2024-08-21 - الأربعاء
وفاة عبدالكريم شقيق العميد المتقاعد علي هملان الحويطات nayrouz وفيات الأردن اليوم الأربعاء 21-8-2024 nayrouz انطلاق فعاليات مؤتمر آفاق الخطاب العربي في الجامعة الهاشمية nayrouz وفاة الشيخ محمد بطين اللوافيه " ابو عبدالله " nayrouz 65 ألف طلب قبول للالتحاق في الجامعات الرسمية nayrouz الأهلي ينشد الانتصار الثالث بمقابلة السلط.. والفيصلي يأمل بالتعافي على حساب شباب الأردن nayrouz الصحة العالمية تعلن رصد أول حالة وافدة من جدري القردة في أوروبا nayrouz "الكوري الشمالي" يصل السبت.. و"النشامى" يحسم عناصر تشكيلته غدا nayrouz المعهد المروري الأردني يعقد محاضرة توعوية حول قانون السير المعدل في مديرية اوقاف محافظة مادبا . nayrouz المعهد المروري يعقد محاضرات توعية مرورية وتوزيع بروشورات على طلبة المدارس nayrouz المرافي و استضافته لأبن الدكتورة ...! nayrouz تخريج 100 طالب من حفاظ القرآن في المراكز الصيفية nayrouz مدير عام الخدمات الطبية الملكية يزور مؤسسة الأميرة تغريد للتنمية والتدريب nayrouz السعودية..إطلاق أول دبلوم جامعي في تربية ورعاية الإبل nayrouz وفاة شاب سعودي في طرابزون التركية إثر سقوطه من أعلى جسر nayrouz الجامعة العربية إلى أين؟! nayrouz الصحة العالمية: جدري القردة لن يكون جائحة كوفيد جديدة nayrouz رئيس هيئة الأركان المشتركة يكرم الفريق العسكري المشارك في بطولة العالم العسكرية للتسلق في روسيا nayrouz بوتين: روسيا ستحقق أهدافها في مكافحة النازيين الجدد nayrouz المكتب الإعلامي في غزة: مجازر الاحتلال في قطاع غزة امتداد لحرب الإبادة الجماعية والتطهير العرقي nayrouz
وفيات الأردن اليوم الأربعاء 21-8-2024 nayrouz وفاة الشيخ محمد بطين اللوافيه " ابو عبدالله " nayrouz وفاة العميد المتقاعد محمود عبدالكريم البلاونه" ابو عماد " nayrouz وفاة الطفل خالد علاء كريشان إثر حادث سقوط nayrouz جامعة فيلادلفيا تنعى وفاة باسم راسم شقيق معالي الأستاذ الدكتور مروان راسم كمال nayrouz أسرة نيروز الإخبارية تعزي عشيرة الصرايره بوفاة الحاج علي نزال الصرايره nayrouz بالأسماء .. وفاة 3 أطباء أردنيين nayrouz وفاة العقيد م يوسف فرحان الجبور في سكاكا بالعربية السعودية nayrouz وفاة الحاج يوسف مطلق الخرابشه "أبو زياد" nayrouz وفيات الأردن اليوم الثلاثاء 20-8-2024 nayrouz وفاة العميد م الدكتور وائل الخشمان nayrouz وفاة الدكتور محمود غريز nayrouz الجبور يعزي المهندس سلامة السرحان بوفاة نجله الطفل ثامر nayrouz وفاة الحاجة منيفة زوجة المرحوم طالب زعل المذهان الجبور nayrouz وفيات الأردن اليوم الإثنين 19-8-2024 nayrouz المحامي عادل جميل عبدالكريم حياصات ابو طارق في ذمة الله nayrouz وفاة الفاضلة بسمة شكور زوجة صلاح السويلمين nayrouz وفاة صالح عواد ذياب القضاه " أبو عواد " nayrouz "رئيس مجلس الأعيان فيصل الفايز ينعى النائب السابق هاشم الفاعوري" nayrouz وفاة النائب السابق هاشم الواكد الفاعوري nayrouz

انطلاق النسخة الـ45 من ملتقى ريميني.. والعدوان الإسرائيلي على غزة يتصدر أجندتها

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
انطلقت، اليوم الثلاثاء، فعاليات النسخة الـ45 من ملتقى ريميني للحوار بين الشعوب، في إقليم إيميليا رومانيا الإيطالي، حيث استضاف في الجلسة الافتتاحية الكاردينال بييرباتيستا بيتسابالا بطريرك القدس اللاتنيين، للمرة الأولى على الإطلاق. 

