لتنفيذ مشروع "بُرعم" nayrouz "المدن والقرى" والمعهد العالمي للنمو الأخضر ينظمان ورشة عمل nayrouz مستقلة الانتخاب: الشباب مطالب بالتعامل مع الانتخابات على أنها خيارات بين برامج nayrouz
وفيات الأردن اليوم الأحد 19-5-2024 nayrouz الجمعية الاسترالية الأردنية تنعى رجل الأعمال الحاج محمد نور الحموري nayrouz وفاة الحاج سليمان يوسف الخضر المناصير "ابو بسام" nayrouz وفاة الحاجة خالدة " زوجة المرحوم خلف طراد السلمان الخريشا nayrouz وفاة الحاج قاسم محمد قاسم الزعبي "أبو محمد " nayrouz عائلة "السلطان" تتقدَّم بخالص العزاء لعائلة "أبو الجدايل" في فقيدهم الراحل nayrouz وفاة الشاب اسامة رافع غالب القاضي "ابو راشد" nayrouz وفيات الأردن اليوم السبت 18-5-2024 nayrouz الحاج عبد الجابر مصطفى التميمي في ذمة الله nayrouz وفاة الحاج المختار عبد الله عودة الله الراشد القرعان nayrouz الشاب ضيف الله علوان الشويعر في ذمة الله nayrouz وفاة الفاضلة حليمة سعيد عواد العواودة" ام نايل" nayrouz جامعة آل البيت تفقد الدكتور خميس موسى نجم nayrouz بلدية السلط الكبرى تنعى شقيق الزميل جابر و والد الزميله مي أبوهزيم nayrouz وفيات الأردن اليوم الجمعة 17-5-2024 nayrouz الحاج مرعي حسن الجمعان الجبور في ذمة الله nayrouz آمنه فلاح النصير الزيوت أم فراس في ذمة الله nayrouz الشابة اماني مد الله العيطان في ذمة الله nayrouz وفاة الفاضلة الحاجه "مريم الشيخ احمد محمد المصري" "ام فراس" nayrouz وفاة المخرج السينمائي السوري عبد اللطيف عبد الحميد nayrouz

صالون الادب والثقافة في زيارة للسفير البرازيلي/ تحية إلى الرئيس البرازيلي الشجاع لموقفه المشرف ضد الإبادة الجماعية التي يرتكبها العدو الصهيوني في غزة...ولأن البرازيل طردت السفير الاسرائيلي/ فيديو وصور.

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
نيروز خاص 
زار وفد من صالون الادب والثقافة سعادة سفير جمهورية البرازيل في الاردن Marcio fagundes do mascimento ظهر اليوم الثلاثاء 5/7 في دار السفارة البرازيلية في حي عبدون في العاصمة عمان...
... وقد ضم الوفد المؤرخ عمر محمد نزال العرموطي / صاحب صالون الادب والثقافة .... وأعضاء الصالون من السيدات والسادة ...الناشطة الثقافية السياسية السيدة مها احمد عبد الكريم الطراونة  والمؤرخ الدكتور محمد عبد الحفيظ المناصير  والكابتن الطيار مشهور خالد ملحس ومصممة الأزياء العالمية السيدة زينب الكسواني..
وقد قال المؤرخ عمر  محمد نزال العرموطي في كلمته/
سعادة سفير جمهورية البرازيل لدى المملكة الأردنية الهاشمية
... باسمي
... ونيابة عن أعضاء صالون الأدب والثقافة... 
... أُرسل لسعادتكم مشاعر المحبة والاحترام والتقدير مع امتنانِنَا وتقديرِنَا لروابط الصداقة والمحبة والتعاون ما بين الشعب الأردني والشعب البرازيلي الصديق...
... سعادة السفير: نحن نقدر عاليًا وتغمرنا مشاعر الفرح والفَخْرِ لمواقف البرازيل تجاه القضية الفلسطينية والموقف المشرف ضد حرب الإبادة الجماعية التي تَشنُّها إسرائيل تجاه الشعب الفلسطيني في غزة.
... لقد وقف فخامة الرئيس البرازيل (لويس دا سيلفا) موقفًا شجاعًا ومُشرِّفًا من الحرب الظالمة عندما اتهم إسرائيل بارتكاب إبادة جماعية بحق الفلسطينيين في غزّة وقد شبه هذه الحرب بالمحرقة النازية...
... وقد قامت البرازيل بطرد السفير الإسرائيلي لديها بسبب الحرب على غزّة... كما قرّرت سحب سفيرها في تل أبيب.
... وقد دعت البرازيل مرارًا إلى وقفٍ دائمٍ لإطلاق النار في الحرب على غزّة.
... لقد كان موقفًا شجاعًا من فخامة رئيس جمهورية البرازيل الذي رفض التراجُع عن تصريحاتِه وإدانتِهِ لإسرائيل وقال بأنه: "لن يتخلى عن كرامته في وجه الباطل".
