2024-11-28 - الخميس
العودات يؤكد أهمية مشاركة الشباب في العملية السياسية nayrouz النشامى يحافظ على مركزه في التصنيف العالمي nayrouz رئيس جامعة اليرموك يرعى فعاليات ندوة بعنوان "فخري قعوار أديباً وناشطاً ثقافياً" nayrouz محافظ الزرقاء يؤكد الدور الحيوي للمجالس المحلية الأمنية nayrouz وزير الثقافة يزور الفنانة سلوى العاص nayrouz الملك ورئيس الوزراء الكندي يبحثان تطورات الأوضاع في غزة ولبنان nayrouz تدهور حافلة مدرسية بمنطقة ضاحية الرشيد في العاصمة عمان nayrouz رئيس البرلمان العربي يهنئ الجمهورية الإسلامية الموريتانية بذكرى الاستقلال nayrouz مرزوق الخوالدة يهنئ العميد الركن فوزي مصطفى بتعيينه مديراً لإدارة الدوريات الخارجية nayrouz تنقلات وتعيينات في الأمن العام ...."اسماء " nayrouz وفد "إمفنت" يزور سفير الأردن في مصر لتعزيز التعاون في مجال الصحة العامة nayrouz الشيخ فالح الرحامنة العبادي يتحدث لنيروز عن ذكرى استشهاد الشهيد وصفي التل nayrouz الأزايدة يكتب رثاء لفقدان أحد أعلام الثقافة والأدب...المرحوم الإعلامي المخضرم غازي العمريين من أبناء الطفيلة صانعة الرجال الفضلاء. nayrouz الأردن يحصد جائزة التميز الحكومي العربي في التعليم nayrouz بورصة عمان تغلق تداولاتها على انخفاض nayrouz تزامناً مع زيارة الملك للمحافظة...العيسوي يتفقد مشاريع مبادرات ملكية في الكرك nayrouz ولي العهد يفتتح مشروع إعادة تأهيل مركز صحي غور المزرعة الشامل nayrouz “التربية” تفوز بجائزة التميز الحكومي العربي عن فئة أفضل مشروع حكومي تعليمي nayrouz الملكية الأردنية: عودة رحلات الطيران إلى بيروت الاحد المقبل nayrouz العميد جميل الجريري ينعى عديله محمد محمود nayrouz
وفيات الأردن اليوم الخميس 28-11-2024 nayrouz وفاة طبيبين أردنيين - أسماء nayrouz وفيات الأردن اليوم الأربعاء 27-11-2024 nayrouz الحاج حسين موسى البيايضة في ذمة الله nayrouz الحماد يعزي القضاه بوفاة الحاج الأستاذ أحمد الخطيب nayrouz شقيق وزير الزراعة في ذمة الله nayrouz وفاة الشاب نعيم موسى شحاده الحنيفات " ابو عمر " nayrouz وفيات الأردن اليوم الثلاثاء 26-11-2024 nayrouz "الحوري " يعزي أمير الكويت بوفاة الشيخ محمد عبدالعزيز حمود الجراح الصباح nayrouz الحاج حماد حمد المناجعه " أبو محمد " في ذمة الله nayrouz الأستاذ أحمد علي الخطيب القضاة " أبو سفيان" في ذمة الله nayrouz وفاة العميد الركن م محمد صياح الحرفوشي nayrouz وفيات الأردن اليوم الإثنين 25-11-2024 nayrouz وفاة الشاب معزوز قاسم العزام nayrouz الأمن العام ينعى وفاة الملازم أول ليث هاشم الكساسبة nayrouz وفاة الحاج عيسى شقيق اللواء الركن ماجد خليفة المقابلة nayrouz وفاة شقيقة المعلمة " سارة أبو سرحان " nayrouz وفيات الأردن اليوم الأحد 24-11-2024 nayrouz المقدم سفاح طرقي السرحان في ذمة الله nayrouz وفاة فوزية غانم الحريثي الطائي (أم منصور) زوجة الحاج عازم منصور الزبن nayrouz

"عرانين" والارتباط الوثيق ما بين الدلالة والصياغة اللغوية

{clean_title}
نيروز الإخبارية :  كتب علوان السلمان عن ديوان شعر "عرانين" للشاعر تيسير الشماسين، حول الارتباط الوثيق ما بين الدلالة والصياغة اللغوية:

النص الشعري خلق ابداعي يتشكل من تتابع الصور التي تشكل المعيار الجمالي والفني لشعريته من جهة..ومن جهة اخرى تشكل توصيفا مانحا حيوية شعرية الى جانب اللغة الموحية والايقاع(الداخلي والخارجي)الخالقة لافق تصويري جاذب... يتميز بشحناته المكتنزة بقلق نفسي منبعث من كينونة الذات المنتجة (الشاعر) التي تشغل حيزا فاعلا بشعريتها التي تمثل نمطا تعبيريا متفردا بمعطياته الفنية وتقنياته الشكلية(مبناه ومعناه) التي تستوعب التجربة والرؤيا ومتطلبات الحركة الحياتية والكونية..