وتطرق بيتسابالا، خلال كلمته بالجلسة الافتتاحية لملتقى ريميني، عن تأثير الحرب المستمرة في قطاع غزة على كل من الفلسطينيين والإسرائيليين"، حسبما ذكرت وكالة نوفا الإيطالية للأنباء.

وجود الآخر
بيتسابالا أشار إلى أن للحرب في غزة تأثيرًا "فريدًا من نوعه وغير مسبوق. ومن الواضح عدم القدرة على الاعتراف بوجود الآخر. أنا ولا أحد غيري".

ونقلت نوفا عن بيتسابالا  قوله إن الحرب في الأراضي المقدسة، التي بدأت في 7  أكتوبر الماضي، تؤكد المشاعر والعواطف الموجودة بالفعل، وتبرز أزمة الحوار بين الأديان الذي يجب أن "يكون أقل نخبوية وأكثر مجتمعية". 

ويسلط بيتسابالا الضوء على كيف أن "المأساة غير المسبوقة لا تتعلق فقط بالحرب وأعمال العنف والوفيات التي تحدث في الأراضي المقدسة، بل تتعلق بالحقائق التي تعقبها وأن إعادة البناء من مشاعر عدم الثقة والازدراء العميق هذه ستحتاج جهدًا هائلاً يتطلب التزام الجميع"، مؤكداً أن "الدين والزعماء الدينيين يلعبون دورًا رئيسيًا" في هذه الأزمة. 

الطريق إلى السلام "متلوي"
ورأى كاردينال القدس للاتين أن "الطريق نحو السلام في الأراضي المقدسة ’ملتو’"، مشددًا على أهمية تحقيق العدالة بالتوازي مع التسامح. وأوضح "إذا كان التسامح والعدالة مترادفين بشكل عام، فإن الأمر ليس هو نفسه بالنسبة لأولئك الذين يعانون ويلات الحرب بشكل مباشر"، مؤكدًا أهمية الكرامة، لأن "التسامح بدون كرامة ومساواة ليس بادرة تجلب الكرامة والمساواة. بالنسبة للفلسطيني اليوم، التسامح يعني تبرير ما يحدث. لم يحن وقت المغفرة بعد، اليوم علينا أن ننتظر". 

فرصة للسلام 
وقبل يومين من مشاركته في إحدى جلسات الملتقى الخميس المقبل، رأى وزير الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي أنطونيو تاياني أن "ملتقى ريميني يمثل فرصة ممتازة لتعزيز قيم السلام والتعاون الدولي"، مضيفًا أنه "في هذه المرحلة التاريخية، أصبح الحوار أكثر أهمية من أي وقت مضى لتحديد حلول ملموسة للأزمات المستمرة في العالم، بدءًا من الأزمة الحالية في الشرق الأوسط إلى أوكرانيا. ومن خلال عملنا الدبلوماسي، وكذلك كرؤساء لمجموعة السبع، نعمل من أجل وقف التصعيد مع الجهات الفاعلة الإقليمية والعالمية المعنية".

ومن المقرر أن يشارك تاياني في النسخة الـ45 من ملتقى ريميني في جلسة "مسارات من أجل السلام"، والتي يشارك بها أيضا المونسنيور فينتشنزو باليا، رئيس الأكاديمية البابوية للحياة، ويديرها برنهارد شولتز، رئيس مؤسسة اللقاء من أجل الصداقة بين الشعوب.

الرغبة في الهيمنة
كتب الرئيس الإيطالي سيرجيو ماتريلا رسالة إلى رئيس مؤسسة اللقاء للصداقة بين الشعوب، برنهارد شولتز، لدى افتتاح نسخة 2024 من ملتقى ريميني. 

