2024-06-18 - الثلاثاء
وفاة الحاج خالد تركي محمود هيلات في مكة المكرمة nayrouz وفاة الحاجه مريم فهد العظامات في مكة المكرمة nayrouz عاجل ..مصدر مسؤول عن الوفيات والمفقودين أثناء تأدية فريضة الحج : سيتم التعامل مع نتائج التحريات حسب القانون nayrouz عاجل ..مصدر مسؤول عن الوفيات والمفقودين أثناء تأدية فريضة الحج : تحريات تُجرى حول ملابسات خروج هؤلاء المواطنين من الاردن nayrouz عاجل ..مصدر مسؤول : الخارجية تتابع أوضاع الحجاج الأردنيين ضمن مسارات خارجة عن الحج النظامي nayrouz 3 آلاف حالة راجعت البعثة الطبية المرافقة لبعثة الحج الأردنية nayrouz المواصفات تؤكّد استمرار جولاتها على الأسواق خلال عطلة العيد...صور nayrouz وفاة الحاجة فاطمة علي عقلة المحارب في مكة المكرمة . nayrouz ملكة الجمال رنا خطار تتسلم العرش كعضو محترم في لجنة التحكيم nayrouz شكر على تعاز من بني مصطفى بوفاة الدكتور نبيل سعيد بني مصطفى nayrouz رحلة في المجهول .. موت يترصد أردنيين قرَّروا هجرة غير شرعية وتقصير بالتوعية nayrouz 707 أطنان خضار وفواكه وردت للسوق المركزي في إربد nayrouz لإنقاص الوزن .. الكشف عن طريقة للمشي تزيد عدد السعرات الحرارية المحترقة nayrouz ممارسة التدريبات في المساء أفضل من أجل خفض معدلات السكر في الدم nayrouz بعوضة في 13 دولة تهدد إجازتك الصيفية ! nayrouz في 2025.. ستصبح الشوكولاتة باهظة الثمن ! nayrouz وفاة القاضي طه مجلي المجالي أبو رأفت. nayrouz وفاة السنغالية أنتا دمبا انجاي في مكة المكرمة nayrouz سلتيكس يتوج بلقب دوري السلة الأمريكي للمرة الـ18 في تاريخه nayrouz مصرع العشرات جراء الأمطار والفيضانات بأمريكا الوسطى‎ nayrouz
وفيات الأردن اليوم الثلاثاء 18-6-2024 nayrouz وفاة اللواء الركن المتقاعد الطيار عبدالحليم المحافظه nayrouz الجبور يعزي البطاينة بوفاة الحاج صالح بركات الطويل "ابو احمد" nayrouz وفاة الحاج الشبول خلال تأديته مناسك الحج nayrouz شكر على تعاز من قبيلة بني صخر عامة والجبور خاصة بوفاة الشاب خالد عبدالله العنبر nayrouz وفاة والدة المعلمة " هيا موسى عطية ابو جامع" nayrouz وفاة الحاجتين جميله و صبريه البعيرات في مكة المكرمة nayrouz العميد المتقاعد مصطفى صايل الحسبان في ذمة الله nayrouz وفيات الأردن اليوم الإثنين 17-6-2024 nayrouz تشييع جثمان الشاب جاسر علي الزهير في النقيرة nayrouz وفاة الحاج محمد حمد القميش الدهام الجبور "أبو حاكم " nayrouz وفاة الشاب محمد ناصر ربيع الجبور "ابو ناصر" nayrouz وفاة الدكتور محسن العظامات في عرفة nayrouz وفيات الاردن اليوم الأحد 16-6-2024 nayrouz محافظة ينعى المعلمة "تمارا فيصل حسن بني حمد" nayrouz وفاة الاستاذ الأردني طارق البستنجي على جبل عرفات nayrouz وفاة الحاجة عندا حسن الدوغان الجبور على جبل عرفات nayrouz وفاة الشاب جاسر علي محمد الزهير nayrouz نواف محمد ظاهر الزيدان في ذمة الله nayrouz وفاة اللواء الركن دروش ثامر درويش من الجيش العراقى nayrouz

اقبال ضئيل على الاضاحي بالأردن يعود الى ارتفاع الأسعار وحرب غزة

{clean_title}
نيروز الإخبارية : تشهد أسواق الأضاحي في الأردن هذا العام إقبالا محدودا؛ بسبب التداعيات الإنسانية الناجمة عن الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، بالإضافة إلى الارتفاع الملحوظ في الأسعار الذي يرجعه التجار إلى فتح باب التصدير.

