2024-05-19 - الأحد
رئيس أذربيجان يعبر عن "قلقه البالغ" إثر سقوط مروحية رئيسي nayrouz العراق: عرضنا على إيران المساعدة في البحث عن مروحية رئيسي nayrouz حادث طائرة رئيسي.. تأهب في البيت الأبيض وبايدن يقطع إجازته nayrouz المتحدث باسم الحكومة الإيرانية: نمر بظروف صعبة ومعقدة nayrouz إصابة العاهل السعودي بالتهاب رئوي وخضوعه للعلاج nayrouz مسؤولون: لا علاقة لإسرائيل بحادثة تحطم طائرة رئيسي nayrouz الإمارات: نتابع بقلق بالغ حادثة طائرة رئيسي nayrouz وكالة إيرانية: تحديد الموقع الدقيق لطائرة رئيسي nayrouz 4 انتصارات في الأسبوع قبل الأخير من دوري المحترفين nayrouz السجن لأردني نشر صورا إباحية لزوجته مع شخص آخر nayrouz بالأسماء والصور.. تعرف على الشخصيات الكبيرة التي كانت برفقة الرئيس الإيراني عند سقوط وتحطم المروحية nayrouz الأحوازي: يؤكد ”مقتل الرئيس الإيراني”ويصفه ب"الشهيد". nayrouz هذا ما يحدث الأن في العاصمة الإيرانية ؟ nayrouz أول تعليق سعودي على سقوط وتحطم طائرة الرئيس الإيراني وعدم العثور عليه nayrouz لن تصدق كيف تنبأت العرافة ”ليلى عبداللطيف” قبل أشهر عن سقوط طائرة الرئيس الإيراني !! nayrouz اليمن.. إصابة مسؤول ومقتل عدد من مرافقيه إثر كمين مسلح nayrouz الزمالك المصري يتوَّج بلقب كأس الكونفدرالية الأفريقية nayrouz دورة أساسيات الحاسوب في مركز شباب وشابات كفر الماء nayrouz جيش الاحتلال يعلن مقتل ضابط في معارك شمال غزة nayrouz نائب رئيس مجلس السيادة يطّلع على خطة وزارة التربية والتعليم ويؤمن على قيام الإمتحانات في موعدها nayrouz
وفيات الأردن اليوم الأحد 19-5-2024 nayrouz الجمعية الاسترالية الأردنية تنعى رجل الأعمال الحاج محمد نور الحموري nayrouz وفاة الحاج سليمان يوسف الخضر المناصير "ابو بسام" nayrouz وفاة الحاجة خالدة " زوجة المرحوم خلف طراد السلمان الخريشا nayrouz وفاة الحاج قاسم محمد قاسم الزعبي "أبو محمد " nayrouz عائلة "السلطان" تتقدَّم بخالص العزاء لعائلة "أبو الجدايل" في فقيدهم الراحل nayrouz وفاة الشاب اسامة رافع غالب القاضي "ابو راشد" nayrouz وفيات الأردن اليوم السبت 18-5-2024 nayrouz الحاج عبد الجابر مصطفى التميمي في ذمة الله nayrouz وفاة الحاج المختار عبد الله عودة الله الراشد القرعان nayrouz الشاب ضيف الله علوان الشويعر في ذمة الله nayrouz وفاة الفاضلة حليمة سعيد عواد العواودة" ام نايل" nayrouz جامعة آل البيت تفقد الدكتور خميس موسى نجم nayrouz بلدية السلط الكبرى تنعى شقيق الزميل جابر و والد الزميله مي أبوهزيم nayrouz وفيات الأردن اليوم الجمعة 17-5-2024 nayrouz الحاج مرعي حسن الجمعان الجبور في ذمة الله nayrouz آمنه فلاح النصير الزيوت أم فراس في ذمة الله nayrouz الشابة اماني مد الله العيطان في ذمة الله nayrouz وفاة الفاضلة الحاجه "مريم الشيخ احمد محمد المصري" "ام فراس" nayrouz وفاة المخرج السينمائي السوري عبد اللطيف عبد الحميد nayrouz

مِن أَجْلِ الارتقاء بمستوى المؤلفات المتدفقة على الساحة!

