2026-06-14 - الأحد
سفير تركيا بالقاهرة: مركز الحضارة الإسلامية الأوزبكية منارة عالمية لحفظ التراث الإسلامي nayrouz الحكمة الى نصف نهائي بطولة لبنان لكرة السلة nayrouz جامعة اليرموك تستحدث دائرة للاستقطاب الدولي وتسويق البرامج nayrouz الاتحاد يعزز صدارته للدوري النسوي ت19 nayrouz أبناء المرحوم مصطفى سليمان بني هذيل ينعون الفقيد محمد الحلالمة nayrouz بلدية إربد الكبرى تغلق شوارع للصيانة nayrouz منذ انطلاقتها في جدة التاريخية.. أزراري تواصل التميز في عالم الأقمشة والإكسسوارات الرجالية nayrouz رنا سماحة تطرح “قلبي الغلبان” من ألبوم “مهري حياة” الخميس المقبل nayrouz جاسم الوريكات العدوان يهنئ ابن عمه صالح الوريكات بمناسبة تخرجه من جامعة عمّان العربية nayrouz مدافع أميركا يدخل تاريخ المونديال بإنجاز غير مسبوق منذ 1966 nayrouz رونالدو: تحت الضغط ترى الأبطال الحقيقيين nayrouz قيادة حزب الإصلاح ترتدي قميص النشامى في أول اجتماعاتها دعماً للمنتخب الوطني nayrouz المجسمات العسكرية للفنان زاهر حمدان تستحضر تاريخ الجيش العربي في الزرقاء....صور nayrouz الأشغال تنهي صيانة طريق وادي الشجرة في محافظة البلقاء nayrouz ​هيئة شباب كلنا الأردن في البلقاء تعقد ندوة حوارية بمناسبة الأعياد الوطنية nayrouz "Douglas McDermott Holdings" تفتح آفاقاً عالمية لقطاع التدريب في الأردن عبر منصة اعتماد مهني دولي nayrouz مدير الامن العام يقرر اجراء تنقلات و تعيينات ..." اسماء " nayrouz ادارة السير تضبط عددا من المركبات ارتكب سائقوها مخالفات القياده بشكل استعراضي ومتهور وشكلو خطرا على المجتمع ...فيديو nayrouz وزير سوري يكشف تطورات الربط السككي مع الأردن nayrouz حكم موريتاني يقود مواجهة النشامى والنمسا في كأس العالم nayrouz

كيف يؤثر شرب القهوة يومياً على ضغط الدم؟

{clean_title}
نيروز الإخبارية :


قد تسبب القهوة ارتفاعاً مؤقتاً في ضغط الدم لدى بعض الأشخاص، سواء كانوا مصابين بارتفاع ضغط الدم أو لا. لذا، إذا كنت تعاني ارتفاع ضغط الدم، فمن الأفضل استشارة طبيبك لمعرفة التوصيات المناسبة بشأن تناول القهوة.

الآثار قصيرة المدى للقهوة على ضغط الدم هي:

يرتفع ضغط الدم الانقباضي (الرقم العلوي) بمقدار 3 إلى 14 ملم زئبق.
يرتفع ضغط الدم الانبساطي (الرقم السفلي) بمقدار 4 إلى 13 ملم زئبق.

مثال: قد ترتفع القراءة النموذجية من 120/80 إلى 134/93 بعد شرب القهوة.

ووفقاً لموقع «فيري ويل هيلث»، فإن القهوة منبه يزيد من نشاط الدماغ والجهاز العصبي. كما تؤثر على الأوعية الدموية والقلب في غضون 30 دقيقة إلى ساعتين بعد تناولها.

وبمجرد دخول القهوة مجرى الدم، فإنها تتفاعل مع الهرمونات ومستقبلات الدماغ والناقلات العصبية، وكذلك تُسبب استجابةً للأوعية الدموية؛ حيث تُضيِّق هذه الاستجابة الشرايين والأوردة، ما يرفع ضغط الدم.

تشمل العوامل التي تؤثر على كمية القهوة المُتناولة على ضغط الدم ما يلي:
العمر: يُؤثّر الكافيين على الشباب أكثر من كبار السن. في إحدى الدراسات، أظهرت دراسة ارتفاعاً مُستمرّاً في ضغط الدم لدى المراهقين أكثر من البالغين.

الجنس: تُشير بعض الأبحاث إلى أن الرجال يُؤيضون الكافيين أسرع من النساء.
مصدر الكافيين: تحتوي القهوة على كافيين أكثر من الشاي الأسود أو الأخضر. ومع ذلك، تحتوي المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة أيضاً على الكافيين ومركبات مُشابهة.
أنواع القهوة وطريقة تحضيرها: قد تختلف قوة أنواع حبوب البن المُختلفة وتحضيراتها، مثل قهوة التنقيط مقابل قهوة الإسبريسو.
التحمل: بعد نحو 15 يوماً من الاستخدام اليومي، تستقر آثار الكافيين وتبدأ التناقص، وتحتاج إلى المزيد من القهوة للحصول على التأثير نفسه.
التدخين: يُسرّع النيكوتين من عملية الأيض، ما يزيد من تأثير الكافيين على ضغط الدم.
الحمل: يجب على الحوامل الحد من تناول الكافيين إلى 200 مل يومياً. لا تستطيع الأجنة في طور النمو استقلاب الكافيين، ما يجعل الإفراط في تناوله غير آمن للحوامل.
أمراض القلب: قد يكون ارتفاع ضغط الدم المؤقت الناتج عن الكافيين أكثر وضوحاً وأقل أماناً لدى المصابين بأمراض القلب والأوعية الدموية.
ما كمية القهوة المُفرطة؟
تؤكد السلطات الصحية أن تناول 400 ملغ أو أقل من الكافيين (نحو 3 أو 4 أكواب من القهوة يومياً) يُعد آمناً للبالغين الأصحاء. بالنسبة للمراهقين (الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و18 عاماً)، تبلغ هذه الكمية 100 ملغ (كوب واحد)، وتبلغ 2.5 ملغ لكل كيلوغرام من وزن الجسم لمن تقل أعمارهم عن 12 عاماً.

قد يؤثر شرب كمية أكبر من الموصى بها أو «الآمنة» على صحتك وقد يُسبب أعراضاً مثل:
القلق
ارتفاع معدل ضربات القلب وضغط الدم
الصداع
خفقان القلب
عسر الهضم
الأرق
التوتر والارتعاش
الغثيان


الشرق الأوسط