2024-10-21 - الإثنين
عبد الله ذيب عقلة الصاروم الخضير في ذمة الله nayrouz مقتل قائد لواء في جيش العدو وإصابة قائدي كتيبتين بجروح خطيرة خلال الاشتباكات مع المقاومة الفلسطينية شمال غزة nayrouz اليونيفيل: اعتداء الجيش الإسرائيلي على موقع لنا انتهاك صارخ للقانون الدولي nayrouz غارات صهيونية تستهدف بيروت وبعلبك ومناطق عدة nayrouz بوتين خلال لقائه الرئيس الإماراتي: الوضع في الشرق الأوسط صعب للغاية nayrouz وفيات الأردن اليوم الإثنين 21-10-2024 nayrouz الجبور ينعى وفاة الحاج محمد مفلح الشروق "أبو عماد" nayrouz المركز العربي الطبي يودّع الدكتور نصر نسيم الصانع nayrouz شباب الكرك تواصل نشاطاتها الشبابية والتطوعية nayrouz إيران: حددنا أهدافنا ضد إسرائيل في حال نفذت هجومًا nayrouz “الطاقة والمعادن” تؤكد ضرورة توفير مخزون كافٍ من المشتقات النفطية للشتاء nayrouz وفاة الحاج محمد مفلح الشروق "ابو عماد" nayrouz محافظة ينعى الطالبة (غزل فراس الزعبي)من مدرسة جفين الثانوية الشاملة للبنات nayrouz الشرفات يترأس اجتماع لمعلمي التربية الرياضية في البادية الشمالية الغربية nayrouz كنيعان البلوي: مستشار جلالة الملك لشؤون العشائر ودوره البارز في تعزيز السلم العشائري nayrouz خطاب الرشد ضرورة وطنية nayrouz افتتاح معرض فن تشكيلي في إربد nayrouz المستشفى التخصصي يقيم حملة توعوية بمناسبة اليوم العالمي لهشاشة العظام nayrouz المنتخب النسوي لكرة القدم يبدأ تدريباته في تركيا nayrouz الناصر: 'الإعلان المفتوح' يتيح التنافس للجميع على وظائف القطاع العام nayrouz
وفيات الأردن اليوم الإثنين 21-10-2024 nayrouz وفاة الحاج محمد مفلح الشروق "أبو عماد" nayrouz المركز العربي الطبي يودّع الدكتور نصر نسيم الصانع nayrouz وفاة الحاج محمد مفلح الشروق "ابو عماد" nayrouz محافظة ينعى الطالبة (غزل فراس الزعبي)من مدرسة جفين الثانوية الشاملة للبنات nayrouz وفاة الحاج خالد سليمان العمريين الكعابنه " ابو كامل " nayrouz وفيات الأردن اليوم الأحد 20-10-2024 nayrouz وفاة الشاب ايمن خالد جدي الكسيبة الجبور nayrouz برقية تعزية من الجبور والعبيدات بوفاة المرحوم قاسم محمد الجراح من منطقة خرجا nayrouz تشييع جثمان الشاب الأردني هشام السويدات في مسقط راسه غدا الاحد.. تفاصيل nayrouz وفيات الأردن اليوم السبت19-10-2024 nayrouz وزير الإدارة المحلية ينعى المهندس مأمون العلاونة nayrouz وفاة المربية الفاضلة امل سالم خير المصالحة الشوابكة nayrouz عشائر الجبور والزُبيدي تشكر المعزين في وفاة شهيدات العلم nayrouz وفاة البطل السوداني والسباح العالمي عبدالمجيد سلطان كيجاب nayrouz فادي صبحي عبد الرحيم المواهرة المناصير في ذمة الله nayrouz الجبور يعزي المقدم الركن عودة السعودي بوفاة شقيقه nayrouz نيروز الإخبارية تعزي عطوفة المحافظ السابق ذياب الجازي بوفاة والدته nayrouz وفيات الأردن اليوم الجمعة 18-10-2024 nayrouz وفاة شاب أردني بعد خطبته بـ 8 أيام nayrouz

أبرز الشخصيات العسكرية من عشيرة الجبور التي حملت رتبة فريق ولواء..." أسماء "

{clean_title}
نيروز الإخبارية :

نيروز خاص - خليل سند الجبور 

تفخر عشائر الجبور بني صخر  بتاريخها المشرف والممتد في خدمة الوطن، حيث قدمت العديد من الشخصيات العسكرية البارزة التي تبوأت مناصب قيادية في القوات المسلحة الأردنية الجيش العربي. 


وقد تميز هؤلاء القادة بقدراتهم القيادية وكفاءاتهم العالية، مما جعلهم من أبرز الشخصيات التي ساهمت في الدفاع عن الوطن وتطوير قدراته. 

فيما يلي استعراض لأبرز الشخصيات العسكرية من الجبور التي حملت رتبة فريق ولواء:


الفريق الركن م الطيار المقاتل منصور سالم الجبور

يُعد الفريق الطيار  منصور الجبور من صقور سلاح الجو الملكي وأحد أبرز ضباط الجيش العربي، حيث خدم لأكثر من 35 عامًا. 

