2024-09-04 - الأربعاء
عاجل ...شاب يطعن والدته في عمّان nayrouz إنّ لمؤتة في النفس لمكانة ،وفي القلب منزلة وفي الخاطر رعشة اعتزاز nayrouz عمرو جوالي يفجر الساحة الغنائية غداً بأغنيته الجديدة '"انت فين" nayrouz القائم باعمال السفير الامارتي يزور جامعة مؤتة nayrouz الخدمات الطبية الملكية تشارك بمعرض سوفكس 2024 ... nayrouz مدير الشؤون التعليمية يتفقد مدرسة كفرابيل الثانوية للبنين في لواء الكورة nayrouz شاهين تثمن مواقف الأردن الداعمة لحقوق الشعب الفلسطيني nayrouz قطار منتخب السودان ينطلق بقوة نحو العودة لأمم أفريقيا nayrouz راتب حاكم مصرف لبنان رياض سلامة.. أرقام في حياة الرجل المثير للجدل nayrouz تدهور صحة نتالي العراقية بعد حبسها.. وإدارة السجن تتخذ هذا القرار nayrouz القنوات الناقلة لمباراة أستراليا والبحرين في تصفيات كأس العالم 2026 nayrouz الفراية يطلع نظيره العراقي على الأجنحة الخاصة بالقوات المسلحة الأردنية nayrouz مذكرة تفاهم بين وزارة الزراعة وامفنت لتعزيز "نهج الصحة الواحدة nayrouz حوارية حول "قانون العمل الأردني" في إربد nayrouz افتتاح المقر الانتخابي للمرشح غالب الشلالفه ضمن قائمة العهد (7). nayrouz حملة توعوية بالشونة الشمالية لتعزيز المشاركة الانتخابية nayrouz محافظ اربد يتفقد المناطق التي تشهد إزدحامات المرورية في بني عبيد nayrouz "مكافحة الأوبئة" يطلق نتائج تقرير مراجعة السياسات حول الرصد الوبائي nayrouz رسمياً..البرتغالي "دانيلو بيريرا" يوقّع لنادي للاتحاد السعودي nayrouz حتى لا تدفع فاتورة الطعام.. شاهد عائلة مكسيكية لجأت إلى طريقة "مقزّزة" لخداع المطاعم nayrouz
وفيات الأردن اليوم الأربعاء 4-9-2024 nayrouz أسرة نيروز الإخبارية تعزي بوفاة الدكتور يوسف الحروب في اليونان nayrouz الدكتور فهمي سليم محمد الغزو في ذمة الله nayrouz أسرة نيروز الإخبارية تعزي بوفاة الشيخ الحاج عبدالله عقله النعيمات nayrouz أسرة نيروز الإخبارية تعزي الزميل الإعلامي مأمون المساد بوفاة عمه nayrouz الجبور يعزي النعيمات بوفاة الحاج عبد الله عقله بن غانم nayrouz وفيات الأردن اليوم الثلاثاء 3-9-2024 nayrouz والد الأمير حسين ميرزا في ذمة الله nayrouz عشيرة السحيمات تودع الحاج سالم سليمان السحيمات nayrouz أسرة نيروز الإخبارية تنعى شاهر فلاح النمران nayrouz الشاب رائد السيلاوي في ذمة الله nayrouz وفاة الشاب سعد خالد ابو دلو اثر تعرضه لحادث سير مؤسف nayrouz وفاة والد المعلم" علاء بقاعين " nayrouz وفاة انس حماد القريناوي المعلم في مدرسة المبروكة nayrouz الجبور يعزي السعايده بوفاة شاهر فلاح النمران nayrouz تعزية إلى آل شدفان. nayrouz وفيات الأردن اليوم الإثنين 2-9-2024 nayrouz وفاة الحاج محمد احمد شحاده الطيب (ابو ماجد) nayrouz وزير التربية والتعليم ينعى الطالبة نايفة الشرفات nayrouz الشيخ نايف عفاش البالي " ابو اورنس " في ذمة الله nayrouz

الحاج سالم الصقور معماري البيوت القديمة في القدس والطفيلة

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
كتب رياض القطامين

جادت به قرية صنفحة ( ام القرى ) قبل قرن من الزمان تقريبا وفق روايات متطابقة تعتمد على الذاكرة فلم يكن له شهادة ميلاد انذاك ، الا أن وثيقة تقدير السن لمثل هذه الحالات ترجح أن ميلاده بين عامي عام ١٩٢٦و ١٩٢٨.

الحاج سالم الصقور ابو غازي الذي عمل مختارات لعشيرته ردحا من الزمن دون منازع تميز عن اقرانه وابناء جيله بأنه لماح وذكي.

يتحدى واقعه لإثبات ذاته رغم ضيق ذات اليد وضنك العيش التي سادت حياة الناس في تلك الحقبة.

امتهن الحاج سالم عدة حرف ليعارك مصاعب الحياة فكان مزارعا ناجحا رغم غياب الارشادات والخدمات الزراعية في ذلك الوقت الا انه كان مزارعا ناجحا .