و(عرانين) التي تعني اول كل شيء كما ورد في معجم المعاني الجامع والمعجم الوسيط والمستلة من قول الشاعر كعب بن زهير في وصف قريش: شم العرانين ابطال لبوسهم// من نسج داؤد في الهيجا سرابيل).. المجموعة الشعرية التي نسجت خيوطها انامل منتجها الشاعر(تيسير الشماسين)واسهمت وزارة الثقافة الاردنية في نشرها وانتشارها/2021..كونها تخوض في غمار الاخيلة والانطباعات التي تنقل المتلقي الى فضاءات بعيدة المدى لما فيها من صور مجازية متأتية من الواقع..حتى ان البعض منها تتجاوزه..ابتداء من الايقونة العنوانية الجملة الاسمية المختزلة بحذف احد اركانها..والتي شكلت تكثيفا واختزالا لشظايا النصوص من جهة والتوجيه والتشويق من جهة اخرى..مع اهداء شكل نصا موازيا كاشفا عن عوالمها الشعرية منه:

لم تزل عيناي تختزل المشاهد كلها
وكأنني للوهلة الاولى اراها كلما ناظرتها
وينتهي بقوله الكاشف عن ملهمته..
حورية والكل دونك نسوة
في الارض هن وما بلغن سماك /ص3

..فضلا عن اعتماد المجموعة في بنائها الشكلي العمود الشعري التراثي الذي ارتبط بالمرزوقي ارتباطا وثيقا نتيجة شرحه حماسة ابي تمام وصار من بعده اصطلاحا ثابتا لذاكرة القصيدة العمودية التي تعتمد نظام الشطرين المتناظرين نغميا لا حرفيا..ليشكلا البيت الشعري الذي يعتمد الرؤية التي تبحث عن الصورة الشعرية..الناتجة من الخوض في غمار الاخيلة والانطباعات التي تنقل المستهلك( المتلقي) الى فضاءات بعيدة المدى لتشابك صورها.... كون الشعر دفقات شعورية فنية جمالية لا تحدها ثوابت واشكال..

دع للخليقة شأنــــــها وتعالى
فالله أولى بالعـــــــــــــباد تعالى
مازاد فيك اذا علمت شـــــؤونهم
أو قل شأنك ان جهــــــــلت مقالا
دعهم فما لك بالعـــــــباد وما لهم
فيما بلغت من الفـــــضول مـحالا
دع عنك ما يرديك في نظر الورى
واخلع عليك من الـــــرضا احـمالا
واصنع من العــــــقد التي آسيتها
اذ لاح فجرك للــــــوصول حــبالا / ص26

فالنص يكشف عن تجربة رؤيوية متفجرة تنطلق من الخارج الى الداخل بحكم رؤى المنتج المثقلة بالرفض فكانت تلامس الذات الجمعي وتشاركه همه وتعكس الحالة الانفعالية والانفتاح الدلالي والتقابلات الثنائية واستنطاق المكان الذي منح النص تشظيا جماليا واسهم في تخصيب المعنى وتكثيفه..فقدم صورة ذاتية تعتمد موسيقى الاستجابة لايقاع الحياة..كونها نتاج العلاقات الداخلية بحكم الارتباط الوثيق ما بين الدلالة والصياغة اللغوية التي هي(سلسلة من الحركات الصوتية المقترنة بسلسلة من الحركات الفكرية..)..اضافة الى انها استمدت جماليتها من بنائها المتماسك بتكثيف عباراتها ومجازاتها وموجودات الواقع والذاكرة التاريخية والبنية الذاتية النابعة من الرؤيا المحققة للصورة المرتبطة بالتجربة..اضافة الى استخدام المنتج(الشاعر) اسلوب البيان البلاغي اذ الاستعارة التي تعني(تشبيه بليغ حذف منه المشبه وبقي المشبه به)..وهناك الكناية(لفظ أريد به غير معناه الذي وُضع له )والجناس( يتشابه لفظانِ في النُّطق ويختلفا في المعنى.(تعالى /تعالى) ) والمجاز(الكلام عن شيء والمراد غيره(لاح فجرك)) والخيال..

الاك يا كل الهـــــــــــــوى الاك
الاك انت وما هــــــــناك سواك
يامن بلغتي بخافقي حـد الرضا
وبلغت مني ما ينـــــــال رضاك
يا نصفي المجنــون فيما جنتي
في جاه من بالـــحسن قد اولاك
حين التفت الى حضورك شدني
سحر به اعظمت من من ابراك
ما خلته الا غشـــــــــــاوة ناظر
شقت عليه ســــــوية الادراك /ص73

فالخطاب الشعري عند المنتج(الشاعر) ينم عن تجربة محكمة في معانيها لانه يمتلك خزينها الحدثي فينظمها شعرا معتمدا الخيال والمجاز اللذان هما اداتان اساسيتان للعملية الشعرية والمساعدان على المغامرة باختراق اللغة اليومية..من اجل خلق الرؤية التي تفتش عن صورتها الشعرية المحركة للفكر المتامل..وهذا يكشف عن التجربة الشعرية التي هي(عملية الحياة والحركة العضوية باكملها التي تسير في الكون..)كما يقول (هربرت ريد)..والتي هي عند الشاعر تتسم بالوعي الذي يعني الموقف الفكري الملتصق بالانسان عبر منظور واع لفنه الشعري ..كون الشعر عنده امتداد مدروس لمعطيات الزمن وصراعاته..

وبذلك قدم المنتج نصوصا شعرية تنم عن تجربة واقعية بمخزونها الشعري المعتمد على الوهم الجمالي الذي هو (الوهم الوحيد الذي لا يستطيع الكذب..)كما يقول روديجر لوبيز..فكانت بمثابة تحقيق للذات من خلال انتقاء الصور الشعرية التي تتشابك بنسق نفسي وفكري يعكس العلاقة الوجدانبة بين المنتج (الشاعر) وعالمه بكل موجوداته.. مرورا باللغة وتسخير طاقات البحور الشعرية ومنحها لايقاعها الخارجي ومن ثم تحقيق الجمالي والفني المرتبط بمستوى الابداع..