2026-06-14 - الأحد
سفير تركيا بالقاهرة: مركز الحضارة الإسلامية الأوزبكية منارة عالمية لحفظ التراث الإسلامي nayrouz الحكمة الى نصف نهائي بطولة لبنان لكرة السلة nayrouz جامعة اليرموك تستحدث دائرة للاستقطاب الدولي وتسويق البرامج nayrouz الاتحاد يعزز صدارته للدوري النسوي ت19 nayrouz أبناء المرحوم مصطفى سليمان بني هذيل ينعون الفقيد محمد الحلالمة nayrouz بلدية إربد الكبرى تغلق شوارع للصيانة nayrouz منذ انطلاقتها في جدة التاريخية.. أزراري تواصل التميز في عالم الأقمشة والإكسسوارات الرجالية nayrouz رنا سماحة تطرح “قلبي الغلبان” من ألبوم “مهري حياة” الخميس المقبل nayrouz جاسم الوريكات العدوان يهنئ ابن عمه صالح الوريكات بمناسبة تخرجه من جامعة عمّان العربية nayrouz مدافع أميركا يدخل تاريخ المونديال بإنجاز غير مسبوق منذ 1966 nayrouz رونالدو: تحت الضغط ترى الأبطال الحقيقيين nayrouz قيادة حزب الإصلاح ترتدي قميص النشامى في أول اجتماعاتها دعماً للمنتخب الوطني nayrouz المجسمات العسكرية للفنان زاهر حمدان تستحضر تاريخ الجيش العربي في الزرقاء....صور nayrouz الأشغال تنهي صيانة طريق وادي الشجرة في محافظة البلقاء nayrouz ​هيئة شباب كلنا الأردن في البلقاء تعقد ندوة حوارية بمناسبة الأعياد الوطنية nayrouz "Douglas McDermott Holdings" تفتح آفاقاً عالمية لقطاع التدريب في الأردن عبر منصة اعتماد مهني دولي nayrouz مدير الامن العام يقرر اجراء تنقلات و تعيينات ..." اسماء " nayrouz ادارة السير تضبط عددا من المركبات ارتكب سائقوها مخالفات القياده بشكل استعراضي ومتهور وشكلو خطرا على المجتمع ...فيديو nayrouz وزير سوري يكشف تطورات الربط السككي مع الأردن nayrouz حكم موريتاني يقود مواجهة النشامى والنمسا في كأس العالم nayrouz

أفضل أنواع الأسماك الدهنية لخفض ضغط الدم المرتفع وحماية عضلة القلب

{clean_title}
نيروز الإخبارية :

أظهرت بيانات علمية حديثة أن تعزيز الروتين الغذائي بحصتين من الأسماك أسبوعياً يساهم في خفض احتمالات الإصابة بأمراض القلب بنسبة تصل إلى 10%. وأشارت الدراسات إلى أن هذه النسبة ترتفع لتصل إلى حوالي 30% لدى الأشخاص الذين يتناولون السمك بانتظام شبه يومي، مما يجعله أحد أكثر الخيارات الغذائية فاعلية في حماية الجهاز الدوري.

سر الفاعلية: أحماض "أوميغا 3" والدهون المتعددة تعود هذه الفوائد الملموسة إلى احتواء الأسماك الدهنية على أحماض "أوميغا 3"، وهي فئة من الدهون المتعددة غير المشبعة التي تلعب دوراً حيوياً في دعم وظائف القلب وخفض ضغط الدم. ومن الناحية العلمية، يبرز حمضان أساسيان كأهم أشكال هذه الدهون فائدة للقلب، وهما حمض الدوكوساهيكسانويك (DHA) وحمض الإيكوسابنتانويك (EPA).

وتتوافر هذه المركبات بتركيزات عالية وطبيعية في أنواع محددة من الأسماك الدهنية، ومن أبرزها:


السلمون والماكريل.

السردين والرنجة.

التونة بجميع أنواعها.


بينما ينجح معظم الأفراد في استمداد حاجتهم من "أوميغا 3" عبر الاستهلاك المباشر للأسماك، يحتاج البعض الآخر إلى مكملات زيت السمك، التي تعد من أكثر المكملات انتشاراً عالمياً لدعم صحة الأوعية الدموية. وفي حالات معينة، قد يتطلب الأمر تدخلاً دوائياً بوصفات طبية متخصصة لتحقيق التأثير العلاجي المنشود، خاصة لمن يعانون من اضطرابات حادة في مستويات الدهون الثلاثية أو ضغط الدم.

وتؤكد الأبحاث أن أحماض (EPA) و(DHA) تعمل على تحسين مرونة الشرايين وتقليل مستويات الالتهاب داخل الأوعية الدموية، كما تساهم في تثبيت استقرار ضربات القلب. ويوصي الأطباء بالتركيز على المصادر الطبيعية أولاً لضمان الحصول على عناصر مرافقة مثل "السيلينيوم" وفيتامين "D" اللذين يعملان بالتكامل مع أوميغا 3 لتعزيز المناعة وصحة الشرايين.