2024-09-05 - الخميس
جدول مباريات اليوم الخميس 5 سبتمبر 2024 والقنوات الناقلة nayrouz سليمان أبو جودة .. مرشح قائمة "عزم" يحمل الرقم 5 nayrouz المرشح راشد الشوحه يدعو للمشاركة في مهرجانا خطابيا يوم غد الجمعة nayrouz المعايطة : إعلان النتائج النهائية للانتخابات النيابية المقررة في 10 ايلول الحالي "قد يحتاج 48 ساعة" بعد انتهاء الاقتراع nayrouz وفيات الأردن اليوم الخميس 5-9-2024 nayrouz إربد: أنشطة توعوية وثقافية متنوعة خدمة للشباب nayrouz الاحتلال اعتقل 10400 مواطن من الضفة منذ 7 أكتوبر بينهم 725 طفلا و400 إمرأة nayrouz أبو الغيط: إسرائيل تخاطر بخسارة الدور المصري nayrouz غالانت في تقييم للوضع بالضفة: "يتم الآن قطع العشب وسيأتي الوقت لنقتلع الجذور" nayrouz أردوغان: سياسات نتنياهو تدفع المنطقة والعالم كله للخطر nayrouz ألمانيا: لا يوجد حل عسكري في غزة أو الضفة nayrouz الاحتلال يقتحم شمال طولكرم nayrouz البيت الأبيض:"سنواصل الوقوف إلى جانب إسرائيل في سعيها للدفاع عن نفسها" nayrouz بيارق الوطن تنظم معرض الرصيفة للحرف والصناعات المتعددة nayrouz المعايطة: النتائج النهائية للانتخابات بعد إغلاق الصناديق بـ48 ساعة nayrouz "الناشئين لكرة اليد" يتفوق على نظيره الهندي في انطلاق البطولة الآسيوية nayrouz ورشة تعريفية بالأمن السيبراني في الرصيفة nayrouz العمل: 7 قضايا جرائم اتجار بالبشر منذ بداية العام nayrouz عاجل ...شاب يطعن والدته في عمّان nayrouz إنّ لمؤتة في النفس لمكانة ،وفي القلب منزلة وفي الخاطر رعشة اعتزاز nayrouz
وفيات الأردن اليوم الخميس 5-9-2024 nayrouz وفاة إلحاج عمر فلاح الجبور nayrouz الجازي يعزي عشائر أبو تاية بوفاة الشاب عمر التوايهة nayrouz وفاة الشاب عمر الأسمر بن حمد ابوتايه اثر حادث مؤسف nayrouz الشاب سعد بلال الدباس في ذمة الله nayrouz الحماد يعزي بوفاة الحاج سمير عبدالرحمن الهنداوي nayrouz وفاة الشاب عبدالله محمد راجى الحيا الخضير nayrouz وفيات الأردن اليوم الأربعاء 4-9-2024 nayrouz أسرة نيروز الإخبارية تعزي بوفاة الدكتور يوسف الحروب في اليونان nayrouz الدكتور فهمي سليم محمد الغزو في ذمة الله nayrouz أسرة نيروز الإخبارية تعزي بوفاة الشيخ الحاج عبدالله عقله النعيمات nayrouz أسرة نيروز الإخبارية تعزي الزميل الإعلامي مأمون المساد بوفاة عمه nayrouz الجبور يعزي النعيمات بوفاة الحاج عبد الله عقله بن غانم nayrouz وفيات الأردن اليوم الثلاثاء 3-9-2024 nayrouz والد الأمير حسين ميرزا في ذمة الله nayrouz عشيرة السحيمات تودع الحاج سالم سليمان السحيمات nayrouz أسرة نيروز الإخبارية تنعى شاهر فلاح النمران nayrouz الشاب رائد السيلاوي في ذمة الله nayrouz وفاة الشاب سعد خالد ابو دلو اثر تعرضه لحادث سير مؤسف nayrouz وفاة والد المعلم" علاء بقاعين " nayrouz

راتب حاكم مصرف لبنان رياض سلامة.. أرقام في حياة الرجل المثير للجدل

{clean_title}
نيروز الإخبارية :

أثارت قضية راتب حاكم مصرف لبنان السابق، رياض سلامة، الذي تم توقيفه عن منصبه وواجه اتهامات باختلاس أموال البنك المركزي، اهتماما واسعا خلال الساعات القليلة الماضية.

