2024-06-14 - الجمعة
الشوابكة يكرم المعلمة المتميزة " أسماء عبدالكريم علي" الحاصلة على المركز الثالث بجائزة الملكة رانيا العبدالله للتميز التربوي. nayrouz الدكتور مينا يوحنا يرسل تهنئة لجموع الشعب المصري والأمة العربية والإسلامية بمناسبة عيد الأضحى المبارك nayrouz فوائد شرب المياه على جسد الإنسان مع ارتفاع حرارة الطقس nayrouz 4 حقائق "كاذبة" عن واقي الشمس على "تيك توك" nayrouz العثور على جزء من إصبع بشري في آيس كريم بالهند nayrouz بوتين: تجميد الأصول الروسية في الخارج "سرقة" nayrouz مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على تباين nayrouz المؤشر الياباني يفتح على تراجع 0.34% nayrouz أهمية محطة جرف الدراويش بلواء الحسا nayrouz إمام المسجد النبوي: في الحج يلتئم شمل الأمة بالتجرد من العصبيات nayrouz خطيب الحرم المكي: كُبرى قضايا مَنسك الحج العظيم هي تحقيق التوحيد nayrouz السعودية : مجمع الملك عبدالله الطبي يُنقذ حياة حاج مصري خمسيني nayrouz حجاج بيت الله الحرام يتوافدون إلى مشعر منى لقضاء يوم التروية nayrouz اهتمامات الصحف المغربية nayrouz اهتمامات الصحف التونسية nayrouz اهتمامات الصحف المصرية nayrouz ابرز اهتمامات الصحف السعودية nayrouz اهتمامات الصحف الباكستانية nayrouz الأمن العام يوجه نصائح هامة للمواطنين nayrouz السعودية ..تهيئة (2945) جامعًا ومصلى لصلاة عيد الأضحى بالرياض nayrouz
وفيات الأردن اليوم الجمعة14-6-2024 nayrouz الدكتورة ديما عطا الله الدويكات العبادي في ذمة الله nayrouz وفاة اللواء الركن محمد ابراهيم محمود القيسي من الجيش العراقي nayrouz وفاة والدة المعلمة فاطمة نجادات nayrouz وفاة الشاب خالد عبدالله عايد العنبر nayrouz وفيات الأردن اليوم الخميس13-6-2024 nayrouz والد الزميل علاء الذيب في ذمة الله nayrouz وفاة الدكتور نبيل شقيق معالي وزيرة التنمية الاجتماعية وفاء بني مصطفى nayrouz وفاة الطالب " مؤيد جمال حسين بدران" nayrouz وفيات الأردن اليوم الأربعاء 12-6-2024 nayrouz وفاة الشاب محمد احمد حمدان الحجاج. nayrouz وفيات الأردن اليوم الثلاثاء 11-6-2024 nayrouz وفاة والدة المعلمة " ابتسام محمد ظاهر الرفاعي" nayrouz وفاة عارف عودة الملاوي الجبور " ابو احمد " nayrouz وفيات الأردن اليوم الإثنين 10-6-2024 nayrouz الفريق أول ركن طيار إحسان باشا شردم في ذمة الله nayrouz وفاة الحاج عواد خليف العلي الهقيش nayrouz وفاة الحاج سليمان سلامة المرزوق العفيشات العجارمه "ابو بخيت" nayrouz وفاة الشيخ عبدالكريم اسماعيل كريم النهار المناصير "ابو كريم " nayrouz وفيات الأردن اليوم الأحد 9-6-2024 nayrouz

شخصية من بلادي محمود ابو غريب - يافا ( 1923 - 2004)

{clean_title}
نيروز الإخبارية :

للباحث محمود شرفي

محمود أبو غريب (1923-2004): ممثل أردني من أصل فلسطيني مخضرم ولد في يافا بفلسطين عام 1923 في حي المنشية، عرف بانه رائد المسلسلات البدوية وشيخ الفنانين الأردنيين على امتداد الوطن العربي، اشتهر باسم أبو غازي، حصل على الجنسية الأردنية بإرادة ملكية سامية، توفي ودفن في عمّان عام 2004 بعد نحو من ما يقرب مائة عمل تلفزيوني وإذاعي. تقرر في أوائل عام 2005 تغيير اسم المسرح الدائري في المركز الثقافي الملكي لمسرح محمود أبو غريب تكريما له.

