2024-06-28 - الجمعة
برهان يبعث برقية تهنئة للرئيس الجيبوتي بمناسبة العيد الوطني لبلاده nayrouz رئيس جامعة البلقاء التطبيقية وأسرة الجامعة يهنئون صاحب السمو الملكي الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد الأمين بعيد ميلاده الميمون* nayrouz الخفش تكتب تجليات البحث الأدبي في روايات الرواشدة nayrouz القاضي طلب ومراد اجاب .. الديك والجبالي نسايب - صور nayrouz قلق في الأرجنتين بسبب غياب ميسي عن التدريب nayrouz موريتانيا تدخل صمتا انتخابيا تمهيدا للانتخابات الرئاسية يوم غدا nayrouz حسب المواقع الفرنسية: التعمري بــ 10 مليون يورو من أجل بيع اللاعب أو إعارته nayrouz مبارك شهادة الدكتوراه لــ سدين خالد عبد العزيز الشرايعة nayrouz تاريخ واحداث ... عيد ميلاد صاحب السمو الملكي الأمير الحسين بن عبدالله الثاني...صور nayrouz الشلالفة : ابناء الدائرة الاولى يعلنون التغيير وضخ دماء جديدة nayrouz ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي في أوربا nayrouz شركة زين تهنئ ولي العهد بعيد ميلاده الميمون nayrouz صياح العبادي يهنئ ولي العهد الأمير الحسين بن عبدالله بعيد ميلاده الـ 30 nayrouz الإعلامي داود حميدان يهنئ سمو الأمير الحسين بن عبدالله بمناسبة عيد ميلاده الثلاثين nayrouz شركة البوتاس العربية تهنئ ولي العهد بعيد ميلاده الميمون nayrouz الشيخ الدماني يهنئ صاحب السمو الأمير الحسين بن عبدالله بعيد ميلاده الـ 30 nayrouz عشيرة البلوش تهنئ ابنها العقيد طايل البلوش nayrouz شهداء وجرحى في مجازر الاحتلال المتواصلة بقطاع غزة nayrouz منظمات حقوقية تقاضي الحكومة الهولندية لانتهاكها حظراً على تزويد الاحتلال الإسرائيلي بقطع غيار لمقاتلات حربية nayrouz دولة خليجية تعلن تقليل وقت خطبتي الجمعة مع الصلاة إلى 10 دقائق nayrouz
وفيات الأردن اليوم الجمعة 28-6-2024 nayrouz وفاة الطبيب الشاب محمد علي ناصر الغرايبة nayrouz وفاة رئيس مركز دراسات السلام في جامعة الفاشر د.بهاء الدين جمعه هارون nayrouz وفيات الاردن اليوم الخميس الموافق 27-6-2024 nayrouz الحاجة فاطمة احمد صالح ابو ردن في ذمة الله nayrouz وفاة الحاج محمد عوض شهابات ابو بشار nayrouz وفاة الشاب عايش محمد السمور العفيشات العجارمة nayrouz وفاة الحاجة أم طارق الحجيلان ارملة المرحوم الحاج رداد السعيو الجبور nayrouz وفاة ناصر حموده الغيالين الجبور " أبو زيد " nayrouz وفاة والد المعلمة امل كرزون nayrouz الحاج مخلف الدليمي في ذمة الله nayrouz وفاة الشاب محمد احمد حسن ابداح. nayrouz رئيس بلدية السلط الكبرى يعزي بوفاة عمة الأخ عادل ابونوار nayrouz وفيات الأردن اليوم الثلاثاء 25-6-2024 nayrouz وفاة الأستاذ سالم عفنان الرشود الزبيدي "أبو بلال" nayrouz وفاة العميد المتقاعد احمد والد الدكتور فراس الحموري nayrouz وفاة والدة المعلمة احلام الشرباتي nayrouz الجبور يعزي عشيرة المومني بوفاة الحاجة زريفة سليمان "أم قاسم " nayrouz سماحة العميد الدكتور محمد عبد الرحمن مفلح بني عامر في ذمة الله nayrouz الحاج إبراهيم محمد البكور الدهام الجبور "ابو محمد" في ذمة الله nayrouz

عودة المسبار القمري الصيني "تشانغ آه-6" إلى الأرض حاملا أول عينات يتم جمعها من الجانب البعيد للقمر

{clean_title}
نيروز الإخبارية :


 هبطت مركبة العودة للمسبار القمري الصيني "تشانغ آه-6" على الأرض اليوم (الثلاثاء)، حاملة العينات الأولى في العالم التي تم جمعها من الجانب البعيد للقمر، وممثلةً إنجازا كبيرا آخر في جهود الصين في استشكاف الفضاء.

ووفقا لهيئة الفضاء الوطنية الصينية، فإن كبسولة العودة هبطت بدقة في المنطقة المحددة في راية سيتسيوانغ في منطقة منغوليا الداخلية ذاتية الحكم بشمالي الصين في الساعة 2:07 ظهرا (بتوقيت بكين) وتعمل بشكل طبيعي، وحققت المهمة نجاحا كاملا.

وتحت السيطرة الأرضية، انفصلت مركبة العودة عن المركبة المدارية على ارتفاع 5000 كيلومتر تقريبا فوق جنوب المحيط الأطلسي.

