2024-09-01 - الأحد
العزة يكتب ادوات العسكرة ويهودية المستعمرة . nayrouz بيان صادر عن اللجنة المركزية العليا للانتخابات لمجلس عشائر جبل الخليل. nayrouz المساعيد: يؤكد ضرورة مشاركة الشباب في الانتخابات nayrouz كتائب الأقصى تقصف آليات الاحتلال بمحور نتساريم nayrouz بن غفير: نتنياهو يعرقل مشروع قانون إعدام المخربين nayrouz دعوة لحضور افتتاح المقر الانتخابي للمرشح الدكتور خالد حمد أبو جودة nayrouz الزيود يكتب "من هو الناخب الوطني وناخب الفزعة" nayrouz طبيبان أردنيان يحذران من استخدام أبر التنحيف nayrouz صرف مكافآت مالية بقيمة 51392 دينار لمستشارة قانونية nayrouz السعيدات يطالب بالغاء نظام الربط الإلكتروني nayrouz الفناطسة يرعى اختتام ورشة عمل لنقابة الغزل والنسيج حول حقوق المرأة nayrouz غضب بالكيان على نتنياهو بعد العثور على جثث الأسرى nayrouz انطلاق الجولة 14 من دوري المحترفات غدا nayrouz السكارنة يستقبل طلبة البرنامج الوطني BTEC للعام الدراسي الجديد nayrouz مؤشر بورصة عمان ينهي تعاملاته على انخفاض nayrouz “الدفاع المدني” تتعامل مع 1366حالة إسعافية خلال 24 ساعة nayrouz القيسي تشارك في ملتقى قيادات أردنيات ...فيديو nayrouz حادث دهس يخطف حياة الطفلة الشرفات أثناء توجهها إلى المدرسة nayrouz "صناعة عمان" تنظم زيارة لأعضاء منتدى شباب الأعمال الى مصنع "جوردينيا" nayrouz بايدن يعلن العثور على جثة مواطن أمريكي بين جثث الأسرى برفح nayrouz
وفيات الأردن اليوم الأحد 1-9-2024 nayrouz عمر يوسف سلامة درويش العساكرة المناصير في ذمة الله nayrouz محمود عبد الله الخزاعلة في ذمة الله nayrouz وفيات الأردن اليوم السبت 31-8-2024 nayrouz البشير ينعى وفاة عديله منصور ملكاوي nayrouz الشاب اسامه احمد الخوالدة في ذمة الله nayrouz أحر التعازي بوفاة الشابة ابتهاج مفضي المجالي nayrouz وفاة الحاج داوود حسن سالم المصري "ابو سند" nayrouz وفاة الشابة ابتهاج مفضي المجالي nayrouz وفيات الأردن اليوم الجمعة 30-8-2024 nayrouz سليمان عبدالرحمن الشعار وأبناؤه يعزون بوفاة ابن العم الحاج محمود نزال الشعار الزيود nayrouz أسرة "نيروز" الإخبارية تعزي بوفاة اللواء المتقاعد الدكتور الياس زواد عيسى حتر nayrouz الدكتور نزار الخرشة يعزي آل الطراونة والمجامعية بوفاة الشاب أحمد الطراونة nayrouz وفاة طفل اثر سقوطه من الطابق الثالث بالأغوار الشمالية nayrouz حادث تصادم بين مركبة ودراجة يتسبب بوفاة شاب في عمان nayrouz وفاة الشاب السوداني محمد احمد في الموقر nayrouz وفاة المقدم صدام عبدالكريم الطويقات العبادي nayrouz وفيات الأردن اليوم الخميس 29-8-2024 nayrouz الحاجة خيرية محمود ال ناصر في ذمة الله nayrouz تيسير بشير النعيمات في ذمة الله nayrouz

’التعليم العالي‘ يصدر قراره الخاص بالطلبة الأردنيين العائدين من السودان وتوزيع طلبة السنة التحضيرية

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
نيروز الاخبارية :-  قرار مجلس التعليم العالي الخاص بتوزيع طلبة السنة التحضيرية

يتم توزيع طلبة السنة التحضيرية وفق الأسس التالية:

أولًا: يتم قبول الطلبة في تخصص (طب الأسنان) في الجامعة الأردنية وجامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية بناءً على رغبتهم.

ثانيًا: يتم توزيع الطلبة الباقين في الجامعة الأردنية وجامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية بناءً على ما نسبته (60%) في تخصص (الطب) وما نسبته (40%) في تخصص (طب الأسنان)، وذلك بالمحافظة على التخصيصات الواردة في السياسة العامة لقبول الطلبة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة لمرحلة البكالوريوس للعام الجامعي 2018/2019.

