2024-06-24 - الإثنين
كوريا الجنوبية : العثور على نحو 20 جثة في حريق مصنع بطاريات nayrouz جيشنا العربي واجهزتنا الامنية...حماة الديار وسياج الوطن nayrouz 2.6 مليار دولار اجمالي الدخل السياحي للأردن في 5 أشهر nayrouz سباق الحسين لتسلق مرتفع الرمان ينطلق بمشاركة أردنية وفلسطينية ولبنانية الجمعة nayrouz برشلونة يحدد سعر نجمه رافينيا nayrouz فرنسا تخطط لدعم نشر الجيش اللبناني على الحدود مع اسرائيل nayrouz إضافة 10 دقائق لكل ورقة من امتحانات التوجيهي nayrouz زيادات ورواتب لتحفيز موظفي الأمانة على التقاعد nayrouz إعلان نتائج امتحان الشامل الاثنين القادم nayrouz الخارجية الفلسطينية تعزي الأردن بشهيدي حادث قافلة المساعدات الإنسانية nayrouz لماذا يتم طلاء معظم الطائرات باللون الأبيض... تفاصيل ؟؟؟ nayrouz الساعة المصرية أعجوبة العالم .. nayrouz نشامى الأمن العام للكراتية يغادرون للمشاركة في بطولة ماليزيا الدولية المفتوحة nayrouz دائرة الشؤون الفلسطينية ولجان خدمات المخيمات والهيئات في المملكة تدين العمل الإرهابي في ماركا nayrouz مصر تعزي الأردن في ضحايا حادث الشاحنات العسكرية nayrouz إعلان نتنياهو عن النصر -المنقوص- في غزة! لماذا الأن nayrouz التربية تصدر إرشادات ورسائل للمشتركين بامتحان الثانوية العامة nayrouz عطاء لصيانة وتأهيل مديرية صناعة وتجارة وتموين العقبة nayrouz بورصة قطر تخسر 61.4 مليار ريال منذ مطلع العام nayrouz الخارجية الفلسطينية تعزي الأردن بشهيدي حادث قافلة المساعدات الإنسانية nayrouz

الجمعية الفلكية الأردنية: الأحد 16 حزيران أول أيام عيد الأضحى فلكيا

{clean_title}
نيروز الإخبارية :


قال رئيس الجمعية الفلكية الأردنية عمار السكجي، إن موعد عيد الأضحى سيكون يوم الأحد الموافق 16 حزيران المقبل حسب التقاويم التي تتبع الحسابات الفلكية لتولد الهلال وغروبه بعد غروب الشمس مثل تقويم أم القرى.

وأضاف في تصريح لـ "المملكة"، الاثنين، إن التقاويم التي تعتمد على حساب معايير احتمالات الرؤية الرصدية سيكون فيها عيد الأضحى يوم الاثنين 17 حزيران 2024.

وأوضح السكجي أنه "بالاعتماد على الحسابات الفلكية التي أجرتها الجمعية الفلكية الأردنية، فإن المعطيات الفلكية لشهر ذي الحجة 1455 تظهر أن الاقتران المركزي أو تولد الهلال سيحدث يوم الخميس 6 حزيران 2024 الساعة 3:39 بعد الظهر حسب توقيت المملكة الأردنية الهاشمية، وعند غروب الشمس يكون عمر الهلال 4 ساعات ودقيقة.

وأشار إلى أن الهلال سيمكث فوق الأفق بعد غروب الشمس 19 دقيقة، ويكون ارتفاع الهلال لحظة غروب الشمس درجتين ونصف تقريبا، والبعد الزاوي بين القمر والشمس حوالي 4 درجات و 19 دقيقه، ونسبة إضاءة القمر 0.1%، والزاوية السمتية 300 درجة.

وأضاف السكجي أن هذا المعطيات تشير إلى أن رؤية الهلال "غير ممكنة ومتعذرة" في الأردن والدول العربية مساء الخميس، حسب قواعد البيانات المدونة في المشروع الإسلامي لرصد الأهلة، وكذلك حسب معايير احتمال رؤية الاهلة المعتمدة واهمها معيار عودة، وبالتالي تكون غرة شهر ذي الحجة رصديا يوم السبت 8 حزيران 2024.

وبين أن التقاويم التي تعتمد على الاقتران المركزي وغروب القمر بعد الشمس مثل تقويم أم القرى فيكون غرة شهر ذي الحجة يوم الجمعة 7 حزيران 2024".