2024-07-28 - الأحد
جدول مباريات اليوم الأحد nayrouz وفيات الأردن اليوم الأحد 28-7-2024 nayrouz وفاة " شقيق " المعلمة " رباح عاطف علي الخزاعلة " nayrouz السارة تعيد إحياء أغنية "انتي كلك زينة" بعد خمسين سنة من صدورها...صور nayrouz كم طن من الحديد اسُتخدم في بناء " برج أيڤل "؟ nayrouz مبارك لـلباحث حمد ابو صافي درجة الماجستير من جامعة عمان العربية nayrouz البرهان يعين بحر الدين آدم كرامة واليا لولاية غرب دارفور nayrouz وفاة أربعينية دهسا في الكرك nayrouz مبارك لـلباحث مؤيد عواد بني خالد الماجستير في القضاء الشرعي من جامعة ال البيت nayrouz قطر أبدعت وباريس أخفقت nayrouz التميمي يكتب أحب ملك الأردن nayrouz "الضيافة السعودية تجذب الزوار في مهرجان جرش 38 من خلال القهوة السعودية الأصيلة والتمر"...صور nayrouz محافظ بنك السودان قام البنك المركزي بدور وطني كبير وتحمل مسؤولية عظيمة خلال هذه المرحلة. nayrouz الإعلامي اسماعيل الحوري يخوض انتخابات مجلس النواب العشرين بإجماع من عشائر بلدة حور ..صور nayrouz وفاة العميد الركن المتقاعد حافظ الخصاونة nayrouz أمسية شعرية في إربد ضمن فعاليات مهرجان جرش nayrouz انطلاق معسكر النشاط الرياضي والبدني لمركز شباب جرش nayrouz ندوة تسلط الضوء على دور الإعلام في خدمة قضايا الأمة ضمن فعاليات مهرجان جرش nayrouz أبو هديب يعلن انسحابه من الترشح على قائمة حزب إرادة nayrouz مهرجان اوبرا عمان: تخصيص جزء من الريع لصالح الأهل في غزة وفلسطين nayrouz
وفيات الأردن اليوم الأحد 28-7-2024 nayrouz وفاة " شقيق " المعلمة " رباح عاطف علي الخزاعلة " nayrouz وفاة العميد الركن المتقاعد حافظ الخصاونة nayrouz وفيات الأردن اليوم السبت 27-7-2024 nayrouz وفاة الحاجة هنا عبود النافع زوجة خلف الحامد السواعير ابو عدنان nayrouz الدكتور رائف فارس في ذمة الله nayrouz وفاة سلامه فلاح مفلح الحديد "ابو اشرف" nayrouz وفاة الحاج نايف محمد الغنيمات "أبو عمر" والدفن بعد صلاة العشاء اليوم الجمعة nayrouz وفاة الشيخ الحاج إبراهيم المسعود الخريسات " أبو أنس" nayrouz وفاة الحاج نمر القريوتي (ابو فيصل) nayrouz احر التعازي للشيخ عبدالله الوهابي شيخ قبائل الوهابة عبيدة قحطان nayrouz العموش يشكرون الملك وولي العهد والمعزين بوفاة الباشا "فهد" nayrouz وفيات الأردن اليوم الجمعة 26-7-2024 nayrouz وفاة " والد " المعلم " عبدالعزيز العنزي " nayrouz وفاة الفنان الإماراتي ضاعن جمعة التميمي nayrouz وفاة شاب بحادث في اربد nayrouz وفاة أحد أبرز أعمدة المؤسسين والمتميزين في الاغنية الاردنية "روحي شاهين " nayrouz وفاة الطفل ابراهيم احمد غضيان المغاربة آثر مرض عضال nayrouz وفاة و3 اصابات بتصادم مركبة شحن وحافلة ركاب على طريق العدسية nayrouz وفيات الأردن اليوم الخميس 25-7-2024 nayrouz

كم طن من الحديد اسُتخدم في بناء " برج أيڤل "؟

{clean_title}
نيروز الإخبارية :


برج معدني في فرنسا صممه المهندس المعماري الفرنسي غوستاف إيفل، بمناسبة تنظيم معرض باريس الدولي عام 1889، الذي صادف الذكرى المئوية للثورة الفرنسية. كان اسمه حين بنائه "برج الـ300 متر"، ثم تغيّر لاحقا إلى "برج إيفل".

واجه البرج معارضة قوية قادها مثقفون وفنانون قبل بنائه، لكن أنقذه النشاط العلمي المرتبط به من عملية التفكيك المقررة بعد 20 سنة من عمره، وفرض نفسه برقم قياسي عالمي بعلو 300 متر طيلة 41 سنة، وتحوّل منذ عامه الأول إلى محور جذب سياحي قوي، ثم أصبح مركزا للأبحاث العلمية ومحطة إرسال تلفزيونية وإذاعية، ومعلما تاريخيا فريدا.

