2024-07-04 - الخميس
بنك ABC في الأردن يصدر تقريره الأول للاستدامة nayrouz إطلاق المسار التراثي والسياحي في مأدبا nayrouz انطلاقة جولة "زين الاردن " ضمن منافسات بطولة التحدي للجواد العربي ... غدا الجمعة nayrouz قيادة القوة البحرية والزوارق الملكية تسلم نظيرتها المصرية قيادة قوة الواجب المختلطة nayrouz وزير الخارجية يبدأ الجمعة زيارة عمل إلى إستونيا ويلتقي كبار المسؤولين nayrouz المستقلة للانتخاب": آخر موعد لتقديم الاستقالات للراغبين في الترشح الثاني عشر من الشهر الحالي nayrouz نسخة طبق الأصل.. فيديو لشقيق محمد قنوع في مصر يشغل التواصل nayrouz فيروس يهاجم الإسرائيليين.. 153 حالة إصابة nayrouz الأحزاب السياسية مابين الشخصية الرمزية والبرامجية . nayrouz تلاشي "الهزبرة" الصهيونية وانكشاف "الزعبرة" الإسرائيلية: وماذا بعد؟ nayrouz المجالي يتفقد قاعات الثانوية العامة في مدارس مديرية قصبة الكرك nayrouz السودان.. نزوح أكثر من 136 ألف شخص بسبب "معارك سنار" nayrouz أمير قطر: نسعى لإنهاء الحرب في غزة من خلال التفاوض nayrouz بحث مثير: فرس النهر (يطير) nayrouz بنك ABC في الأردن يصدر تقريره الأول للاستدامة nayrouz الإسترليني واليورو يصعدان بدعم من تراجع الدولار nayrouz عائلات الأسرى بغزة تتوعد حكومة نتنياهو بمظاهرات مليونية nayrouz اطلاق المسار التراثي والسياحي في مادبا nayrouz 58 شهيدا و179 جريحا في غزة خلال 24 ساعة nayrouz 25 فريق إطفاء يشاركون في إخماد حرائق بالجولان والجليل الأعلى nayrouz
وفيات الأردن اليوم الخميس 4-7-2024 nayrouz الحاج موسى صالح عبدالرحيم الزيادنه "ابو عبدالله" في ذمة الله nayrouz وفيات الأردن اليوم الأربعاء 3-7-2024 nayrouz وفاة الشاب اسامة عبدالله سليمان الزواهرة nayrouz وفاة المعلمة " منار الحلو " nayrouz الدويكات يعزي العساف بوفاة فيروز محمود العساف "ام عمر " nayrouz وفاة المحامي الشاب توفيق عبدالله هشام التوفيق الدباس nayrouz شكر وتقدير وامتنان على التعازي بوفاة المرحوم سعد قطينة "ابو صائب " nayrouz علي عوض الموضي في ذمة الله nayrouz وفيات الاردن اليوم الثلاثاء 2-7-2024 nayrouz الشابة سيدرا عبدالله في ذمة الله nayrouz الاستاذ والمربي صبري المسعود خريسات في ذمة الله nayrouz وفاتان واصابة بليغة بحادث دهس على طريق ياجوز nayrouz وفيات الأردن اليوم الإثنين 1-7-2024 nayrouz ايمن عبدالحميد غنيم ابو اسامة في ذمة الله nayrouz وفاة معالي المحامي عمر نمر النابلسي nayrouz المؤرخ عمر العرموطي يعزي عشيرة الحنيطي بوفاة الشاب يزيد الحنيطي nayrouz وفاة شقيق المعلمة مها عبد القادر حسين nayrouz شكر على تعاز ...من عشيرة ابو هزيم بوفاة بلال عبدالفتاح ابو هزيم nayrouz وفاة الحاجة سهام عبدالرحمن سليمان قطيشات "أم عمر" nayrouz

الاعتراف بحق إسرائيل بالوجود.. شرط لمنح الجنسية الألمانية؟

{clean_title}
نيروز الإخبارية :

دخل قانون الجنسية الجديد حيز التنفيذ في ألمانيا يوم الخميس الماضي . وترمي الحكومة من وراء القانون إلى تسريع عملية التجنيس، ولكن في الوقت نفسه إخضاعها لشروط أكثر صرامة، بما يشمل الالتزام بالنظام الأساسي الحر والديمقراطي لجمهورية ألمانيا الاتحادية، أو ما يسمى بـ "إعلان الولاء".

وقد تناولت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية هذه النقطة بالتحديد تحت عنوان "على المواطنين الألمان الجدد أن يعلنوا الاعتراف بحق إسرائيل في الوجود". ونقلت عنها العديد من وسائل الإعلام التقرير، بما في ذلك محطة "سي إن إن" الأمريكية، وصحيفة هآرتس اليومية الإسرائيلية، ووسائل إعلام حكومية صينية.
"مسؤولية ألمانيا التاريخية"

وبررت "فاينانشيال تايمز" ادعاءها بتعديلين في إجراءات التجنيس المستقبلية: إدراج موضوعات معاداة السامية وحق دولة إسرائيل في الوجود والحياة اليهودية في ألمانيا ضمن اختبار التجنيس البالغ عدد أسئلته نحو 300 سؤال. والتعديل الثاني هو الالتزام "بمسؤولية ألمانيا التاريخية الخاصة عن الحكم النازي الظالم وعواقبه، وخاصة فيما يتعلق بحماية الحياة اليهودية".

