2024-05-02 - الخميس
بوروسيا دورتموند يفوز على باريس سان جيرمان1-0 فى ذهاب نصف نهائى أبطال أوروبا nayrouz وفيات الاردن اليوم الخميس 2-5-2024 nayrouz فاعليات رسمية وحزبية وأكاديمية تهنئ بعيد العمال nayrouz الملك يعزي رئيس دولة الإمارات بوفاة الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان nayrouz جهاد محمد قاسم الخطيب الفناطسة في ذمة الله nayrouz رحيل أيقونة فن الديوان الصحراوي الجزائري حسنة البشارية nayrouz بشرط حبسها منزليا.. إسرائيل تفرج عن شقيقة إسماعيل هنية nayrouz النصر يهزم الخليج ويلاقي الهلال في نهائي كأس الملك nayrouz بعد ارتفاع نسبة الإصابة بسرطان الجلد.. خرافات متعلقة بالوقاية من الشمس nayrouz بينها شركات صينية.. عقوبات أمريكية على 300 شركة بسبب "دعم روسيا" nayrouz الهيئة الهاشمية للمصابين العسكريين تهنئ بعيد العمال nayrouz لوموند: التعبئة الطلابية لوقف إطلاق النار في غزة تتضاعف في فرنسا nayrouz المركزي الأمريكي يبقي على أسعار الفائدة لكبح التضخم nayrouz وزير السياحة و رئيس بلدية جرش يضعان الصيغة النهائية لمشروع ربط مدينة جرش الآثرية بالحديثة. nayrouz يديعوت أحرونوت: الجيش سرح قوات احتياط كانت ستشارك بعملية رفح nayrouz نتنياهو يرفض اتهام مراقب الدولة بعدم التعاون بتحقيق 7 أكتوبر nayrouz رئيس مجلس السيادة القائد العام للقوات المسلحة السودانية يزور مدينتي مروي ودنقلا بالولاية الشمالية...صور nayrouz إعلام عبري: فقدان إسرائيليين في البحر الميت nayrouz الزرقاء.. إسعاف مصابين إثر مشاجرة عنيفة nayrouz رسالة الماجستير للباحث هاني خليل ارشيدات...صور nayrouz
وفيات الاردن اليوم الخميس 2-5-2024 nayrouz جهاد محمد قاسم الخطيب الفناطسة في ذمة الله nayrouz الحاجة شيمة عضوب الزبن في ذمة الله nayrouz وفيات الاردن اليوم الأربعاء 1-5-2024 nayrouz الشيخ حسين رشيد الطوره "ابو زيد" في ذمة الله nayrouz وفاة الدكتور عبد الله شقيق الشيخ فهد المعطاني الهذلي nayrouz الحاجة مفيدة راتب عبدالمحسن السلايمة في ذمة الله nayrouz وفاة الشاب حمزة جازي الوضحان الجحاوشة nayrouz وفيات الاردن اليوم الثلاثاء 30-4-2024 nayrouz الحاج الاستاذ قاسم الفراية "ابو معاذ" في ذمة الله nayrouz أحمد الفحماوي ابو راشد في ذمّة الله nayrouz فلاح حمدان الهرفي الغيالين الجبور "ابو حمزه " في ذمة الله nayrouz المقدم المتقاعد نايف عنبر دهش الجازي "ابو وائل " في ذمة الله nayrouz وفيات الاردن اليوم الإثنين 29-4-2024 nayrouz فهد علي القضاه" ابوعبدالله" في ذمة الله nayrouz الأمير مرعد بن رعد ينعى المصاب العسكري والمحارب القديم الحاج "محمد نور" عيسى صالح الدعجه (أبو بدر) nayrouz وفاة والد المعلمة اخلاص راشد فالح القبلان nayrouz المحامي فواز عبدالله هديرس الشوابكه في ذمة الله nayrouz الحاجة يسرى محمود قبلان الزيود في ذمة الله nayrouz الشاب يوسف حموده علي الجبور في ذمة الله nayrouz

5 فوائد مهمة للبازلاء

{clean_title}
نيروز الإخبارية :


تعد البازلاء من البقوليات النموذجية في فصلي الربيع والصيف، وهي غنية بخصائص صحية مفيدة.