وجاء في الرسالة أن الملتقى يقدم "مساهمته في الثقافة والحوار والإنسانية هذا العام"، مضيفا: "نريد أن نسعى إلى الأساسيات تماماً كما تتحول التدفقات العالمية من المعلومات إلى أنهار فيضان، في حين تبين لنا العلوم التكنولوجية حلولاً لم يكن من الممكن تصورها حتى الأمس، بينما تعمل الفرص المتاحة للأفراد على إحياء الإغراء المضلل لقدرة الإنسان المطلقة. ومع ذلك، في مواجهة العديد من الفرص الجديدة للبشرية، فإننا نخوض بشكل مباشر الرعب والفظائع وتصعيد الحروب، والرغبة في الهيمنة، مع عودة دراماتيكية إلى الماضي. تعود إلى السطح مشاعر الخوف وعدم الثقة، وأحيانًا اللامبالاة، وفي كثير من الأحيان الاستياء والكراهية. ولهذا السبب، من الضروري إعادة الإنسان إلى صدارة أولويتنا. الرغبة في الحياة والاندماج مع المجتمع. لأن الجوهر لا يكمن في الذات المنفصلة والمكتفية بذاتها، بل في اللقاء مع الآخر، في اكتشاف الحقائق التي يحملها الآخر، وبالتالي في السير معًا، في الغد الذي يجب التفكير فيه. حول وبنيت. إن الالتزام التربوي والثقافي الذي يشهد عليه اللقاء له قيمة كبيرة”.

ومن المقرر أن تنتهي النسخة الخامسة والأربعون  من ملتقى ريميني الأحد المقبل الموافق 45 أغسطس. ويتضمن البرنامج 25 مؤتمرًا مع حوالي 140 متحدثًا إيطاليًا ودوليًا. وسيغطي الاجتماع، بأجنحته الـ 450، ما يقرب من 23 ألف متر مربع من مساحة معرض ريميني. وسيتم إقامة 120.000 معرضاً، في حين يصل عدد القيمين على المعرض إلى 16. هناك 60 عرضًا مقررًا، موزعة في ثلاثة مواقع خارجية - بما في ذلك مسرح جالي المرموق - واثنان داخليان، بمشاركة إجمالية من 18 فنانًا. وستستضيف قرية الأطفال، التي تبلغ مساحتها 80 متر مربع، برنامجاً حافلاً بالمعارض والاجتماعات والعروض وورش العمل، لما مجموعه أكثر من 3.700 فعالية. وتضاعفت المساحة المخصصة للرياضة مقارنة بعام 200، لتتجاوز 2023 ألف متر مربع، وذلك بالتعاون مع المركز الرياضي الإيطالي وديرثونا باسكت. يوجد 15.000نقطة لتقديم الطعام في الاجتماع، مع العديد من التخصصات الإقليمية وكذلك خيارات لأولئك الذين لا يتحملون الغلوتين: على وجه الخصوص، هناك 18 طاولة لتقديم الطعام مع 580 مقعد. وسيشارك 3.500 متطوعًا في تعزيز الدعم للاجتماع، من خلال 70 محطة ثابتة ومحطتين متنقلتين، بينما تمت طباعة 11 تذكرة يانصيب.

هذا العام أيضًا سيكون هناك 3.000 متطوع - 60 بالمائة منهم تحت سن 30 عامًا - سينفذون 110 نوعًا مختلفًا من المهام: من ركن السيارات إلى العناية بالغرف، ومن الاتصالات إلى مرشدي المعارض، ومن تقديم الطعام إلى الخدمات الخاصة جدًا. الجوانب، مثل "تجار الصرافة الصغار" الثلاثة عشر المسؤولين عن تزويد خزائن الاجتماع الـ13 بالعملات المعدنية. سيكون هناك هذا العام 142 فني صوت وفيديو متطوعًا (كان هناك 94 في العام الماضي) مقسمين إلى تسعة قطاعات تشغيلية: سيجدون أنفسهم يديرون 81 بث فيديو بسبع لغات بإجمالي 150 ساعة من البث المباشر. سيتم استخدام 200 كاميرا في الغرف الأربع الرئيسية وسبع في الساحات الثلاث. ستعيد أكثر من 14 جهة نشر خارجية إطلاق مقاطع فيديو حية على مواقعها، أي أكثر من ضعف ما كانت عليه في عام 260 عندما كان هناك 2023. سيسمح لك موقع الاجتماع بحجز جميع الأحداث المتاحة البالغ عددها 129 تقريبًا. ومن المقدر أن يلتقط المصورون المتطوعين البالغ عددهم 400 مصورًا أكثر من 35 ألف صورة خلال الحدث. وتنمو الشركات الشريكة للاجتماع، حيث بلغ عددها هذا العام 300 شركة.