2024-07-15 - الإثنين
مدير مركز راصد : حل مجلس النواب خلال أيام nayrouz السعودية تحقق 4 جوائز عالمية في أولمبياد الأحياء الدولي 2024 nayrouz فلكيّة جدة": الشمس تتعامد على الكعبة المشرّفة اليوم الإثنين nayrouz الاتحاد السعودي يعلن قبول استقالة لؤي ناظر من رئاسة النادي وتعيين لؤي مشعبي رئيسًا جديدًا nayrouz قيادة سلاح الجو الملكي تحتفل بذكرى الهجرة النبوية الشريفة nayrouz وفيات الأردن اليوم الإثنين 15-7-2024 nayrouz منتخب إسبانيا بطل يورو 2024 nayrouz منتخب إسبانيا يتوج بكأس أمم أوروبا للمرة الرابعة في تاريخه عقب فوزه على إنجلترا في المباراة النهائية بنتيجة 2-1 nayrouz بإشارة بكاء.. كارفاخال يسخر من ساكا في نهائي يورو 2024 nayrouz السجائر الإلكترونية تصيب مراهقة بـ«ثقب في الرئة» nayrouz وزير الخارجية التركي: يجب الضغط على "إسرائيل" لوقف إطلاق النار بغزة nayrouz لماذا يقتل الاحتلال أطفال غزة؟ nayrouz بيان رقم 1 لمركز مؤشر الأداء للمراقبة على الانتخابات النيابية 2024 nayrouz "المهندسين" تفقد الحال للمتقاعدين مرة في العام وفي اي وقت nayrouz 53 دقيقة الشوط الثاني واحد صفر لإسبانيا ضد انجلترا فى نهائى يورو 2024 nayrouz إشادة دولية بمنتخب الناشئين في بطولة كوريا الجنوبية للتايكواندو nayrouz 3 مليار دينار حجم التداول العقاري في النصف الأول nayrouz شوط أول سلبى فى قمة إسبانيا ضد إنجلترا بنهائى يورو 2024 nayrouz الأخصائية النفسية بجمعية كيان للأيتام تضع يدها على الجرح: "خـذوا أسـرارهم مـن أطفالهـم" لماذا يكذب الأطفال؟ nayrouz حوارية تدعو إلى القول الحسن وإيجابية الطرح nayrouz
وفيات الأردن اليوم الإثنين 15-7-2024 nayrouz بالأسماء ... وفاة طبيبين أردنيين nayrouz وفاة " شقيقة " الزميلة المعلمة " نور حسن عمر " nayrouz اربد: عدة اصابات بحادث تصادم في البويضة nayrouz "الجبور" يعزي الزميل عامر الرجوب بوفاة والده nayrouz وفيات الأردن اليوم الأحد 14-7-2024 nayrouz والد الإعلامي عامر الرجوب في ذمة الله nayrouz داودية يكتب مهرجان جرش ... مقاومةٌ مؤثرة !! nayrouz أسرة نادي القلم الثقافي في الزرقاء تنعي عضو الهيئة العامة المربية الفاضلة صباح الترعاني nayrouz وفاة المعلمة ايمان صالح السعايدة زوجة العقيد خالد صالح الشنيكات "أبو ريان" nayrouz وفيات الأردن اليوم السبت 13-7-2024 nayrouz يزن النعيمات ينعى عمه nayrouz وفاة " والد المعلمة فادية غانم " nayrouz وفاة الحاج محمد عبد الحافظ المواس العبادي والدفن في مكة المكرمة nayrouz الجبور يعزي الزميل الصحفي زياد المومني بوفاة والدته nayrouz ختم حياته بالقرآن.. وفاة شاب أردني بـ4 جلطات nayrouz وفاة الشاب احمد عاهد المحاميد بعد صراع مع المرض . nayrouz وفاة الحاج عبدالله البحر الشويات "أبو عمر" nayrouz الفاضلة " خلود طالب درويش الشوابكة" (ام ليث) في ذمة الله nayrouz وفاة الفاضلة "وزنه الجوارنه "أرملة المرحوم فالح نهار الهويشان الجبور. nayrouz

جمعية البنوك تنضم إلى الشبكة المصرفية الأوروبية للخدمات المالية

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
أعلنت الهيئة العامة للشبكة المصرفية الأوروبية للخدمات المالية والتدريب، عن قبول عضوية جمعية البنوك في الأردن، لتصبح عضوا مشاركا في الشبكة.