 وقال تجار مواش ، إن "هناك تراجعا ملحوظا للإقبال على شراء الأضاحي من المواطنين مقارنة بالأعوام الماضية". وأوضح التجار ومواطنون أن "الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة جراء استمرار الحرب لشهرها التاسع، انعكست سلبا على رغبة الناس في شراء الأضاحي وممارسة طقوس العيد". ارتفاع الأسعار تاجر الأغنام عمر الرنتيسي (49 عاما) الذي يمارس مهنته منذ 22 عاما، قال إن "أسعار الأضاحي لهذا العام مرتفعة جدا مقارنة بالعام الماضي، حيث يتراوح سعر الخروف الروماني بين 180 دينارا - 250 دينارا". (الدينار الأردني يعادل 1.4 دولار أمريكي). 

"أسعار الأغنام البلدية تتراوح بين 220 -300 دينار، حيث وصلت قيمة الزيادة بنحو 25 دينارا". وأرجع الرنتيسي سبب الارتفاع إلى "تصدير الأغنام البلدية إلى خارج البلاد فضلا عن نقص توفر الأغنام الرومانية عما يحتاجه السوق".

 بدوره، يقول فيما التاجر محمد التعمري (33 عاماً)، للأناضول، إن "أسعار الأضاحي ارتفعت بشكل كبير جراء تصديرها للخارج". ويضيف: "الإقبال ما زال ضعيفا، لكن نتوقع ارتفاعه خلال أيام العيد". ويتفق التاجر سليمان نصار (30 عاما) وهو مسمّن للأغنام، مع سابقيه، قائلا إن "حالة الغلاء واضحة وخاصة على فيما يتعلق بأسعار الخروف البلدي؛ بسبب فتح باب التصدير". وكان وزير الزراعة الأردني خالد الحنيفات، قال في تصريحات صحفية: "إن أسعار الخراف المحلية والمستوردة ستكون خلال عيد الأضحى بنفس معدل سعر العام الماضي، بواقع 200- 250 دينارا للمحلي، و160- 220 دينارا للمستورد"


. وأوضح أن "550 - 600 ألف رأس ماشية جاهز للعيد، علما بأن احتياجات السوق تصل إلى نحو 250-350 ألفا؛ ما يعني "ضعف الكمية المطلوبة للسوق"، وفق قوله. وأشار إلى أنه "تم استيراد قرابة 600 ألف رأس خلال الفترة منذ بداية عام 2024". حرب غزة تاجر الأغنام محمود خليل (35 عاماً)، قال إن "الإقبال هذا العام يشهد تراجعا مقارنة بالعام الماضي".

 وتساءل مستنكرا: "من يرغب بذبح الأضاحي لهذا العام وسط ما يجري في قطاع غزة؟!". وأشار إلى انعكاس ارتفاع أسعار المواشي بنحو 50 دينارا، على نسبة إقبال المواطنين على الشراء. وأما المواطن علي فراس (23 عاما)، أرجع ضعف الحركة في سوق الأضاحي إلى التداعيات الإنسانية لحرب غزة. وقال: "المواطنون متأثرون بما تشهده غزة، بل العالم بأجمعه متأثر".

 وألقت الحرب الإسرائيلية المستمرة على قطاع غزة بتداعياتها على جميع مناحي الحياة بالأردن، خاصة الأوضاع النفسية للمواطنين، لا سيما مع مشاهد القتل والدمار التي يتعرض لها. ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي تشن إسرائيل حربا مدمرة على غزة بدعم أمريكي مطلق، خلفت أكثر من 122 ألف فلسطيني بين قتيل وجريح، وما يزيد على 10 آلاف مفقود. وتواصل إسرائيل حربها رغم صدور قرارين من مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية بإنهاء اجتياح مدينة رفح جنوبي القطاع، واتخاذ تدابير لمنع وقوع أعمال "إبادة جماعية"، وتحسين الوضع الإنساني المزري في غزة.