2024-07-01 - الإثنين
البلوش يكتب حكومة دولة د. بشر الخصاونه. nayrouz وظائف شاغرة في شركة البتراء للنقل البري nayrouz المعايطة: ضرورة محاربة الرشوة الانتخابية والحزبية nayrouz العقيل يهنئ اسامه الجبور بنجاح ابنته ساره في الامتحان الشامل nayrouz إرادات ملكية بالإنعام على العسعس والجيش والمخابرات والامن والاونروا nayrouz معرض "نوتردام دو باريس: الواقع المعزز" يجول العالم مع أجهزة سامسونج اللوحيّة nayrouz رئيس النواب يطلع على متحف بريد الطوابع والمقتنيات التاريخية nayrouz إسرائيل تزعم إحباط تهريب أسلحة من الأردن إلى الضفة الغربية والبحث عن 3 أشخاص nayrouz ريال مدريد يحذف كيليان مبابي وإندريك من قائمته nayrouz تخبط إسرائيلي واتهامات متبادلة بعد الإفراج عن مدير مجمّع الشفاء nayrouz بلدية الطفيلة تباشر بحملة لإزالة الأكشاك والبسطات المخالفة nayrouz اتحاد كرة القدم يعقد اجتماعا مع رؤساء أندية المحترفين nayrouz انطلاق الرالي الوطني الثالث الجمعة المقبل nayrouz الأردن يشارك في الاجتماع العربي المشترك لممثلي وزارات الصحة والمالية بالجامعة العربية nayrouz "حراحشة" مديرا لدائرة الخدمات العامة في جامعة اليرموك nayrouz الأمن يحقق بوفاة سيدة سقطت من سطح منزلها في منطقة الجندويل nayrouz بالأسماء...(4606) معلمًا ومعلمة وإداريا شملتهم الترقية في التربية nayrouz عمان وشيكاغو تحتفلان بالذكرى العشرين لإعلان الشراكة للمدن المتآخية و توقعان اتفاقية الإعلان المشترك nayrouz رئيس الديوان الملكي يلتقي وفدين من أبناء عشائر ارتيمة والثوابية والمراهفة...صور nayrouz كريشان يفتتح مبنى بلدية معان الجديد nayrouz
الشابة سيدرا عبدالله في ذمة الله nayrouz الاستاذ والمربي صبري المسعود خريسات في ذمة الله nayrouz وفاتان واصابة بليغة بحادث دهس على طريق ياجوز nayrouz وفيات الأردن اليوم الإثنين 1-7-2024 nayrouz ايمن عبدالحميد غنيم ابو اسامة في ذمة الله nayrouz وفاة معالي المحامي عمر نمر النابلسي nayrouz المؤرخ عمر العرموطي يعزي عشيرة الحنيطي بوفاة الشاب يزيد الحنيطي nayrouz وفاة شقيق المعلمة مها عبد القادر حسين nayrouz شكر على تعاز ...من عشيرة ابو هزيم بوفاة بلال عبدالفتاح ابو هزيم nayrouz وفاة الحاجة سهام عبدالرحمن سليمان قطيشات "أم عمر" nayrouz وفاة الشاب محمد عيد الكعابنة والدفن بعد المغرب اليوم nayrouz الأردن.. وفاة مسعف حادثة انقاذ مواطنين علقوا في ملاهي الرصيفة nayrouz وفيات الأردن اليوم الأحد 30-6-2024 nayrouz وفاة ابن شقيق رئيس هيئة الأركان المشتركة الشاب يزيد الحنيطي nayrouz برقية تعزية ومواساة لعشيرة العبيدات في حبراص بوفاة الشابين علي وعمار عبيدات nayrouz وفاة العميد المتقاعد علي عبد القادر اللواما أحد أبطال معركة الكرامة nayrouz العميد الفايز يشارك في تشييع جثمان العميد تيسير إشتيان الطراونة...صور nayrouz المقدم المتقاعد حسام عبد العزيز المجالي في ذمة الله nayrouz الحاج سعد محمد قطينة في ذمة الله nayrouz وفيات الاردن اليوم السبت 29-6-2024 nayrouz