جاء ذلك خلال الاجتماع السنوي الذي عقدته الهيئة العامة للشبكة، بهدف مناقشة أعمال المنظمة وطلب انتساب جمعية البنوك في الأردن إليها كعضو مشارك، فيما قدم طلب العضوية عن الجمعية المدير العام الدكتور ماهر المحروق.
وتحدث المحروق خلال كلمة ألقاها خلال اجتماع الهيئة العامة، عن أهمية التعاون مع الشبكة ودورها في تعزيز عمل جمعية البنوك في الأردن مستقبلا، وتناول في معرض حديثه نشأة الجمعية والخدمات التي تقدمها، واهتمام الجمعية بالحصول على العضوية في الشبكة الأوروبية لما لذلك من فوائد ومنافع عديدة تساهم في الارتقاء بالعمل المصرفي الأردني.
وحول العضوية، أكد المحروق، أن جمعية البنوك هي العضو العربي الثالث المنضم للشبكة الأوروبية، حيث تضم في عضويتها مؤسسات ممثلة لكل من مصر ولبنان، وهذا يدلل على أهمية دخول جمعية البنوك الى مجتمع الشبكة الأوروبية والتعاون معه مستقبلاً وعلى المستويين الإقليمي والدولي.
وأشار إلى حجم الدعم الكبير من قبل أعضاء الشبكة الأوروبية للجمعية، حيث تم الموافقة على طلب العضوية من أعضاء الشبكة الأوروبية كافة بدون اعتراض او امتناع أي عضو عن التصويت لصالح انضمام الجمعية، لافتا إلى أن طلب الانضمام جاء أيضا بدعم من ثلاث مؤسسات دولية، مشيدا بالدعم المقدم من هذه المؤسسات وتعاونها الدائم مع جمعية البنوك، وهو ما يعكس حسن ومهنية سمعة الجمعية في الأوساط الدولية والإقليمية والمرتبطة أيضا بسمعة القطاع المصرفي الأردني المصنف من قبل تلك المؤسسات بالقطاع المصرفي القوي والأمن.
وبين أن الشبكة الأوروبية تضم في عضويتها العديد من الدول حول العالم فيما وصل عدد أعضائها الأوروبيين الى 34 عضوا وغير الأوروبيين الى 8 أعضاء، ومن الدول المشاركة في المنظمة بلجيكا، وإيطاليا، وألمانيا، واليونان، وقبرص، واسبانيا، وفرنسا، والمملكة المتحدة، وهونج كونج، والهند، وتركيا، ومصر، ولبنان وكندا.
وأوضح المحروق أن الشبكة الأوروبية تتخذ من مدينة بروكسل في بلجيكا مقرا لها ضمن مقر الاتحاد الأوروبي، وهي منظمة أوروبية غير ربحية تركز على تطوير وتعزيز التميز في التعليم والتدريب في البنوك والخدمات المالية في أوروبا، وتعمل أيضا على تيسير التعاون مع أصحاب المصلحة المختلفين بما في ذلك البنوك والمؤسسات المالية ومقدمي التدريب والمؤسسات التعليمية لتعزيز جودة وفعالية التدريب والتعليم في قطاع البنوك والخدمات المالية، كما تعمل كمنصة للمؤسسات والمنظمات للتعاون في المجالات المصرفية المختلفة، وتعمل على تطوير معايير برامج التدريب والتعليم المختصة في الخدمات المصرفية والمالية، إضافة الى تنظيمها مجموعة واسعة ومتنوعة من الفعاليات والمؤتمرات المصرفية الهامة وتقديمها البرامج التدريبية المتطورة والمتعلقة بالقطاع المصرفي على المستوى الدولي.
