2024-09-30 - الإثنين
بدء طلبات الانتقال بين الجامعات والتخصصات لمكرمة أبناء العشائر nayrouz بحث تفعيل مجلس الأعمال المشترك الأردني القطري nayrouz اليرموك تدير اللقاء الدولي الثالث لمشروع تطوير المختبرات الافتراضية بالمغرب nayrouz الاحتلال يهدم منشآت تجارية قرب مخيم شعفاط شمال القدس nayrouz اجتماع الهيئة الإدارية لمجلس عشائر جبل الخليل ... " اسماء " nayrouz تسكين تخصص هندسة العمارة بجامعة الزرقاء nayrouz تنقلات بين ضباط الأمن العام – أسماء nayrouz المياه تستكمل صيانة المحطات المناخية والأمطار استعدادا للموسم المقبل nayrouz الاتحاد والأرثوذكسي في نهائي كأس الأردن لكرة القدم للسيدات غدا nayrouz إعلان قائمة المشاركين بالجولة الأخيرة من بطولة الأردن للراليات nayrouz الخارجية تدين استهداف مقر السفارة الإماراتية في الخرطوم nayrouz مذكرة تفاهم بين بنك تنمية المدن والقرى ودائرة الإحصاءات العامة nayrouz تسيير قوافل بـ 10 آلاف معطف شتوي للأطفال في غزة الثلاثاء nayrouz بدانة الأم قبل الحمل خطر على الصحة العقلية للطفل nayrouz شخص يطلق النار بأحد المصانع إثر فصله من العمل ويصيب شخصين بعيارات نارية بالعقبة nayrouz جائزة مليونية لهدف في مرمى خال nayrouz غموض حول وفاة طالبة طب بجامعة الإسكندرية nayrouz ترجيح بدء عمل الميداني الأردني (التوليد والخداج) بغزة الشهر المقبل nayrouz تقرير: 117 دولة تعرضت لهجمات الفدية في عام واحد nayrouz هاريس تتعهد بمحاربة تجارة المخدرات إن فازت بالانتخابات nayrouz

*كوكب الأرض بقمرين مؤقتًا في حدث فلكي استثنائي*

{clean_title}
نيروز الإخبارية :



الاستاذ الدكتور علي الطعاني *
 


في تطور فلكي مثير للاهتمام، سيصبح كوكبنا الأرض موطنًا لقمر مؤقت! حيث أعلن الأستاذ الدكتور علي الطعاني، رئيس قسم الفيزياء بجامعة البلقاء التطبيقية، أن كويكبًا صغيرًا يُعرف باسم "2024 PT5" سيتأثر بجاذبية الأرض ويبدأ في الدوران حولها لمدة شهرين، وذلك من 29 أيلول وحتى 25 تشرين الثاني 2024.

هذا الكويكب، الذي يبلغ قطره نحو 10 أمتار، سيكون على مسافة تقدر بحوالي 4 ملايين كيلومتر عن الأرض، وهو ما يعادل 10 أضعاف المسافة بين الأرض والقمر. ورغم صغر حجمه وضعف لمعانه، مما يجعله غير مرئي بالعين المجردة أو بالتلسكوبات التقليدية، إلا أن تلسكوبات فلكية متقدمة يمكن أن تتيح للعلماء فرصة رصده. الجدير بالذكر أن هذا الكويكب لا يشكل أي تهديد للأرض.

تعتبر هذه الظاهرة نادرة الحدوث، حيث توفر للباحثين فرصة مثالية لدراسة الصخور الفضائية وتحليل تكوينها وعمرها. هذه المعلومات يمكن أن تساعد العلماء في فهم أصول النظام الشمسي وتطوره على مر العصور.

كما أشار الدكتور الطعاني إلى أن ظاهرة التابع الثاني للأرض ليست جديدة، فقد شهدت الأرض أحداثًا مماثلة في الماضي. من بين الأمثلة الكويكب HR 120 2006، الذي دار حول الأرض لمدة 12 شهرًا من تموز 2006 إلى تموز 2007، وأيضًا الكويكب CD2 2020، الذي استمر في مداره من عام 2018 حتى 2020.

تعد هذه الظواهر الفلكية فرصًا ثمينة للعلماء لدراسة الكويكبات والصخور الفضائية التي تقترب من كوكبنا. من خلال معرفة عمر هذه الصخور وتركيبها الكيميائي، يمكن تعزيز فهمنا للعوامل التي تؤثر على النظام الشمسي وعلاقته بالأرض


استاذ الفلك وعلوم الفضاء 
ورئيس قسم الفيزياء بجامعة البلقاء التطبيقية