2024-06-26 - الأربعاء
المدرب عثمان الحسنات مدرب نادي الجزيرة nayrouz الخطوط الجوية السودانية واحدة من إحدى الشركات العريقة في العالم العربي وإفريقيا... تفاصيل nayrouz طيران الإمارات تستكمل تحديث 30 طائرة إيرباص nayrouz الحوكمة والنزاهة والشفافية، في قوائم الأحزاب الانتخابية !! nayrouz «كابتن ماجد»... محطة قطار يابانية بتصميم وسحر ذكريات الطفولة nayrouz مجلس الأمن يناقش أوضاع الأطفال أثناء الصراعات المسلحة nayrouz عدد الطبيبات في اليابان يصل 80 ألف طبيبة.... تفاصيل nayrouz تفاصيل هامة كيف تطير الطائرة...؟؟؟؟ nayrouz اليابان تسلم معدات طبية لجمعية جمزو الخيرية بالزرقاء nayrouz رئيس مجلس الدولة الصيني يحضر ندوة لممثلي الشركات الأجنبية في منتدى دافوس الصيفي nayrouz عقد دورة "صيانة الهواتف الخلوية وأجهزة الألعاب الإلكترونية " للمصابين العسكريين وذويهم في إقليم الجنوب nayrouz كليات البترجي الطبية تنضم لمنظمة الأمم المتحدة للسياحة nayrouz والي الخرطوم: تضحيات أبطال معركة الكرامة جديرة بالتقدير nayrouz السفيرة الأميركية: قوة الشراكة مع الأردن تكمن في اتساعها وتنوعها nayrouz سلطة العقبة: الشواطئ العامة ستكون قادرة على استقبال أعداد أكبر من الزوار العام المقبل nayrouz قوس النصر بني في عهد نابليون الأول لتخليد انتصارات الجيش الفرنسي آنذاك.. nayrouz لغة التخاطب بين سائقي السيارات...؟!! nayrouz الإمارات تقدم 8 ملايين دولار أمريكي لمنظمة الصحة العالمية لدعم الجهود الإنسانية في السودان nayrouz الأستاذ هاشم فليح الجبور ... رجل مميز بعطائه واخلاقه nayrouz الحاجة فاطمة احمد صالح ابو ردن في ذمة الله nayrouz
وفاة الحاج محمد عوض شهابات ابو بشار nayrouz وفاة الشاب عايش محمد السمور العفيشات العجارمة nayrouz وفاة الحاجة أم طارق الحجيلان ارملة المرحوم الحاج رداد السعيو الجبور nayrouz وفاة ناصر حموده الغيالين الجبور " أبو زيد " nayrouz وفاة والد المعلمة امل كرزون nayrouz الحاج مخلف الدليمي في ذمة الله nayrouz وفاة الشاب محمد احمد حسن ابداح. nayrouz رئيس بلدية السلط الكبرى يعزي بوفاة عمة الأخ عادل ابونوار nayrouz وفيات الأردن اليوم الثلاثاء 25-6-2024 nayrouz وفاة الأستاذ سالم عفنان الرشود الزبيدي "أبو بلال" nayrouz وفاة العميد المتقاعد احمد والد الدكتور فراس الحموري nayrouz وفاة والدة المعلمة احلام الشرباتي nayrouz الجبور يعزي عشيرة المومني بوفاة الحاجة زريفة سليمان "أم قاسم " nayrouz سماحة العميد الدكتور محمد عبد الرحمن مفلح بني عامر في ذمة الله nayrouz الحاج إبراهيم محمد البكور الدهام الجبور "ابو محمد" في ذمة الله nayrouz وفيات الأردن اليوم الإثنين 24-6-2024 nayrouz وفاة الشاب عمار احمد عتيق الصرايرة " ابو القاسم " nayrouz وفاة شاب ثلاثيني بصعقة كهربائية في منطقة ابي عبيدة nayrouz 4 اصابات بحوادث مختلفة على طرق خارجية nayrouz وفاة الحاجة تمام مفلح النغيمش الحماد "ام يحيى الجبور" nayrouz

الرئيس الصيني: واشنطن تحاول خداعنا بـ"فخ" تايوان و"لن نبتلع الطعم"

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
في تطور لافت، اتهم الرئيس الصيني، شي جين بينغ، الولايات المتحدة بمحاولة "خداع" بلاده لحملها على غزو تايوان، وفقاً لموقع "بزنس إنسايدر" الأمريكي.

يأتي ذلك وسط تصاعد التوتر بين البلدين بشأن قضية تايوان.

