2024-09-01 - الأحد
الخطيب يكشف عن موعد إعلان نتائج القبول الموحد nayrouz شواغر بمستشفى الملك المؤسس ومقابلات ببلدية عجلون والعقبة الخاصة nayrouz الشقيرات يتابع فعاليات الطابور الصباحي في مدرسة ام عمارة الاساسية في مبناها الجديد nayrouz مستوطنون متطرفون يقطعون أشجارا ويدمرون مزروعات بالأغوار الشمالية nayrouz مستوطنون متطرفون يقتحمون الأقصى بحراسة شرطة الاحتلال nayrouz برنامج تدريبي حول محاكاة الأعمال الصغيرة بالسلط nayrouz شهيدان جراء قصف للاحتلال الإسرائيلي على غزة والبريج nayrouz منطقة حرة لتخزين وصيانة آليات التنقيب عن النفط والغاز nayrouz الصبيحي يتساءل: هل تم ترشيق نظام التنظيم الإداري لمؤسسة الضمان؟ nayrouz سجل 11 "ثلاثية" مع مانشستر سيتي .. هالاند لاعب لا يمكن إيقافه nayrouz افتتاح المقر الانتخابي للمرشح الأستاذ غالب الخوالدة nayrouz سانشو ينتقل من مانشستر يونايتد إلى تشلسي رسمياً nayrouz هزة بقوة 2.3 درجة في مسافي nayrouz قافلة مساعدات المستشفى التخصصي تصل شمال غزة nayrouz بايدن: التوصل لاتفاق في غزة وشيك nayrouz مؤسسة الضمان تقرر تمديد العمل بقرار إلغاء فائدة تقسيط المديونية (0%) حتى نهاية العام الحالي 2024 nayrouz الحسين للسرطان: السجائر الإلكترونية تتضمن مركبات إضافية بعضها سامة أو مسرطنة nayrouz الميثاق الوطني يلتقي بوجهاء وشباب العشائر في سلسلة من اللقاءات لتعزيز المشاركة السياسية...صور nayrouz التدخلات والجائزة محاور لقاء الإشراف التربوي nayrouz القبول الموحد: امتحان مفاضلة للحاصلين على معدلات متساوية السبت (اسماء) nayrouz
وفيات الأردن اليوم الأحد 1-9-2024 nayrouz عمر يوسف سلامة درويش العساكرة المناصير في ذمة الله nayrouz محمود عبد الله الخزاعلة في ذمة الله nayrouz وفيات الأردن اليوم السبت 31-8-2024 nayrouz البشير ينعى وفاة عديله منصور ملكاوي nayrouz الشاب اسامه احمد الخوالدة في ذمة الله nayrouz أحر التعازي بوفاة الشابة ابتهاج مفضي المجالي nayrouz وفاة الحاج داوود حسن سالم المصري "ابو سند" nayrouz وفاة الشابة ابتهاج مفضي المجالي nayrouz وفيات الأردن اليوم الجمعة 30-8-2024 nayrouz سليمان عبدالرحمن الشعار وأبناؤه يعزون بوفاة ابن العم الحاج محمود نزال الشعار الزيود nayrouz أسرة "نيروز" الإخبارية تعزي بوفاة اللواء المتقاعد الدكتور الياس زواد عيسى حتر nayrouz الدكتور نزار الخرشة يعزي آل الطراونة والمجامعية بوفاة الشاب أحمد الطراونة nayrouz وفاة طفل اثر سقوطه من الطابق الثالث بالأغوار الشمالية nayrouz حادث تصادم بين مركبة ودراجة يتسبب بوفاة شاب في عمان nayrouz وفاة الشاب السوداني محمد احمد في الموقر nayrouz وفاة المقدم صدام عبدالكريم الطويقات العبادي nayrouz وفيات الأردن اليوم الخميس 29-8-2024 nayrouz الحاجة خيرية محمود ال ناصر في ذمة الله nayrouz تيسير بشير النعيمات في ذمة الله nayrouz

