2024-07-02 - الثلاثاء
الاعتراف بحق إسرائيل بالوجود.. شرط لمنح الجنسية الألمانية؟ nayrouz وزارة التربية الفلسطينية: 8672 طالباً استشهدوا منذ بدء الاحتلال عدوانه على قطاع غزة nayrouz نادي الأسير: استخدام الاحتلال الأسرى دروعاً بشرية انتهاك للقوانين والأعراف الدّولية nayrouz السفارة الروسية بلندن: اتهام موسكو بالتدخل في الانتخابات البريطانية عار عن الصحة nayrouz 17 شهيدا في غزة منذ الفجر nayrouz كوريا الديمقراطية تجري اختباراً ناجحاً لإطلاق صاروخ بالستي تكتيكي جديد nayrouz 9 شهداء وعشرات الجرحى في قصف الاحتلال مناطق بقطاع غزة nayrouz القوات العراقية تدمر وكراً للإرهابيين في محافظة ديالى nayrouz أوليانوف: اعتراف البنك الدولي بروسيا كدولة ذات دخل مرتفع يظهر عدم فعالية العقوبات الغربية nayrouz قوات الاحتلال تعتقل 20 فلسطينياً في الضفة الغربية nayrouz 12 شركة صناعات غذائية تشارك بمعرض في ماليزيا nayrouz شي جين بينغ: الصين تعارض سياسات الهيمنة وتدعم التعددية القطبية nayrouz الداخلية الروسية تدرج نائب قائد القوات البرية الأوكرانية وضباطاً آخرين على قائمة المطلوبين لديها nayrouz 17 شهيداً وعدد من الجرحى في مجزرة جديدة للاحتلال بمدينة غزة nayrouz وزير المالية الإسرائيلي: نقل الكهرباء إلى غزة "حماقة" nayrouz ابرز اهتمامات الصحف السعودية nayrouz زلزال بقوة 5 درجات يضرب إقليم "مالوكو" في إندونيسيا nayrouz اهتمامات الصحف الباكستانية nayrouz اهتمامات الصحف المغربية nayrouz اهتمامات الصحف المصرية nayrouz
وفيات الاردن اليوم الثلاثاء 2-7-2024 nayrouz الشابة سيدرا عبدالله في ذمة الله nayrouz الاستاذ والمربي صبري المسعود خريسات في ذمة الله nayrouz وفاتان واصابة بليغة بحادث دهس على طريق ياجوز nayrouz وفيات الأردن اليوم الإثنين 1-7-2024 nayrouz ايمن عبدالحميد غنيم ابو اسامة في ذمة الله nayrouz وفاة معالي المحامي عمر نمر النابلسي nayrouz المؤرخ عمر العرموطي يعزي عشيرة الحنيطي بوفاة الشاب يزيد الحنيطي nayrouz وفاة شقيق المعلمة مها عبد القادر حسين nayrouz شكر على تعاز ...من عشيرة ابو هزيم بوفاة بلال عبدالفتاح ابو هزيم nayrouz وفاة الحاجة سهام عبدالرحمن سليمان قطيشات "أم عمر" nayrouz وفاة الشاب محمد عيد الكعابنة والدفن بعد المغرب اليوم nayrouz الأردن.. وفاة مسعف حادثة انقاذ مواطنين علقوا في ملاهي الرصيفة nayrouz وفيات الأردن اليوم الأحد 30-6-2024 nayrouz وفاة ابن شقيق رئيس هيئة الأركان المشتركة الشاب يزيد الحنيطي nayrouz برقية تعزية ومواساة لعشيرة العبيدات في حبراص بوفاة الشابين علي وعمار عبيدات nayrouz وفاة العميد المتقاعد علي عبد القادر اللواما أحد أبطال معركة الكرامة nayrouz العميد الفايز يشارك في تشييع جثمان العميد تيسير إشتيان الطراونة...صور nayrouz المقدم المتقاعد حسام عبد العزيز المجالي في ذمة الله nayrouz الحاج سعد محمد قطينة في ذمة الله nayrouz

العراق.. غضب من مقترح أمريكي بإدراج رئيس القضاء ضمن الموالين لإيران

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
يثير مشروع قانون مطروح على أجندة "الكونغرس" الأمريكي، من شأنه معاقبة مسؤولين كبار في الدولة العراقية بتهمة "الولاء" وخدمة المصالح الإيرانية في العراق؛ غضبًا واسعًا داخل الأوساط السياسية والشعبية في البلاد.

