2024-09-02 - الإثنين
مبابي يفك نحسه ويقود ريال مدريد لكسر صمود بيتيس nayrouz هل ينجح «الهستدروت» فيما فشل فيه العالم؟ nayrouz وفيات الأردن اليوم الإثنين 2-9-2024 nayrouz ولي العهد السعودي يبحث مع السيسي واردوغان تطورات الوضع في فلسطين nayrouz أنباء عن وفاة خبيرة التوقعات اللبنانية ‘‘ليلى عبداللطيف’’ .. هل توقعت وفاتها؟ nayrouz إحالة مجموعة من كبار الضباط في الجيش السعودي إلى التقاعد - أسماء nayrouz وفاة الحاج محمد احمد شحاده الطيب (ابو ماجد) nayrouz أمير سعودي يتعرض للسرقة في امريكا nayrouz الشوبكي يُكرم الوكيل المتقاعد نواف حامد خطايبة nayrouz السعودية تعلن تنفيذ حكم القتل بحق ‘‘خائن الوطن’’ nayrouz إربد.. موسم زيتون مبشر وتوقعات بارتفاع الإنتاج %20 nayrouz مالية الاحتلال تحذر من كارثة اقتصادية nayrouz رئيس الموساد: الخلاف حول عودة الغزيين إلى شمال القطاع أكثر تعقيدا من فيلادلفيا nayrouz تطوير الذكاء الأصطناعي اليوم ضرورة حتمية في عالمنا العربي nayrouz برعاية رئيس الوزراء وزارة الثقافة تطلق منصتها الرقمية..الأربعاء nayrouz البرفيسور - حسن عبد الله البرماوي . نموذج رائع ومشرف للدبلوماسية الأردنية. nayrouz الفايز بتفقد ارض المعارض استعدادا لانطلاق معرض سوفكس الثلاثاء المقبل nayrouz الأشغال: بدء العمل بتوسعة وصيانة طريق معان-الشيدية بتمويل من الفوسفات nayrouz وزيرة النقل : الجسر العربي يعمل وفق خطة مدروسة لمواكبة متطلبات النقل البحري وضمن رؤية التحديث الاقتصادي للحكومة nayrouz المنطقة العسكرية الشمالية تنفذ تمريناً عسكرياً بدون قطاعات (الطود العظيم)...صور nayrouz
وفيات الأردن اليوم الإثنين 2-9-2024 nayrouz وفاة الحاج محمد احمد شحاده الطيب (ابو ماجد) nayrouz وزير التربية والتعليم ينعى الطالبة نايفة الشرفات nayrouz الشيخ نايف عفاش البالي " ابو اورنس " في ذمة الله nayrouz الحزن يخيم على مواقع التواصل بعد وفاة الشاب صالح العمارين nayrouz الحاج عبدالله مبارك الصرايرة في ذمة الله nayrouz وفاة الحاج بياع عبود النويقه " أبو مهدي " nayrouz وفيات الأردن اليوم الأحد 1-9-2024 nayrouz عمر يوسف سلامة درويش العساكرة المناصير في ذمة الله nayrouz محمود عبد الله الخزاعلة في ذمة الله nayrouz وفيات الأردن اليوم السبت 31-8-2024 nayrouz البشير ينعى وفاة عديله منصور ملكاوي nayrouz الشاب اسامه احمد الخوالدة في ذمة الله nayrouz أحر التعازي بوفاة الشابة ابتهاج مفضي المجالي nayrouz وفاة الحاج داوود حسن سالم المصري "ابو سند" nayrouz وفاة الشابة ابتهاج مفضي المجالي nayrouz وفيات الأردن اليوم الجمعة 30-8-2024 nayrouz سليمان عبدالرحمن الشعار وأبناؤه يعزون بوفاة ابن العم الحاج محمود نزال الشعار الزيود nayrouz أسرة "نيروز" الإخبارية تعزي بوفاة اللواء المتقاعد الدكتور الياس زواد عيسى حتر nayrouz الدكتور نزار الخرشة يعزي آل الطراونة والمجامعية بوفاة الشاب أحمد الطراونة nayrouz

هل ينجح «الهستدروت» فيما فشل فيه العالم؟

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
عادة لا يلجأ الاتحاد العام لعمال إسرائيل "الهستدروت" للإضراب إلا في الأوقات الحرجة ويكون له فعله المؤثر.

وعادة ما يكون لإضرابات الهستدروت تأثيرها على صناع القرار في إسرائيل، ولكن من غير الواضح إذا ما كان الإضراب، وهو ليوم واحد سيؤثر على رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بالتراجع عن عقبة السيطرة الإسرائيلية عل محور فيلادلفيا على الحدود بين قطاع غزة ومصر.


ولم يسبق أن وافق "الهستدروت" على الإضراب منذ بداية الحرب في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، رغم المطالبات المتكررة من قبل عائلات الرهائن الإسرائيليين والمعارضة.

ويضم "الهستدروت" في عضويته مئات آلاف الموظفين الإسرائيليين، بمن فيهم الموظفون في مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

ولكن رئاسة الوزراء الإسرائيلية توعدت بخصم يوم عمل من العاملين الذين يشاركون في الإضراب ويتغيبون عن العمل.

