2024-07-29 - الإثنين
وفيات الأردن اليوم الإثنين 29-7-2024 nayrouz رئيس بلدية جرش الكبرى احمد هاشم العتوم يقوم بجولة تفقدية لجناح تمكين المرأة في مهرجان جرش nayrouz العتوم يقوم بجولة تفقدية لجناح تمكين المرأة في مهرجان جرش ...صور nayrouz أنشطة توعوية وتدريبية خدمة للشباب في عدد من المحافظات nayrouz قائمة نارية في البلقاء إلى مجلس النواب..."اسماء " nayrouz أغرب واقعة طلاق في مصر ”تفاصيل” nayrouz ماذا قدم نتنياهو لترامب؟ هدية تثير عاصفة من الجدل! nayrouz إسرائيل: حان الوقت لقطف رأس حسن نصر الله nayrouz بجرش 38 النجار ترعى انطلاق فعاليات ملتقى «عبق اللون» ...صور nayrouz أبرز المعلومات عن ”السلاح” الذي ضرب مجدل شمس في الجولان السوري المحتل nayrouz قيادي حوثي: سنقطع اليد التي تمتد على ”حزب الله” وأي عدوان عليه هو عدوان على ”اليمن” nayrouz اتحاد الكتاب يسلط الضوء على اكتشافات أثرية تاريخية أردنية المغطس نموذجا وأم الجمال كنوز شرقية في جرش "38"....صور nayrouz أردوغان يهدد ”إسرائيل” بالتدخل العسكري: سنفعل في فلسطين ما فعلناه في كاراباخ وليبيا nayrouz "تغيير مذهل".. "هاريس" تتعادل مع "ترامب" في استطلاعات الرأي nayrouz لماذا سمي "المستجار"أو الركن اليماني بهذا الاسم؟ nayrouz قرى الأطفال SOS تفتتح البيوت الآمنة في قرية أطفال العقبة nayrouz النجار تفتتح معرض الصيف للحرف والمنتجات اليدوية nayrouz الأمن: تصويب عدد من مخالفات السير nayrouz قبيلة البشاريين...من قبائل السودان يعملون في تربية الإبل والأغنام والماعز nayrouz اشتباكات ضارية بين المقاومة والاحتلال في تل الهوى nayrouz
وفيات الأردن اليوم الإثنين 29-7-2024 nayrouz قبيلة بني صخر تفقد احد شبابها الدكتور احمد النيف الهقيش nayrouz الذكرى السنويه الثالثه لوفاة المغفور له الشيخ المحامي عبالوهاب ابراهيم الراشد الحنيطي nayrouz وفاة المعلم " أسامة محمود حسين العمايرة nayrouz وفيات الأردن اليوم الأحد 28-7-2024 nayrouz وفاة " شقيق " المعلمة " رباح عاطف علي الخزاعلة " nayrouz وفاة العميد الركن المتقاعد حافظ الخصاونة nayrouz وفيات الأردن اليوم السبت 27-7-2024 nayrouz وفاة الحاجة هنا عبود النافع زوجة خلف الحامد السواعير ابو عدنان nayrouz الدكتور رائف فارس في ذمة الله nayrouz وفاة سلامه فلاح مفلح الحديد "ابو اشرف" nayrouz وفاة الحاج نايف محمد الغنيمات "أبو عمر" والدفن بعد صلاة العشاء اليوم الجمعة nayrouz وفاة الشيخ الحاج إبراهيم المسعود الخريسات " أبو أنس" nayrouz وفاة الحاج نمر القريوتي (ابو فيصل) nayrouz احر التعازي للشيخ عبدالله الوهابي شيخ قبائل الوهابة عبيدة قحطان nayrouz العموش يشكرون الملك وولي العهد والمعزين بوفاة الباشا "فهد" nayrouz وفيات الأردن اليوم الجمعة 26-7-2024 nayrouz وفاة " والد " المعلم " عبدالعزيز العنزي " nayrouz وفاة الفنان الإماراتي ضاعن جمعة التميمي nayrouz وفاة شاب بحادث في اربد nayrouz

