2024-09-29 - الأحد
عاجل ..الجيش: صاروخ أطلق من جنوب لبنان سقط في منطقة خالية من السكان في الموقر nayrouz عاجل ..بيان صادر عن القوات المسلحة الأردنية ــ الجيش العربي nayrouz الخسارة الأولى.. برشلونة يسقط أمام أوساسونا في الدوري الإسباني nayrouz وفيات الأردن اليوم الأحد 29-9-2024 nayrouz الدعجة يكتب :الوطن لا يحتمل العبث.. والألتفاف حول القيادة الهاشمية واجب وطني لا نقاش فيه nayrouz عاجل .. كندا تعلن تقديم 10 ملايين دولار كندي لتمويل المساعدات الإنسانية للاحتياجات العاجلة للمدنيين في لبنان nayrouz المحيسن: جمعية المركز الإسلامي توزع 25 طن لحوم الأضاحي في غزة nayrouz الطيران المدني: الاجواء الأردنية آمنة وحركة الطيران "ضمن المعدلات الطبيعية nayrouz نثمن خطاب جلالة الملك عبدالله الثاني في الأمم المتحدة nayrouz الصحة اللبنانية تعتزم إخلاء مستشفيات ضاحية بيروت الجنوبية nayrouz إسرائيل تطلب من الولايات المتحدة ردع إيران بعد اغتيال حسن نصر الله nayrouz الصين تطالب بوقف شامل لإطلاق النار في الشرق الأوسط nayrouz وزير الدفاع الأمريكي: ملتزمون بدعم إسرائيل ومستعدون لحماية قواتنا في المنطقة nayrouz رويترز: إسرائيل هاجمت منطقة صناعية تبعد 500 متر عن مطار بيروت nayrouz نتنياهو: اغتيال نصر الله كان ضروريا لتغيير التوازن بالمنطقة nayrouz قصف صاروخي من لبنان يصل القدس المحتلة nayrouz مسؤول أميركي لشبكة ABC: فوضى في قيادة حزب الله بسبب خشية وجود جواسيس بينهم nayrouz 28 تريليون دولار.. جبل الديون الذي يتجاهله ترامب وهاريس nayrouz سويسرا وإيطاليا تعدلان حدودهما.. والسبب التغيرات المناخية nayrouz فريق الأمن العام لخماسيات كرة القدم يغادر للمشاركة في بطولة الشرطة الدولية- أسماء nayrouz
وفيات الأردن اليوم الأحد 29-9-2024 nayrouz وفاة الروائي الفلسطيني رشاد أبو شاور في الاردن nayrouz وفاة الحاج أحمد الفضيل العواملة "أبو فضيل " nayrouz وفاة الشيخ نايف سالم السطعان عبيدات " أبو مهند " nayrouz وفيات الأردن اليوم السبت 28-9-2024 nayrouz وفاة الإعلامي محمد عادل عقل nayrouz الجبور يعزي الفنان السوري مازن الناطور بوفاة والدته nayrouz وفيات الأردن اليوم الجمعة 27-9-2024 nayrouz الأستاذ زيد الشعرات الدعجة يقدم خالص التعازي للدكتور نشأت أيوب هلسا بوفاة والدته nayrouz وفاة "والد" المعلم" نايف احمد رجا الخزاعلة " nayrouz وفيات الأردن اليوم الخميس 26-9-2024 nayrouz الجبور يعزي الحميدات بوفاة الحاج خلف الحميدات "أبو رياض " nayrouz وفيات الأردن اليوم الأربعاء 25-9-2024 nayrouz المقدم صالح ربيع عواد الحربي في ذمة الله nayrouz المقدم علي محمد ساري العبادي في ذمة الله nayrouz الحاج منصور محمد السبيله ابو عاطف في ذمة الله nayrouz وفاة أربعينية ضرباً على يد شقيقها في اربد nayrouz وفاة الحاج علي عبد الهادي عليان النجادا "ابو محمد" nayrouz وفاة الشاب محمد هارون السعيديين اثر حادث سير مؤسف nayrouz وفيات الأردن اليوم الثلاثاء 24-9-2024 nayrouz

مادبا: مزيج من التاريخ والطبيعة الخلابة في قلب الأردن

{clean_title}
نيروز الإخبارية :

بقلم الاعلامية نانسي نجار

تُعد محافظة مادبا من أبرز محافظات المملكة الأردنية الهاشمية، حيث تقع جنوب العاصمة عمان على بُعد 33 كيلومترًا. تشتهر بتاريخها الغني، وتضم معالم أثرية وسياحية مميزة مثل قلعة مادبا ومدينة السلط القديمة. كما تُعد الزراعة وخاصة زراعة الزيتون جزءًا أساسيًا من هويتها الزراعية.

تتمتع مادبا بمبادرات ملكية عديدة، من أبرزها إنشاء مشاريع تنموية في لوائي قصبة مادبا وذيبان. ورغم التحديات التي تواجهها، مثل ارتفاع نسبة البطالة، إلا أن الفرص المستقبلية واعدة في مجالات السياحة والمشاريع الإنتاجية.

تتميز مادبا بتضاريسها المتنوعة وسهولها الواسعة التي تجعلها منطقة زراعية خصبة بفضل مناخها الملائم. كما تتمتع بقربها من العاصمة عمان، مما يجعلها وجهة مفضلة للسياحة الداخلية والخارجية. يبرز في المحافظة ارتفاع نسبة المتعلمين، مما يعكس الوعي الثقافي والمعرفي بين سكانها البالغ عددهم 224,000 نسمة.

الألوية في محافظة مادبا تتكون المحافظة من لوائين رئيسيين:

1. ⁠لواء قصبة مادبا


2. ⁠لواء ذيبان



المبادرات الملكية في مادبا حظيت المحافظة بدعم كبير من المبادرات الملكية، والتي أسهمت في تحسين البنية التحتية وتطوير المجتمع المحلي. من أبرز تلك المبادرات:

1. تطوير مدخل مدينة ذيبان الشرقي.


2. ⁠إنشاء طريق خدمات لمركز تنمية المجتمع المحلي.


3. ⁠بناء 19 مسكنًا للأسر العفيفة في ماعين.


4. ⁠تأسيس نادي العالية الرياضي.


5. ⁠تزويد محطة المعرفة بأجهزة حاسوب جديدة.



التحديات التي تواجه مادبا على الرغم من الجمال الطبيعي والتاريخ العريق، تواجه مادبا العديد من التحديات، ومن أبرزها:

1. ارتفاع نسبة البطالة بين الشباب.


2. ⁠ازدياد أعداد العمالة الوافدة في المدينة.


3. ⁠صعوبة تكيف السكان مع التغيرات الاقتصادية والتنموية.



الفرص المتاحة في مادبا بالرغم من التحديات، تظل مادبا تمتلك العديد من الفرص الواعدة، مثل:

1. تعزيز المشاريع الإنتاجية لدعم الاقتصاد المحلي.


2. ⁠تحسين مستوى الأجور والتأمينات الاجتماعية.


3. ⁠تنمية القطاع السياحي وإنشاء مشاريع جديدة.


4. ⁠تشجيع الشباب على الانخراط في القطاع الزراعي.



مادبا: وجهة سياحية واعدة تبقى محافظة مادبا رمزًا للجمال التاريخي والطبيعي في الأردن، حيث توفر للزوار تجربة فريدة للاستمتاع بمعالمها السياحية والأثرية، مع فرص استثمارية واعدة ومستقبل مشرق يعزز من دورها كوجهة مميزة في المملكة.