2024-04-30 - الثلاثاء
المبيضين و المعايطة في لقاء مع وسائل الإعلام اليوم للحديث عن استعدادات المستقلة للانتخاب للانتخابات النيابية nayrouz مرشح بدو الوسط المهندس محمد سالم الجبور... منافسًا قويًا على مقاعد مجلس النواب nayrouz وزير الخارجية يلتقي نظيره الأميركي اليوم في عمّان nayrouz الجيش الأميركي ينشر الصور الأولى للرصيف العائم في غزة...صور nayrouz مصرع 6 أشخاص بهجوم مسلح على مسجد في أفغانستان nayrouz محاضرة حول السلامة المرورية وقانون السير في مركز شابات الجيزة nayrouz عندما تفشلنا الإدارات..! nayrouz وظائف شاغرة ومدعوون للامتحان التنافسي- أسماء nayrouz ماجد النقبي يتألق في «دولية دبي لملاكمة المحترفين» nayrouz ملك بريطانيا يستأنف اليوم مهامه العامة بعد علاجه من السرطان nayrouz يوم الحوار من مؤتمر بروكسل 8 لمستقبل سوريا وجوارها ينطلق اليوم nayrouz حوارية في شومان حول استكشاف حدود التكنولوجيا العميقة nayrouz الصفدي يلتقي نظيره الأميركي في عمان الثلاثاء nayrouz النفط يتراجع مع ترقب محادثات الهدنة بغزة واجتماع “الفيدرالي” nayrouz 902 طن خضار وفواكه وردت للسوق المركزي في اربد nayrouz “الضريبة”: صرف رديات المكلفين التي تقل قيمتها 200 دينار اليوم وغدا nayrouz واشنطن: 5 وحدات عسكرية اسرائيلية ارتكبت انتهاكات جسيمة nayrouz زفاف أسطوري لملياردير وعارضة أزياء قرب الأهرامات nayrouz واشنطن تعارض تحقيق «الجنائية الدولية».. وتخوُّف مسؤولين إسرائيليين nayrouz جامعة كولومبيا تهدد بفصل طلاب تظاهروا تأييداً للفلسطينيين nayrouz
وفيات الاردن اليوم الثلاثاء 30-4-2024 nayrouz الحاج الاستاذ قاسم الفراية "ابو معاذ" في ذمة الله nayrouz أحمد الفحماوي ابو راشد في ذمّة الله nayrouz فلاح حمدان الهرفي الغيالين الجبور "ابو حمزه " في ذمة الله nayrouz المقدم المتقاعد نايف عنبر دهش الجازي "ابو وائل " في ذمة الله nayrouz وفيات الاردن اليوم الإثنين 29-4-2024 nayrouz فهد علي القضاه" ابوعبدالله" في ذمة الله nayrouz الأمير مرعد بن رعد ينعى المصاب العسكري والمحارب القديم الحاج "محمد نور" عيسى صالح الدعجه (أبو بدر) nayrouz وفاة والد المعلمة اخلاص راشد فالح القبلان nayrouz المحامي فواز عبدالله هديرس الشوابكه في ذمة الله nayrouz الحاجة يسرى محمود قبلان الزيود في ذمة الله nayrouz الشاب يوسف حموده علي الجبور في ذمة الله nayrouz الأستاذ هيثم ابراهيم الوديان في ذمة الله nayrouz وفيات الاردن اليوم الأحد 28-4-2024 nayrouz الحاج حسين عناد العويدي العجارمة في ذمة الله nayrouz الحاجة نصره ابراهيم ابو شريعه العبادي (أم محمد) في ذمة الله nayrouz قبيلة بني صخر تودع أحد رجالاتها الشيخ فيصل ابو جنيب الفايز nayrouz جامعة الزرقاء تعنى المهندس جمال شقيق حسين سعد الدين شريم nayrouz الحاج عبدالله محمد أبو زعل الحجاحجة (ابو الرائد) في ذمة الله nayrouz الحاج خالد فهيم خالد الفاعوري (ابو الوليد) في ذمة الله nayrouz

فيلم أردني يفور بأوسكار

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
حقّق الفيلم الأردني- الألماني القصير "تالافيزيون”، من تأليف وإخراج مراد أبو عيشة، نجاحا باهرا بفوزه بالجائزة الذهبية لأفضل فيلم روائي في الدورة الـ 48 من جوائز الأوسكار للطلبة عن فئة الفيلم الروائي الأجنبي، مُسجلا بذلك أوّل فوز لفيلم أردني وعربي عن هذه الفئة.

