2024-07-27 - السبت
وفيات الأردن اليوم السبت 27-7-2024 nayrouz وفاة الحاجة هنا عبود النافع زوجة خلف الحامد السواعير ابو عدنان nayrouz بشاير جرش ينظم أمسية للقصة القصيرة nayrouz بلباس عربي وشماغ أحمر .. نشامى يرفعون علم الأردن وسط باريس nayrouz وصايا طلال أبو غزالة العشرين للشباب: دروسٌ في النجاح والإصرار nayrouz الدكتور رائف فارس في ذمة الله nayrouz جيش الاحتلال يعلن إصابة 13 من جنوده بنيران المقاومة في قطاع غزة nayrouz مصرع شخصين وإجلاء 4 آلاف بسبب الأمطار في اليابان nayrouz الاستخبارات العراقية:تقبض على 9 إرهابيين من تنظيم “داعش” nayrouz مقاتلة روسية تمنع 3 طائرات بريطانية من اختراق أجواء روسيا فوق البحر الأسود nayrouz إصابة طفل فلسطيني برصاص الاحتلال جنوب نابلس nayrouz انهيار سد في مقاطعة تشيليابينسك الروسية nayrouz الأمم المتحدة تحذر: عواقب وخيمة لمشاريع “الكنيست الإسرائيلي” بشأن الأونروا nayrouz رسميأ قائمة .. كتلة البركة في البلقاء ...." اسماء " nayrouz الميثاق الوطني يعقد لقاءات تواصلية في البلقاء لاستعراض رؤية وأهداف الحزب nayrouz افتتاح معرض للفن التشكيلي في مركز إربد الثقافي nayrouz تراجع الأسعار يدعم الطلب على الذهب nayrouz "القسام" تعلن استهداف مروحية "إسرائيلية" بصاروخ "سام 7" nayrouz اختتام فعاليات بطولة القوات المسلحة للخماسي العسكري لعام 2024 nayrouz اختتام برنامج التربية الإعلامية والمعلوماتية في مركز شباب الوسطية nayrouz
وفيات الأردن اليوم السبت 27-7-2024 nayrouz وفاة الحاجة هنا عبود النافع زوجة خلف الحامد السواعير ابو عدنان nayrouz الدكتور رائف فارس في ذمة الله nayrouz وفاة سلامه فلاح مفلح الحديد "ابو اشرف" nayrouz وفاة الحاج نايف محمد الغنيمات "أبو عمر" والدفن بعد صلاة العشاء اليوم الجمعة nayrouz وفاة الشيخ الحاج إبراهيم المسعود الخريسات " أبو أنس" nayrouz وفاة الحاج نمر القريوتي (ابو فيصل) nayrouz احر التعازي للشيخ عبدالله الوهابي شيخ قبائل الوهابة عبيدة قحطان nayrouz العموش يشكرون الملك وولي العهد والمعزين بوفاة الباشا "فهد" nayrouz وفيات الأردن اليوم الجمعة 26-7-2024 nayrouz وفاة " والد " المعلم " عبدالعزيز العنزي " nayrouz وفاة الفنان الإماراتي ضاعن جمعة التميمي nayrouz وفاة شاب بحادث في اربد nayrouz وفاة أحد أبرز أعمدة المؤسسين والمتميزين في الاغنية الاردنية "روحي شاهين " nayrouz وفاة الطفل ابراهيم احمد غضيان المغاربة آثر مرض عضال nayrouz وفاة و3 اصابات بتصادم مركبة شحن وحافلة ركاب على طريق العدسية nayrouz وفيات الأردن اليوم الخميس 25-7-2024 nayrouz وفاة المهندس سامر سلطان الشريدة nayrouz الحديدي يعزي عشيرة المكاحله بوفاة الفاضلة امل عبدالرحمن مكاحله nayrouz شكر على تعاز من قبيلة الدعجة بوفاة العقيد نايف عليان الجربان nayrouz

"2600 سنة من التفلسف" كتاب يرصد تاريخ الفلسفة

{clean_title}
نيروز الإخبارية :



عمّان-

يرصد الباحث والكاتب د. أيوب أبو دية في كتابه الصادر حديثا عن "الآن ناشرون وموزعون" في الأردن وتحت عنوان: "2600 سنة من التفلسف" أهم المفاصل والانعطافات وبذار التكوين في علم الفلسفة الذي يعد الجذر الحقيقي لكل العلوم.

