2024-05-17 - الجمعة
وداعاً للمعاصي! خطوات سهلة وبسيطة تُقربك من الله. nayrouz أول ظهور للفنان الكويتي عبد الله الرويشد في ألمانيا بعد تماثله للشفاء nayrouz فكرة مجنونة.. الكشف عن خطة سرية أمريكية لإيقاف دوران الأرض عند نشوب حرب نووية!! nayrouz أردوغان يتنبأ بنهاية شنيعة لـ‘‘جزار غزة نتنياهو’’ nayrouz القبض على نائب كويتي بعد تدخله في صلاحيات الأمير nayrouz طقس مناسب في الأردن لـ"حفلات الشواء" اليوم الجمعة nayrouz إحباط محاولة تسلل وتهريب كميات كبيرة من المواد المخدرة قادمة من سوريا nayrouz بيان صادر عن القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية nayrouz حقائق عن جزر المالديف nayrouz وفيات الأردن اليوم الجمعة 17-5-2024 nayrouz ضربة قوية للنادي الأهلي السعودي nayrouz سلطة العقبة: نفوق كميات من صغار الجمبري على الشاطئ nayrouz الأمير فيصل بن الحسين يرعى حفل افتتاح مقر الاتحاد الأردني للرياضات الإلكترونية nayrouz إصابة بإطلاق نار خلال مشاجرة في الرمثا nayrouz كتيبة الراجمات 29 الملكية تنفذ تمريناً مشتركاً HIRAIN (صور) nayrouz واشنطن تعلن إنجاز الميناء العائم قبالة غزة nayrouz بسبب الخوف.. وفاة طالب أثناء أداء امتحان في مصر‎ nayrouz للمرة الأولى.. كندا تعاقب مستوطنين إسرائيليين في الضفة الغربية nayrouz وحدة الإصابات والحوادث تقيم اليوم العلمي الدولي الأول لأبحاث الإصابات والحوادث(صور) nayrouz صحف إسرائيل: دعوات لإفناء حماس وهجوم لافت على مصر nayrouz

معان: فاعليات نسائية تؤكد أهمية المشاركة السياسية للمرأة

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
 أكدت فاعليات نسائية في محافظة معان وباديتها أهمية طرح برامج وحملات توعوية لتحفيز المرأة للمشاركة السياسية بمختلف أشكالها، وتمكينها لاختيار ممثليها وإيصال صوتها إلى أصحاب القرار.
وأوضحت ناشطات في القطاع النسائي في المحافظة وباديتها لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) اليوم السبت،أهمية انخراط المرأة في المشاركة السياسية والعملية الديمقراطية، ما يستدعي توجيه الأنشطة والبرامج التوعوية لمختلف فئات النساء لتأكيد حضورهن في المجال السياسي كعناصر قادرة على إحداث التغيير.
وأشارت الناشطة المجتمعية مروة ربابعة إلى أهمية انخراط المرأة في أنشطة وبرامج مؤسسات المجتمع المدني لتشكيل الخبرات الأولية في العمل العام، ولتحقق تراكما في الممارسة المدنية والحقوقية، لافتة إلى أن الأنشطة والبرامج المطروحة حول تمكين المرأة سياسيا لا زالت دون المستوى المطلوب ومحدودة للغاية.
وطالبت برفع الوعي لدى النساء بأهمية المشاركة السياسية من خلال الانخراط بالعملية الانتخابية سواء على مستوى مؤسسات الحكم المحلي أو الانتخابات البرلمانية، موضحة أن تلك المشاركة ستكسب النساء خبرة في بناء جسور التواصل مع مؤسسات الدولة، كما تزيد من فرص الوصول إلى مواقع صنع القرار.
وبينت الناشطة المجتمعية سحر النعيمات، أن غياب الأحزاب والفعاليات والنقابات وضعف المؤسسات النسائية في معان يحد من إقبال المرأة على المشاركة السياسية والبحث عن خياراتها في هذا المجال، مؤكدة أهمية تفعيل لجان المرأة والاتحاد النسائي ومؤسسات المجتمع المدني في معان في المرحلة الراهنة وصولا لتحفيز المرأة وتوعيتها بأهمية المشاركة السياسية.
وأشارت إلى ضرورة إيجاد آليات للوصول إلى النساء المهمشات ونشر الوعي لديهن بأهمية المشاركة المجتمعية والسياسية وإيصال أصواتهن لأصحاب القرار، إلى جانب تحفيزهن لاختيار ممثلات عن قطاع المرأة في البرلمان ومؤسسات الحكم المحلي، بما يسهم بتعزيز واقعهن الاجتماعي والاقتصادي والسياسي.
وقالت منسقة البرامج في مركز الأميرة بسمة بالشوبك شروق المراحلة، إن مساهمة المرأة في عرض قصص نجاحها في المجال السياسي والمدني والاجتماعي يشجع النساء على المشاركة في الحياة السياسية، كما يولد الثقة بجدوى تلك المشاركة ونتائجها الإيجابية على واقعهن الاجتماعي والاقتصادي.
وأشارت عضو مبادرة "أصدقاء العطاء" في منطقة المدورة، جميلة أبو نوير، إلى أهمية تدريب الراغبات في المشاركة في العملية الانتخابية ترشحا وانتخابا، إذ تحتاج مناطق البادية إلى مزيد من حملات الوعي وكسب التأييد.
واستعرضت الناشطة هدى العمارين أبرز التحديات التي تعترض واقع المرأة السياسي وحضورها الاجتماعي في المحافظة، ما يتطلب تطوير آليات لتشجيعها وتعزيز مشاركتها بأدوات فاعلة، مشددة على دور الحكومات والمنظمات الدولية في ايجاد برامج ذات معايير تعمل على إحداث التغيير في القطاعات النسائية عامة.
--(بترا)