وسيشمل الإضراب العاملين في مطار بن غوريون الدولي في تل أبيب وعمال بلدية تل أبيب والمواصلات العامة وشبكات تسوق كبرى وسيكون الإضراب في المدارس والمؤسسات التعليمية متفاوتا ولكنه سيشمل 6 جامعات.

وأعلنت عشرات البلدات الالتزام بالإضراب ومع ذلك قالت بلديات القدس الغربية، وأسدود، والرملة، وحولون، وديمونا، وبيتاح تكفا، وصفد، وكريات يام، و(مستوطنة) أرئييل، وكريات جات، ومتسبيه رامون، وبني براك إنها لن تلتزم بالإضراب.

وأعلنت البلديات والمجالس المحلية العربية الالتزام بالإضراب "من أجل إنهاء الحرب على غزة".

وستضرب البنوك والمستشفيات وشركات التكنولوجيا الفائقة كما أعلنت العديد من المطاعم الالتزام بالإضراب.

وهذا هو الإضراب الأول الذي تعلن عنه "الهستدروت" منذ مارس/آذار 2023 عندما سادت إسرائيل احتجاجات ضد مشاريع الاصلاح القضائي التي دفعت بها الحكومة واعتبرتها المعارضة انقلابا على الديمقراطية.
وعلى ذلك فإن إعلانه الإضراب غدا لقي ترحيبا من العائلات والمعارضة وتنديدا من الحكومة التي توعدت بخصم يوم الإضراب من الموظفين الذين يشاركون فيه.

فقد سارع وزير المالية وزعيم حزب "الصهيونية الدينية" اليميني المتشدد بتسلئيل سموتريتش للتهديد بخصم يوم عمل من المشاركين في الإضراب، فيما طلب من المحكمة العليا الإسرائيلية إلغاء الإضراب.

وقال رئيس "الهستدروت" أرنون بار دافيد في مؤتمر صحفي: ""لم يعد من الممكن أن نقف مكتوفي الأيدي، لم يعد من الممكن أن نقف مكتوفين الأيدي أمام صرخة أطفالنا الذين يموتون ويقتلون في الأنفاق في غزة".

وأضاف: "هذا الشيء، أن اليهود يُقتلون في الأنفاق في غزة، أمر غير مقبول، وهذا يجب أن يتوقف، ويجب أن نتوصل إلى اتفاق، والاتفاق أهم من أي شيء آخر".

وتابع: "لقد توصلت إلى هذه النتيجة، بعد أن تحدثت مع العديد من الأشخاص في السياسة الإسرائيلية، ومع العديد من الضباط، واستمعت أيضًا إلى رؤساء جهازنا الأمني، الصفقة لا تتقدم لاعتبارات سياسية – وهذا أمر من المستحيل قبوله" في اتهام مباشر لنتنياهو بتعطيل الاتفاق.

وأشار إلى أنه "قررت أنه من الضروري وقف إهمال المخطوفين والمهجرين والاقتصاد المنهار، ووقف التمييز الموجود في أجزاء من المجتمع الإسرائيلي. لم نعد شعباً واحداً. علينا أن نتوقف عن هذا".

وقال: "حاليًا أقول إضرابًا شاملاً، غدًا، سنرى إلى أين ستتجه الأمور، ليس من السهل إغلاق الاقتصاد، وأنتم تعلمون ما حجم المسؤولية التي اكتشفتها خلال الأشهر الـ 11 الماضية، لا أكثر".

وأضاف: "إنني أدعو شعب إسرائيل إلى النزول إلى الشوارع. الليلة، غدا. ترك أماكن العمل. أدعو جميع المنظمات الاقتصادية في دولة إسرائيل، الجميع للانضمام إلى الإضراب، غدا يجب أن نرفع صرخة أرضنا الحبيبة، يجب أن نرفع صرخة المختطفين".

وفيما يتعلق بقانونية الإضراب الذي سيحدث غدا، أوضح "الهستدروت" أن هذه منظمة تمثل الجمهور العامل في إسرائيل، وبالتالي يمكن للمنظمة إغلاق الاقتصاد في أحداث استثنائية كعلامة على التضامن حتى لو لم يكن نزاعا عماليا. هكذا تصرفوا في الماضي وهذه هي الطريقة التي يعامل بها الهستدروت اليوم".

أما وزير المالية بتسلئيل سموتريتش فقال في بيان: "هذا إضراب سياسي جامح وغير قانوني. سوف نستأنف أمام المحكمة للحصول على أمر قضائي. وبدلا من تعزيز الاقتصاد الإسرائيلي، يحقق أرنون حلم السنوار. وبدلا من تمثيل العمال، فهو يمثل مصالح حماس. أعطيت تعليمات للخزينة بأن من يضرب غدا لن يتلقى الدفع. أدعو العمال إلى المجيء إلى العمل غدا وعدم مد يد العون لإضراب عنيف يضر بدولة إسرائيل في هذه الأوقات الصعبة".

وبانتظار نهار غد فإن السؤال الذي يتكرر في إسرائيل هل ينجح الهستدروت في زحزحة مواقف نتنياهو ويحقق ما عجز عن تحقيقه العالم؟