2024-06-22 - السبت
الاستهلاكية المدنية تعلن عن تخفيضات على أكثر من 460 سلعة nayrouz مؤشرات الأسهم الأميركية ترتفع بشكل جماعي في أسبوع nayrouz كوبا تنضم إلى جنوب إفريقيا في دعواها ضد الاحتلال الإسرائيلي nayrouz "المياه": لا وقف لضخ مياه الديسي nayrouz جامعة آل البيت تفقد عالم الفيزياء ماجد أبو صيني عن عمر 61 عاما nayrouz الشناينة يزيل (البراغي) عن ساقه nayrouz أمطار وفيضانات تجبر السلطات على عمليات إخلاء في لاس فيغاس nayrouz بدء مشروع توسعة وتنظيم مدخل مدينة الأزرق nayrouz وفاة شقيق المعلم ادريس القريوتي " nayrouz وزير ألماني: الرسوم المقترحة على السلع الصينية ليست "عقوبة" nayrouz 8 شهداء جراء قصف الاحتلال في غزة ورفح nayrouz السفارة الهندية تحتفل باليوم العالمي لليوغا nayrouz الأعلى للسكان: اللاجئون في الأردن يتزايدون بسبب الإنجاب المرتفع nayrouz ورشة عمل لصيدلة "عمان العربية" بعنوان "مستحضرات التجميل وطرق تحضيرها" nayrouz الأردنيون يبحثون عن الدجاج في الاسواق nayrouz مفاجأة سناب شات في أحدث إصداراته من الذكاء الاصطناعي nayrouz المرشحان الجبور يؤديان القسم أمام اللجنة العليا للانتخابات الداخلية nayrouz شركات غذائية محلية تشارك بمعرض "فانسي فود" غدا nayrouz "المستقلة للانتخاب" تنشر قرارات الاعتراض على الغير اليوم nayrouz مدرسة الفيصلية الثانوية للبنات تنفذ مشروع سبع سنبلات nayrouz
وفيات الأردن اليوم السبت22-6-2024 nayrouz وفاة " والد المعلمة رنا جابر" nayrouz وفاة " والد المعلمة " رنده معالي" nayrouz وفاة العقيد المتقاعد وجيه الدرادكة وشقيقته nayrouz وفاة الحاج محمد أحمد الخليفات. nayrouz وفيات الأردن اليوم الجمعة 21-6-2024 nayrouz وفاة " والد"الدكتورة اسماء خنفر " nayrouz الملحن والعازف الفنان عبده موسى في ذكرى وفاته nayrouz وفاة "زوج المعلمة نسرين صدقي " nayrouz الأمير مرعد بن رعد ينعى والدة الزميل عبد الرحمن قاسم الجبور nayrouz وفاة الاستاذ سعود الفراج" ابو مروان" nayrouz شكر على تعاز بوفاة الحاج فايز يوسف المفلح الدلابيح nayrouz وفيات الأردن اليوم الخميس 20-6-2024 nayrouz الجمعية الأسترالية الأردنية تنعى والد سامر الشوابكة nayrouz الدكتور محمد المعايعة يعزي عشيرة الدعجة بوفاة الشيخ الجليل الحاج عبدالله ارشيد العايد nayrouz وفاة والد المعلم " نادر شاهين " nayrouz " الحاج زهير زغلول داود زيتون في ذمة الله nayrouz وفاة الدكتور عمار محمد ابراهيم راشد الحنيطي nayrouz ابو هديب ينعى صديقه العزيز الأستاذ الدكتور عمار الحنيطي nayrouz استشهاد الشاب بلال عادل ثوابته nayrouz

مدينة برشلونة ثاني أكبر مدن إسبانيا بعد مدريد

{clean_title}
نيروز الإخبارية :


برشلونة مدينة على الساحل الشرقي لإسبانيا بين مصبي نهر الربرقاط ونهر بسوس. تبعد 160 كم عن جبال البرانس تعد ثاني أكبر مدن إسبانيا بعد مدريد وعاصمة مقاطعة برشلونة ومنطقة قطلونية. يبلغ عدد سكانها حوالي 1.615.448 نسمة، أما عدد سكان المدينة بضواحيها فيتعدى الأربعة ملايين نسمة. وقد أقيمت فيها دورة الألعاب الأولمبية عام 1992.

تقول بعض الأساطير أن حملقار برقا والد حنبعل أسس مدينة برشلونة في المكان الذي توجد فيه برشلونة اليوم. في القرن الخامس عشر قبل الميلاد اتخذ الرومان من المنطقة حصناً أو مخيماً لجيوش الدولة. في أوائل القرن الخامس الميلادي سيطروا على المنطقة القوط الغربيين المهاجرين لشبه جزيرة أيبيريا ثم فتحها المسلمون في القرن الثامن الميلادي إلا أن لويس بن شارلمان استطاع أن يفتح المدينة عام 801 .

غزو برشلونة، وهي واحدة من الحملات الإسلامية ضد الأراضي المسيحية بقيادة المنصور بن أبي عامر، وقد وقعت بنهاية القرن 10.

 في بداية الفتح الإسلامي لشبه الجزيرة الإيبيرية كانت قمطية برشلونة تحظى بدعم من مملكة فرنسا والإمبراطورية البيزنطية ولم تتمكن الخلافة الأموية على التوغل فيها. ولكن في عهد الحاجب المنصور قرر الهجوم عليها لأنه كان متيقن أن لوثير ملك فرنسا كان مشغولا في معارك أخرى.