... وأكد "بأن ما تفعله الحكومة الإسرائيلية ليس حربًا... إنها إبادةٌ جماعيةٌ... الأطفال والنساء يُقتلون...".
سعادة سفير البرازيل المحترم:
... أرجو أن تنقلَ لفخامة رئيس جمهورية البرازيل الشجاع/ فخامة الرئيس لويس دا سيلفا الشكر والإعجاب والعرفان والتقدير من صالون الأدب والثقافة...
... والشكر والتقدير من الشعب الأردني...
... عاشت الصداقة الأردنية البرازيلية
... والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وقال المؤرخ الدكتور محمد عبد الحفيظ المناصير في كلمته /
سفارة البرازيل
بقلم: د.محمد المناصير
سعادة السفير مارسيوفاغونديس دو ناسيمنتو
السيدات والسادة.
يشرفني أن أكون في سفارة أكبر دولة في أمريكا اللاتينية والتي يعود تاريخ تأسيسها إلى سبتمبر 1822م. والتي تمتلك تاريخا وسجلا كبيرا من العلاقات بين البرازيل والعالم ، فقد وصل العرب والمسلمون إلى أرض البرازيل قبل اكتشافها بواسطة بعض القوارب. ويقول المؤرخ البرازيلي من أصول عربية روبرتو قطلب إن العرب وصلوا إلى البرازيل منذ سنين طويلة عندما تم اكتشاف االقارة الاميركية لأول مرة. ووصل عدد من العرب مع البحار البرتغالي بيدرو كابرال عام 1500م. بدليل بعض الكتابات العربية التي وجدت منقوشة على بعض الحجارة في مدينة ريو دي جانيرو ومناطق أخرى من البلاد.
وأول من وصل إلى أمريكا اللاتينية قبل 539 سنة من وصول كريستوفر كولومبوس هو العربي المسلم "خشخاش بن سعيد بن الأسود”. وقد وردت سيرته الذاتية في كتابات المؤرخ الجغرافي كراتشكوفسكيس وتم توثيقها عام 1952 في جامعة وايت ووتر في البرازيل. وذكر الإدريسي في كتابه أن شباباً ان مغامرين غادروا لشبونة ووصلوا إلى القارة الأمريكية ووجدوا هناك أشخاصاً يتحدثون العربية. وكتب كريستوفر كولومبوس في مذكراته عام 1498م أن الأمريكيين الأصليين كانوا يرتدون ملابس مشابهة لملابس نساء غرناطة. وقال البروفيسور ليون فيرنل، الأستاذ بجامعة هارفارد، في كتابه إنه في عام 1920م، علم كولومبوس بالوجود الإسلامي في أمريكا. وفي عام 2000م، كتبت لويزا إيزابيل دي توليدو أنها عثرت في مدينة سان لوسي دي بارميدا على وثائق عربية تعود إلى العصر الأندلسي.
وفي عهد الإمبراطور دوم بيدرو الثاني 1871-1877م، فُتح الباب للهجرة العربية إلى البرازيل بعد أن زار الإمبراطور مصر ولبنان وفلسطين وسورية والاردن. وكان عدد العرب في البرازيل عام 1920م 100 ألف مهاجر. وصلت أول عائلة عربية إلى البرازيل عام 1835، وهي عائلة لبنانية وصلت إلى مدينة ريو دي جانيرو. ويقول المؤرخ ديوغو بيرسيتو مؤلف كتاب "أبناء العمومة” إن العرب يشكلون عنصرا هاما في ثقافة الأمة البرازيلية. ويبلغ عدد الأردنيين في البرازيل 335 ألف نسمة، وعدد العرب حوالي 12 مليون نسمة. ينتمون إلى 12 دولة عربية . وفي البرازيل يحتفل يوم 25 مارس من كل عام باليوم الوطني للجالية العربية.
وأصبح العديد من العرب حكام ولايات في البرازيل وأعضاء في البرلمان، ووصل ميشيل تامر إلى الرئاسة عام 2016. ويوجد في البرازيل العديد من الأسماء العربية لشخصيات عربية وشوارع بأسماء عربية. وتأسست أول جمعية إسلامية في البرازيل عام 1929م. وقد منعت المحاكم البرازيلية بث الفيلم الذي يسيء للنبي محمد عام 2012 م.
وصدرت أول صحيفة عربية في البرازيل عام 1891م، وهي صحيفة "لبنان”. وصدرت صحيفة "الرقيب” عام 1896م، وهي ثاني صحيفة باللغة العربية في البرازيل، وجريدة "الأصمعي” عام 1898م، وجريدة "الأفكار”، وجريدة "الذكرى”. صحيفة "المنظر"، صحيفة "الوطن"، صحيفة المنارة، صحيفة الميزان، صحيفة "البرازيل"، صحيفة "الجالية". صحيفة الحديقة، وصحيفة "أبو الهول” عام 1906م، صحيفة «أمازون»، وصحيفة «المجتمع»، وصحيفة «فتى لبنان»، وصحيفة «الجريدة»، وصحيفة «الكرامة»، وصحيفة «الشرق»، وصحيفة «الحمراء». تأسست صحيفة "البيان" عام 2007 باللغتين العربية والبرازيلية. وصحف اخرى. وقد ساهم العرب في تأسيس الصحافة البرازيلية. وأطلقت وكالة الأنباء البرازيلية نسخة باللغة العربية عام 2019 تحت اسم "برازيليا”. وفي البرازيل توجد الغرفة التجارية العربية البرازيلية.
