2024-05-27 - الإثنين
فرنسا تعتزم رفع حالة الطوارئ في إقليم كاليدونيا الجديدة اعتباراً من صباح الثلاثاء nayrouz إعصار يتسبب في انقطاع الكهرباء عن الملايين في الهند وبنغلاديش nayrouz افتتاح أول قمة لزعماء كوريا الجنوبية والصين واليابان منذ خمس سنوات nayrouz المنظومة الصحية في غزة هدف أساسي لعقيدة “التدمير الإسرائيلية” nayrouz الرئيس الإريترى أسياس أفورقي يستقبل نائب رئيس مجلس السيادة مالك عقار nayrouz احتفالية للتجمع الأردني الهاشمي للإصلاح العشائري في المكتبة الوطنية ...صور nayrouz البرلمان العربي: مجزرة الاحتلال في رفح تحد سافر وتتطلب تدخلا دوليا عاجلا nayrouz بنك ABC في الأردن يدعم طرود الخير بالتنسيق مع تكية أم علي nayrouz العفو الدولية تطالب بالتحقيق في 3 غارات إسرائيلية على قطاع غزة nayrouz استقرار أسعار الذهب محليا لليوم الثالث nayrouz المومني: الخطاب الأردني الأكثر تأثيرا على الساحة الدولية nayrouz الشمالي: المواصفة الجديدة لاستيراد السيارات الكهربائية قد تُسبب ارتفاع أسعار بعض أصنافها nayrouz إعلام عبري: نتنياهو يعرقل أي صفقة لتبادل الأسرى nayrouz وفدٌ من مجلس العموم البريطاني يزور سرية العمليات الجوية...صور nayrouz 83 مليون دينار قيمة صادرات المملكة إلى منطقة اليورو nayrouz أبو سرور: "بزنس مان" وصانع الدراجات في مخيم الأزرق nayrouz قادة عرب يزورون الصين الأسبوع الحالي (أسماء) nayrouz المركزي الأوروبي يؤكد استعداده لخفض الفائدة nayrouz الأمم المتحدة تؤكد ضرورة حماية المدنيين في غزة nayrouz رئيس بلدية السرو يُهنئ الملك وولي العهد بعيد الاستقلال nayrouz
وفيات الأردن اليوم الأحد 26-5-2024 nayrouz الدكتور رضوان الشاعر المقابله ابوعبيده في ذمة الله nayrouz وفاة سلمان عيد الحديد في ذمة الله nayrouz وفاة الحاج جمال محمد سعيد الشبول "ابو خالد" nayrouz وفيات الأردن اليوم السبت 25-5-2024 nayrouz وفاة الحاج سليم خميس الحوري "ابو حاكم" nayrouz أكرم ماجد القطيطات" أبو همام " في ذمة الله nayrouz الشاب سليمان محمد الحنيطي في ذمة الله nayrouz وفاة شقيق المعلمة رحمة أبو سلمى nayrouz وفاة "فهد صالح رشيد الرياحنه" اثر حادث مؤسف nayrouz وفيات الأردن اليوم الجمعة 24-5-2024 nayrouz الدكتور عبدالكريم ذياب فهد الفايز "ابو نوران " في ذمة nayrouz بلدية السلط الكبرى تنعى والدة الزملاء محمد و احمد هاشم خريسات nayrouz الفريق غازي الطيب يعزي عشيرة المقابلة بوفاة الشاب ايمن نجل الشيخ منصور العقيلي nayrouz وفاة الشاب ايمن منصور العقيلي nayrouz وفاة والدة المعلم خالد الخلايلة nayrouz وفيات الأردن اليوم الخميس23-5-2024 nayrouz عصام محمد عقلة الزيود في ذمة الله nayrouz وفاة الشاب حسان الكفاوين "ابو هاشم" nayrouz الهيئة الهاشمية للمصابين العسكريين تنعى معالي الفريق المتقاعد نذير رشيد nayrouz

"2600 سنة من التفلسف" كتاب يرصد تاريخ الفلسفة

{clean_title}
نيروز الإخبارية :



عمّان-

يرصد الباحث والكاتب د. أيوب أبو دية في كتابه الصادر حديثا عن "الآن ناشرون وموزعون" في الأردن وتحت عنوان: "2600 سنة من التفلسف" أهم المفاصل والانعطافات وبذار التكوين في علم الفلسفة الذي يعد الجذر الحقيقي لكل العلوم.

