2024-07-27 - السبت
لماذا ترتفع أسعار الذهب؟ .. نصائح لمن يرغب بالادخار أو الشراء nayrouz إيجاز صحفي لوزيري السياحة والاتصال الحكومي غدا nayrouz الشوابكة يتابع التدريب العملي الصيفي في المدارس المهنية في لواء الجامعة nayrouz افتتاح المهرجان الدولي الثالث للتمور الموريتانية 2024 بولاية تكانت nayrouz الميثاق من الالمانية يؤكد أهمية المرحلة السياسية القادمة nayrouz أمنية تغيّر مشهد خدمة قطاع الأعمال في المملكة وتطلق المرحلة الأولى لبناء واحد من أكبر مراكز البيانات Tier III nayrouz حملة لمكافحة الآفات الزراعية في الطفيلة nayrouz مذكرة تفاهم بين الطفيلة التقنية وشركة طيف لتأهيل طلبة وخريجي الجامعة nayrouz جامعة الزرقاء تشارك بمسابقة صناعة الألعاب الإلكترونية nayrouz قسم التغذية السريرية في فيلادلفيا يقيم يومًا توعويا في النادي الصيفي لمركز طيبة القرآني في عين الباشا nayrouz الهواري غزالي يحقق "كتاب ما أتى به الوارد" لمحيي الدين بن عربي nayrouz عطاءات الصيانة لمدارس شفا بدران وأعمال الإنشاءات والصيانة لمدارس BTEC في لواء الجامعة nayrouz مذكرة تفاهم بين الألمانية الأردنية والإسراء لتعزيز شراكتهما العلمية والبحثية nayrouz 1298 طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي في اربد nayrouz الترخيص المتنقل في بلدية دير أبي سعيد غدا الأحد nayrouz شهيدا في قصف الاحتلال مدرسة تؤوي نازحين بدير البلح nayrouz هل للمتقاعد مُبكراً العودة للعمل في المنشأة التي تقاعد منها؟ .. خبير يجيب nayrouz الاحتلال الإسرائيلي يعتقل 40 فلسطينيا nayrouz المرصد الأردني يسجل زلزالا بقوة 4.7 ريختر جنوب جدة السعودية nayrouz صندوق دعم البحث العلمي يعقد ورشة "حماية التنوع الحيوي والموائل الطبيعية" nayrouz
وفيات الأردن اليوم السبت 27-7-2024 nayrouz وفاة الحاجة هنا عبود النافع زوجة خلف الحامد السواعير ابو عدنان nayrouz الدكتور رائف فارس في ذمة الله nayrouz وفاة سلامه فلاح مفلح الحديد "ابو اشرف" nayrouz وفاة الحاج نايف محمد الغنيمات "أبو عمر" والدفن بعد صلاة العشاء اليوم الجمعة nayrouz وفاة الشيخ الحاج إبراهيم المسعود الخريسات " أبو أنس" nayrouz وفاة الحاج نمر القريوتي (ابو فيصل) nayrouz احر التعازي للشيخ عبدالله الوهابي شيخ قبائل الوهابة عبيدة قحطان nayrouz العموش يشكرون الملك وولي العهد والمعزين بوفاة الباشا "فهد" nayrouz وفيات الأردن اليوم الجمعة 26-7-2024 nayrouz وفاة " والد " المعلم " عبدالعزيز العنزي " nayrouz وفاة الفنان الإماراتي ضاعن جمعة التميمي nayrouz وفاة شاب بحادث في اربد nayrouz وفاة أحد أبرز أعمدة المؤسسين والمتميزين في الاغنية الاردنية "روحي شاهين " nayrouz وفاة الطفل ابراهيم احمد غضيان المغاربة آثر مرض عضال nayrouz وفاة و3 اصابات بتصادم مركبة شحن وحافلة ركاب على طريق العدسية nayrouz وفيات الأردن اليوم الخميس 25-7-2024 nayrouz وفاة المهندس سامر سلطان الشريدة nayrouz الحديدي يعزي عشيرة المكاحله بوفاة الفاضلة امل عبدالرحمن مكاحله nayrouz شكر على تعاز من قبيلة الدعجة بوفاة العقيد نايف عليان الجربان nayrouz

في مُحاضرته عن عمَّان في حفل إشهار موسوعة عمَّان في صالون الخفش برعاية د. العبادي في كلمته في إشهار موسوعة عمَّان

{clean_title}
نيروز الإخبارية :

المؤرخ العرموطي/ أنا ضد بناء عاصمة جديدة بجانب مدينة عمَّان.