عاش منافحا ومكافحا عن قيمه الاصيله وعن قوته وقوت اولاده في عهد الإمارة الاردنية ثم في عهد المملكة حيث شق لنفسه طريقا كان صعبا على اقرانه
ودفعه الطموح ليكون ((مطهر اولاد)) وامتهن مهنة ختان الاطفال يحمل حقيبة اشبه بحقيقة الطبيب الميداني ، لا بل كان الناس ينظرون اليه نظرتهم الى الطبيب.

لطيف المعشر سعد الملافظ أحبه كل من عرفه على مدى اكثر من ٩ عقود وهو يجوب فلسطين بناءا معماريا لبيوت القدس القديمه ثم بيوت الطفيلة القديمه التي ما زالت ماثلة وشاهدا حيا على بصماته.

عاش الحاج سالم وترعرع في قرية السلع ١٠ كيلو جنوب الطفيلة مع شقيقين و٣ شقيقات كان بارا بوالديه .

ساهم في تأسيس المزارع الكروم والأشجار المعمرة في قريتي السلع وضانا.

المعمر الصقور نقل الوطن بين جنبيه من الطفيلة الى القدس الى تبوك وترك بصمات اصابعه على جدران هذه البلاد بناء وعطاء .

سألته ذات يوم بعد صلاة الجمعة في احد المساجد عن أكثر شيء يسعد به فاجاب (اعتز ان بنيت ثلثي البلد بيدي هاتين ) يقصد بالبلد بلدة( عين البيضاء) وقراها في الطفيله.

يستجمع ذاكرته سريعا ليسرد أنساب العشائر في منطقته فهو خبير بالناس وعارف بتفاصيل العشائر،

دخل المدرسة طالبا في مطلع القرن العشرين يوم ان كانت المدارس تتبع لوزارة المعارف فهو يقرأ ويكتب رغم تراجع البصر والسمع بفعل تقدم السن.

لطيف تقي نقي يحمل سيرة ذاتية عنوانها الأخلاق والرجولة طيب المعشر كريم النفس قريب الى القلب.

له ٣٢٠ حفيدا من ٦ أولاد و٧ بنات يحيطون به في بيت العائلة القديم كما يحيط السوار بالمعصم، يتسابق الجميع على خدمته لتوفير أعلى درجات الرعاية والحب والحنان والراحة له.

كان بناءا محترفا ببناء القناطر داخل الغرف القديمة الى ان بدأوا اهالي السلع والنمتة والمعطن بالهجرة الى مدينة العين البيضاء حيث شهدت المدينة تطور في بناء المنازل.

ثم ثحول في ستينيات القرن الماضي الى معلم طوبار)واستخدام البناء الحديث(الاسمنت والحديد) حيث شكل فريق عمل من أهالي العين البيضاء وبدأوا في بناء المنازل حيث عمل المختار الحاج ابو غازي مع شركاء وعمال محليين في بناء منازل العين البيضاء ومن شركائه في عمليات البناء (المرحوم جبرائيل البداينة و المرحوم صبحي العمريين والمرحوم عليان القطامين و المرحوم عبدالقادر الفقراء المرحوم علي متروك البداينة والمرحوم شوكت العودات والمرحوم علي عطيه القطامين ) ومعظم المنازل القديمة حاليا والتي مضى على إنشائها اكثر من ٥٠ سنة في العين البيضاء تجد للحاج سالم بصمة ومساهمة في بنائها وانشائها.

وفي مجال الختان (الطهارة) تعلم الحاج ابو غازي اجراء عمليات الختان (الطهارة ) من المطهر الشلبي عندما كان ياتي للعين البيضاء من اجل ختان الاطفال في القرية حيث اجاد عملية الختان وبحرفية والكثير من شبان القرية البالغين في السن اجرى لهم المطاهري ابو غازي لهم عمليات الختان حيث يذكر ان اول من عمل له الختان في القرية يبلغ من العمر الان ٧١ سنة .

ترشح للانتخابات البلدية) وتقدم الحاج سالم الصقور لأول انتخابات بلدية جرت في العين البيضاء ويذكر بانه حصل على اعلى الاصوات في تلك الفترة حيث كان رئيس البلدية في تلك الفترة المرحوم حمود القطامين رحمه الله .

ويعتبر الحاج سالم سلامة الصقور من وجهاء عشيرة بني حميده جاء ذالك من خلال اختيارة من قبل لجنة كان مقرها في الكرك انذاك وحصل على مهامه كمختار لعشيرة الشتيات إحدى عشائر الحمايده .

عمل في وزارة الأوقاف وعندما تقدم به العمر وبدأت اعضاء جسده تتعب من مشقة الحياه التي سار بها وانشأ مسجدا قريب من منزلة في منطقة وادي مليح في العين البيضاء وتقدم لوظيفة مؤذن للمسجد في وزارة الاوقاف طلبا للحصول على ضمان اجتماعي وكان له ذلك .

والان يسكن بين أولادة وبناته واحفاده واحفاد احفاده بصحة جيدة والحمد لله يمارس اعمال الزراعة الخفيفة في حديقته المنزلية.