2024-06-16 - الأحد
خيام منى توفير 30 ألف رشاش لمكافحة الحرائق...وأكثر من 3 آلاف كاميرا مراقبة nayrouz السودان : نائب رئيس مجلس السيادة يعود إلى البلاد بعد زيارة إلى أوغندا nayrouz كلب بايدن يهاجم عميلاً آخر في الخدمة السرية nayrouz المدرعة النمر صناعة أمريكية.. كلفت إسرائيل ملايين الدولارات ودمرتها المقاومة في لحظات nayrouz غسل الكعبة وصلى بداخلها.. ماذا فعل عبد الحليم حافظ بالأراضي المقدسة؟ nayrouz هل يجوز رمي الجمرات مرة واحدة في الحج؟.. سؤال غريب وهذه إجابته nayrouz بوتين "القيصر " يهنئ المسلمين بعيد الأضحى المبارك nayrouz ليلة العيد nayrouz المستشار في الديوان الأميري الكويتي "الصباح " يُهنئ" الزميل الإعلامي " ابراهيم الحوري " بحلول عيد الاضحى المبارك nayrouz ليفربول يكرم محمد صلاح في يوم ميلاده nayrouz رئيس وزراء السنغال يستقبل لاعب نادي النصر ساديو ماني nayrouz الدفاع المدني السعودي يعزز إجراءات السلامة في مزدلفة لحماية ضيوف الرحمن nayrouz المستشار في الديوان الأميري الكويتي " فيصل الحمود ال الصباح " يهنئ الشيخ فالح بادي الدماني " بحلول عيد الاضحى المبارك nayrouz وفاة الدكتور محسن العظامات في عرفة nayrouz ”مؤنسات الحرم”.. تعرف على عادة يوم الخليف السنوية وسر ذهاب نساء مكة إلى الكعبة في يوم عرفة nayrouz لماذا يُوصف ”حج 2024” بالاستثنائي والتقني؟ nayrouz صفية العمري تؤدي مناسك الحج على كرسي متحرك nayrouz فوز ايطاليا على البانيا بنتيجة 2-1 يورو 2024 nayrouz وفيات الاردن اليوم الأحد 16-6-2024 nayrouz مبارك لـلطيار قفطان نهار المحيجين الجبور الإرادة الملكية السامية nayrouz

209 الآف مواطن استفادوا من برامج الهلال الأحمر الأردني

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
تأسس الهلال الأحمر الأردني عام 1947 ويتزامن تأسيسه مع عيد استقلال المملكة الأردنية الهاشمية، ويحظى الهلال الأحمر الأردني كذلك منذ تأسيسه بالرعاية الفخرية الملكية، وهو منظمة إغاثية إنسانية تطوعية مستقلة يقدم المساعدة والعون للمحتاجين بحياد ودون تمييز، ملتزماً بمهمته (لتخفيف معاناة المستضعفين وضحايا النزاعات المسلحة والكوارث الطبيعية وحماية كرامتهم وحقوقهم بطريقة تحفظ حياتهم وسلامتهم وأمنهم) موشحاً باسم الأردن الأشم منذ تأسيسه الذي تزامن ونكبة فلسطين مروراً بكل الأحداث التي مرت بالأردن والمنطقة منذ تاريخه وحتى نصرة اخواننا الفلسطينيين في غزة منذ ما يزيد عن سبعة أشهر.

والهلال الأحمر الأردني كمؤسسة وطنية فقد تركزت أنشطته التي يتم تنفيذها للاجئين والمجتمع المحلي بالتعاون مع شركائه في العمل الإنساني على ثلاثة برامج رئيسية وهي البرامج الإغاثية، والصحية والمجتمعية، وبلغ عدد المستفيدين من انشطته خلال العام ما يقرب من 209300 مستفيد.

وفيما يتعلق بالبرامج الاغاثية التي تم تنفيذها للمستفيدين، فقد تضمنت توسيع قاعدة الأيتام المكفولين حتى بلغ عددهم نحو خمسة عشر ألفاً في كافة محافظات المملكة بالاضافة الى توقيع اتفاقية تعاون مع جمعية الشارقة الخيرية لكفالة عدد كبير من الأيتام وكفالات الأسر والعدد مرشح للازدياد، ويولي الهلال الأحمر الأردني اهمية خاصة لمبرة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين التابعة لفرع محافظة البلقاء.

