2024-06-14 - الجمعة
عاجل ..الملك يصل إلى موقع انعقاد قمة مجموعة السبع nayrouz وزير الأوقاف مبينًا سبب تفويج الحجاج الأردنيين لدى الساعة 12 ليلًا : لتجنب الازدحام nayrouz وزير الأوقاف : موسم الحج يسير ضمن خطة الوزارة وبشكل منتظم nayrouz وزير الأوقاف : الحجاج الأردنيين بخير باستثناء حاجّ واحد ما زال يتلقى العلاج في المدينة المنورة nayrouz الاتحاد الأردني للكراتية يودع المدير الفني محمد إبراهيم nayrouz وزير الأوقاف: وفاة حاج من عرب 48 من المرافقين لبعثة الحج الأردنية nayrouz وزير الأوقاف: تفويج الحجاج الأردنيين إلى عرفات عند الساعة 12 ليلا nayrouz مبارك الماجستير للزميل حمزة شاهين nayrouz الشوابكة يكرم المعلمة المتميزة " أسماء عبدالكريم علي" الحاصلة على المركز الثالث بجائزة الملكة رانيا العبدالله للتميز التربوي. nayrouz الدكتور مينا يوحنا يرسل تهنئة لجموع الشعب المصري والأمة العربية والإسلامية بمناسبة عيد الأضحى المبارك nayrouz فوائد شرب المياه على جسد الإنسان مع ارتفاع حرارة الطقس nayrouz 4 حقائق "كاذبة" عن واقي الشمس على "تيك توك" nayrouz العثور على جزء من إصبع بشري في آيس كريم بالهند nayrouz بوتين: تجميد الأصول الروسية في الخارج "سرقة" nayrouz مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على تباين nayrouz المؤشر الياباني يفتح على تراجع 0.34% nayrouz أهمية محطة جرف الدراويش بلواء الحسا nayrouz إمام المسجد النبوي: في الحج يلتئم شمل الأمة بالتجرد من العصبيات nayrouz خطيب الحرم المكي: كُبرى قضايا مَنسك الحج العظيم هي تحقيق التوحيد nayrouz السعودية : مجمع الملك عبدالله الطبي يُنقذ حياة حاج مصري خمسيني nayrouz
وفيات الأردن اليوم الجمعة14-6-2024 nayrouz الدكتورة ديما عطا الله الدويكات العبادي في ذمة الله nayrouz وفاة اللواء الركن محمد ابراهيم محمود القيسي من الجيش العراقي nayrouz وفاة والدة المعلمة فاطمة نجادات nayrouz وفاة الشاب خالد عبدالله عايد العنبر nayrouz وفيات الأردن اليوم الخميس13-6-2024 nayrouz والد الزميل علاء الذيب في ذمة الله nayrouz وفاة الدكتور نبيل شقيق معالي وزيرة التنمية الاجتماعية وفاء بني مصطفى nayrouz وفاة الطالب " مؤيد جمال حسين بدران" nayrouz وفيات الأردن اليوم الأربعاء 12-6-2024 nayrouz وفاة الشاب محمد احمد حمدان الحجاج. nayrouz وفيات الأردن اليوم الثلاثاء 11-6-2024 nayrouz وفاة والدة المعلمة " ابتسام محمد ظاهر الرفاعي" nayrouz وفاة عارف عودة الملاوي الجبور " ابو احمد " nayrouz وفيات الأردن اليوم الإثنين 10-6-2024 nayrouz الفريق أول ركن طيار إحسان باشا شردم في ذمة الله nayrouz وفاة الحاج عواد خليف العلي الهقيش nayrouz وفاة الحاج سليمان سلامة المرزوق العفيشات العجارمه "ابو بخيت" nayrouz وفاة الشيخ عبدالكريم اسماعيل كريم النهار المناصير "ابو كريم " nayrouz وفيات الأردن اليوم الأحد 9-6-2024 nayrouz

عاجل ...ولي العهد : الشعب السعودي شهم وأصيل وأصحاب نخوة

{clean_title}
نيروز الإخبارية :

قال سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، الأحد، إن الأردن تخطى التحديات المحلية والإقليمية بوعي الشعب وقوة المؤسسات وحكمة القيادة.

