2024-07-08 - الإثنين
الأمير مرعد بن رعد ينعى المصاب العسكري الحاج "محمد اعويد الحمد الحموري " nayrouz تفاصيل بدء دوام المدارس في الأردن للعام الدراسي 2024/2025 nayrouz انضمام عمان لمشروع التخضير التشاركي للأحياء nayrouz الموهبة الغامبية الصغيرة عمر حمزة ينضم وولفرهامبتون الإنجليزي nayrouz 4 قتلى على الأقلّ في ضربة روسية على مستشفى ثان في كييف nayrouz لقاء تفاعلي حول واقع السياحة بين الأردن وإسبانيا nayrouz اتفاقية بين سلطة المياه و"الأكاديمية الفرنسية" nayrouz قافلة مساعدات أردنية جديدة إلى شمال غزة nayrouz العياصرة يستقبل وفد من سلطة اقليم البترا التنموي السياحي في زيارة للمكتبة الوطنية ...صور nayrouz الشؤون الفلسطينية تكرم جمعيات خيرية في مخيم البقعة nayrouz "حقائب خفيفة للراحلين" لمحمود الرحبي.. nayrouz مجموعة الخليج للتأمين - الأردن تستضيف اجتماعات المجموعة مع وكالة التصنيف العالمية Ambest nayrouz إنطلاق فعاليات معسكر سواعد الإنقاذ في مركز شباب الجيزة النموذجي nayrouz الأوقاف تحتفل بذكرى الهجرة النبوية nayrouz العيسى تجتمع بلجنة المقاصف المدرسية في المديرية nayrouz حزيران الماضي الأكثر سخونة في العالم nayrouz الجيش ينفذ 3 انزالات جوية لمساعدات على جنوب قطاع غزة nayrouz برنامج " نشميات " يستضيف الوكيل أول فريال الخرشه nayrouz القوات المسلحة تنفذ 3 إنزالات جوية لمساعدات على جنوب غزة nayrouz جماعة عمان تطالب بدعم القوات المسلحة وتحصين الجبهة الداخلية nayrouz
وفيات الأردن اليوم الإثنين 8-7-2024 nayrouz وفاة الشاب أحمد عودة الطرمان . nayrouz وفيات الأردن اليوم الأحد 7-7-2024 nayrouz نعي قامة وطنية أكاديمية الدكتور العدوان nayrouz وفاة " والدة " المعلم " خالد الزواهرة " nayrouz الدكتور عبدالحليم مناع العدوان "ابو فراس " في ذمة الله nayrouz وفاة الحاج محمد عويد حمد الحموري أحد المحاربين القدامى nayrouz وفاة المرشح التلميذ العسكري صالح نبراس بني سلامه nayrouz وفاة والد كل من المعلم معاذ وليد عبد الغني قاسم " nayrouz وفاة شقيقة المعلم " بلال عصفور" nayrouz شركس ينعى وفاة رئيس مجلس ادارة البنك الاسلامي السابق موسى شحادة nayrouz وفاة الحاج محمد شحاده زيد الكيلاني " أبو رأفت" nayrouz العقيد العدوان يشارك في تشييـع جثمـان النقيـب عبدالرحمن قبلان عميـش العظامـات...صور nayrouz وفيات الأردن اليوم السبت 6-7-2024 nayrouz محافظ البنك المركزي الدكتور عادل الشركس ينعى موسي شحادة nayrouz العقيد العساف يشارك في تشييع جثمان الرقيب عمار محمد نجيب بركات_صور nayrouz الفاضلة ربيحة عبدالكريم عوض الطيب في ذمة الله nayrouz وفاة الحاج سلامة عقلة عيال عواد أبو محمد nayrouz وفاة والد المعلم معاذ وليد عبد الغني قاسم nayrouz وفيات الأردن اليوم الجمعة الموافق5-7-2024 nayrouz

التعذيب بالكهرباء والكلاب.. فلسطينيون في سجون إسرائيل عاشوا الأهوال

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
روى معتقلون فلسطينيون أُفرج عنهم من سجون إسرائيلية ممارسات تعذيب وإهانات تعرّضوا لها خلال فترة اعتقالهم، من عصب أعين وضرب واعتداءات من كلاب، فيما تندّد منظمات حقوقية بهذه الانتهاكات.