حياته :
 توفي والده وهو في الخامسة من عمره، دخل مدرسة الأيتام ودرس فيها، انضم محمود أبو غريب إلى الفرقة الموسيقية في المدرسة وتعلم العزف على الآلات النحاسية. قدم لأول مرة دور تمثيلي في أحد الحفلات المدرسية السنوية في مسرحية بيدبا. أبدع محمود أبو غريب في أداء دوره وحصل على جائزة تقديرية. ومن حينها أحب محمود أبو غريب التمثيل والفن المسرحي.

تنقل بين عدة مدارس في فلسطين، وأكمل دراسته الثانوية وبعدها حصل على شهاده بوليتكنك لندن. ومن حبه للفن انضم محمود أبو غريب إلى الجيش البريطاني لكي يستطيع السفر إلى مصر ورؤية الفنانين الكبار.

شارك محمود أبو غريب في حرب طرابلس الغرب، وتزوج فتاة إيطالية من عائلة لوشيانو، وحتى يستطيع أن يعيدها إلى إيطاليا انجب منها ولد. انتهت الحرب وعاد محمود أبو غريب إلى مصر وانضم إلى فرقة موسيقية، وتزوج فتاة مصرية. ولكن لم ترض الذهاب معه إلى يافا فطلقها.

ذهب إلى لبنان وانضم إلى فرقة مسرحية وتزوج فتاة لبنانية، ولكنها كانت مثل سابقتها المصرية فطلقها وعاد بعدها إلى بلده يافا وبقيت المراسلات بينه وبن زوجته الإيطالية لمده عام. تزوج بعدها ابنة خاله وأنجب منها ابنه البكر وابنته في يافا، ونزحووا بعدها إلى غزة. أنجب هناك ولدان وابنتان.

أعماله :
تمثيلية الرسالة الأخيرة مع سهير عودة
وضحا وابن عجلان مع يوسف شعبان
زمن ماجد
اسس محمود أبو غريب فرقة مسرحية في غزة باسم "فرقة العودة" وقدمت الفرقة العديد من المسرحيات. وكان قد عمل أيضا في مصلحة البريد لانه كان يجيد اللغة الإنجليزية والإيطالية والعبرية. في عام 1967 طلب جيش الاحتلال الصهيوني منه ومن فرقته عمل مسرحية ترفيهية للجنود الإسرائيلين ولكنه رفض، فأجبر على النزوح إلى الأردن. وفي نفس العام تقابل هو وزميل من الفرق المسرحية هو صلاح أبو هنود الذي الذي قام بتقديمه لهاني صنوبر الذي ضمه إلى رابطة الفنانين الأردنين.

في افتتاح التلفزيون الأردني عام 1968 كان محمود أبو غريب أول شخص يقف امام الكاميرا وقدم سكتش بعنوان "الطالب والاستاذ" ومن هنا بدأ محمود أبو غريب حياته الفنية التلفزيونية التي قدم من خلالها العديد من المسلسلات والافلام منها (الأخرس والقلادة الخشبية، باب العمود، وفداك يا فلسطين). انضم محمود أبو غريب إلى فريق الإذاعة الأردنية وقدم أول مسلسل إذاعي باللهجة البدوية وكان روكس العزيزي المراقب على اللهجة البدوية وأصولها وعلمها لمحمود أبو غريب.

وتحول الإنتاج الإذاعي المسموع إلى إنتاج مرئي في مسلسل تلفزيوني بدوي بعنوان وضحا وابن عجلان وتتالت بعدها المسلسلات البدوية مثل (أبو عقاب؛ وجواهر، وراس غليص) وتوالات أدوار محمود أبو غريب بالعديد من المسلسلات التي لاقت نجاحا.

في عام 1990 قدم محمود أبو غريب فليم تلفزيوني بعنوان (سيدي رباح) والذي اشترك بمهرجان القاهرة للافلام التلفزيونية وحصل على المركز الثاني بعد فيلم المصير. وكرم محمود أبو غريب وطاقم العمل بجائزة السوسنة السوداء.

مراجع :
أيقونة بوابةبوابة تمثيل
أيقونة بوابةبوابة فلسطين
أيقونة بوابةبوابة الأردن
أيقونة بوابةبوابة أعلام
منقول .