والبازلاء تعتبر أحد أفضل المصادر النباتية للبروتينات، إضافة إلى كونها تحتوي على كمية عالية من الألياف.

والبروتينات قادرة على تحسين صحة العضلات والعظام، وزيادة مستويات هرمونات معينة في الجسم وكبح الشهية وغيرها من الفوائد التي يستعرضها هذا التقرير، وفقاً لموقع "greenme" الإيطالي.

 

تقوية العضلات

عند ممارسة التمارين الرياضية يحتاج الشخص إلى اتباع نظام غذائي غني بالبروتين من أجل إنماء العضلات، من خلال الخضوع لعملية كيميائية حيوية تُعرف باسم تخليق البروتين.

ويحدث هذا عندما تخضع العضلات لمحفز، مثل رفع الأثقال، ويساعد استهلاك كميات كافية من البروتين على الحفاظ على كتلة العضلات تعمل بأقصى طاقتها.

وتقدم البازلاء 7.86 جرام من البروتين لكل 145 جراما، ما يجعلها مثالية لبناء العضلات. والبازلاء مصدر ممتاز للبروتين وأيضاً لمتبعي النظام الغذائي النباتي.

 

كبح الشهية

إذا كنت من محبي تناول كميات كبيرة من الطعام أو كنت من متبعي حمية غذائية، يمكن أن تكون البازلاء مفيدة في هذه الحالة.

وتعمل مستويات البروتين المرتفعة الموجودة في البازلاء على تنشيط هرمونات معينة في الجسم التي تقلل الشهية، وبما أن الأطعمة الغنية بالبروتين تستغرق وقتاً أطول للهضم، فإنها ستشعرك بالشبع لساعات.

وتناول كميات كافية من البازلاء، يمكن أن يقلل من كمية السعرات الحرارية المستهلكة على مدار اليوم.

 

الحفاظ على مستويات الجلوكوز في الدم

إذا كنت مصاباً بداء السكري أو كنت تحاول التحكم في مستويات السكر في الدم، فقد يكون إضافة البازلاء إلى نظامك الغذائي مفيداً.

والبازلاء غنية بالألياف، حوالي 8.3 جرام لكل كوب، ما يبطئ معدل امتصاص الكربوهيدرات، بينما تعزز أيضاً تباطؤ واستقرار مستويات السكر في الدم.

بالإضافة إلى ذلك، وجد في دراسة نُشرت في موقع PubMed للأبحاث الطبية أن البروتينات الموجودة في البقوليات تعمل على استقرار مستويات السكر في الدم لدى الأفراد المصابين بداء السكري من النوع الثاني.

 

خفض ضغط الدم المرتفع والوقاية من أمراض القلب

الاستهلاك المنتظم للبازلاء يمكن أن يساعد على الوقاية من أمراض القلب.

وتحتوي البازلاء على معادن مفيدة للغاية للقلب مثل المغنيسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم.

كما أن الأنظمة الغذائية الغنية بهذه العناصر الغذائية تقلل من ارتفاع ضغط الدم، وهو عامل خطر رئيسي لأمراض القلب والأوعية الدموية.

وخلصت دراسة أجرتها مجلة التغذية والأيض وأمراض القلب والأوعية الدموية Nutrition, Metabolism & Cardiovascular Diseases إلى أن المحتوى العالي من الألياف والموجود في البازلاء، يمكن أن يخفض أيضاً الكوليسترول الكلي والكوليسترول "الضار"، وكلاهما من العوامل التي تؤدي إلى تدهور صحة القلب.

 

تعزيز عملية الهضم

في حالة المعاناة من مشاكل في الجهاز الهضمي، ينصح الخبراء بتناول البازلاء.

وذلك يرجع إلى أن الألياف الموجودة فيها تغذي البكتيريا الجيدة الموجودة في الأمعاء، وتحافظ على صحتها، كما تمنع تكدس البكتيريا غير الصحية.

وهذا بدوره يقلل من خطر الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي الشائعة مثل مرض التهاب الأمعاء ومتلازمة القولون العصبي وسرطان القولون.
whatsApp
مدينة عمان