وفي مؤتمر صحفي، كشف مدير مجمع الشفاء الطبي في مدينة غزة، محمد أبو سلمية، الذي كان من بين 50 معتقلاً أُفرج عنهم يوم الإثنين الماضي، عن تفاصيل مروّعة عن التعذيب الذي تعرّض له هو وزملاؤه في السجون الإسرائيلية.

ووفق "فرانس برس"، قال أبو سلمية: "تعرّضنا لتعذيب شديد.. تعرضتُ للضرب على الرأس ونزفت.. اعتدوا علينا بالكلاب البوليسية وبالهراوات. كسروا إصبعي الصغير".

وأضاف أن هناك طبيبَيْن تُوفيا "في أقبية التحقيق"، مؤكداً أن عديداً من الزملاء من الطواقم الطبية ما زالوا معتقلين.

وأشار إلى أن السلطات الإسرائيلية تمنع "الدواء والغذاء عن الأسرى"، مما يؤدي إلى فقدانهم الوزن بشكلٍ كبير.

وطالب أبو سلمية؛ المؤسسات الدولية بزيارة السجون الإسرائيلية للتحقّق من هذه الانتهاكات.

أُفرج عن أبو سلمية؛ في 22 نوفمبر بعد حصارٍ لمجمع الشفاء نفّذه الجيش الإسرائيلي قبل اقتحامه في الشهر الثاني من الحرب بين إسرائيل وحركة حماس.

وفي الحادي عشر من الشهر الماضي، أفرجت إسرائيل عن نحو 50 معتقلاً من قطاع غزة، نُقلوا إلى مستشفى كمال عدوان في شمال القطاع.

وتحدث محمود الزعانين (37 عاماً)، أحد المفرج عنهم، قائلاً: "ضُربت ليلاً ونهاراً. كانت عيوننا معصوبة وأيدينا وأرجلنا موثقة بالأصفاد، وكانوا يطلقون علينا الكلاب".

وأضاف: "تعرّضت للتعذيب، ضربوني بعنف على أعضائي التناسلية 4 مرات".

وخلال العمليات العسكرية في قطاع غزة، اعتقل الجيش الإسرائيلي مئات الفلسطينيين، مما تسبّب في مقتل 38011 شخصاً في القطاع وفق وزارة الصحة التابعة لحركة حماس.

وعن ظروف الاعتقال، قال محمود الزعانين؛ وهو ملقى على سرير في المستشفى: "سألوني في التحقيق أين يحيى السنوار؟ وأين حماس؟ وأين أسرانا؟ ولماذا شاركتَ في السابع من أكتوبر؟"، أجبت "لم أشارك في السابع من أكتوبر. كما عرضوا علينا المال لمعرفة مكان السنوار ومكان الأنفاق".

وفي تل أبيب، تقول المديرة العامة للجنة العامة لمناهضة التعذيب في إسرائيل تال شتاينر: "تمّ إبلاغنا عن التعذيب وسوء المعاملة، إذ يتمّ احتجاز أشخاص مكبّلين على مدار 24 ساعة في اليوم، ويطلب منهم الركوع، ويتعرّض السجناء للضرب والتجويع، بحسب شهادات فلسطينيين ضحايا خرجوا من المعتقلات في ظروف طبية سيئة للغاية".

وشاركت في تقديم الالتماس، اللجنة العامة لمناهضة التعذيب في إسرائيل، ومنظمة أطباء من أجل حقوق الإنسان "هموكيد"، وجمعيتا "مسلك" و"عدالة" اللتان تدافعان عن حقوق الفلسطينيين.

وتسلّط هذه الشهادات الضوء على الانتهاكات التي يتعرّض لها المعتقلون الفلسطينيون في السجون الإسرائيلية، وتزيد من الضغط الدولي على إسرائيل لفتح تحقيقات شفافة ومحاسبة المسؤولين عن هذه الممارسات.
whatsApp
مدينة عمان