أطالب أمانة عمَّان بالتوقف عن مَنح تصاريح لبناء مولات داخل الأحياء السكنية بعمَّان.

أمانة عمَّان بكل أسف لا زالت تمنح تراخيص لمولات جديدة والدليل على ذلك المول الجديد الذي يُقام الآن مُقابل تاج مول في عبدون.


بسم الله الرحمن الرحيم
معالي الدكتور ممدوح العبادي/ نائب رئيس الوزراء الأسبق/ أمين عمَّان الأسبق
سعادة الشيخ محمد عواد النعيمات
سعادة الدكتورة سهام الخفش.
أيها الحفل الكريم.
... أُحييكُم في هذا المساء العمَّاني الجميل من عمَّان أجمل عاصمة في الدنيا... سِّيدة الجميلات وسيدة العواصم.
وسوف أبدأ محاضرتي ببيت من الشعر من أشعار معالي الشاعر حيدر محمود: 
أرخت عمَّان جدائلها فوق الكتفينفأهتزّ المجد وقبلها بين العينين
... عمَّان مدينة التاريخ والحضارة... ربَّة عمون... فيلادلفيا/ مدينة الحُب الأخوي... مدينة الجبال السبعة... مدينة الأدراج... عرين الهاشمين وعاصمة المُهاجرين والأنصار.
... عمَّان الشامخة بتاريخها ورجالاتها...
... عمَّان التي لن تنحني إلا لله الواحد الأحد..
... وأنا لأنني عمَّاني حتى النُخاع/ وبسبب عشقي ومحبتي لعمَّان فقد أصدرت موسوعة عمَّان أيام زمان... وأعتز وأفتخر باللقب الذي حصلت عليه – عاشق عمَّان-. 
ولقد أصبحت موسوعة عمَّان أيام زمان - بعد صدور الجزء 12 الذي يتكون من 4 مجلدات في أكثر من (2000) صفحة - من الموسوعات العالمية الفريدة التي حوّلت الحلم إلى حقيقة. 
فبعد عمل متواصل لمدة (15) عاماً موصولاً ليلاً ونهاراً أصبحت موسوعة عمان أيام زمان حقيقة، وهي تعد أضخم موسوعة وسيرة مدينة في العالم العربي لا بل في العالم، وتكونت من 19 مجلداً في أجزائها الإثني عشر بمجموع صفحات حوالي (10000) صفحة وتعتبر بلا شك إنجازاً أردنياً وعربياً غير مسبوق فلم تترك شاردة ولا واردة عن مدينة عمان مدينة الحلم والتاريخ إلا وذكرتها فهي تعتبر مرجعية لكل من يبحث عن معلومة عن عمَّان.
ولذلك فإن موسوعة عمان أيام زمان قصة وحكاية، وسيرة مدينة تستحق التدوين لما بذل فيها من جهد وتعب وصبر وتفان وإرادة إلى أن أصبحت إضافة قيّمة للمكتبة الأردنية والعربية والعالمية.
أيتها الأخوات... أيها الإخوة الكرام...
... وقد كُنتُ حريصاً في كل إصدار جديد من أجزاء الموسوعة لأتحدث عن أحياء وشخصيات ومواد جديدة عن العاصمة عمَّان لم أتحدث عنها في الأجزاء السابقة، وبهذا الأسلوب أصبحت موسوعة عمَّان أيَّام زمان تمتاز بعُنصُر التجديد المُستمر، وبهذا الأسلوب فإن الموسوعة الآن تمتاز بالشمول فيما يتعلق بالأحياء وأهم العائلات وأهم الشخصيات الفاعلة والمواد المتعلِّقة بمدينة عمَّان.
... وأنتهز فُرصة هذه المناسبة لأوجه التحية والإحترام والتقدير للقامة الوطنية معالي الدكتور ممدوح العبادي وهو الجار العزيز إبن راس العين وجبل نزال وكان من أحبّ الناس لدى المرحوم جدِّي الشيخ نزال العرموطي... لقد ترك معالي الدكتور ممدوح العبّادي بصماته على العاصمة عمَّان وهو عاشق وإبن بار لمدينته، فعندما كان معالي أبو صالح أميناً لعمَّان الكُبرى كان شعاره بأن العواصم ليست تبليط أرصفة وإقامة بنايات فقط... بل أن روح العواصم الثقافية والفُنون، وإنني أتمنى بأن يقتدي أمناء عمَّان بالدكتور العبادي... وأرغب هُنا بأن أضرب أمثلة على بصمات معالي أبو صالح الثقافية، ومنها أنه قام ببناء وتأسيس مركز الحسين الثقافي في منطقة راس العين الذي أصبح منارة ثقافية تُقام به المؤتمرات والندوات والفعاليات الثقافية.
... كما قام الدكتور ممدوح العبَّادي بتأسيس الدائرة الثقافية في أمانة عمَّان حيث كانت موازنتها آنذاك أكبر من موازنة وزارة الثقافة.
... كما كان الدكتور العبَّادي داعماً رئيسياً للثقافة، فكان يدعم الكُتّاب والشعراء والروائيين ومن الأمثلة على ذلك دعمه لرواية (أبناء القلعة) للروائي الأستاذ زياد قاسم وكذلك دعمه لمؤخ عمَّان ومؤرخ الشركس الأستاذ محمد أزوقة في إصدار روايته.