وفي الوقت الذي ازداد فيه الاهتمام في العالم العربي وخاصة في السنوات الأخيرة بالثقافة الفلسفية، وأصبحت كتب الفلسفة تطلب من المكتبات وفي معارض الكتاب في العواصم العربية بعد شبه غياب لقرون عدة ووسط حصار للفكر الفلسفي، بلا عداء، كان لا بد أن تظهر دراسات تمهيدية تركز على التعريف بتاريخ الفلسفة وأبرز المذاهب الفلسفية التي ظهرت عبر التاريخ.

وفي الوقت الذي يبذل فيه الدكتور المهندس أيوب أبو دية جهدا كبيرا في هذا المجال، فقد جاء هذا الكتاب ليضاف إلى سلسلة واسعة من الإصدارات في هذا الجانب، فقدم أبو دية سلسلة من الكتب التي تعرف بالفلسفة والفكر، كان آخرها كتاب "2600  سنة من التفلسف" الذي صدر باللغة الإنجليزية ويقع في312  صفحة من القطع الكبير.

يبدأ الكتاب باستعراض الفلسفات الآسيوية القديمة، مثل فلسفات زرادشت وبوذان وكونفوشيوس. ثم يتعمق في الفلسفة اليونانية الأيونية في القرن السادس قبل الميلاد، عبر فلسفة سقراط وأفلاطون وأرسطو، تليها نماذج الفلسفة الرومانية والمسيحية (ماركوس أوريليوس، والقديس أوغسطين،  وتوما الأكويني) والفلسفة الإسلامية (الكندي، والفارابي، والرازي، وابن سينا، وابن رشد، وابن خلدون).

المستوى الثاني من تاريخ الفلسفة يبدأ بعصر النهضة (مكيافيللي ومونتين)، ثم يأتي المستوى متناولا  الفلسفة الحديثة التي تبدأ بديكارت، وفرانسيس بيكون، وهوبز، ولوك، ولايبنتز، وسبينوزا،و روسو، وكانط، وهيغل، إلخ.

المستوى الرابع هو الماركسية والفلاسفة المعاصرون الذين ينتمون إلى المذاهب الفكرية في جميع أنحاء العالم، مثل البنيوية، وما بعد البنيوية، والفلسفة اللغوية، والتفكيكية، والفلسفة التحليلية، والفلسفة التأويلية، والفلسفة البيئية والبراغماتية.

 وما يميز الكتاب بالتعريف ببعض الفلاسفة المعاصرين من دول العالم الثالث. الكتاب يستهدف الطلبة والمعلمين والأشخاص المتعلمين الذين يطرحون الأسئلة الفلسفية، من قبيل: من نحن؟ كيف نفكر؟ ما هي غاية الحياة وما معناها؟ من أين تأتي معتقداتنا الأخلاقية؟ ما هي طبيعة الواقع؟ ما هو الجوهر أو الجوهر النهائي للكون؟ هل الله موجود؟ وكيف نستدل على ذلك؟ هل يمتلك الإنسان حرية الاختيار أم لا؟ ما هي المعرفة؟ ما هو الفرق بين المعرفة والاعتقاد؟ كيف نكتسب المعرفة؟ هل يمكننا أن نثق بحواسنا؟ ما هي طبيعة الحقيقة؟ هل يمكننا معرفة أي شيء على وجه اليقين؟ ما هو أساس الأحكام الأخلاقية؟ هل هناك قيم أخلاقية موضوعية؟ ما هي طبيعة الخير والشر؟ كيف يجب أن نعيش حياتنا؟ ما هو العقل؟ ما هو الوعي؟ هل يرتبط العقل بالجسد؟ ما هي طبيعة الإدراك والفكر؟ ما هي طبيعة المعرفة العلمية؟ هل يمكن للعلم أن يوفر فهمًا كاملاً لـلواقع؟ كيف تشكل اللغة تصورنا للعالم؟ ما هي طبيعة التجربة الدينية؟ هل يمكن التوفيق بين العقل والإيمان؟ ما هو الجمال؟ ما هو الفن؟ ما هي طبيعة التجربة الجمالية؟ هل الأحكام الجمالية موضوعية؟ وما إلى ذلك.