2024-07-01 - الإثنين
مصر.. مصرع ثلاثة أشخاص وإصابة 8 آخرين بانهيار منزل في أسيوط nayrouz نظيرا لحصولها على الاعتمادية في نظام BTEC الفقرا يكرم مدراء المدارس المهنية في تربية القصر nayrouz تعرف على سر "المنازل العائمة" في هولندا.. صور nayrouz إندونيسيا تدعم عرض السعودية لاستضافة كأس العالم 2034 nayrouz المهندسين" تكرم الفوج الثالث من رواد المعماريين nayrouz المومني ترعى حفل تخريج طلبة "التعليم الاستدراكي" في مدرسة ريحانة بنت زيد الثانوية المختلطة nayrouz المومني تعقد اجتماعا مع لجنة التعليم المهني "BTEC" nayrouz "بيت الفلسفة" في الفجيرة يستضيف حلقة الشباب الفلسفية nayrouz كابيتال بنك ينظم حملة تبرع بالدم لموظفيه للسنة الثامنة على التوالي nayrouz "طبيشات" مديرا لدائرة النشاط الثقافي والفني في جامعة اليرموك nayrouz تايلاند تعفي الأردنيين من تأشيرة الدخول nayrouz 906 أطنان خضار وفواكه وردت للسوق المركزي في اربد nayrouz أسعار العملات العربية والأجنبية مقابل الدينار الأردني nayrouz مذكرة تفاهم بين جامعة الزيتونة الأردنية وجامعة الحسين التقنية nayrouz فوز اليمين المتطرف بالجولة الأولى من الانتخابات البرلمانية بفرنسا nayrouz "المحكوم عليها بالأمل".. حين تكون الرسائل نموذج حياة! nayrouz مبارك الدكتوراه نجوى محمد سالم الفزاع العواملة nayrouz عبور 32 شاحنة مساعدات أردنية جديدة إلى غزة nayrouz نبيل أبوالياسين: لـ"نيروز" المناظره الكئيبة وإنقلاب الصحف الأمريكية على «جوبايدن» nayrouz الكويت: وفاة الشيخة سهيره الأحمد الجابر الصباح nayrouz
الشابة سيدرا عبدالله في ذمة الله nayrouz الاستاذ والمربي صبري المسعود خريسات في ذمة الله nayrouz وفاتان واصابة بليغة بحادث دهس على طريق ياجوز nayrouz وفيات الأردن اليوم الإثنين 1-7-2024 nayrouz ايمن عبدالحميد غنيم ابو اسامة في ذمة الله nayrouz وفاة معالي المحامي عمر نمر النابلسي nayrouz المؤرخ عمر العرموطي يعزي عشيرة الحنيطي بوفاة الشاب يزيد الحنيطي nayrouz وفاة شقيق المعلمة مها عبد القادر حسين nayrouz شكر على تعاز ...من عشيرة ابو هزيم بوفاة بلال عبدالفتاح ابو هزيم nayrouz وفاة الحاجة سهام عبدالرحمن سليمان قطيشات "أم عمر" nayrouz وفاة الشاب محمد عيد الكعابنة والدفن بعد المغرب اليوم nayrouz الأردن.. وفاة مسعف حادثة انقاذ مواطنين علقوا في ملاهي الرصيفة nayrouz وفيات الأردن اليوم الأحد 30-6-2024 nayrouz وفاة ابن شقيق رئيس هيئة الأركان المشتركة الشاب يزيد الحنيطي nayrouz برقية تعزية ومواساة لعشيرة العبيدات في حبراص بوفاة الشابين علي وعمار عبيدات nayrouz وفاة العميد المتقاعد علي عبد القادر اللواما أحد أبطال معركة الكرامة nayrouz العميد الفايز يشارك في تشييع جثمان العميد تيسير إشتيان الطراونة...صور nayrouz المقدم المتقاعد حسام عبد العزيز المجالي في ذمة الله nayrouz الحاج سعد محمد قطينة في ذمة الله nayrouz وفيات الاردن اليوم السبت 29-6-2024 nayrouz

هزار" رواية تعزز الأمل في مواجهة الصعاب

{clean_title}
نيروز الإخبارية : "
عمّان-نيروز 

 

يقدم الكاتب والباحث عوض أحمد الشنفري من سلطنة عُمان رؤية جديدة للأحداث في سوريا من خلال رواية "هزار" الصادرة حديثا عن "الآن ناشرون وموزعون" في الأردن، ومن خلال هزار ابنة الثامنة عشرة من عمرها، والتي صاغ الشنفري الأحداث على لسانها مقدما رؤية فنية وإبداعية جديدة.

