2024-06-24 - الإثنين
الأردن.. حالة الطقس تقلل استهلاك الطاقة ومناسبة للجلسات الخارجية nayrouz أجتماع تنسيقي لبطولات الأمن العام السنوية لرياضات nayrouz الرواشدة: صناعة الطاقة تشهد تحولات هائلة على مستوى العالم nayrouz براءة اختراع في نظام استشعار الماء والفيضان بخزانات المحروقات nayrouz مؤشر البورصة ينهي تداولاته على انخفاض nayrouz 2.6 مليار دولار إجمالي الدخل السياحي للأردن خلال أول 5 أشهر من 2024 nayrouz فريق الاتحاد يتصدر دوري المحترفات لكرة القدم بعد ختام الجولة الخامسة nayrouz زيارة تفقدية لمدير تربية لواء بصيرا لمدرسة بصيرا المهنية nayrouz بدء فعاليات المؤتمر الدولي الأول للجامعات وتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي nayrouz جمعية البنوك تنضم إلى الشبكة المصرفية الأوروبية للخدمات المالية nayrouz "آنستُ ظِلًّا" للشاعرة رُقيَّة الحارثيّة.. تجليات المعنى بين الحب والصوفية nayrouz أمين عام سلطة وادي الأردن يقوم يتفقد مرافق التزويد المائي في منطقة الشونة الجنوبية nayrouz حفل اطلاق "مبادرة اترك بصمتك " في المكتبة الوطنية nayrouz قرارًا صادرًا عن هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن بشأن تطبيق التعرفة المرتبطة بالزمن على مجموعة من القطاعات nayrouz كلية الصيدلة بجامعة الزرقاء تكرم الموظفين المثاليين لعام 2023/2024 nayrouz مصر.. القبض على مئات السماسرة ممن تسببوا بوفاة الحجاج بالسعودية nayrouz ستاد الحسن يحتضن نهائي كأس الأردن وتحكيم اجنبي للقاء nayrouz لماذا يتحدّث الكيان عن زواله؟ الأمن القوميّ بتحذيرٍ إستراتيجيٍّ مفاجئٍ: الكيان بات معزولاً ومنبوذًا عالميًا nayrouz افتتاح دورة الفروسية التأسيسية "1” لابناء العاملين و المتقاعدين لعام (2024) nayrouz هذا ما يحدث للجسم عند تناول الأفوكادو nayrouz

تغير المناخ يرتبط بتفاقم أعراض بعض أمراض المخ

{clean_title}
نيروز الإخبارية :


كشفت دراسة علمية أن بعض ظواهر تغير المناخ مثل ارتفاع الحرارة أو الرطوبة قد تزيد من أعراض بعض أمراض المخ مثل السكتات الدماغية والالتهاب السحائي والصرع والزهايمر والشلل الرعاش (باركنسون).


ومن المعروف أن المخ مسؤول عن معالجة التحديات البيئية التي يواجهها الانسان مثل ارتفاع الحرارة والرطوبة عن طريق زيادة العرق على سبيل المثال، أو توجيه الانسان للتحرك بعيدا عن الشمس والبقاء في الظل، كما أن مليارات الخلايا العصبية داخل المخ تؤدي وظيفتها بشكل أفضل في درجات الحرارة المعتدلة، وهي مجهزة للتفاعل سويا في إطار نطاق محدود من درجات الحرارة.

وبحسب الدراسة التي نشرتها الدورية العلمية The Lancet Neurology المعنية بالأبحاث الطبية الخاصة بالجهاز العصبي، عندما تتغير الأحوال المناخية نحو ظروف غير معتادة مثل الارتفاع الحاد في الحرارة أو الرطوبة بسبب تغير المناخ، يكافح المخ للحفاظ على درجة حرارة الجسم ويبدأ في الاختلال.

وتؤكد الدراسة أن التغيرات الحادة في درجة الحرارة في غير مواسمها، وتباين الحرارة بشكل غير معتاد على مدار اليوم وبعض أحوال الطقس الشديدة مثل موجات الحر أو العواصف والفيضانات تزيد من خطورة امراض الجهاز العصبي، وقد تتفاقم هذه الأعراض بسبب ظروف بيئية معينة مثل نقص المساحات الخضراء وبعض السمات العمرانية في المدن.

وتشير الدراسة التي أوردها الموقع الإلكتروني "ميديكال إكسبريس" المتخصص في الأبحاث الطبية إلى أنه يتعين وضع أنظمة تحذير محلية من مغبة التباينات الحادة في درجات الحرارة وتأثيرها على الجهاز العصبي، والعمل على توعية المرضى ومسؤولي الرعاية الصحية من مخاطر تغير المناخ على حالاتهم المرضية.

ويرجح الباحثون استمرار تفاقم هذه المشكلة في ظل عدم معالجة مشكلة تغير المناخ، والاستمرار في عدم الالتفات للمخاطر التي تتعرض لها صحة الانسان جراء هذه النوعية من المشكلات.