2024-06-26 - الأربعاء
«بعوضة».. تقلق أولمبياد الفرنسيين nayrouz مركزي الميثاق يدعو إلى حضور نسائي تاريخي في البرلمان القادم nayrouz ورشة عمل عن إدارة الاجتماعات للكوادر الإدارية بجامعة الزرقاء nayrouz رسالة الأمين العام لمجلس وزراء الداخلية العرب بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة المخدرات 2024. nayrouz نفسك لا تظلمها لشاعر سعيد صالح المطرفي nayrouz ماعت تناقش مدى إلتزام الدول العربية بخطة عمل الأمم المتحدة بشأن الأسلحة الصغيرة والخفيفة nayrouz القيسي: وجود النساء في البرلمان واجب و التزام وطني nayrouz الغذاء والدواء توضح بشأن مستحضر سيماغلوتيد الذي يحمل العلامة التجارية "أوزمبيك" nayrouz الكوفحي يرعى ورشة تدريبية عن مهارات متقدمة في الاعلام والتواصل الاجتماعي nayrouz مذكرة تفاهم بين الرابطة العلمية لمراكز بحوث تنمية الموارد البشرية في الوطن العربي والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري nayrouz تعاون أكاديمي وتدريبي بين جامعة الزرقاء وصيدلية كريبتون nayrouz مناقشة أول رسالة ماجستير في العلوم الصيدلانية للباحثة بديعه الخالدي nayrouz النصر يلتقي الحسين اربد بدوري المحترفات غدا nayrouz بورصة عمان تنهي تعاملاتها على ارتفاع nayrouz بنك Signature من بنك القاهرة عمان راعي ذهبي لمنتدى التمويل الأخضر جريفن 2024 nayrouz مبارك شهادة البكالوريوس لــ عدي عصام ابو دلو من جامعة إربد nayrouz مندوبا عن رئيس الوزراء.. وزير الطاقة يفتتح فعاليات مؤتمر سيجري الوطنية الاردنية nayrouz قيادة القوات البرية العراقية تفتتح مقر آمرية الهندسة العسكرية بعد إعادة تأهيلها nayrouz "مراكز البحوث العربية" تناقش إعادة تعريف رأس المال البشري nayrouz قلق اممي ازاء احداث دامية في كينيا nayrouz
وفاة الحاج محمد عوض شهابات ابو بشار nayrouz وفاة الشاب عايش محمد السمور العفيشات العجارمة nayrouz وفاة الحاجة أم طارق الحجيلان ارملة المرحوم الحاج رداد السعيو الجبور nayrouz وفاة ناصر حموده الغيالين الجبور " أبو زيد " nayrouz وفاة والد المعلمة امل كرزون nayrouz الحاج مخلف الدليمي في ذمة الله nayrouz وفاة الشاب محمد احمد حسن ابداح. nayrouz رئيس بلدية السلط الكبرى يعزي بوفاة عمة الأخ عادل ابونوار nayrouz وفيات الأردن اليوم الثلاثاء 25-6-2024 nayrouz وفاة الأستاذ سالم عفنان الرشود الزبيدي "أبو بلال" nayrouz وفاة العميد المتقاعد احمد والد الدكتور فراس الحموري nayrouz وفاة والدة المعلمة احلام الشرباتي nayrouz الجبور يعزي عشيرة المومني بوفاة الحاجة زريفة سليمان "أم قاسم " nayrouz سماحة العميد الدكتور محمد عبد الرحمن مفلح بني عامر في ذمة الله nayrouz الحاج إبراهيم محمد البكور الدهام الجبور "ابو محمد" في ذمة الله nayrouz وفيات الأردن اليوم الإثنين 24-6-2024 nayrouz وفاة الشاب عمار احمد عتيق الصرايرة " ابو القاسم " nayrouz وفاة شاب ثلاثيني بصعقة كهربائية في منطقة ابي عبيدة nayrouz 4 اصابات بحوادث مختلفة على طرق خارجية nayrouz وفاة الحاجة تمام مفلح النغيمش الحماد "ام يحيى الجبور" nayrouz

زادت 90 رأسا هذا العام.. الصين تسابق أمريكا لتعزيز ترسانتها النووية

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
تسعى الصين إلى تعزيز ترسانتها النووية بشكل متسارع، ويمكن أن تمتلك عددًا من الصواريخ الباليستية العابرة للقارات مثل الولايات المتحدة بحلول عام 2030، بعد أن زادت عيها 90 رأسا خلال العام الحالي، بحسب صحيفة "واشنطن بوست".