اختبار التجنس الذي تستشهد به صحيفة "فاينانشيال تايمز" هو اختبار متعدد الاختيارات عن تاريخ ألمانيا، والأعراف الاجتماعية، والقانون الأساسي (الدستور الألماني). ولا يتضمن الاختبار أسئلة حول الآراء الشخصية أو المواقف السياسية.

ووفق القانون الجديد، سيتضمن الاختبار أسئلة من قبيل: "ما هو التصرف المحظور في ألمانيا بما يتعلق بدولة إسرائيل؟" الجواب الصحيح: "الدعوة العلنية لتدمير إسرائيل". وإحدى الإجابات غير الصحيحة هي "انتقاد سياسات إسرائيل علناً".

دخول قانون التجنيس الألماني حيز التنفيذ مع تسهيلات كبيرة To view this video please enable JavaScript, and consider upgrading to a web browser that supports HTML5 video

تشترط المادة 10 من قانون الجنسية للحصول على جواز سفر ألماني أن يقبل الأجنبي "بمسؤولية ألمانيا التاريخية الخاصة عن الحكم النازي الظالم وعواقبه، وخاصة فيما يتعلق بحماية الحياة اليهودية، فضلاً عن التعايش السلمي بين الشعوب وحظر شن حرب عدوانية".

ولاية ساكسونيا-أنهالت هي الولاية الوحيدة التي تشترط على من يسعى للتجنس فيها الاعتراف بحق دولة إسرائيل في الوجود.

قديم جديد

الموقف العنصري أو المعادي للسامية عائق أمام التجنس، بيد أن ذلك ليس جديداً، لأنه يتعارض مع القانون الأساسي (الدستور الألماني) وبالتالي مع متطلبات قانون التجنيس السابق.

وبالتالي فإن التشكيك في حق إسرائيل في الوجود وحده لن يكون كافياً لمنع التجنس، كما يوضح المتحدث باسم وزارة الداخلية الألمانية: "على سبيل المثال، إذا شكك مقدم الطلب في حق إسرائيل في الوجود، يمكن لسلطات الجنسية أن تتقصى خلال عملية منح الجنسية فيما إذا كانت هذه التصريحات مبنية على موقف معاد للسامية".

ويمكن أن يكون أحد مؤشرات وجود موقف معاد للسامية إذا تم تبرير التشكيك بحق إسرائيل بالوجود بـ "الادعاء بأن وجود دولة إسرائيل هو مشروع عنصري".

ويعود الأمر إلى تقدير الموظف المسؤول عن البت في طلب التجنس في تقرير فيما إذا كان قد تم تقديم "إعلان الولاء" بشكل صحيح. وهذا يتضمن أن "إعلان الولاء" ذو مصداقية وتم تبديد أي شكوك فيه بشكل مقنع.

يصنف شعار "من النهر إلى البحر" على أنه معاد للسامية في ألمانيا، وقد يؤدي إلى رفض طلب الجنسية. صورة من: Sachelle Babbar/Zuma/picture alliance

الحق برفع دعاوى على سلطات التجنيس

ويمكن للمتقدمين المرفوضين رفع دعوى للطعن بقرار سلطات التجنيس أمام المحكمة الإدارية المسؤولة. وفي تلك المرحلة على أبعد تقدير، سيقدم الدليل الذي يطعن بمصداقية "إعلان الولاء": على سبيل المثال التعليقات المعادية للسامية أو العنصرية أو التي تمجد الإرهاب على وسائل التواصل الاجتماعي. ولكن هذا ليس جديداً أيضاً.

بالإضافة إلى ذلك، فإن تمجيد الأعمال الإرهابية على وسائل التواصل الاجتماعي يمكن أن يصبح قريباً سبباً كافياً للطرد والترحيليقع تنفيذ القانون الاتحادي على عاتق الولايات، ولهذا السبب قد تختلف تفاصيل إجراءات وصياغة "إعلان الولاء". ويوضح محامون متخصصون على موقع Migrando.de بأنه سيتعين تقديم "إعلان الولاء" بشكل شخصي لسلطات التجنيس، والتوقيع على ورقة إضافية في بعض الولايات.

ففي ولاية هيسن، على سبيل المثال، تحتوي الورقة على شروحات حول النظام الأساسي الديمقراطي-الحر، ومختلف أشكال التطرف، وعواقب تقديم معلومات كاذبة في "إعلان الولاء". وبناء على ذلك يمكن رفض منح الجنسية الألمانية أو حتى إلغاءها في وقت لاحق