وأضاف خلال مقابلة مع قناة "العربية" أنه لا يوجد دولة مرت بظروف وتحديات معقدة خارجة عن الإرادة وتخطتها كما الأردن.

ولفت إلى أن الاقتصاد الأردني خسر مليارات الدولارات جراء انقطاع الغاز المصري وإغلاق الحدود مع سوريا.

وبين ولي العهد أن الأردن تجاوز خلال 25 سنة الماضية تحديات الربيع العربي وتبعاته وحروب في المنطقة وجائحة كورونا والإرهاب وأزمات اقتصادية عالمية.

وأشار سمو الأمير إلى أن هدف الأردن الترويج للسياحة بشكل أفضل إضافة لزيادة من حجم الاستثمار.

وتحدث عن العمل كثيرا لوضع الأردن على خارطة السياحة العالمية إذ يوجد لدى الأردن 6 مواقع مدرجة على قائمة اليونسكو والسابع والثامن في طور الإعداد.

وأضاف ولي العهد: "لدينا أكثر من 100 ألف موقع أثري ولدي قناعة أن هذه الكنوز هي نفطنا المستقبلي".

وأشار ولي العهد إلى أن التجربة السياحية في الأردن متنوعة ويوجد بالأردن مناطق خضراء وجبال وبحر وصحراء وآثار عمرها 14 ألف عام.

وبين أن السياحة تساهم بما يقارب 15 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي

كما أكد ولي العهد على هدف تطوير التعليم والصناعة وفتح أسواق جديدة.

وأكد أن أولوية الأردن خلال الـ25 عاما المقبلة أن يكون هناك اكتفاء ذاتي.

وشدد على أن العلاقات التي كونها جلالة الملك والملك الراحل الحسين مع قادة العالم جعلت كلمة الأردن مسموعة ولو كان هناك اختلاف بوجهات النظر.

ولفت إلى أنه لا يوجد دولة مرت بظروف وتحديات معقدة خارجة عن الإرادة وتخطتها كما الأردن.

وفي حديثه عن الأوضاع الإقتصادية قال ولي العهد إنه ليس راضيا عن الوضع الاقتصادي الحالي 100%، مشيرا إلى أن هناك فرص أكبر يجب استثمارها ، معربا عن تفاؤله بالمستقبل.

وبين أنه يوجد مؤسسات لن تتأثر إنتاجيتها لو تغيب عنها 50 %من الموظفين.

وقال سمو الأمير إنه لا يوجد لدى الأردن موارد كبيرة، لكن لديه موارد بشرية وجاهز للتكامل مع دول الجوار.

وبين أن البعض لديهم قناعة أن الملفات السياسية هي الطريق لحل مشاكلنا لكن أرى أن الحل الجذري هو الاقتصاد.

وفي حديثه عن تجربته في القوات المسلحة قال ولي العهد إن تنوع خبرته في القوات المسلحة علمه دروسا كثيرة بالحياة منها تقدير خبرة وظروف المختصين.

وأضاف أن مسار خدمته بالقوات المسلحة ليس تقليديا، مشيرا إلى أن جلالة الملك كان حريصا على تنويع خبرته ليكون لديه معرفة بكل جوانب عمل الجيش.

ولدى سؤاله عن أحداث السبعينات قال ولي العهد إن "أحداث السبعينيات كانت أزمة بين النظام والفوضى ولا أقبل أن يكون الأردن أسيرًا لأزمة حدثت قبل 50 سنة والدولة تخطت هذه الأزمة".

وأكد ولي العهد أن تماسك الشعب الأردني ساهم في الخروج من أزمات كثيرة.

وأشار ولي العهد أنه لا يفضل وصم الناس بناءً على آرائهم، مؤكدا أن انتقاد السياسات لا يُنقص من وطنية المعارضة والتنوع مظهر صحي والنقد البناء مفيد.

ويرى ولي العهد أن إعادة خدمة العلم ضرورة ليكون الجيل الجديد منضبطاً ومرتبطاً بأرضه.

وقال ولي العهد إنه من حق كل شخص الاعتزاز بأصله المهم أن يكون أردنياً.

وعبر سمو الأمير عن تشرفه بثقة جلالة الملك، واعتماده عليه، متمنيا أن يكون على قدر هذه الثقة.

