2026-06-14 - الأحد
سفير تركيا بالقاهرة: مركز الحضارة الإسلامية الأوزبكية منارة عالمية لحفظ التراث الإسلامي nayrouz الحكمة الى نصف نهائي بطولة لبنان لكرة السلة nayrouz جامعة اليرموك تستحدث دائرة للاستقطاب الدولي وتسويق البرامج nayrouz الاتحاد يعزز صدارته للدوري النسوي ت19 nayrouz أبناء المرحوم مصطفى سليمان بني هذيل ينعون الفقيد محمد الحلالمة nayrouz بلدية إربد الكبرى تغلق شوارع للصيانة nayrouz منذ انطلاقتها في جدة التاريخية.. أزراري تواصل التميز في عالم الأقمشة والإكسسوارات الرجالية nayrouz رنا سماحة تطرح “قلبي الغلبان” من ألبوم “مهري حياة” الخميس المقبل nayrouz جاسم الوريكات العدوان يهنئ ابن عمه صالح الوريكات بمناسبة تخرجه من جامعة عمّان العربية nayrouz مدافع أميركا يدخل تاريخ المونديال بإنجاز غير مسبوق منذ 1966 nayrouz رونالدو: تحت الضغط ترى الأبطال الحقيقيين nayrouz قيادة حزب الإصلاح ترتدي قميص النشامى في أول اجتماعاتها دعماً للمنتخب الوطني nayrouz المجسمات العسكرية للفنان زاهر حمدان تستحضر تاريخ الجيش العربي في الزرقاء....صور nayrouz الأشغال تنهي صيانة طريق وادي الشجرة في محافظة البلقاء nayrouz ​هيئة شباب كلنا الأردن في البلقاء تعقد ندوة حوارية بمناسبة الأعياد الوطنية nayrouz "Douglas McDermott Holdings" تفتح آفاقاً عالمية لقطاع التدريب في الأردن عبر منصة اعتماد مهني دولي nayrouz مدير الامن العام يقرر اجراء تنقلات و تعيينات ..." اسماء " nayrouz ادارة السير تضبط عددا من المركبات ارتكب سائقوها مخالفات القياده بشكل استعراضي ومتهور وشكلو خطرا على المجتمع ...فيديو nayrouz وزير سوري يكشف تطورات الربط السككي مع الأردن nayrouz حكم موريتاني يقود مواجهة النشامى والنمسا في كأس العالم nayrouz

دراسة علمية: شرب عصير الطماطم يوميًا قد يحسّن صحة القلب ويخفض الكوليسترول وضغط الدم

{clean_title}
نيروز الإخبارية :

كشفت دراسة حديثة أن تناول عصير الطماطم غير المملح بشكل يومي قد يحمل فوائد صحية ملموسة للقلب والأوعية الدموية، ويُسهم في خفض ضغط الدم وتقليل مستويات الكوليسترول الضار لدى بعض الأشخاص.

وأظهرت الأبحاث التي نُشرت عام 2019 في مجلة Food Science & Nutrition، وأجراها فريق بحثي في طوكيو، أن المشاركين الذين تناولوا العصير بشكل منتظم أظهروا تحسّنًا واضحًا في مؤشرات صحة القلب خلال فترة الدراسة التي امتدت 12 شهرًا.

وشملت الدراسة 481 مشاركًا حصلوا على "إتاحة غير محدودة" لشرب عصير الطماطم غير المملح، مع تقييم دوري لمؤشرات متعددة مثل ضغط الدم ومستويات الدهون في الدم. وخلص الباحثون إلى أن أولئك الذين كانوا في مرحلة ما قبل ارتفاع الضغط أو يعانون من ارتفاع ضغط غير معالج شهدوا انخفاضًا ملحوظًا في ضغط الدم، بينما لوحظ تراجع في مستويات الكوليسترول لدى المشاركين الذين لديهم اضطراب دهون غير معالج.

وسجلت الدراسة أن الكمية اليومية المستهلكة من العصير تراوحت بين 84 و215 ملليلتر، وكان المتوسط الأكثر شيوعًا قريبًا من 200 ملليلتر. وأكد الباحثون أن هذه النتائج تشير إلى الإمكانات الواعدة لعصير الطماطم في تحسين صحة القلب وتقليل عوامل الخطر المرتبطة بأمراض القلب لدى بعض الفئات.