وبين المحروق ان طلب الانتساب للشبكة الأوروبية جاء بعد دراسة مستفيضة من قبل مجلس إدارة جمعية البنوك والقناعة التامة بأهمية الانضمام بهدف تعزيز القدرات المصرفية الأردنية لمواكبة التطورات والتغيرات التي يشهدها القطاع المصرفي عالميا في مجالات متنوعة مثل التمويل المستدام والتمويل الأخضر والتحول الرقمي والاستفادة من أدوات الذكاء الاصطناعي.
وأشار إلى أن الانضمام للشبكة الأوروبية سيقدم العديد من الفوائد والمنافع أبرزها؛ بناء الشراكات الدولية والتواصل مع ممثلين عن المؤسسات المالية الأوروبية وغير الأوروبية حول العالم وتبادل الخبرات والأفكار معهم، والوصول الى واحد من أهم وأكبر مصادر المعرفة والابتكار على مستوى الدولي، ما يتيح التعرف ومتابعة أفضل الممارسات في مجالات التدريب وبناء القدرات المصرفية، إضافة الى الاستفادة من قاعدة الخبراء المالية والمصرفية المتواجدة في الشبكة الأوروبية والاستفادة من البرامج والأنشطة التدريبية التي تقدمها وغيرها من الفعاليات والمؤتمرات وورشات العمل، وأخيرا، الاستفادة من اللجان المختصة في مجالات محددة ومنها لجنة التمويل المستدام ولجنة التمويل الشخصي لجنة نقل المعرفة.
وفي مجال التدريب وبناء القدرات، بين المحروق أن القطاع المصرفي الأردني من أفضل القطاعات الاقتصادية كفاءة في الاقتصاد الأردني، لما يمتلكه القطاع من موارد بشرية مؤهلة حيث وصل عدد العاملين في القطاع الى قرابة 23 ألفا وحوالي 35 بالمئة من العاملين في القطاع من الإناث، وهو ما يجعل على عاتق الجمعية العمل بشكل دؤوب للحفاظ على هذا المستوى المتطور من الموارد البشرية في القطاع من خلال فتح آفاق التدريب والاشتباك الإيجابي مع أنشطة الشبكة الأوروبية والاستفادة منها.
وقال أن جمعية البنوك تعمل جنبا الى جنب مع العديد من المؤسسات المحلية والدولية لتطوير جانب التدريب وتعزيز بناء قدرات الموارد البشرية المصرفية، وهو ما يتوافق مع استراتيجية الجمعية نحو تعزيز تواجدها إقليميا ودوليا وتطوير كفاءة البرامج والخدمات التدريبية التي تقدمها، خصوصا المساهمة في بناء الكفايات والمهارات والجدارات الوظيفية للعاملين في القطاع المصرفي، إضافة إلى أن العضوية في الشبكة الأوروبية يتوافق مع رؤية البنك المركزي ورؤية التحديث الاقتصادي للقطاع المصرفي الأردني في فتح الآفاق والإمكانات له، وبالتالي وجود موارد بشرية مصرفية تساند هذا التوجه وتعمل على تحقيقه خصوصا في جوانب الاستدامة المالية والتمويل الأخضر والذي تقدمه الشبكة الأوروبية من خلال لجنة خاصة.
وأشارت رئيسة الشبكة الأوروبية، فاطمة ديركس، إلى ما وصلت له جمعية البنوك من عراقة في المنطقة العربية، خاصة انه مضى على تأسيسها 50 عاما.
وقدمت عرضا حول الخدمات التي تقدمها الشبكة وأهمية عضوية جمعية البنوك في الشبكة، إضافة الى تسليط الضوء على سبل التعاون المستقبلية معها، موضحة أن هناك ترحيبا واسعا من أعضاء الشبكة الأوروبية للانضمام جمعية البنوك