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
 حنا ميخائيل سلامة
                                                                             
 ذات يوم عـَلـَّـق الناقد اللبناني المرحوم مارون عبود على ديوان شِعْرٍ كان عـُرضَ عليه لـيـُبـْدي رأيه فيه فقال بصراحته المعهودة: "هذا ليس شِعْراً، بل شـُوربة بـِشعيرية". أجيءُ بهذا التعليق لناقدٍ أدبيٍ شهير وأنا أراقب وأتابع مضامين المؤلفات المتدفقة من المطابع على ساحتنا الثقافية، حيث ضاقت بها المكتبات ومعارض الكتب وأرصفة بعض الشوارع وحقائب الباعة المتجولين هذا غير الكميات الكبيرة المُخزَّنة في المستودعات هنا وهناك! 
   وفي الحقيقة أنك إن قلـَّبتَ نماذجَ مِن تلك الكُتب وقد تكون أهْدِيَت إليك مباشرة أو مُنِحْتَها مِن مؤسسة ثقافية أو دائرة تقوم بتوزيع الكتب المدعومة كلفة طباعتها مجاناً أو يكون أحد الكُتُب قد استحوذ على بصرك مِن عنوانه البَرَّاق فاشتريته للإفادة من مضمونه لَشَعَرتَ أن كابوساً جثم على صدركَ فتضعه جانباً متأسفاً على الوقت الذي هدرت في تقليب صَفحاته، كونه مُجَرّد رَصف كلامٍ بكلامٍ وتراهُ يعاني من ضعف في مَبْناه اللُّغوي وهَزالةٍ في أغراضه وغاياته ولا يأتي بجديد لتوسيع المدارك وتحقيق التَّثقيف المَرْجُوِّ مِن نَشْره. وعلى ضَوء هذا، آن الأوان الذي ينبغي أن نعترف فيه أن مؤلَّفاتٍ كثيرة بعناوينَ مختلفة تحتشدُ على ساحتنا الثقافية لا تحمل في أغلبهِا أفكاراً جديدةً للتَّثقيف ولا هي حصيلة خبرات تهدف لتوعية القراء أو توجيههم والارتقاء بمستوى معرفتهم. 
  لذا ينبغي ألا يكون معيار الحِراك الثقافي في أحدِ جوانبه كميات المؤلَّفات المطروحة إنما مِن العَدلِ أن يكون الفيصل نوعيتها وجودة مضامينها. وهنا يبرُز السؤال: أين النُقَّاد واللغويـّوُنَ والنـُحاة المشهود بثقافتهم، ولماذا لا نسمع صوتهم كما فعل بجـُرأته المعهودة مارون عبود في توطئة هذا المقال لِكـَشف المؤلفات المتدفقة على الساحة ونقدِها حسب الأصول بشفافية وحيادية، علماً أن الإشادة بصاحب الإنتاج الضعيف وتكريم إنتاجه وتعظيمه كما نرى في حالاتٍ كثيرةٍ بما في ذلك استقطاب شخصيات نافِذة لرعاية احتفالات كتبهم ينعكسُ هذا سَلباً على الكاتب، فتراه يُجمِّد عقله، ولا يجعله يسعى لمزيد من القراءةِ والمتابعة وتفتيش كنوز مكتبتنا العربية العريقة متخيلاً أنه وصل إلى قامة شوقي أو جبران أو العقاد أو المنفلوطي!
 وعليه فإن نقدَ المؤلفات مِن أصحاب الخِبرة تُحفِّز المؤلِّفين لتوسيع مداركهم بالقراءة والبحث والتحليل، وتُلزمهم بالتأني وتدقيق ما يكتبون وإعادة قراءة النصوص لتهذيبها وتعديلها وتصويبها، يقول الشاعر:
                  "فإذا عَرَضْتَ الشِـّعـْر غـَيـْرَ مُهذَّبٍ       عَــدّوهُ فيكَ وَساوساً تـَـهـْذي بـِها"
إنَّ بيت الشعر الجميل هذا يستصرخ أدعياءَ الشـِّعْر.. الارتقاء بما يكتبون من كلماتٍ ينثِرونها ويخبطونها - خبط عشواء - على صفحات كـُتـُبـِهـِم، فلا يفهم القارئ المتمعنِّ منها شيئاً، يُضاف إلى هذا، خلوها من الجـرس الموسيقي والوقـع المطرب والوزن العروضي. وإنَّك لو استمعت لأحدهم يُلقي ما نَظَمَه لتعثر في القراءة ولنَسَفَ قواعد التشكيل والحَرَكات. ويستصرخُ بيتُ الشِّعرْ المشار إليه أيضا كـُتـَّابَ القصة والرواية والفنون الأدبية الأخرى للنهوض بمستوى أعمالهم. 
   وفي السياق ومع الأمل بأن تتسع الصدور، فإنَّ تنامي أعداد المنتسبين لبعض مراكزنا ومؤسساتنا الثقافية ينبغي ألاَّ يكون -كما يقع في حالاتٍ -على أساس تقديم مؤلَّفاتٍ على النحو المشار اليه، أو تكون تلك المؤلفات قد جرى استلالها من المخزَّن في المواقع الالكترونية، حيث يُصار إلى تغليفها وانتقاء عناوين براقة لها وكأنَّها من عُصارة فكر طالب العُضوية ودراساته وبحوثه. فـقبول الأعضاء دون تدقيق شفافٍ متمعنٍ لما يُبرزون من مؤلفات وتحميل المؤسسات أثقالاً بأعداد الأعضاء وما يترتب على ذلك من إرهاق للميزانيات المخصصة من الجهات الرسمية كل هذا ينبغي أخذه بعين الاعتبار.
       ثمة ملاحظة تتعلق بضرورة أن تفتح الجهات الرسمية المعنية بالشأن الثقافي الأعين حتى لا تكون أيدي بعض أصحاب معارض الكُتب والأكشاك قد امتدت إلى نسبةٍ مِن كميات الكتب التي وزِّعت بالمجان أو تلك التي بِيعَت بأسعار زهيدة مدعومة من الميزانية الحكومية كيلا يقوموا ببيعها في معارضهم بأسعار على أمزجتهم لجني مكاسب مالية بعد طمس إشارة الإهداء أو طمس السعر الزهيد المدون عليها! hanna_salameh@yahoo.com