  وتختلط ثقافة البرازيل بالثقافة العربية، حيث كان العرب في الأندلس والبرتغال منذ 800 عام.
وتربط بين الأردن والبرازيل علاقة جيدة على المستوى القيادي، منذ أيام الرئيس الأسبق لويس سيلفا. وكذا الحال خلال سنوات حكم الرئيسة ديلما روسيف، الذي كان يكن الاحترام والتقدير لجلالة الملك عبد الله الثاني، الذي التقى بها في البيرو عام 2012 م.
وتتبنى البرازيل رأي الأردن في كافة الأمور المتعلقة بالشرق الأوسط. أي أن سياسات البلدين متطابقة.
وقالت مصممة الأزياء العالمية السيدة زينب الكسواني/
تشرفنا اليوم بلقاء سعادة السفير البرازيلي في الأردن الحبيبة ….وتطرقنا للعديد من المواضيع ومن أبرزها القضية الفلسطينيه والدور الكبير التي لعبته البرازيل في الوقوف جانب الشعب الفلسطيني والموقف المشرف للرئيس البرازيلي لولا دي سيلفيا في تسليط الضوء على الواقع المرير الذي يمر به اشقاءنا واهلنا في فلسطين . 
وأعرب سعادة السفير عن احترامه للأردن قيادة وشعبا واثنى على الدور الكبير الذي تقوم به الأردن في موءازرة ودعم القضية الفلسطينية كما أعرب عن حبه للشعب الأردني وللأردن.
وقالت الناشطة الثقافية السياسية السيدة مها احمد عبد الكريم الطراونة/
ردا على مداخلتي أكد سعادة السفير البرازيلي في الاردن على دور الحكومة البرازيلية بالدفاع عن أهلنا في فلسطين وغزة وحقهم في العيش بسلام وشجب الابادة الجماعية التي تعرض لها الغزيين والاعتداءات غير المبررة والمتعمدة من اسرائيل على المدنيين هناك كما أكد على قولي بأن حكومة البرازيل ممثلة برئيسها تدعم كل من هو مظلوم في اي بقعة من العالم من دون خوف او تردد وكذلك دعم البرازيل للاجئين السوريين واستقبالهم في البرازيل وتقديم سبل العيش الكريم لهم.
وقال الكابتن الطيار مشهور خالد ملحس/
ظهيرة هذا اليوم تم لقائنا الدافئ مع سعادة السفير البرازيلي في عمان.. كان الإحترام والمودة سيدة اللقاء.. وبدأ الأخ  الدكتور عمر العرموطي بالقاء كلمته المعبره عن اعتزازنا بموقف دولة البرازيل العادل والصريح  من ما يحصل في غزه وفلسطين الغاليه والاعتدات الغاشمه على شعبنا هناك .. 
تبعها كلمة المؤرخ الدكتور محمد المناصير واللذي اضاف معلومات جديده على علاقة العرب بالبرازيل تاريخيا وكم هي علاقات قديمه وموثقه.. وكان لكلمة الاخت مها الطراونه إضافة للاعتزاز بالموقف البرازيلي من القضيه الفلسطينيه والحرب على غزه.. وأكد الكابتن مشهور ملحس على الموقف الاردني ممثل بصاحب الجلاله الملك عبدالله وولي عهده المعظم حفظهم الله.. وأننا نحن ممثلين عن شريحة من نسيج هاذا الشعب نقف من وراء قيادتنا الهاشميه.. وطبعا قد كان للاخت زينب كسواني كل التقدير والموده على ترتيب هاذا اللقاء واضافة الدفئ لهذا اللقاء بعلاقتها المسبقه مع اعضاء السفاره.. كذلك فقد تم طرح تاسيس جمعية صداقه مع البرازيل اقترحه الدكتور عمر العرموطي.. وكذلك دعوة سعادة السفير الي عشاء يضم الحضور.. بلا شك لقاء رائع ومريح وبناء.. اتمني التوفيق في كل ما قمنا به من مجهود .. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
وفي نهاية اللقاء قام المؤرخ عمر العرموطي بتقديم هدية لسعادة السفير البرازيلي وهي موسوعة عمان ايام زمان وكتاب سفراء العالم يتحدثون من عمان...وتم التقاط الصور التذكارية ... وتم الاتفاق على الاستمرار في اللقاءات ما بين صالون الادب والثقافة مع سعادة السفير البرازيلي وكذلك تم الاتفاق على إقامة فعاليات مشتركة مع السفارة البرازيلية...
whatsApp
مدينة عمان