جولة ثانية من انتخابات الرئاسة في إيران

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
أعلنت وزارة الداخلية الإيرانية، السبت، أن البلاد ستشهد جولة ثانية من انتخابات الرئاسة، بعد عدم حصول أي مرشح على 50 بالمئة من الأصوات

وتأهل المرشحان الإصلاحي مسعود بزشكيان، والمحافظ المتشدد سعيد جليلي، إلى الدورة الثانية من الانتخابات، التي ستجرى في الخامس من يوليو المقبل، وفق ما أعلنت وزارة الداخلية.

 

وقال المتحدث باسم لجنة الانتخابات في وزارة الداخلية، محسن إسلامي، لصحفيين: "لم يتمكن أي من المرشحين من الحصول على الغالبية المطلقة من الأصوات" في الدورة الأولى، وبالتالي سيتواجه "المرشحان الأول والثاني" في دورة ثانية.

 

وقال إسلامي إنه من بين 24.5 مليون صوت تم الإدلاء بها، حصل بيزشكيان على 10.4 مليون بينما حصل جليلي على 9.4 مليون.

 

وحصل رئيس البرلمان محمد باقر قاليباف على 3.3 مليون صوت، بينما حصل رجل الدين مصطفى بور محمدي على أكثر من 206 ألف صوت.

 

يشترط القانون الإيراني أن يحصل الفائز على أكثر من 50 بالمائة من مجموع الأصوات المدلى بها. وإذا لم يحدث ذلك، يخوض أكثر مرشحين اثنين فوزا بالأصوات في السباق، جولة إعادة بعد أسبوع.

 

ولم تكن هناك سوى جولة إعادة واحدة من الانتخابات الرئاسية في تاريخ إيران، وذلك في عام 2005، عندما تفوق المتشدد محمود أحمدي نجاد على الرئيس السابق أكبر هاشمي رفسنجاني.

 

وأقر إسلامي بأن مجلس صيانة الدستور في البلاد سيحتاج إلى تقديم موافقة رسمية، لكن النتيجة لم تثر أي طعن فوري من جانب المتنافسين في السباق.

 

وقالت مصادر مطلعة لوكالة رويترز، إن نسبة الإقبال على التصويت بلغت نحو 40 بالمئة، وهو ما يقل عن توقعات القيادة الدينية الحاكمة في إيران، في حين قال شهود إن مراكز الاقتراع في طهران وبعض المدن الأخرى لم تشهد ازدحاما.

 

وبازشكيان هو الأكبر سنا (69 عاما) من بين المرشحين للانتخابات الرئاسية والمرشح الوحيد الذي يمثل التيار الإصلاحي.

 

ويمثل الطبيب الجراح ذو الأصول الأذرية والمولود في 29 سبتمبر 1954، مدينة تبريز في البرلمان.

 

وشغل منصب وزير الصحة في عهد الرئيس الإصلاحي محمد خاتمي بين أغسطس 2001 وأغسطس 2005. وهو معروف بصراحته.

 

واستبعد من السباق الرئاسي في 2021.

 

أما جليلي (58 عاما) فيعتبر من المحافظين المتشددين المعادين للتقارب مع الدول الغربية، وهو واحد من الممثلين للمرشد الأعلى علي خامنئي في المجلس الأعلى للأمن القومي. 

 

وسبق أن ترشح جليلي للانتخابات الرئاسية في 2013، ومجددا في 2017، لكنه انسحب لدعم الرئيس إبراهيم رئيسي، الذي توفي في حادث تحطم طائرة هليكوبتر، الشهر الماضي.

 

ومن غير المتوقع أن يحدث الرئيس المقبل فارقا كبيرا في سياسة إيران بشأن البرنامج النووي أو دعم الجماعات المسلحة في أنحاء الشرق الأوسط، إذ إن خامنئي هو من يمسك بخيوط الشؤون العليا للدولة ويتخذ القرارات الخاصة بها، وفق "رويترز".