ورداً على سؤال حول عدم اطلاع القصر على هموم الأردنيين قال: "التقي الآلاف من المواطنين في كل عام ولا يوجد أي مناسبة قمت فيها بصد شخص أو طلبت من فريقي أن يحذروا الناس من الحديث بموضوع ما".

وتابع: "العاملون في القصر من أهل البلد وهو منظومة قابلة للتطور وما نريده دائمًا هو أن نرى الأكفأ".

كما قال ولي العهد إن الثقة تأتي بالتدرج بناءً على المواقف وليس الكلام ولا تمنح للأبد.

ولدى سؤاله عن هواياته قال ولي العهد: "هواياتي المفضلة ممارسة ومتابعة كرة القدم وأحب متابعة الرياضات مثل الفنون القتالية المختلطة والملاكمة".

كام قال ولي العهد إن الشركات الأولى والأكبر في المنطقة مؤسسوها أردنيون.

وبين أن الأردن مكان ممتاز لتأسيس مكاتب للدعم الفني والتقني والشركات.

وقال ولي العهد إن 75 %من المحتوى العربي على الإنترنت مصدره الأردن، مضيفا أن 27 % من أهم الشركات الناشئة في المنطقة يديرها أردنيون.

وأشار إلى أن جامعة الحسين التقنية حققت هدفا طموحاً إذ بلغت نسبة التوظيف خلال أول 6 أشهر من التخرج 100 بالمئة.

وقال ولي العهد إن العام الحالي كان الأفضل في الإقبال على التعليم المهني في المدارس، معربا عن سعادته لتلاشي ثقافة العيب بسوق العمل.

واشار إلى أن الأردن يعمل على عدة مسارات للحد من البطالة منها تطوير التعليم المهني بالمدارس إذ تم اعتماد برامج الـ "BTEC" الدولي مع وزارة التربية في 280

وبين ولي العهد أن جزء من مشكلة البطالة التركيز على التخصصات التقليدية مثل الهندسة والطب والقانون وإهمال التخصصات المهنية مع أن الفرص في سوق العمل محليا وعالميا أكبر.

العراق

وأشار ولي العهد إلى أن جلالة الملك كان ضد حرب العراق سنة 2003 واعتبرها قراراً خاطئاً وعبثياً.

وبين ولي العهد أن أي قرار يتخذه قائد يحب بلده ليس سهلا ومن أصعب المواقف التي واجهها الملك كانت خلال حرب العراق.

وأضاف ولي العهد أن الهم الأساسي لدى جلالة الملك عبدالله الثاني كان ألا تنطلق عمليات عسكرية من الأردن أو عبر المجال الجوي، ضد العراق رغم كل الضغوطات الخارجية.

ولفت ولي العهد إلى أن الموقف الأردني من حرب العراق لم يُرضِ الداخل والخارج لكنه حمى مصالح الأردنيين المستقبلية.

واشار إلى أن المريح خلال الأزمات أن هدوء الملك وحكمته تنتقل للجميع ولا يسمح للانفعال أو التوتر أن يؤثر في قراراته.

وأكد ولي العهد أن جلالة الملك كسب احترام العالم لأنه صادق وكلامه في الغرف المغلقة ذاته في العلن.

السعودية

وأبدى ولي العهد إعجابه برؤية ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان الواضحة وتصميمه على تحقيق الأفضل لشعبه وبلده.
وقال ولي العهد إن الأمير محمد بن سلمان أخ وصديق مقرّب، مشيرا لتواصلهما بلقاءات بعيداً عن الرسميات كل عدة أشهر.

وشدد الأمير على أهمية التكامل العربي العملي المبني على التعاون كمشروع سيكون له منافع كبيرة أمنية واقتصادية على المنطقة.

وأكد على أن الأردن جاهز دائمًا للعمل والتعاون مع الإخوة العرب ومصلحة العرب أن يكون هناك تقاربًا.

وقال إن الشعب السعودي شهم وأصيل وأصحاب نخوة، مشددا على أنه من مصلحة المنطقة أن يستمر التعاون الأردني – السعودي بكل أشكاله السياسية والأمنية والاقتصادية لأن أمننا واستقرارنا واحد.

وأكد أن العلاقات الأردنية السعودية تاريخية ومستقبل البلدين مشترك.