ثالثًا: إذا كان معدل الطالب في السنة التحضيرية (76%) فما فوق وكانت رغبته الالتحاق بتخصص الطب فيوزع على ذلك التخصص.

رابعًا: يترك للجامعة الأردنية وجامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية معالجة الحالات الفردية التي لم يرد عليها نص في هذا القرار.

قرار مجلس التعليم العالي الخاص بالطلبة الأردنيين العائدين من السودان

أولًا: طلبة النفقة الخاصة

أ‌- طلبة الطب وطب الأسنان:

1. يُسمح للطلبة الدارسين في الجامعات السودانية ومن جميع السنوات بالالتحاق بجامعة منتظمة التدريس ومعترف بها من قِبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وذلك في بلد ثالث ويُعفوا من شرط ما نسبته (50%) من متطلبات الخطة الدراسية المطلوبة لمعادلة الدرجة الجامعية الأولى التـي سيتخرج منها الطالب.

2. يُمكن للطلبة الدارسين في الجامعات السودانية ومن جميع السنوات الالتحاق بكليات الطب وطب الأسنان في الجامعات الأردنية شريطة خضوع طلبة السنوات الثانية فأعلى لامتحان تقييمي حسب الخطط الدراسية في الجامعات الأردنية وذلك لوضعهم في السنة الأكاديمية المناسبة لمستواهم حسب نتائجهم في الامتحان التقييمي، ويكون قبولهم على البرنامج الموازي أسوةً بالطلبة الأردنيين العائدين من اليمـن.

3. يتم توزيع الطلبة في البند (2) أعلاه حسب آليات القبول الموحد، وعليه يوزعون حسب تسلسل معدل الامتحان التقييمي وبالتساوي (الأعلى فالأدنى) وكل سنة على حده وحسب الجامعة التي يرغب فيها.

4. يكون الامتحان لكل طالب في مواد السنة الدراسية التي تسبق السنة الملتحق بها في السودان.

5. يجب ملاحظة أن تعليمات منح درجة البكالوريوس في الجامعات الأردنية تشترط أن يدرس الطالب (50%) من مواد الخطة الدراسية في التخصص حتى يمكنه الحصول على الدرجة العلمية، وعليه وبغض النظر عن نتائج الامتحان التقييمي لن يكون بإمكان أي طالب أن يلتحق بسنة أعلى من السنة الرابعة.

ب‌- التخصصات غير الطبية:

يسمح للطلبة الانتقال لجامعة أخرى ويطبق عليهم شروط معادلة المواد المعمول بها في الجامعة المنتقل إليها شريطة أن لا يقل المعدل في الثانية العامة أو ما يعادلها عن الحدود الدنيا لمعادلة الشهادات غير الأردنية في الأردن.

ثانيًا: الطلبة الموفدون

1. إن اختار الطلبة الموفدون البقاء في السودان فتستمر الوزارة في ايفادهم ومعاملتهم كما عوملوا قبل الأحداث .

2. إن اختاروا الذهاب لدولة خارج السودان وخارج الأردن فعليهم تحمل رسومهم وستدفع الوزارة لهم المخصصات السنوية فقط.

3. إن اختار المُوفَدون العودة للأردن، فعليهم اجتياز امتحان لتحديد مستواهم ويلحقوا بعد ذلك وحسب آليات القُبول المُوحّد بالبرنامج العادي في كليات الطب أو طب الأسنان حسب تخصصهم وتتحمل الوزارة رسومهم الجامعية، مع ملاحظة ما ورد في البند( أولاً/أ) الفقرة (5) أعلاه.

ثالثًا: على الرغم مما ورد في (أولاً) و (ثانياً) اعلاه، لا يُقبل في كلية الطب وطب الأسنان في الجامعات الأردنية إلا من كان معدله (80%) بالثانوية العامة الأردنية أو ما يعادلها.

رابعًا: تضع اللجنة الأكاديمية الدائمة لمجلس التعليم العالي وبالتنسيق مع وحده تنسيق القبول الموحد والجامعات الاردنية ذات العلاقة الاجراءات الكفيلة بتنفيذ القرار ، وسيعلن عن هذه الإجراءات في الأسبوع الثاني من شهر حزيران.

خامسًا: يبت مجلس التعليم العالي في الحالات التي لم يرد فيها نص في هذا القرار.