راتب حاكم مصرف لبنان رياض سلامة
توقف رياض سلامة عن العمل في يوليو/ تموز 2023، لكن الأزمات القانونية والاتهامات لا تزال تحيط به. 

تولى سلامة منصبه منذ عام 1993 واستمر فيه حتى يوليو/ تموز 2023، وقد أثار راتبه جدلاً واسعاً بين المواطنين على الرغم من عدم الإعلان عنه رسمياً. 

وتشير مصادر متعددة إلى أن راتب سلامة كان يتجاوز الحد المعروف لهذا المنصب، حيث يُعتقد أنه كان يتراوح بين 30000 و50000 دولار شهريا. ويعد ذلك مبلغًا كبيرًا مقارنة بنظرائه في دول أخرى، مما زاد من حدة النقاشات حوله.

ورغم أن رياض سلامة يُعد من أقدم محافظي البنوك المركزية في العالم، إلا أنه واجه العديد من الاتهامات، مثل الاختلاس وتبييض الأموال، حيث تم اتهامه بسرقة مئات الملايين من الدولارات من البنك المركزي وتبييض الأموال في الخارج، ولا تزال التحقيقات جارية في هذه القضايا.

وقرر النائب العام التمييزي، القاضي جمال الحجار، الثلاثاء، توقيف سلامة بعد استجوابه لمدة تقارب الثلاث ساعات حول "شبهات اختلاس من مصرف لبنان". وتناول التحقيق ملف شركة "أوبتيموم"، المتخصصة في تقديم خدمات الوساطة المالية.

وأوضح الحجار أن التوقيف هو احتجاز احترازي لمدة أربعة أيام، سيتم بعدها إحالة سلامة إلى قاضي التحقيق لاتخاذ القرار المناسب بشأنه. 

وذكرت وكالة رويترز أن سلامة سيبقى رهن الاحتجاز حتى موعد جلسة الاستماع المتوقعة الأسبوع المقبل، حيث يمكن للقاضي أن يقرر ما إذا كان سيستمر احتجازه أم لا.

وعلى مدار السنوات الماضية، كان يُعتبر سلامة ركيزة النظام المالي اللبناني، لكن صورة هذا الدور تغيرت مع انهيار الاقتصاد في عام 2019. 

ومع تفاقم الأزمة، واجه اللبنانيون فقرا متزايدا، وذلك بسبب تجميد ودائعهم وفقدان الليرة اللبنانية أكثر من 95% من قيمتها، مما أدى إلى احتجاجات واسعة في أكتوبر/ تشرين الأول 2019.

ودفعت الأزمة المالية السلطات اللبنانية ودولاً أوروبية إلى فتح تحقيقات حول دور سلامة في استغلال منصبه لاختلاس الأموال العامة. 

حاكم مصرف لبنان السابق رياض سلامة
وتولى سلامة، الذي يحمل الجنسية الفرنسية، منصب الحاكم في عام 1993 بعد مسيرة مهنية في شركة "ميريل لينش".

واعتُبر سلامة "مهندس السياسات المالية" في مرحلة ما بعد الحرب الأهلية، حيث اعتمد النظام المالي اللبناني على تدفقات رأس المال من دول الخليج والمغتربين. 

ورغم النجاح في تجاوز الأزمات المالية، كان ذلك على حساب الاقتصاد الوطني، حيث تجاوزت نسبة الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي 150%.

لكن مع تباطؤ التحويلات بالدولار، زادت الضغوط على النظام المالي الذي يتطلب تدفقات مستمرة من العملة الصعبة. وفي عام 2016، سحب سلامة الدولارات من البنوك بأسعار فائدة مرتفعة، وهي خطوة اعتبرها البنك الدولي "مخطط بونزي".