واعترافاً بفضل من عملوا بالهلال الأحمر الأردني على مدى عمر الهلال وبيان انجازاتهم على مدى الـ 77 عاماً الماضية تم الانتهاء من انجاز متحف الهلال الأحمر الأردني الذي يحتوي عدداً من الوثائق والصور النادرة التي تحكي انجازات الرعيل الأول ومن تبعهم من الذوات المخلصين من رجالات أردننا العزيز.

كما أمكن بناء وتجهيز اثني عشر فريقاً من فرق الاستجابة للطوارئ التابعة للهلال الأحمر الأردني لتغطي كافة فروع الهلال الأحمر الأردني المنتشرة من الطرة إلى الدرة لتكون جاهزة للتدخل السريع في حالة وقوع أي طارئ لا قدر الله. كما تم تأهيل وتطوير مركز تدريب الإسعافات الأولية ورفده بفريق مؤهل من مدربي الإسعافات الأولية تمكنهم من عقد دورات الإسعاف الأولي للمجتمع المحلي وفق منهاج معتمد لمختلف الدرجات ومنحهم شهادات معتمدة ومعترف بها سعياً لخلق مجتمعات مرنة قادرة على الصمود في وجه الكوارث والأزمات.

ولمعالجة الخلل الذي لحق ببعض مصادر المياه في شمال المملكة نفذ الهلال الأحمر الأردني ( مشروع تحسين الوصول إلى مياه الشرب ) استفاد منه نحو 118200 مستفيد بعد اجراء أعمال الصيانة والتأهيل في محطات ضخ المياه، وكذلك مشروع توزيع لحوم الأضاحي وبرنامج حماية الروابط العائلية والطرود الغذائية وبطاقات كسوة العيد وتوزيع وجبات افطار صائم خلال شهر رمضان المبارك.

وتحقيقاً لتحسين الخدمات الطبية والعلاجية للمستفيدين أولى الهلال الأحمر الأردني أهمية كبرى لهذا الجانب حيث تركزت على مشروع عيادة الهلال الأحمر الكويتي لمعالجة اللاجئين السوريين، والأيام الطبية المجانية التي تضمنت استشارات طبية وعيادات اختصاص في مختلف المجالات، بالاضافة الى العيادة الطبية المتنقلة التي قدمت خدمات طبية للمجتمعات المحلية في المناطق النائية والأشد حاجة، ومشروع العيادات الطبية في مخيم الزعتري ومشروع العمليات الجراحية لمختلف الفئات العمرية ومن كلا الجنسين.

وانطلاقاً من دوره في تعزيز المهارات وبناء القدرات في مختلف المجالات ولكلا الجنسين، سعى الهلال الأحمر الأردني من خلال البرامج المجتمعية الى تنمية وتدريب العاملين والمتطوعين والمجتمع المحلي من مختلف الجنسيات بهدف تحقيق الكفاءة والفاعلية وتطوير معرفتهم ومواكبة التطورات التكنولوجية، ومن الأمثلة على هذه البرامج دورات مركز التدريب المهني التي يعقدها للسيدات من مختلف الجنسيات بهدف تدريبهن على فن الخياطة والتفصيل، ومهارات استخدام الحاسوب وفن التجميل وتصفيف الشعر وغيرها من الدورات المهنية لتحسين فرص سبل العيش لهن وتطوير مهاراتهن وتأهيلهن ليكن سيدات منتجات بالمجتمع.

و بتوجيهات من جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين الرئيس الفخري للهلال الأحمر الأردني نفذت القوات المسلحة وسلاح الجو الاردني عمليات الإنزال الجوي لاخواننا في غزة بالتعاون مع الهلال الأحمر الأردني و بدعم من الهلال الأحمر الكويتي والتي حملت على متنها مساعدات طبية واغاثية كان من ضمنها أجهزة ومعدات طبية كبيرة، بالاضافة الى استقبال المساعدات الاغاثية في المركز اللوجيستي للهلال الأحمر الأردني الذي تم استحداثه في محافظة مادبا لاستقبال المساعدات الإنسانية الواردة له من شركائه في الحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر وتجهيزها وإرسالها إلى قطاع غزة. كما أكد مستشفى الهلال الأحمر الأردني جاهزيته لاستقبال الجرحى والمصابين من الأشقاء في قطاع غزة.