ودخلت كبسولة العودة الغلاف الجوي للأرض في حوالي الساعة 1:41 ظهرا على ارتفاع حوالي 120 كم وبسرعة تقارب 11.2 كم في الثانية.

وعقب إبطائها السرعة الديناميكية الهوائية، خرجت الكبسولة من الغلاف الجوي ثم بدأت في الانزلاق إلى الأسفل، قبل أن تعود إلى الغلاف الجوي وتبطئ سرعتها للمرة الثانية.

وعلى ارتفاع حوالي 10 كيلومترات فوق سطح الأرض، انفتحت مظلة، وهبطت مركبة العودة بدقة وسلاسة بعد ذلك في المنطقة المحددة مسبقًا، حيث استقبلها فريق بحث.

ومن المقرر أن يتم نقل مركبة العودة جوا إلى بكين لفتحها، وسيتم نقل العينات القمرية إلى فريق من العلماء لتخزينها وتحليلها ودراستها لاحقا، حسبما ذكرت هيئة الفضاء الوطنية الصينية.

وتعد مهمة المسبار القمري "تشانغ آه-6" واحدة من المهام الأكثر تعقيدا وتحديا في جهود الصين لاستكشاف الفضاء حتى الآن.

وتم إطلاق المسبار القمري "تشانغ آه-6" الذي يضم مركبة مدارية ومركبة عودة ومركبة هبوط ومركبة صعود، في الثالث من مايو هذا العام. ومر المسبار بمراحل مختلفة مثل مرحلة الانتقال من الأرض إلى القمر، والكبح القريب من القمر، والدوران حول القمر، وانفصال مجموعة مركبتي الهبوط والصعود عن المجموعة التي تضم المركبة المدارية ومركبة العودة.

وفي 2 يونيو، تمكنت مجموعة مركبتي الهبوط والصعود، مدعومة بالقمر الاصطناعي التتابعي "تشيويه تشياو-2"، من الهبوط في المنطقة المحددة بحوض القطب الجنوبي-أيتكين على الجانب البعيد من القمر وجمعت عينات من القمر.

وفي 4 يونيو، أقلعت مركبة الصعود من القمر محملة بالعينات ودخلت المدار القمري. وفي 6 يونيو، أكملت المركبة التقاءها والتحامها مع مجموعة المركبة المدارية ومركبة العودة ونقلت العينات إلى مركبة العودة. وانفصلت مركبة الصعود عن تلك المجموعة وهبطت على سطح القمر تحت السيطرة الأرضية حتى لا تصبح من المخلفات فضائية.

وقضت مجموعة المركبة المدارية ومركبة العودة 13 يوما في المدار القمري في انتظار الفرصة المناسبة للعودة إلى الأرض. وبعد إكمال مناورتين للانتقال من القمر إلى الأرض وتصحيح مداري واحد، انفصلت مركبة العودة عن المركبة المدارية وقامت بنقل العينات إلى الأرض.

وبعد إسهامه في مهمة المسبار القمري الصيني "تشانغ آه-6"، سيختار القمر الاصطناعي التتابعي "تشيويه تشياو-2" التوقيت المناسب للقيام بأعمال الرصد العلمي. وستجمع حمولة القمر الاصطناعي - التي تشمل كاميرا تعمل بتقنية الأشعة فوق البنفسجية القصوى، وجهازا لتصوير مجموعة الذرات المتعادلة، ونظاما لقياس التداخل الأساسي الطويل جدا بين الأرض والقمر - ستجمع بيانات علمية من القمر والفضاء السحيق.

وقال يانغ وي، الباحث في معهد الجيولوجيا والجيوفيزياء التابع للأكاديمية الصينية للعلوم، إن "مهمة تشانغ آه-6 تمثل حدثا بارزا في تاريخ استكشاف الإنسان للقمر، وستساهم في فهم أكثر شمولا لنشوء القمر".

وأضاف قائلا إن "العينات الجديدة ستؤدي حتماً إلى اكتشافات جديدة. إن الانبهار بالقمر متجذر في الثقافة الصينية على مر العصور كما يتضح من القصة الأسطورية حول تشانغ آه، وهي سيدة سافرت إلى القمر وأقامت عليه. والآن ينتظر العلماء الصينيون بفارغ الصبر الفرصة للإسهام في علوم القمر".

وتابع قائلا إن العينات القمرية التي جمعتها المهمة السابقة للمسبار "تشانغ آه-5" جذبت طلبات من علماء دوليين للاطلاع عليها، حيث تجري العملية على قدم وساق. وأضاف أن المسبار القمري "تشانغ آه-6" حمل أربع حمولات دولية تم تطويرها بشكل مشترك من قبل علماء صينيين وأجانب. وأوضح يانغ أنه من المتصور أن تنعكس الطبيعة الانفتاحية لأنشطة استكشاف القمر الصينية في دراسة العينات القمرية لـ "تشانغ آه-6".

وذكر يانغ أنه من المتوقع أن يجني المجتمع العلمي المعني باسكتشاف القمر والبشرية جمعاء ثمار الجهود التعاونية التي يبذلها علماء دوليون من مجموعة واسعة من الخلفيات الجغرافية والتخصصية.