ووفقًا للموقع، وجه شي جين بينغ الاتهام خلال اجتماع مع رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين في أبريل من العام الماضي، وبحسب ما ورد، ادعى الرئيس الصيني أن الولايات المتحدة حاولت استفزاز بلاده لدفعها إلى القيام بعمل عسكري ضد تايوان، لكنه قال إن بلاده "لن تبتلع الطعم"، بحسب تعبيره.

وهذه هي المرة الأولى المعروفة التي يقدم فيها "شي جين بينغ" مثل هذا الادعاء المباشر لزعيم أجنبي، رغم أنه تحدث عن هذه المزاعم في وقت سابق امام المسؤولين في بلاده، بحسب الصحيفة.

وخلال الاجتماع، أشار الرئيس الصيني إلى أهمية تايوان البالغة بالنسبة لبلاده، مشددا في الوقت ذاته على أن بكين لن تقدم أي تنازلات بشأن قضية تايوان. غير أن الاتهام ضد الولايات المتحدة لم يتم تضمينه في البيان الصحفي الرسمي الذي صدر بعد الاجتماع.

لعقود من الزمن، حافظت الولايات المتحدة على سياسة "الغموض الاستراتيجي" في تعاملها مع تايوان، فمن ناحية، وضعت الولايات المتحدة نفسها كأقرب حليف لتايوان، حيث قدمت الدعم الدبلوماسي والاقتصادي والعسكري. ومع ذلك، تجنبت عمدًا تقديم التزامات صريحة بالدفاع عن تايوان عسكريًا في حالة تعرضها لهجوم عسكري صيني.

ولكن في السنوات الأخيرة، برزت دلائل تشير إلى أن الكونغرس الأمريكي أصبح أكثر دعمًا بشكل علني لتايوان، ما يشير ربما إلى تبني موقف أمريكي أكثر حزما ووضوحا عندما يتعلق الأمر بدعم تايوان.

وفي الشهر الماضي، التقى وفد من الكونغرس الأمريكي مع كبار المسؤولين التايوانيين لمناقشة العلاقات الأمريكية التايوانية بعد أيام قليلة من إجراء الصين مناورات عسكرية حول الجزيرة.

الصين من جانبها، تشعر بالقلق والدهشة بشكل متزايد من التحول الملحوظ في موقف الولايات المتحدة تجاه تايوان، والذي يبدو أنه أصبح أكثر عدوانية لبكين، ودعما لتايوان على نحو علني. فقد اعتبر كيري براون، مدير معهد "لاو تشاينا" في كينجز كوليدج في لندن، إن اتهامات "شي جين بينغ" التي تم تداولها، هي مؤشر واضح على تفاجؤ الصين وصدمتها من "عدوانية" الولايات المتحدة الأخيرة حيالها.

بموازاة ذلك، هناك الآن شخصيات عامة أمريكية بارزة، بما في ذلك مسؤولون سابقون مثل مايك بومبيو وجون بولتون، يدعون الولايات المتحدة إلى التعامل مع تايوان وكأنها اوكرانيا جديدة، والاعتراف بها دبلوماسيًا، وهي خطوة تمثل تجاوزًا لخط أحمر كبير بالنسبة للصين التي ربما تشعر بالحاجة الماسة لاتخاذ اجراءات ضده.

ومن الواضح أن الصين تشعر بالقلق إزاء التصلب الواضح في الموقف الأمريكي تجاه مسألة تايوان، والذي تعتبره تحديًا خطيرًا لمطالباتها الإقليمية والسيادية الأساسية، ويمكن أن يؤدي إلى تصاعد التوتر بين القوتين العظميين.

وخلال اجتماع عقد مؤخراً، حذر وزير الخارجية الصيني، وانغ يي، صراحة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن من تجاوز "الخطوط الحمراء" للصين بشأن قضايا السيادة والأمن والمصالح التنموية - في إشارة واضحة إلى قضية تايوان، بينما يرى بعض المراقبين ان الصين تأمل من وراء شكواها هذه، أن يقوم الحلفاء الغربيون الآخرون "بتهدئة الولايات المتحدة" ومنعها من اتخاذ إجراءات أكثر عدوانية يمكن اعتبارها تجاوزاً للخطوط الحمراء الصينية.

ولكن يشكك المراقبون في ان هذا النهج سيكون له أي تأثير حقيقي، لا سيما في ظل التقارير التي تفيد بأن الجيش الأمريكي يخطط لنشر آلاف الطائرات المسيرة لمساعدة تايوان في حال حدوث الغزو الصيني لأراضيها.

خلاصة القول، فان قلق الصين إزاء التصلب الملحوظ في الموقف الأمريكي بشأن تايوان، يدفع بها الى محاولة استخدام الضغط الدبلوماسي ومناشدة الحلفاء الغربيين لمحاولة كبح جماح ما تعتبره تحولاً عدوانيًا خطيرًا في السياسة الأمريكية تجاهها. وكالات