2024-05-02 - الخميس
ماكرون يلوح بإرسال قوات فرنسية إلى أوكرانيا nayrouz إسرائيل تهدد بـ"إسقاط" السلطة الفلسطينية ردًّا على أوامر اعتقال محتملة nayrouz محمد عبيدات مديرا لمديرية تربية وتعليم الموقر nayrouz واشنطن تطالب إسرائيل بحماية قوافل مساعدات غزة nayrouz لنشره صورتين دعما لحماس.. شرطي بريطاني يواجه عقوبة السجن nayrouz 5 علامات تدل على تقدم بشرتك في السن بشكل صحي nayrouz قريبا.. "واتساب" سيمنعك من الدردشة إذا انتهكت قواعده nayrouz مؤسسات الأسرى: آلاف العمال الفلسطينيين عانوا من جرائم الاحتلال nayrouz موقع بريطاني: الدعم البريطاني لجرائم (إسرائيل) في قطاع غزة مخطط مسبقاً nayrouz البحرية الفرنسية تنقذ 66 مهاجراً أثناء محاولتهم عبور قناة المانش إلى بريطانيا nayrouz الاحتلال الإسرائيلي يحتجز 500 جثمان شهيد فلسطيني nayrouz الرئاسة الفلسطينية ترحب بقرار كولومبيا قطع علاقاتها مع كيان الاحتلال الإسرائيلي nayrouz بيسكوف: المزاعم الأمريكية بشأن استخدام روسيا أسلحة كيميائية في أوكرانيا عارية عن الصحة nayrouz الشرطة الأمريكية تقتحم جامعة كاليفورنيا وتعتقل طلاباً مناصرين لفلسطين nayrouz فيتسو: قمم الاتحاد الأوروبي تحولت إلى مجالس حرب nayrouz الدفاع الروسية: القضاء على 930 جندياً أوكرانياً nayrouz الأمن العراقي يقبض على 16 إرهابياً في ثلاث محافظات ويحبط تشكيل خلية إرهابية nayrouz مقتل شخص وإصابة عشرين آخرين جراء انفجارين جنوب غرب باكستان nayrouz الجامعات البريطانية تلحق بنظيرتها الأمريكية في الاحتجاجات على العدوان الإسرائيلي على غزة nayrouz تراجع أسهم أوروبا إثر قرار للاحتياطي الاتحادي وتباين مكاسب الشركات nayrouz
عبد الكريم كامل النمر المهيرات " ابومالك" في ذمة الله nayrouz عشيرة الغرايبه تفقد أحد رجالات المرحوم سهيل رشيد غرايبة "ابو راكان " nayrouz فرحان عايد العمري الديكة الجبور في ذمة الله nayrouz وفيات الاردن اليوم الخميس 2-5-2024 nayrouz جهاد محمد قاسم الخطيب الفناطسة في ذمة الله nayrouz الحاجة شيمة عضوب الزبن في ذمة الله nayrouz وفيات الاردن اليوم الأربعاء 1-5-2024 nayrouz الشيخ حسين رشيد الطوره "ابو زيد" في ذمة الله nayrouz وفاة الدكتور عبد الله شقيق الشيخ فهد المعطاني الهذلي nayrouz الحاجة مفيدة راتب عبدالمحسن السلايمة في ذمة الله nayrouz وفاة الشاب حمزة جازي الوضحان الجحاوشة nayrouz وفيات الاردن اليوم الثلاثاء 30-4-2024 nayrouz الحاج الاستاذ قاسم الفراية "ابو معاذ" في ذمة الله nayrouz أحمد الفحماوي ابو راشد في ذمّة الله nayrouz فلاح حمدان الهرفي الغيالين الجبور "ابو حمزه " في ذمة الله nayrouz المقدم المتقاعد نايف عنبر دهش الجازي "ابو وائل " في ذمة الله nayrouz وفيات الاردن اليوم الإثنين 29-4-2024 nayrouz فهد علي القضاه" ابوعبدالله" في ذمة الله nayrouz الأمير مرعد بن رعد ينعى المصاب العسكري والمحارب القديم الحاج "محمد نور" عيسى صالح الدعجه (أبو بدر) nayrouz وفاة والد المعلمة اخلاص راشد فالح القبلان nayrouz

أسباب جفاف العين ١٢ شئ يجعلك تصاب به

{clean_title}
نيروز الإخبارية : هناك العديد من الأشياء التي تجعلم تصاب بجفاف العين ونحن اليوم بصدد التحدث عن أبرز أسباب جفاف العين وطرق العلاج السريعة لتتخلص منه بنفسك وبسهولة جفاف العين هو أحد مشاكل العيون الشائعى التي يعاني منها الكثير من الأشخاص حول العالم، والتي تؤثر على نوعية حياة الاشخاص المصابين حيث انها تُسبب لهم بعض الاضطرابات في الرؤية بالإضافة إلى الشعور بعدم الراحة المستمر في العينين. 
أسباب جفاف العين :
السبب الأكثر شيوعاً للإصابة بمتلازمة جفاف العين هو عدم وجود ما يكفي من الدموع لترطيب مقل العيون، و يُمكن أن تحدث متلازمة جفاف العين أيضاً بسبب الحالات الطبية و العوامل البيئية وتناول بعض أنواع الأدوية .
1- الشيخوخة :                                  
جفاف العين من الحالات الأكثر شيوعاً مع التقدم في العمر ، لدى الاشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عاماً لأن إنتاج الدموع ينخفض مع التقدم في العمر  يُمكنك استخدام القطرات المرطبة للعين وبديل الدموع الاصطناعية .

