2024-05-02 - الخميس
مديريه شباب البترا تنظم ورشه حول "حوكمة وأتمتة الأندية" nayrouz في يوم العمال... رئيس بلدية جرش الكبرى احمد هاشم العتوم يلتقي عمال الوطن و كوادر البلدية nayrouz حوارية حول دور المرأة في المحافظة على نظافة المدينة بمناسبة عيد العمال بالتعاون مع المعهد الجمهوري الدولي nayrouz وزراء داخلية إيطاليا وتونس وليبيا والجزائر يسعون لوضع نهج إقليمي للحد من تدفقات الهجرة غير النظامية nayrouz عمان الاهلية تشارك بملتقى عمداء الدراسات العليا في الجامعات الأردنية nayrouz عمان الاهلية تشارك بأعمال الملتقى العربي 29 لتبادل فرص التدريب بين الجامعات العربية...صور nayrouz العيسوي يلتقي وفدا من مبادرة "نحن معك بلا حدود" nayrouz انطلاق فعاليات مؤتمر صحة السمع والتوازن الدولي العاشر nayrouz 44.3 مليار دينار ودائع البنوك و19.1 مليار دولار احتياطيات المركزي الأجنبية nayrouz مؤسسة ولي العهد تدعو للتسجيل في "منتدى تواصل 2024 nayrouz 13 ألف سائح داخلي ضمن "أردننا جنة" الخميس nayrouz المركز الكاثوليكي يشيد بالزيارة الملكيّة إلى حاضرة الفاتيكان nayrouz ولي العهد يزور الوكيل أول متقاعد إبراهيم الختالين_صور nayrouz الصناعة والتجارة تحدد سقوفًا سعرية للدجاج اعتبارًا من يوم غد الجمعة nayrouz الدفاع المدني يتعامل مع حريق في بلعما...فيديو وصور nayrouz ارتفاع أقساط التأمين 16% بنهاية شباط من العام الحالي nayrouz الشوابكة يكرم العاملين بالمديرية بمناسبة اليوم العمال العالمي. nayrouz الملك ينبه خلال لقائه رئيسة وزراء إيطاليا إلى العواقب الخطيرة للهجوم الإسرائيلي على رفح nayrouz "الصناعة والتجارة" تثبت سعر بيع مادتي الشعير والنخالة nayrouz الشوابكة يرعى احتفال تخريج فوج الثانوية العامة لمدرسة تلاع العلي الثانوية للبنات nayrouz
عبد الكريم كامل النمر المهيرات " ابومالك" في ذمة الله nayrouz عشيرة الغرايبه تفقد أحد رجالات المرحوم سهيل رشيد غرايبة "ابو راكان " nayrouz فرحان عايد العمري الديكة الجبور في ذمة الله nayrouz وفيات الاردن اليوم الخميس 2-5-2024 nayrouz جهاد محمد قاسم الخطيب الفناطسة في ذمة الله nayrouz الحاجة شيمة عضوب الزبن في ذمة الله nayrouz وفيات الاردن اليوم الأربعاء 1-5-2024 nayrouz الشيخ حسين رشيد الطوره "ابو زيد" في ذمة الله nayrouz وفاة الدكتور عبد الله شقيق الشيخ فهد المعطاني الهذلي nayrouz الحاجة مفيدة راتب عبدالمحسن السلايمة في ذمة الله nayrouz وفاة الشاب حمزة جازي الوضحان الجحاوشة nayrouz وفيات الاردن اليوم الثلاثاء 30-4-2024 nayrouz الحاج الاستاذ قاسم الفراية "ابو معاذ" في ذمة الله nayrouz أحمد الفحماوي ابو راشد في ذمّة الله nayrouz فلاح حمدان الهرفي الغيالين الجبور "ابو حمزه " في ذمة الله nayrouz المقدم المتقاعد نايف عنبر دهش الجازي "ابو وائل " في ذمة الله nayrouz وفيات الاردن اليوم الإثنين 29-4-2024 nayrouz فهد علي القضاه" ابوعبدالله" في ذمة الله nayrouz الأمير مرعد بن رعد ينعى المصاب العسكري والمحارب القديم الحاج "محمد نور" عيسى صالح الدعجه (أبو بدر) nayrouz وفاة والد المعلمة اخلاص راشد فالح القبلان nayrouz

الحظر يتسبب بتكدس وتلف الخضار والفواكه بالسوق المركزي في إربد

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
دفع حظر الجمعة والحظر الليلي إلى تكدس أطنان من الخضار والفواكه داخل سوق إربد المركزي والتسبب بتلف الكثير منها، لعدم تمكن المئات من السائقين وأصحاب محال التجزئة الذين يعملون بشكل فردي ولم يتمكنوا من الحصول على تصاريح، بالتجول والحضور إلى السوق المركزي خلال فترة الحظر، وفق نقيب مصدري الخضار والفواكه فرع إربد المهندس محمد قنديل.