ميلاد المشروع
أرادت الحكومة الفرنسية إحياء الذكرى المئوية الأولى للثورة الفرنسية المتزامنة مع تنظيم المعرض الدولي عام 1889 بحدث بارز، فاختارت موقعا في قطاع محاذٍ لنهر السين، وبعد معاينة مشروعات عدة مقترحة، أعلن الوزير إدوار سيمون -الملقب "لوكروا"- إجراء مسابقة لإنشاء برج لا يقل ارتفاعه عن 330 مترا، وتقدم للمنافسة 700 مشروع، فاز منها مشروع غوستاف إيفل.

بناء البرج
بدأ المهندس إيفل عام 1884 وضع الدراسات والتصميمات التنفيذية التفصيلية للمشروع، التي أنجزها بمساعدة فريق مكون من مهندسيْن شابيْن هما إميل نوغلر وموريس كوشلان، إضافة إلى معماري من تلامذة المهندس والمخطط المعماري هنري لابروست اسمه ستيفن سوفيستر.

حصل إيفل يوم 18 سبتمبر/أيلول 1884 على براءة اختراع لـ"ترتيب جديد يسمح ببناء أكوام وأبراج معدنية بارتفاع يمكن أن يتجاوز 300 متر".

استغرق بناء البرج سنتين وشهرين و5 أيام، من يوم 28 يناير/كانون الثاني 1887 حتى يوم 31 مارس/آذار 1889، ونال إيفل إثر إنجازه وسام جوقة الشرف الفرنسي، وقُدم له على المنصة الضيقة في قمة البرج.

كان ارتفاع برج إيفل يبلغ 300 متر بالضبط، لكن منذ افتتاحه يوم 31 مارس/آذار 1889 وُضعت على قمته سارية كبيرة جدا تحمل العلم الفرنسي، مما جعل ارتفاع البرج يزيد قليلا عن 312 مترا.

وأصبح البرج أطول نصب تذكاري في العالم لـ41 سنة، قبل أن يفقد مركزه العالمي سنة 1930 بسبب علو "مبنى كرايسلر" في نيويورك.

سجّل بناء البرج أرقاما قياسية في كثير من الجوانب، فوزن الهيكل المعدني يبلغ 7300 طن من الحديد، وتطلّب طلاؤه 60 طنا من الصباغة، بالإضافة لمدة إنجازه التي اعتُبرت قياسية وفقا للأدوات المتاحة حينها.

مواصفات البرج
أُنشئ البرج من المعدن، ويرتكز على 4 دعامات مائلة تتقارب حتى منتصف ارتفاعه، وتنتصب بعد ذلك بشكل سهم.

أما مقطع البرج فمربع الشكل يضيق تدريجيا باتجاه الذروة، ويتألف من 3 طوابق ينتهي كل طابق بشرفة.

يقع الطابق الأول على ارتفاع 57.63 مترا، ويرتقي الزائرون إلى شرفته بمصعدين ركنيين يتحركان على محور مائل، وتحتوي الشرفة الأولى على صالات واسعة للعرض والبيع، بالإضافة لمقاهٍ ومطعم.

يتابع المصعدان ارتقاءهما إلى الشرفة الثانية، ويُصعد إلى الشرفة الثالثة بمصاعد خاصة، غير المصعدين السابقين، ويضم هذا المستوى صالات صغيرة للطعام وهي على ارتفاع 276.13 مترا عن سطح الأرض.

عُولجت الشرفات الثلاث بطريقة تمكّن الزائر من رؤية العاصمة الفرنسية ونهر السين، والتمتع بمناظرهما من ارتفاعات مختلفة.

يعلو الطابق الثالث برج صغير فيه منارة قوية تعلوها غرفة زجاجية على ارتفاع 300 متر، تسمح بإطلالة بانورامية.

المواصفات التقنية والفنية
يتكون تصميم البرج من 18 ألفا و38 قطعة معدنية، وشارك في تصميمه 50 مهندسا ورساما، وله 5300 رسم.

شارك في بنائه 150 عاملا من أحد المصانع وما بين 150 إلى 300 عامل في الورش.

يزن هيكله المعدني 7300 طن من الحديد، ووزنه الكلي 10 آلاف و100 طن، واستُعمل فيه حوالي 2.5 مليون مسمار تثبيت ميكانيكي، كما استعمل فيه 60 طنا من الصباغة.

أبعاده:

العلو: 330 مترا.
العلو الأصلي بدون هوائي: 312 مترا.
العرض الكامل في الأرض: 125 مترا.
عرض القدم الواحدة: 25 مترا.
الطابق الأول: 57 مترا، ومساحته 4415 مترا مربعا.
الطابق الثاني: 115 مترا، ومساحته 1430 مترا مربعا.
الطابق الثالث: 276 مترا، ومساحته 250 مترا مربعا.