وطالبت هذه الأوساط، الكونغرس باعتذار علني، فيما عدت وزارة الخارجية تلك تصريحات لنائب جمهوري أمريكي ضد رئيس القضاء الأعلى فائق زيدان، وتدخلًا في سيادة الدولة العراقية.

وكان النائب الجمهوري مايك والتز، اقترح تعديل لائحة المتعاونين مع إيران، وتضمينه رئيس مجلس القضاء الأعلى العراقي.

وبحسب وسائل إعلام أمريكية نقلت عن والتز قوله إن مشروع القرار "خطوة أولى نحو عزل الأصول الإيرانية في الحكومة العراقية وكبح النفوذ المتزايد للنظام المتشدد".

وأضاف والتز: "يتعيّن على النظام الإيراني أن يفهم أن (الكونغرس) الأمريكي لن يسمح للمرشد الإيراني (علي خامنئي) بتحويل العراق إلى دولة تابعة. ويتعيّن على المتعاطفين مع إيران في العراق، مثل: فائق زيدان وآخرين، أن ينتبهوا إلى هذا الأمر".

وزارة الخارجية العراقية، أكدت في بيان لها، رفضها تصريحات، والتز، التام لما فيها من "مساس بشخص زيدان وبالحقوق الأساسية للدولة العراقية، التي يمثل فيها القضاء العراقي الضامن الأساس للحقوق والحريات".

وعدت تلك التصريحات "تدخلًا سافرًا في الشأن الداخلي العراقي، ومساسًا بأهم مقومات كيان الدولة، الذي يقع على عاتقه تحقيق العدالة والمساواة واستقرار البلاد، ونأسف لمحاولات إقحام الكونغرس في قضايا كهذه لكونها تمثل تدخلًا في سيادة الدول وأنظمتها القضائية".

من جهته، عدّ مجلس النواب العراقي، وعلى لسان رئيسه بالنيابة، محسن المندلاوي المساس برئيس مجلس القضاء الأعلى فائق زيدان "سابقة خطيرة تلوّح بالمساس بسيادة الدول ورموزها دون مسوغ قانوني يُبيح لها ذلك".

وأكد المندلاوي، أن "العراق بلد ذو سيادة، وعلاقاته مع جميع البلدان مبنية على أساس الاحترام المتبادل"، مشيرًا إلى أن مشروع القانون المزمع تقديمه للكونغرس من قبل النائب الجمهوري وفي حال إقراره سيشكل "منعطفًا خطيرًا يؤثر بشكل أو بآخر في طبيعة العلاقات الثنائية بين البلدين".

وتثير احتمالية إقرار التعديل وشمول الأصول المالية لرئيس مجلس القضاء، فائق زيدان، على قائمة العقوبات مخاوف عضو مفوضية حقوق الإنسان السابق علي البياتي.

وقال البياتي ، إن "مثل تلك الخطوات تكمن خطورتها في عملية عزل العراق دوليًّا، عبر ضرب خطوط قنوات التواصل الرسمية مع العراق، والتشكيك بها؛ ما يجعل أمريكا وغالبية الدول المتحالفة معها لا تتعامل بشكل مباشر مع المؤسسة القضائية أو أي مؤسسة تضعها على المتعاونين مع الإرهاب بحسب وجهة نظر أمريكية".

ورأى الخبير القانوني، عارف طه، أن خطورة التلويح باستهداف السلطة القضائية العراقية رسميًّا تكمن في عملية "عزل القضاء العراقي عن الأجهزة القضائية الدولية ومنها الإنتربول".

وقال طه ، إن "العراق لديه مذكرات قبض خارجية ودعاوى قضائية دولية، سواء تجري عن طريق الإنتربول أو عبر المحاكم الدولية لاسترداد العناصر الإرهابية او المتورطين بملفات الفساد، وإدراج هرم القضاء على قائمة خطيرة مثل هذه، يعني عدم تعاون كل الدوائر الدولية مع القضاء، وبالتالي فقدان العراق جزءًا كبيرًا من تعاملاته القانونية الخارجية". وكالات