وتتناول هذه القصة أحداثاً مرت بها فتاة سورية واجهت الموت مرات عدة، لكنها استطاعت بشجاعتها الانتصارَ على الأهوال والمصاعب. تعكس «هزار» قوة الإرادة والصمود، وتذكّرنا بأهمية التمسّك بالأمل والتحلّي بالشجاعة في مواجهة التحديات. قصة تستحقّ القراءة والإنصات لها، ومنها نستلهم القوة والإرادة الصلبة، ونستخلص الجوانب الإيجابية في الحياة. تؤكد لنا «هزار» أن الأمل موجود حتى في أصعب الظروف، وأن القوة الإنسانية قادرة على تحمّل الكوارث والمحن والتغلّب عليها.

وتأتي هذه الرواية المهمة في سياق الصراعات التي تنعكس دائما على حياة الناس وآمالهم وطموحاتهم، وتؤكد أن الأدب هو إنعكاس للواقع وتفاعل معه وانسياق وراء أحداثه وتشابك معه، ويصور مآسايه، وأحزانه، وأفراحه وأحداثه.

 ومنذ اندلاع الأحداث في سوريا كان للأدب دور مهم فى التعبير عنها، وتوثيق أحداثها، فجاءت الكتابات الأدبية عن سوريا موجوعة، تحمل ألم الناس البسطاء الذين كانوا حطب المعارك، فكانت هزار شاهدا على العديد من الأحداث الانسانية الماساوية وتقدم مقاربات مختلفة وكثيرة للعوالم والفضاءات السوريّة الحاليّة، واشتبكت معها بصورة مباشرة وفذة، وقدمت تصورات كثيرة عن هذا العالم اللعين الذي ينشب مخالبه في جسد الانسانية بشكل بغيض، مما دفع الروائي إلى خلق فضاءات وتقديم مشاهد وصناعة لحظة روائية مليئة بالمفاجئات والحوارات الفنية التي أسهمت في تكوين صورة جلية عن ما يحدث.

تعرّف هزار بنفسها: "اسمي هزار، وأنا أبلغ ثمانية عشر ربيعاً، لم يكن يهمني في ظلّ الوضع القاتم المُشبع برائحة البارود إلا أن أنهي دراستي الجامعية في التخصص الذي أحبه وهو هندسة التصميم الداخلي. فالجمال هو كل ما أبحث عنه في هذه الحياة." ومن هنا تبدأ الحكاية، كما كل حكايات الأمل بالمستقبل، والبحث عن الجمال، ليمتزج الواقع بالخيال والامل بغيابه وتتقاطع الأحداث لتصنع حياة بائسة، وتأخذنا في رحلة سرد ورقية عن أحداث حقيقية من خلال بطلة الرواية، لتتابع سردها الدرامى والدامي للأحداث فى وطنها الأم سوريا منحازة بكل جسارة للإنسان السوري.

ويسرد الكاتب ببراعة كيف يهاجر السوري من بلده وسط أجواء من الضبابية وبحثا عن الامل تاركا خلفه الاحلام، حيث تهاجر هزار مع والدها عن طريق مصر إلى إحدى الدول الأوروبية لتعيش مأساة التشريد والبحر والخوف ومن المجاهيل .

تؤكد لنا قصة «هزار» أن الأمل ما يزال موجوداً حتى في أصعب الظروف، وأن القوة الإنسانية قادرة على تحمل الكوارث والمحن والتغلب عليها.. دعونا نقلب صفحات هذه الرواية لنعيش مع هزار قصة هجرتها إلى أوروبا.

يشار الى أن الشنفري قد صدر له كتاب عن "الآن ناشرون وموزعون"، بعنوان "من الكآبة إلى السعادة"، يستعرض به أساليب وأفكارًا جديدة، وخبرات أدباء وعلماء وفلاسفة ومشاهير، لتحويل الأوقات الصعبة إلى فرص للنمو والتطور الشخصي، بهدف المساعدة على التغلب على الحزن والكآبة، واستعادة الفرح والسرور والتوازن في الحياة.