وقال قنديل، أن سوق الخضار يؤمه المئات من السائقين يوم الجمعة لتحميل الخضار والفواكه إلى مناطق مختلفة في إقليم الشمال، مشيرا إلى أن عدم وجود تصاريح مع سائقي البكبات الذين يقومون بالتحميل منعهم من القدوم إلى السوق.
وأشار إلى أن هناك جزءا بسيطا من السائقين الذين يعملون مع الشركات ومحال الخضار والفواكه المرخصة بتصاريح وهؤلاء لا تشكل نسبتهم
20 %، موضحا أن هناك مئات المخالفات التي تحرر من قبل الأجهزة الأمنية بحق السائقين الذين لا يحملون تصاريح لمخالفتهم أوامر الدفاع بخرق الحظر الشامل.
وأكد قنديل أن سوق الخضار والفواكه يبدأ باستقبال المنتجات الزراعية الساعة الثالثة فجرا ليل الجمعة/ السبت وهو ما يدخل في ساعات الحظر الشامل، وبالتالي بات السائقون الذين لا يحملون تصاريح يعكفون على المجيء إلى السوق المركزي، إلا بعد انتهاء الحظر الساعة السادسة.
وأشار إلى أن تاجر الخضار والفواكه ينتظر في السوق المركزي لأكثر من 3 ساعات لحين شراء البضائع وتحميلها، مؤكدا أن المناطق البعيدة عن محافظة اربد تصل إليها الخضار والفواكه بحدود الساعة الثانية وبالتالي مع زيادة ساعات الحظر للساعة السادسة مساء، لا يوجد وقت لبيعها وبالتالي التسبب بتلفها.
وبين أن العمل في السوق المركزي هو حلقة متكاملة يبدأ من سائق العربة مرورا بالمطعم والسائق وعمال التحميل والتنزيل والتجار وغيرهم، الأمر الذي يتطلب إيجاد قاعدة بيانات لجميع تلك الحلقات من أجل سهولة تدفق البضائع للسوق المحلي.
وأكد قنديل أن العديد من المزارعين يتعرضون لخسائر كبيرة لعدم قدرتهم على تصريف بضائعهم إلى السوق المحلي لعدم وجود تصاريح مع العديد من أصحاب البكبات وآخرين غير حاصلين على رخصة مهن من البلدية لممارسة بيع الخضار والفواكه، إضافة إلى وجود جهات تعطي تصاريح وباجات لعمال العربات والتحميل والتنزيل، مما يعرضهم للمخالفة.
ولفت إلى أن سائقي البكبات الذين يذهبون إلى السوق المركزي في فترة الحظر الشامل من مناطق مختلفة في إقليم الشمال تكون بكباتهم فارغة من الخضار والفواكه وبالتالي يتعرضون للمخالفة.
وقال أحد سائقي البكبات محمد المقابلة، أنه ذهب إلى السوق المركزي من أجل تحميل الخضار والفواكه لأحد التجار، حيث تم توقيفه من قبل إحدى الدوريات الأمنية وتم مخالفته لعدم وجود تصريح معه للتجول في الحظر الشامل.
وطالب باستثناء جميع البكبات في أوقات الحظر الشامل حتى يتسنى لسائقيها بالتنقل دون أي مخالفة أو اعتماد التصريح الإلكتروني كتصريح للتنقل في الحظر الشامل، مؤكدا أنه أثناء ذهاب السائق إلى السوق المركزي لا يكون بكبه محملا بالخضار والفواكه.
وأشار أحد عمال العربات في السوق المركزي إلى أن الذهاب إلى السوق المركزي مغامرة في ظل عدم وجود أي جهة للحصول على تصريح لأنهم يعملون بشكل فردي دون خضوعهم لأي جهة.
ولفت إلى أنه يضطر للذهاب صباحا في ساعات الحظر الشامل من أجل تحميل الخضار والفواكه لأصحاب المحال التجارية، مؤكدا أن العمل في السوق المركزي يبدأ ما بعد الساعة الثالثة فجرا.
وسمح المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات للمزارعين والسيارات الناقلة للخضار والفواكه بالحركة من المزارع إلى الأسواق المركزية (السوق المركزي لأمانة عمان الكبرى والأسواق المركزية في المحافظات) اعتباراً من الساعة 18:00 ولغاية فترة انتهاء الحظر الشامل شريطة أن تكون محملة بالخضار والفواكة في رحلة الذهاب وتوفر وصل التوريد من السوق المركزي في رحلة العودة.
كما سمح المركز لأسواق الخضار والفواكه المركزية بالعاصمة عمان والمحافظات والعاملين بها والمصرح لهم من قبل الأمانة والبلديات بالعمل اعتباراً من الساعة 18:00 مساءاً وحتى انتهاء فترة الحظر الشامل.الغد