وقبل أن أبدأ الحديث عن عاصمتنا الجميلة عمَّان أرغب في التأكيد على نقطتين أعتقد أنهما في غاية الأهمية:
النقطة الأولى/ وهي أنني ضد التوجه لبناء عاصمة جديدة بالقرب من عمَّان ... لذلك أنا (ألان) أُعارض هذه الفكرة لكن على المدى البعيد قد تكون مقبولة... والسبب في مُعارضتي لهذه الفكرة هو أنه لسنا بحاجة لأن تتضخَّم ديوننا بمبالغ ضخمة جديدة من المليارات، فبدلاً من بناء عاصمة جديدة بمبالغ خُرافية أقول بأن هناك مساحات واسعة فارغة من البناء لا زالت موجودة الآن في العاصمة عمَّان يمكننا استثمارها في بنايات سكنية ومشاريع إسكان، وكذلك أٌقول بأنه إذا اقتطعنا جزء من المبالغ الخُرافية من المليارات التي يُمكن أن نبني بها عاصمة جديدة، وطبعاً ستكون هذه المبالغ ديون إضافية على الأردن الذي يئن من ضخامة الدين العام...
... أقول إذا اقتطعنا جزء من هذه المبالغ يُمكننا من خلالها مُضاعفة تحسين الخدمات المختلفة بالعاصمة عمَّان ومنها:
مضاعفة إنشاء الأنفاق والجسور التحويلية والجسور المُعلقة والأنفاق التي تخترق جبال عمَّان من الأسفل وإنشاء الشوارع (طابق ثاني) فوق الشوارع في قلب العاصمة عمَّان... والتوسع في شبكات النقل العام ومنها إنشاء شبكة (مترو الأنفاق) (Under Ground).... والتوسع في إنشاء الحدائق العامة والمسّطحات الخضراء... وتحسين الخدمات العامة على اختلاف أنواعها.
... أقول بكل أمانة بأننا لسنا بحاجة الآن لبناء عاصمة جديدة بمبالغ ضخمة من الديون من المليارات... وأُكرر بأننا نستطيع اقتطاع جزء من هذه المبالغ الضخمة التي سيتم رصدها لبناء عاصمة جديدة من أجل حل المشاكل المستعصية في العاصمة عمَّان، وإن ذلك برأيي أهم من بناء عاصمة جديدة سوف تجعلنا الديون التي سنحصل عليها نُعاني أكثر فأكثر.
النقطة الثانية والكلام مُوجّه لأمانة عمَّان... حذّرنا بالعقود الأخيرة مراراً وتكراراً وقلنا: يا أمانة عمَّان لا تمنحوا تصاريح لإقامة المولات داخل الأحياء السكنية في عمَّان... لأن كل مول قد أقيم داخل عمَّان كان سبباً مُباشراً في أزمات السير الخانقة في الأماكن المحيطة بهذه المولات... ويُمكنكم سيداتي سادتي أن تشاهدوا ذلك... كي تتأكدوا من كلامي فأقترح أن تمرّوا أمام هذه المولات في أوقات مختلفة على مدار اليوم حتى تتأكدوا من صِحَّة كلامي... لذلك نوجه النداء لأمانة عمَّان للمرَّة الألف/ عليكم أن تتوقفوا عن منح تراخيص بناء المولات داخل العاصمة عمَّان... وإذا أردتم منح تراخيص جديدة فلا مانع بشرط أن تكون على أطراف عمَّان/ مثلاً على طريق المطار أو على اوتوستراد الزرقاء بعد منطقة ماركا، أو بعد منطقة الكمالية على طريقة السّلط.
... وأقول بكُل أسف لا زالت أمانة عمَّان تمنح تراخيص لمولات جديدة داخل العاصمة حتى الآن...
والدليل على ذلك (المول الجديد) البناية الضخمة التي يتم بناؤها مقابل تاج مول في عبدون... علماً بأن هذه المنطقة تعاني من أزمات مرورية خانقة.
أيتها الأخوات... أيها الإخوة الكرام