الإفتاء تصدر بياناً هاماً حول يوم العيد و الصلاة الجمعة

{clean_title}
نيروز الإخبارية : نيروز_إذا وافق يومُ العيد يومَ جمعة لا تسقط صلاة الجمعة بصلاة العيد، لأن صلاة العيد سنة مؤكدة، بينما صلاة الجمعة فريضة محتمة، والسنة لا تُسقط الفريضة ولا تجزئ عنها، وذلك لقول الله عز وجل:(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ)الجمعة/9. وقد حدث في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم أن وافق يومُ العيد يومَ الجمعة، فكان هدي النبي صلى الله عليه وسلم فيه أنه صلى الصلاتين، وخطب الخطبتين، ولم يترك الجمعة ولا العيد، وذلك أمر مشهور معروف في كتب السنة والحديث. وهو ما ذهب إليه جماهير فقهاء المسلمين من الحنفية والمالكية والشافعية ورواية عند الحنابلة. وإنما رخص رسول الله صلى الله عليه وسلم في ترك الجمعة ذلك اليوم لأهل العوالي الذين بعدت منازلهم عن المسجد النبوي، ويشق عليهم الذهاب والإياب مرتين للصلاتين، فرخص لهم أن يصلوا الظهر في أحيائهم، وذلك في قوله صلى الله عليه وسلم: (قَدْ اجْتَمَعَ فِي يَوْمِكُمْ هَذَا عِيدَانِ؛ فَمَنْ شَاءَ أَجْزَأَهُ مِنْ الْجُمُعَةِ، وَإِنَّا مُجَمِّعُونَ) رواه أبو داود. وقد حمل جمهور العلماء من الحنفية والمالكية والشافعية هذا الحديث على أنه واردٌ في حق من أتى لصلاة العيد من خارج المدينة المنورة؛ ممن لا تجب عليهم الجمعة ابتداءً؛ كونهم قاطنين خارج المدن والعمران، فهؤلاء إن انتظروا حتى يصلوا الجمعة كان في ذلك مشقة عليهم، وكذلك لو رجعوا إلى أهلهم ثم جاؤوا لصلاة الجمعة؛ فرخص لهم حينئذ في ترك الجمعة. ولذلك كله فالاحتياط للدين يقضي بالمحافظة على الصلاتين في ذلك اليوم، وأما ما ذهب إليه بعض فقهاء الحنابلة: أنَّ مَن صلى العيد لا يطالب بصلاة الجمعة مطلقًا، وإنما يصلي الظهر: فهو على خلاف الأحوط والأبرأ للذمة. وأما القول بسقوط صلاة الظهر فهذا لم يقل به أي مذهب من مذاهب أهل السنة، وهو مخالف للنصوص الموجبة للصلوات الخمس في اليوم والليلة، فلا يجوز العمل به، ولا تقليده، ولا الإفتاء به، ولا عبرة بما ورد في بعض الروايات من أحاديث تنسب إلى بعض الصحابة، ظاهرها إسقاط الظهر إذا اجتمع العيدان؛ فهذه الآثار لا تثبت سندًا، وليس في متونها دلالة على هذا القول الغريب، ولو ثبتت فهي معارضة بالأدلة القطعية المصحوبة بإجماع المسلمين على وجوب الخمس صلوات في اليوم والليلة فتقدم عليه في نظر أهل العلم. فلا فسحة للجدل والخلاف الذي يُفرِّق صفوف المسلمين وهم يستقبلون أيام العيد السعيد، بل الواجب العمل بالمحكمات، وترك المتشابهات، والتسليم بما استقرت عليه مذاهب المسلمين المتبوعة. والله تعالى أعلم. AddThis Sharing Buttons Share to TwitterShare to EmailShare to MoreShare to WhatsApp