كان الهجوم الأول ضد القمطية عام 978، عند عودته من رحلته الاستكشافية من مملكة نبرة، وهاجم فيها الفارو وبنبلونة، وهاجم قلعة دالية. وفي عام 982 قاد حملة جديدة ضد كاتالونيا حيث غزا قلعة المنارة، وفي العودة مر بجرندة وغزا أودنة، والرحلة الجديدة كانت عام 984، عند عودته من سيبولفيدا مرورا بأراضي برشلونة.

في 5 مايو 985 غادر المنصور قرطبة وذهب إلى مرسية للتزود بلوازم الرحلة الاستكشافية، مرورا بساحل البحر الأبيض المتوسط، وجمع والفرسان من بلنسية وطرطوشة ثم توجه إلى غاسبار فيليو مونفورت ثم عاد إلى طليطلة ومر على سرقسطة ولاردة.

دمرت المدينة في عهد الحروب الإسبانية عام 1714. حيث أن الملك فيليب الخامس ملك إسبانيا هدم حي التجار في المدينة ليبني قاعدة عسكرية كجزء من معاقبة المدينة التي ثارت على حكمه. منع التحدث باللغة القطلونية ومنع التدريس في جامعتها التي افتتحت عام 1450.

أتبعت المدينة للإمبراطورية الفرنسية في عهد نابليون بعد أن احتل الفرنسيون إسبانيا ووضع أخو نابليون جوزيف بونابرت حاكماً للأجزاء المحتلة فيها. حررت المناطق المحتلة الإسبانية بعد سقوط نابليون.

خلال القرن التاسع عشر الميلادي نمت المدينة خلال فترة الثورة الصناعية إذ كانت مركزاً للعديد من الصناعات التجارية. خلال تلك الفترة عندما ضعفت سلطة مدريد على مدينة برشلونة، قام سكان المدينة بهدم سورها المبني في القرون الوسطى وكذلك تم تحويل حصن الريبيرا إلى حديقة عامة.

برشلونة هي ثاني أكبر مدينة في إسبانيا من حيث عدد السكان. يبلغ حوالي 1.6 مليون نسمة، معظمهم من إسبانيا وقطلونيا والباقي من المناطق الأخرى والمهاجرين حوالي 230.000 نسمة معظمهم من أمريكا اللاتينية: إكوادور، الأرجنتين وكولومبيا؛ ودول أوروبا الشرقية: أوكرانيا ورومانيا والدول الإفريقية المغرب، الجزائر ،السنغال ودول أخرى بنسبة أقل مثل باكستان.

برشلونة واحدة من أكثر المدن المكتظة بالسكان في أوروبا، أعلن المجلس البلدي لبرشلونة الإحصائية المحتسبة لسكان المدينة العام 2008 والمقدرة ب 1.628.090 نسمة يعيشون داخل حدود البلدية على مساحة 102.2 كم2. حيث بلغ متوسط الكثافة السكانية 15.926 لكل كيلو متر مربع.

هناك 73 حي في المدينة، كان 45 حي منهم تصل كثافته السكانية إلى ما فوق 20.000 نسمة لكل كيلو متر مربع. حيث يبلغ عدد سكانها مجتمعة حوالي 1.313.424 نسمة يعيشون على 38.6 كيلو متر مربع. في معدل كثافة يصل إلى 33.987 نسمة لكل كيلو متر مربع، وشكلت الأحياء الثلاثين الأكثر اكتظاظاً بالسكان نسبة تصل إلى 57.5% من سكان المدينة يحتلون فقط ما مجموعه 22,7% من المساحة الاجمالية لحدود البلدية للمدينة أو بعبارة أخرى 936.406 نسمة يعيشون في كثافة يبلغ معدلها 40.322 نسمة/كم2


تقع برشلونة على الساحل الشمالي الشرقي لشبه جزيرة إيبيريا، على ساحل البحر الأبيض المتوسط.على هضبة عرضها حوالي 5 كم (3 ميل) يحدها من جانبها سلسلة جبال كولسرولا، ونهر يوبريغات من الجنوب الغربي ونهر بيزوز من الشمال. مساحة هذه الهضبة 170 كم2 (66 ميل مربع) منها 101 كيلومتر مربع (38.9 ميل مربع) هي التي تحتلها المدينة نفسها. و160 كم (100 ميل) إلى الجنوب من جبال البرانس وحدود قطلونية مع فرنسا.

في مدينة برشلونة ناديان عريقان وكبيران ينتميان إلى الدرجة الأولى الإسبانية ولعبا في الكثير من الكؤوس والدوريات الأوروبية وهما:

نادي برشلونة وملعبه الكامب نو ويتسع لحوالي 99.000 متفرج وأكبر ملعب في إسبانيا وأوروبا.
نادي اسبانيول الذي يلعب في ملعب كورنيلا-إل برات الذي أسس في سنة 2009 والذي يتسع 40000
نادي خيمناستيك
إضافة إلى نادي بندين واسم ملعبه هنجيرا، وأيضاً هناك العديد من الرياضات ككرة السلة وكرة اليد.

استضافت المدينة الألعاب الأولمبية الصيفية لسنة 1992. جلبت الألعاب ترقية كبيرة للمرافق الرياضية في المدينة