ووفقًا لتقرير سنوي صدر الأحد عن معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام "SIPRI"، وهو مجموعة تتابع الأمن العالمي والحد من الأسلحة، فإن المخزون العسكري الصيني ارتفع من 410 رؤوس حربية نووية العام الماضي إلى 500 رأس حربي اعتبارًا من يناير/ كانون الثاني 2024.

وجاء التوسع في قدرات الصين في الوقت الذي حذر فيه "معهد ستوكهولم"، من أنه حتى مع انخفاض العدد الإجمالي للرؤوس الحربية النووية في جميع أنحاء العالم مع التخلص التدريجي من أسلحة حقبة الحرب الباردة، كانت هناك زيادات مطردة على أساس سنوي في عدد الرؤوس الحربية التشغيلية التي يمكن أن تكون قادرة على حمل أسلحة نووية، ويمكن استخدامها بسرعة في حالة الصراع.

وفي حين يتم الاحتفاظ بحوالي 2100 رأس حربي نووي منشور عالميًا في حالة "تأهب تشغيلي عالٍ"، تنتمي جميعها تقريبًا إلى روسيا أو الولايات المتحدة، يُعتقد أن الصين وضعت بعض الرؤوس الحربية على هذا المستوى من التأهب لأول مرة.

وأضافت الصحيفة، أن "التعزيز الهادئ للترسانة النووية الصينية يأتي مع استمرار صراعات مختلفة في مختلف أنحاء العالم، بما في ذلك الحربان في أوكرانيا وغزة".

كما كان للحرب في أوكرانيا تأثير سلبي على محادثات الحد من الأسلحة النووية، وقلصت الفرص المتاحة لكسر الجمود الذي طال أمده في السيطرة على الأسلحة النووية وعكس الاتجاه المثير للقلق المتمثل في قيام الدول المسلحة نووياً بتطوير ونشر أنظمة أسلحة جديدة.

ويُعتقد أيضًا للمرة الأولى، أن الصين نشرت عددًا صغيرًا من الرؤوس الحربية في وقت السلم، حيث قامت بتجهيزها على الصواريخ بدلاً من تخزينها بشكل منفصل عن المركبات التي يمكنها إطلاقها نحو الهدف.

ومن بين الرؤوس الحربية الصينية البالغ عددها 500 رأس، تم نشر 24 رأسًا حربيًا اعتبارًا من يناير/كانون الثاني، وفقًا لتقرير معهد ستوكهولم أيضًا، أي أقل من 5 % من مخزونها.

وبالمقارنة، كانت الولايات المتحدة قد جهزت ما يقرب من نصف رؤوسها الحربية، حيث تم نشر 1770 رأسًا حربيًا من أصل 3708 رؤوس حربية في مخزونها.

ويشمل مخزون الولايات المتحدة المؤلف من 5044 رأسًا حربيًا، المخزون بالإضافة إلى الرؤوس الحربية التي من المقرر تفكيكها.

وخلُصت الصحيفة إلى أن الزيادة في ترسانة الصين المتوقعة بحلول 2030 ستبقى أقل من 20% من ترسانة الولايات المتحدة المقدرة بـ 5044، وترسانة روسيا التي تمتلك 5580 رأسًا حربيًا.

ويبدو أن الصين ترغب من خلال هذه التوسعة بإقناع الولايات المتحدة وآخرين بمعاملة الصين باعتبارها دولة قوية وبنفس القدر تستحق الاحترام، وتستحق أن تعامل على قدم المساواة.