2- الأدوية :
تتكون الدموع من الزيت و الماء و المخاط ويُمكن أن تُقلل بعض الأدوية من إنتاج المخاط مما يُسبب الإصابة بمتلازمة جفاف العين المزمن . وتشمل هذة الأدوية على مضادات الهيستامين و مضادات الاكتئاب ومدرات البول وحاصرات البيتا المُستخدمة لعلاج ارتفاع ضغط الدم . إذا شعرت بجفاف العين بعد تناول دواء معين استشير طبيبك ويُمكنك استخدام الدموع الاصطناعية .

3- استخدام الكمبيوتر لمدة طويلة:
يعاني بعض الأشخاص الذين يعملون على الكمبيوتر من إجهاد العين و صداع التوتر ، ويؤدي استخدام الكمبيوتر لفترات طويلة إلى جفاف العين لأنها تتعرض إلى الوميض في الكثير من الأحيان نتيجة لذلك تتبخر دموعهم بسرعة أكبر . لذلك إذا كنت تعاني من جفاف العين فاستخدم الدموع الاصطناعية أثناء العمل على جهاز الكمبيوتر بالإضافة إلى منح عينيك استراحة بين الحين والآخر .

4- جراحة الليزر :
يعاني بعض الأشخاص من جفاف العين بعد الخضوع لجراحة تصحيح الرؤية بالليزر ،حيث يقوم هذا الإجراء بقطع بعض الاعصاب في القرنية مما يؤدي إلى تقليل إفراز الدموع . وعادةً ما يكون هذا النوع من جفاف العين مؤقتاً ويزول بعد بضعة اسابيع ، ولكن عليك باستخدام القطرات المرطبة للحفاظ على رطوبة عينيك .

5- سن اليأس :
تلعب الهرمونات دوراً في جفاف العين خاصةً النساء ، تعاني بعض النساء من جفاف العين أثناء الحمل أو انقطاع الطمث أو خلال استخدام حبوب منع الحمل . تحفز الهرمونات إنتاج الدموع لذلك يؤدي عدم توازن الهرمونات إلى تقليل إفراز الدموع .

6- نقص فيتامين ( أ ) :
يُعزز فيتامين ( أ ) صحة العيون ، و يُمكن أن يؤدي اتباع نظام غذائي منخفض في فيتامين ( أ) إلى جفاف العين  . يجب عليك تناول نظام غذائي غني بفيتامين ( أ) كالبيض و الجزر و الأسماك و السبانخ و البروكلي و الفلفل . كما توجد بعض أنواع قطرات العين التي تحتوي على فيتامين ( أ) يُمكنك استخدامها بعد استشارة الطبيب .

7- التعرض للرياح :
كن أن بتسبب المناخ البارد و التعرض للرياح في تبخر الدموع بسرعة كبيرة مما يؤدي إلى الجفاف المزمن . لحماية عينيك استخدام قطرات العين المرطبة ، واحرص على ارتداء نظارات شمسية تلتف حول رأسك لحماية عينيك من البرد و الرياح .

8- الحساسية :
تُسبب الحساسية الإصابة بجفاف العين المزمن ويؤدي إلى ظهور حكة واحمرار في العينين ، و يُمكن لمضادات الهيستامين التي تؤخذ عن طريق الفم أن تُقلل من الحساسيى لدى العين ، على الرغم من أن هذة الأدوية يُمكن أن تزيد من أعراض جفاف العين سوءاً . كما يُمكنك استخدام قطرات العين المضادة للهيستامين بعد استشارة الطبيب. 
9- عدم شرب كميات كافية من الماء :
في بعض الأحيان ينتج جفاف العين عن الجفاف أو عدم شرب كمية كافية من السوائل وتشمل الأعراض الأخرى للجفاف على البول الداكن و نقص الطاقة و الدوخة و سرعة ضربات القلب وعدم التبول . زيادة تناول السوائل وشرب كميات كافية من الماء تُحسن من حالة جفاف العين .

10- انخفاض الرطوبة :
يُسبب الهواء الجاف أيضاً جفاف العين ، و يُمكن أن يحدث ذلك إذا كانت الرطوبة منخفضة في منزلك أو إذا كنت تنام بجوار فتحة تهوية .

11- التدخين :
يُسبب التدخين أو التعرض للتدخين السلبي في جفاف العينين ، لذلك يجب عليك تجنب البيئات الكلئية بالدخان أو الإقلاع عن التدخين .

12- ارتداء العدسات اللاصقة :
يُعد الاستخدام طويل المدى للعدسات اللاصقة سبب رئيسياً في الإصابة بجفاف العين المزمن ، و ذلك لأن بعض أنواع العدسات اللاصقة تمنع وصول الأكسجين إلى القرنية . إذا لم تحصل عيناك على ترطيب كافي ، يجب عليك التوقف عن استخدام العدسات اللاصقة و استخدام النظارات الطبية ، واستخدام العدسات اللاصقة المُصممة خصيصاً لجفاف العين والتي تساعد عينيك على الاحتفاظ بالرطوبة  .