السفير المغربي: العام الحالي شهد طفرة نوعية في العلاقات الأردنية المغربية

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
خلال حفل الذكرى العشرين لتربع العاهل المغربي على العرش
نيروز الاخبارية: قال السفير المغربي لدى المملكة خالد الناصري أن العاهل المغربي محمد السادس اعلن في خطاب الذكرى العشرين لتربع على العرش أعلن عن تشكيل لجنة خاصة لمراجعة النموذج التنموي كي يستجيب لتطلعات الشعب المغربي في العدالة الاجتماعية.
وأضاف خلال الحفل الذي أقامته السفارة المغربية بمناسبة الذكرى العشرين لجلوس العاهل المغربي على العرش بحضور  وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المهندس مثنى غرايبة، أن هذه المناسبة تشكل محطة غالية تمثل تشبث  الشعب المغربي بالثوابت الوطنية وتبرز مدى تلاحمه بملكه الكريم، رمز استقراره وعزته.
وأشاد بالعلاقات التي تربط المملكة المغربية والمملكة الأردنية الهاشمية، وقال انها علاقات أخوة وتقدير متبادل لها عمق تاريخي استثنائي تجد أُصولَها في العلاقات الخاصة التي تربط جلالة الملك محمد السادس بأخيه جلالة الملك عبد الله الثاني حفظهما الله. 
وأشاد السفير بتطايق الرؤى بين البلدين الشقيقين في معالجة الإشكالات الدولية وفي مقدمتها قضية فلسطين،
وبحكمة القيادة الهاشمية في مواجهتها للسياق الصعب الذي تمر به المنطقة، والدور الهام الذي تضطلع به المملكة الأردنية والجهود الحثيثة التي يبذلها جلالة الملك عبد الله بن الحسين خدمة للأمن والاستقرار، وما حققته المملكة الأردنية من إنجازات ومكتسبات.

وقال ان هذا العام شهد على وجه الخصوص طفرة نوعية في علاقات البلدين الشقيقين عززتها زيارة الصداقة والعمل  التي قام بها صاحب الجلالة الملك عبد الله الثاني المعظم آواخر شهر مارس الماضي والتي توجت بقرار صاحبي الجلالة الارتقاء بالعلاقات الثنائية إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية المتعددة الجوانب.
وأضاف أن زيارة العمل الرسمية التي قام بها وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي ناصر بوريطة،  إلى المملكة الأردنية برفقة وفد هام، مناسبة لمتابعة تنفيذ مضامين البيان المغربي الأردني المشترك الصادر في أعقاب لقاء القمة الذي جمع صاحبي الجلالة  حفظهما الله، بمدينة الدار البيضاء.
واوضح ان تلك الزيارة تكللت بالتوقيع على عدد من الاتفاقيات أهمها اتفاقية التشاور السياسي بشأن عدد من القضايا الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.
وبين أن المغرب يعيش اصلاحات في كافة الصعد، المؤسساتية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية وفي وتيرة لا تتوقف، وتهدف الى تأهيل الاقتصاد وتنويعه، والارتقاء بمستوى تنافسيته وتأهيل المقاولات وإيجاد مناخا استثماريا مشجع، لتعزيز القطاعات الواعدة كالفوسفات والفلاحة والنسيج والسياحة.
ولفت أن المغرب اقتحم بنجاح عالم صناعة السيارات وصناعة الطيران، حيث تستقر عدد من كبريات الشركات العالمية فيه.

واشار ان المغرب عرف في هذا السياق قفزة نوعية متميزة في مجال البنية التحتية من طرق سريعة، وخطوط سككية تعزز انطلاق القطار فائق السرعة الذي أطلق عليه صاحب الجلالة اسم " البراق" والذي يربط بين مدينتي طنجة والدارالبيضاء بسرعة تصل357 كلم في الساعة، ليكونبذلك أسرع قطار في القارة الإفريقية.

وعلى صعيد النقل البحري، أشار السفير إلى مينائي طنجة المتوسط الأول والثاني الذي  ساهم في ترتيب المغرب ضمن الدول  الأوائل الرائدة في الربط الملاحي.

وفيما يتعلق بالطاقة، اوضح ان محطة نور 1 ونور2 ونور 3 ونور 4  للطاقة الشمسية المتجددة  من كبريات المحطات الشمسية في العالم، حيث سطعت هكذافي سماء الانجازات الطموحة محطة إنتاج الطاقة الشمسية في مدينة ورززات التي يجمع كل الملاحظين على انها سبق تاريخي جبار.