وقد أعلنت أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة (الأوسكار) عن الفائزين في حفل توزيع الجوائز الذي أقيم في مدينة لوس انجلوس في الولايات المتحدة الأمريكية الخميس 21 تشرين الأول 2021، وكان "تالافيزيون” قد تنافس مع ستة أفلام أخرى في مسابقة الفيلم الروائي القصير الأجنبي.

من بطولة زياد بكري وعائشة بلاسم وخالد الطريفي، يحكي الفيلم قصة الطفلة تالا، 8 سنوات، حيث لا يسمح لها بالخروج من المنزل جرّاء الحرب المستعرة. اتصالها الوحيد مع العالم الخارجي تلفازها الصغير، إلا أنّ والدها يتخلص منه التزاما بقانون منع أجهزة التلفزة، ليغلب على حياة تالا الصمت والملل إلى حين أن تتخذ قرارا صغيرا له تداعيات ستغير مجرى حياتها إلى الأبد.

وفي مقابلة مع الهيئة الملكية الأردنية للأفلام، أعرب المخرج أبو عيشة عن سروره بهذه الجائزة وقال: "اختارت أكاديمية الفيلم بادن فورتمبيرغ التي أدرس فيها فيلمي "تالافيزيون” لتقديمه لتمثيل الجامعة في جوائز الأوسكار للطلبة من بين ما يقارب 300 فيلم يتم انتاجهم سنويا من قبل طلبة الجامعة. وبلغ عدد الأفلام المتقدمة حوالي 2000 فيلم من حول العالم وتنافسنا في النهاية مع ستة أفلام أخرى في فئة الفيلم الروائي الأجنبي ونحن سعيدين بهذا الإنجاز.” وأضاف: "أي فيلم يفوز بجوائز الأوسكار للطلبة يتأهل تلقائيا للتقدم لجوائز الأوسكار العالمية. وبالفعل قدمنا فيلم "تالافيزيون” للتنافس في فئة الأفلام القصيرة وكلنا أمل.”

"تالافيزيون” من انتاج أردني-ألماني مشترك تم انتاجه من قبل تابع 360 وأكاديمية الفيلم بادن فورتمبيرغ بالاشتراك مع تلفزيون SWR وشركة Jordan Pioneers الأردنية. وعن التمويل المحلي، علّقت منتجة الفيلم جود كوّع: ” كان الدعم المحلي من صندوق الأردن لدعم الأفلام، التابع للهيئة الملكية الأردنية للأفلام، ومن شركة Jordan Pioneers. أود التأكيد على مدى أهمية الدعم المحلي للمنتجين الأردنيين وخاصة لدى عملهم في الانتاجات المشتركة، حيث يُمكنهم بشكل أكبر من ناحية الحقوق والتوزيع والحصول على جوائز وايصال أصوات المخرجين الأردنيين من خلال أفلامهم.”

وقد جال الفيلم عدة مهرجانات سينمائية دولية، حيث شهد عرضه العالمي الأول في مهرجان ماكس أوفلس الـ42 في ألمانيا وفاز فيه بجائزتي الجمهور ولجنة التحكيم وكانت أول مرة ينال فيها فيلم متوسط المدة جائزتين في المهرجان. كما حصل على جائزة أفضل فيلم قصير في مهرجان رود آيلاند الدولي للأفلام وجائزة New Comer في جوائز الكاميرا الألمانية لأفضل كاميرا وجائزة لجنة التحكيم في مهرجان زلين السينمائي الـ61.

من ناحيته، قال مهند البكري مدير عام الهيئة الملكية الأردنية للأفلام:” يتزين مشهد صناعة الأفلام الأردنية بالنجاح الذي حققه فيلم "تالافيزيون” بفوزه في مسابقة جوائز الأوسكار للطلبة، وخاصة أنها تعد منصة عالمية هامة تنقل مواهب صناع الأفلام الصاعدين من حول العالم. إنه إنجاز نعتز به في الأردن ويؤكد أن صناع الأفلام الأردنيين من الشباب والشابات قادرون على التميز والابداع. نحن سعيدون بأن الفيلم كان قد نال دعما من صندوق الأردن لدعم الأفلام، في دورته الرابعة في 2019، وهو خير دليل على أهمية مصادر الدعم المحلية ودورها في تمكين صناع الأفلام، وخاصة في الأردن، من سرد قصصهم وايصالها إلى العالمية.”

ومن الجدير ذكره أن الفيلم التحريكي الأردني القصير "عيني”، من إخراج أحمد صالح، كان قد فاز بالميدالية الذهبية عن فئة الأفلام التحريكية بلغة أجنبية في جوائز الأوسكار للطلبة في 2016.