تقلد مناصب قيادية مهمة، كان أبرزها قيادة سلاح الجو الملكي لمدة عشر سنوات، خلالها قاد العديد من العمليات والإنجازات العسكرية المهمة.

 يعد الجبور نموذجًا للقيادة المتميزة والشجاعة.



اللواء المرحوم لافي حريثان الجبور

أحد أبطال معركة الكرامة الخالدة، والتي شكلت نقطة تحول في الصراع العربي الإسرائيلي وأعادت للأردن والأمة العربية كرامتها. 

عُرف اللواء لافي الجبور  بشجاعته وتفانيه في خدمة الوطن، وكان رمزًا للتضحية والإخلاص في الدفاع عن استقلال الأردن. 

اسمه ما زال حيًا في ذاكرة الأردنيين كأحد رموز الوطنية والفداء.


اللواء الركن المرحوم كامل محمد الزهير

 اللواء الركن كامل الزهير من الشخصيات العسكرية البارزة التي اشتهرت بتحليلها الدقيق للوقائع العسكرية. 

شارك في معركة الكرامة وحقق سجلًا حافلًا بالخدمة العسكرية، حيث خدم منذ عام 1958 حتى وصوله إلى رتبة لواء ركن مظلي. تميز بقدراته القيادية والاستراتيجية التي ساهمت في تعزيز القدرات الدفاعية للأردن.



اللواء  المهندس الدكتور المتقاعد غازي سالم الجبور


تميز اللواء المهندس الدكتور غازي الجبور بمسيرته الأكاديمية والعسكرية، حيث حصل على درجة البكالوريوس في هندسة الاتصالات وماجستير في هندسة النظم الإلكترونية. 

قاد العديد من المشاريع الحيوية في مجال الاتصالات والتكنولوجيا وكان له دور مهم في تحديث قدرات القوات المسلحة الأردنية.

 تولى مناصب مهمة، منها مدير عام هيئة الاتصالات الخاصة وعضو في  مجلس الأعيان.



اللواء م عليان محمد الدهام الجبور


من أبرز ضباط الخدمات الطبية في القوات المسلحة الأردنية، حيث عمل في مديرية الخدمات الطبية الملكية وكان له دور كبير في تحديث وتطوير قسم الأشعة. 

قاد جهود استحداث الأجهزة المتطورة في هذا المجال، مما ساهم في تحسين الخدمات الطبية والعلاجية المقدمة للمرضى في الأردن.


 تميز بقدرته على التطوير وقيادة الفرق الطبية نحو الأفضل.


اللواء الركن المتقاعد ماجد محمد مطيع الزهير


بدأ مسيرته العسكرية في القوات المسلحة الأردنية عام 1981، وتلقى العديد من الدورات القيادية التي أهلته لتولي مناصب قيادية مهمة. 

قاد العديد من الوحدات العسكرية الهامة، وكان من أبرز قائد فصيل دبابات و قائد كتيبة دبابات ورئيس شعبة في مدرسة الدروع وقائد لواء مدرع ورئيس أركان الفرقة المدرعة/3 الملكية  وملحق عسكري في سلطنة عمان .

ترك اللواء ماجد الزهير أثرًا كبيرًا في القوات المسلحة الأردنية بفضل خبراته الواسعة وكفاءته القيادية.


اللواء الركن المهندس المتقاعد أحمد فليح الجبور

الجبور هو ضابط أردني رفيع المستوى خدم في القوات المسلحة الأردنية لمدة 38 عامًا. تخرج من جامعة باث في المملكة المتحدة بدرجة بكالوريوس في هندسة الإلكترونيات مع مرتبة الشرف، بالإضافة إلى حصوله على بكالوريوس في العلوم الإدارية والعسكرية من جامعة مؤتة.

بدأ خدمته العسكرية في سلاح الجو الملكي الأردني من عام 1980 حتى 2005، حيث شغل عدة مناصب هامة مثل:

رئيس فرع الاتصالات الإلكترونية ورئيس شعبة تدريب الكتروني. وقائد المشاغل والمختبرات الإلكترونية.

بعد ذلك، انتقل إلى القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية من عام 2005 حتى 2012، حيث تولى مناصب رفيعة مثل:

رئيس دائرة التعبئة والجيش الشعبي.

خلال مسيرته الطويلة، ساهم في تطوير ودعم القطاع الدفاعي والتكنولوجي للقوات المسلحة الأردنية، وكان له دور محوري في تنظيم المشتريات الدفاعية وتدريب الكوادر الإلكترونية.





الجبور: إرث عسكري مشرف

تستمر  الجبور بني صخر في تقديم النماذج المشرفة من القيادات العسكرية التي تساهم في رفعة الأردن والدفاع عن أمنه واستقراره. فإرثها العسكري يجسد روح التضحية والإخلاص في خدمة الوطن، مما يجعلها دائمًا في الصفوف الأمامية لحماية الوطن وتقدمه.