... أرجو أن تنتبهوا لهذه النقطة الهامة وهي أنه خلال السنوات الماضية تم الترويج والتضخيم فيما يتعلق ببناء العاصمة الجديدة في القاهرة في مصر وأن ذلك سوف يؤدي إلى حل الكثير من المشاكل وسوف يؤدي إلى تحريك الإقتصاد المصري إلى الأمام... لكن مع الأسف فقد حصل العكس فإن بناء العاصمة الجديدة في مصر أدى إلى إفلاس مصر والدمار المالي للإقتصاد المصري.
... أيتها الأخوات... أيها الأخوة الكرام...
إن عمَّان التي أتخذها العمونيون عاصمة لهم في جبل القلعة عام 1200م ق.م وبعد ذلك في سنة 313 ق.م إستولى عليها بطليموس الثالث زعيم البطالسة حيث استبدل اسمها إلى فيلادلفيا – مدينة الحب الخوي – ثم فتحها العرب المسلمون (سنة 14 هـ) بقيادة يزيد بن أبي سفيان ثم مرحلة صدر الإسلام ثم مرحلة الحكم الأموي ثم العباسي ثم العثماني ثم الدولة الأردنية الهاشمية الحديثة التي ابتدأت عام 1921م حتى الآن.
... وإن عمَّان كانت مدينة عامرة مأهولة بالسكان وفي عهد الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان أنشا بها دار لسك النقود وهذا يدل على أهميتها... لكن في القرون الأخيرة ضربت عمَّان الهُزات الأرضية وأصابها وباء الطاعون والكوارث الطبيعية.
... ونتيجة لذلك أصبحت عمَّان مدينة خاوية من السكان تقريباً بسبب الزلازل والكوارث الطبيعية باستثناء عشائر بلقاوية عمَّان الذين كانوا يحيطون بعمَّان إحاطة السوار بالمعصم ويردون يومياً على سيل عمَّان من أجل إرواء إبلهم وماشيتهم... حتى مجيء الإخوان الشراكسة فكان الفوج الشركسي الأول عام 1878م عندما استوطن الشراكسة في البداية في المدرج الروماني وفي أسفل جبل القلعة – حي الشابسوغ -... علماً بأن السبب الرئيسي لاستيطان الشراكسة بعمَّان هو الماء أي سيل عمَّان وكان سيل عمَّان سبباً رئيسياً في اتخاذ عمَّان عاصمة للدولة الأردنية الهاشمية الحديثة علماً بأن معظم عواصم العالم القديم قد بنيت بجانب الأنهار وعمَّان لم تشُذ عن هذه القاعدة فقد بنيت بجانب سيل عمَّان الهادر الذي كان أشبه بنهر وكان يُعرف بـ نهر عمَّان.
... أيتها الأخوات... أيها الإخوة الكرام...
... إن من مزايا موسوعة عمَّان أيام زمان أنه من خلال هذا الكم الغزير من المعلومات (حوالي 10.000 صفحة) بحيث لم نترك شاردة ولا واردة عن عمَّان إلا وقد تحدثنا عنه... لذلك فقد قمنا بتجميع كل المعلومات الهامة عن العاصمة في مكان واحد... فقدمنا خدمة كبيرة للمؤرخين والباحثين والعمَّانيين فبدلاً من الرجوع إلى عشرات المراجع ولا أريد أن أبالغ عندما أقول (مئات المراجع) فإن القارىء يجد كل هذه المعلومات في مكانٍ واحدٍ دون أن يتحَّمل عناء البحث عن هذه المعلومات في مراجع كثيرة.
*** وإن خُلاصة الخُلاصة من خلال إعدادي وتأليفي لموسوعة عمَّان أن هناك الآن عمَّان جديدة تختلف عن عمَّان أيام زمان من حيث المساحة وعدد السكان والشكل والمضمون... وهناك الآن مجتمع عمَّاني جديد يختلف عن المجتمع العمَّاني أيام زمان من حيث التركيبة السكانية والعادات والتقاليد والطبقات والثقافة وأسلوب الحياة... هذه التغيرات الكبيرة تعتبر ظاهرة تستحق الدراسة.
... عمَّان أجمل عاصمة في  الدنيا... وأنا عاشق عمَّان... وإذا سافرت أو غادرت عمَّان يبقى الفؤاد مُعلَّقاً في عمَّان.
... شكراً لحُسن استماعكُم
... والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.