2024-04-27 - السبت
الفناطسة يكتب تحية وتقدير لكل الآباء nayrouz بايدن يقترح حلاً يبعده عن الإحراج nayrouz عجزٌ ماليٌ .. هل بات إفلاس السلطة الفلسطينية وشيكًا؟ nayrouz 6 مباريات تحسم مستقبل مهاجم برشلونة nayrouz توقع الانتهاء من إعداد دراسة التوسع في شبكة النقل نهاية حزيران nayrouz الأسبرين يعالج السرطان nayrouz أميركا إلى أين ! nayrouz اللقاءات الملكية بالمواقع الأثرية … رسائل تأكيد بأن الأردن إرث للإنسانية nayrouz الاحتلال: قصفنا خلال 24 ساعة 25 هدفا بغزة nayrouz 47.4 دينار سعر الذهب عيار 21 بالسوق المحلية nayrouz ما الحد الأعلى للأجر الخاضع للضمان؟ خبير يجيب nayrouz الخارجية تهنئ بالعيد الوطني لـ هولندا nayrouz جنرالان إسرائيليان متقاعدان: اجتياح رفح لن يحقق أهدافه nayrouz تقرير إلانجازات يحدد أولويات التحديث الاقتصادي التي سيتم إنجازها العام الحالي nayrouz العدوان الإسرائيلي على غزة يدخل يومه الـ 204 nayrouz المدن الصناعية تقر حوافز جديدة في "مدينة الحسين بن عبدالله الثاني الصناعية / الكرك " nayrouz موسكو: إسقاط 66 مسيرة أوكرانية فوق الأراضي الروسية nayrouz الشيكل مستمر بالتقهقر وسط التوترات الجيوسياسية nayrouz القناة 12: توقعات باستقالة رئيس الأركان هاليفي nayrouz استئناف المساعدات من قبرص لغزة nayrouz
وفيات الاردن اليوم السبت 27-4-2024 nayrouz الشيخ فيصل عيد ناعور ابو جنيب الفايز "ابو مشهور" في ذمة الله nayrouz احمد فايز الفريحات في ذمة الله nayrouz وفاة عاطف عبد مقبل الكوشه الدعجة "ابو يزن" nayrouz الجامعة الهاشمية تنعى "الطالبة إسراء الحاج" nayrouz وفاة والدة المعلمة فيوليت أنطون الربضي nayrouz يسرى محمد بني خالد في ذمة الله nayrouz الحاج صالح ارشيد الصالح الزيود ابو محمد في ذمة الله nayrouz الحاج توفيق عبدالرحمن المازن المعدي العساف "ابو خالد" في ذمة الله nayrouz الحاج المختار رسمي فريحات "ابو زكريا " في ذمة الله nayrouz وفاة والدة المعلمة اميرة فرعون nayrouz النصيرات يعزي عشيرة الجفيرات بوفاة الحاج نايف اسماعيل الجفيرات . nayrouz وفيات الأردن اليوم الجمعة 26-4-2024 nayrouz الأسرة التربوية في لواء الموقر تودع المعلمة " الروح الخريشا" nayrouz وفاة الفاضلة "الروح متعب فلاح سطعان الخريشا" "ام عبدالله" nayrouz الحاجة الفاضلة شهيرة فرحان مفلح الرفوع" ام خالد" في ذمة الله nayrouz الحاج "غازي الرواشدة ابو سليم في ذمة الله nayrouz جامعة الزرقاء تنعى وفاة الطالب الصيدلاني محمد عبد الكريم التكريتي nayrouz وفاة عم مدير الأمن العام السابق الفريق الركن حسين الحواتمة nayrouz والدة المعلم طارق عجوة في ذمة الله nayrouz

قراءات سريعة في انضمام فنلندا والسويد إلى حلف الناتو ..؟. وكيف سيكون الموقف الروسي....؟.

{clean_title}
نيروز الإخبارية :



 
بقلم اللواء الركن "م" الدكتور صالح لافي المعايطة 

* انضمام فلندا والسويد يعني أن حدود الناتو الشمالية مع روسيا  ستصبح 1340كم ، وهذا يشكل تحدي وتهديد جيوسياسي لروسيا . 

* ستكون هناك فرصة للناتو لإنشاء المزيد من القواعد ونشر المزيد من القوات على الحدود الروسية الفنلدية وهذا أيضا يشكل تحدي آخر لروسيا التي تشترك بحدود مع فلندا بحدود برية تصل إلى حوالي 1400كم .

* سيكون هناك تنوع لجبهات القتال لحلف الناتو من الحدود الشمالية الروسية الفلندية. وهذا ميزة جديدة تساعد الغرب والولايات المتحدة على الضغط العسكري على روسيا .
 
* بهذا الانضمام ستصبح كل دول البلطيق ما عدا روسيا تحت النفوذ شبه الكامل لحلف الناتو. 

* بهذا الانضمام ستكون كل المياه الدافئة في بحر البلطيق تحت سيطرة الناتو . وهذا تحول جيوستراتيجي  يجعل الولايات المتحدة ان تنقل مركز الثقل الاستراتيجي والجيوسياسي إلى هذه المنطقة.

*  بالمقابل ستستمر الولايات المتحدة بالتعاون مع استراليا واليابان وكوريا الجنوبية والفلبين للحد من الطموحات الصينية في بحر الصين الجنوبي .

* ستساهم كل من فلندا والسويد بنسبة 2% من ناتجها القومي لدعم موازنة حلف الناتو .وهذا حتما يعزز القدرات العسكرية لحلف الناتو. 

* سيستفيد الناتو أيضا  من الصناعات العسكرية السويدية حيث تمتلك السويد صناعات عسكرية متقدمة ومتطورة.  

ما هي سيناريوهات الرد الروسي...؟. 

- يمكننا القول ان محصلة الموقف الجيوسياسي يميل لصالح الغرب وحلف الناتو مع استمرار سير العمليات العسكرية الدائرة في أوكرانيا، وخصوصا إذا انتقلت القوات الأوكرانية من الدفاع الايجابي إلى مرحلة الهجوم .

- من المحتمل ان تقوم روسيا بنشر صواريخ نووية متوسطة المدى على حدودها الشمالية مع دول البلطيق . 

- من المحتمل أيضا ان تقوم روسيا ببعض العمليات السيبرانية كنوع من الردع لفنلندا وبعض دول البلطيق .

- من الصعب أن تقوم روسيا بمهاجمة فلندا أو السويد في هذا المرحلة بسبب ان القوات الروسية تعاني في أوكرانيا ومن الصعب فتح جبهات جديدة. 

* خلاصة القول يمكننا أن أوكرانيا تشكل تهديد داخلي لروسيا بسبب التداخل السكاني والاجتماعي والحدودي، 

* اما فنلندا والسويد ودول البلطيق الأخرى  ستشكل خطر وتهديد خارجي من خلال تواجد قواعد وقوات حلف الناتو على اراضيها بعد انضمامها لحلف الناتو...

- السؤال المطروح لغايات العصف الذهني الجماعي هو : هل الأمن القومي الفلندي والسويدي عرضة للتهديد من قبل روسيا في المدى المنظور ....؟.

اواء ركن "م"  د. صالح لافي المعايطة.
whatsApp
مدينة عمان