لعمري هي واسطة عقد العشائر المنيفة وريحانة البلاد ، مآثرها جمة وغفيرة لا تكف عن نشر عبيرها الفواح بالجود والمحبة في طول البلاد وعرضها .
" سيرت قلبي يم مشاريف عباد أشرفت رجم " ن" به كثير القرايب
ناديت انا عباد يا ملح البلاد من سيلها للسيل عزك طنايب
كل الكرم والجود والطيب لا زاد دوم بسما عباد مثل السحايب
طبع " ن" لهم لا جا محل يوم يزداد لطيب فاق الحد يوم النوايب " .
لعمري سخاء في الارض وسخاء في الانسان ، عطر على المدى يتضوع في قلب المملكة ، " كالاقحوان بضاحي الروض صبحه أرش بتنضاح وما نقعا " ، " حنا غدير " ن " يعشقه كل ضميان وحنا السما لا صار نقصان ميه " .
عباد هلالان ، هلال يحتضن البلقاء من سيل الزرقاء الى وادي شعيب ، وهلال تنام عمان هانئة مطمئنة فى كنفه من وادي شعيب الى وادي العدسية ، " عباد يا طول البلاد وعرضها ، بلاد بلا عباد ضاعت حقوقها " .
عباد بطن من بني طريف من جذام من العرب القحطانية ، " احفاد المؤمنين من قوم شعيب " ، وعباد اليوم تتوزع على تجمعين كبيرين جرومية وجبورية ، الفاصل بينهما مقام جدهم نبي الله شعيب ، بيضة ميزان قويم لاحفاد لا يطففون ولا يبخسون ولا يعتدون ، " جمعوا بين البأس والندا " ، " ايامهم مواسم وثغورهم بر بواسم " :
" خيم فؤادي بالمضارب ولا عاد يرجع وشاف النور يم الحبايب
ودي سلامي للعبابيد بعداد ما طار طير وما تهب الهبايب" .
يقال عباد من السيل للسيل ، من سيل الزرقاء الى وادي الشتاء او وادي العدسية ، ويقال عباد كراسي البلاد ، ويقال أيضا عباد لها آخر النهار ما لها أوله ، وانا اقول بأن عباد حصن منيع يأخذ من الشفا مشرافه الذي يحتضن السلط وعمان وتأخذ من الغور واسطة عقده وترتوي من الشريعة نهر الاردن المقدس ، ويقول شاعرهم :
" ووجوه تضحك من سرى الليل بنكاد وديار تحلى يوم تحمى اللهايب
والنور يجذب كل ظليم " ن" ومنكاد تأنس بها الاروح والحيف غايب " .
العبادي شامخ ممشوق القامة كشموخ الشفا ، مرسوم بحروف الانفة على جبين عباد " لن اقبلت ما انحقر ولن اقفيت ما انعقر وانا ابن ختلان " :
يقول المؤرخ الدكتور احمد العويدي بأن العبابيد قبيلة الحسم ، وقاصمة ظهر الاعداء " عباد كصّامة الظهر ، لن وقفت معك تقصم ظهر عدوك ، ولن وقفت ضدك تقصم ظهرك "،