وفي الوقت الذي ازداد فيه الاهتمام في العالم العربي وخاصة في السنوات الأخيرة بالثقافة الفلسفية، وأصبحت كتب الفلسفة تطلب من المكتبات وفي معارض الكتاب في العواصم العربية بعد شبه غياب لقرون عدة ووسط حصار للفكر الفلسفي، بلا عداء، كان لا بد أن تظهر دراسات تمهيدية تركز على التعريف بتاريخ الفلسفة وأبرز المذاهب الفلسفية التي ظهرت عبر التاريخ.

وفي الوقت الذي يبذل فيه الدكتور المهندس أيوب أبو دية جهدا كبيرا في هذا المجال، فقد جاء هذا الكتاب ليضاف إلى سلسلة واسعة من الإصدارات في هذا الجانب، فقدم أبو دية سلسلة من الكتب التي تعرف بالفلسفة والفكر، كان آخرها كتاب "2600  سنة من التفلسف" الذي صدر باللغة الإنجليزية ويقع في312  صفحة من القطع الكبير.

يبدأ الكتاب باستعراض الفلسفات الآسيوية القديمة، مثل فلسفات زرادشت وبوذان وكونفوشيوس. ثم يتعمق في الفلسفة اليونانية الأيونية في القرن السادس قبل الميلاد، عبر فلسفة سقراط وأفلاطون وأرسطو، تليها نماذج الفلسفة الرومانية والمسيحية (ماركوس أوريليوس، والقديس أوغسطين،  وتوما الأكويني) والفلسفة الإسلامية (الكندي، والفارابي، والرازي، وابن سينا، وابن رشد، وابن خلدون).

المستوى الثاني من تاريخ الفلسفة يبدأ بعصر النهضة (مكيافيللي ومونتين)، ثم يأتي المستوى متناولا  الفلسفة الحديثة التي تبدأ بديكارت، وفرانسيس بيكون، وهوبز، ولوك، ولايبنتز، وسبينوزا،و روسو، وكانط، وهيغل، إلخ.

المستوى الرابع هو الماركسية والفلاسفة المعاصرون الذين ينتمون إلى المذاهب الفكرية في جميع أنحاء العالم، مثل البنيوية، وما بعد البنيوية، والفلسفة اللغوية، والتفكيكية، والفلسفة التحليلية، والفلسفة التأويلية، والفلسفة البيئية والبراغماتية.

 وما يميز الكتاب بالتعريف ببعض الفلاسفة المعاصرين من دول العالم الثالث. الكتاب يستهدف الطلبة والمعلمين والأشخاص المتعلمين الذين يطرحون الأسئلة الفلسفية، من قبيل: من نحن؟ كيف نفكر؟ ما هي غاية الحياة وما معناها؟ من أين تأتي معتقداتنا الأخلاقية؟ ما هي طبيعة الواقع؟ ما هو الجوهر أو الجوهر النهائي للكون؟ هل الله موجود؟ وكيف نستدل على ذلك؟ هل يمتلك الإنسان حرية الاختيار أم لا؟ ما هي المعرفة؟ ما هو الفرق بين المعرفة والاعتقاد؟ كيف نكتسب المعرفة؟ هل يمكننا أن نثق بحواسنا؟ ما هي طبيعة الحقيقة؟ هل يمكننا معرفة أي شيء على وجه اليقين؟ ما هو أساس الأحكام الأخلاقية؟ هل هناك قيم أخلاقية موضوعية؟ ما هي طبيعة الخير والشر؟ كيف يجب أن نعيش حياتنا؟ ما هو العقل؟ ما هو الوعي؟ هل يرتبط العقل بالجسد؟ ما هي طبيعة الإدراك والفكر؟ ما هي طبيعة المعرفة العلمية؟ هل يمكن للعلم أن يوفر فهمًا كاملاً لـلواقع؟ كيف تشكل اللغة تصورنا للعالم؟ ما هي طبيعة التجربة الدينية؟ هل يمكن التوفيق بين العقل والإيمان؟ ما هو الجمال؟ ما هو الفن؟ ما هي طبيعة التجربة الجمالية؟ هل الأحكام الجمالية موضوعية؟ وما إلى ذلك.