2024-05-20 - الإثنين
الزرقاء الأولى تكرم المشاركين في قصص نجاح التدخلات العلاجية والفائزين في أولمبياد اللغة العربية...صور nayrouz المرحوم بسام شامان الزهير ... رجل عاش شامخا بنظافة قلبه وخصاله الحميدة nayrouz وفيات الأردن اليوم الإثنين 20-5-2024 nayrouz أبو ميالة تفتتح ورشة تحت عنوان كن متميزا كن مبدعا في حياتك nayrouz ورشة نظام ضمان الجودة لرياض الأطفال الحكومية والخاصة. nayrouz الخامنئي: على الشعب الإيراني ألا يقلق ولن يكون هناك خلل في عمل البلاد nayrouz مستوطنون يعتدون على ممتلكات الفلسطينيين جنوب نابلس nayrouz الأهلي يتنفس الصعداء على حساب الرمثا nayrouz سموتريتش يهدد بإعادة احتلال جنوب لبنان nayrouz الاتحاد الأوروبي يفعّل خدمة الخرائط للمساعدة في العثور على رئيسي nayrouz إيران تحبس الأنفاس بانتظار مصير رئيسها nayrouz رئيس أذربيجان يعبر عن "قلقه البالغ" إثر سقوط مروحية رئيسي nayrouz العراق: عرضنا على إيران المساعدة في البحث عن مروحية رئيسي nayrouz حادث طائرة رئيسي.. تأهب في البيت الأبيض وبايدن يقطع إجازته nayrouz المتحدث باسم الحكومة الإيرانية: نمر بظروف صعبة ومعقدة nayrouz إصابة العاهل السعودي بالتهاب رئوي وخضوعه للعلاج nayrouz مسؤولون: لا علاقة لإسرائيل بحادثة تحطم طائرة رئيسي nayrouz الإمارات: نتابع بقلق بالغ حادثة طائرة رئيسي nayrouz وكالة إيرانية: تحديد الموقع الدقيق لطائرة رئيسي nayrouz 4 انتصارات في الأسبوع قبل الأخير من دوري المحترفين nayrouz
وفيات الأردن اليوم الإثنين 20-5-2024 nayrouz وفاة "والد المعلمة "هديل قصراوي nayrouz لجنة الكرامة تعزي الفريق الركن غازي الطيب بوفاة ابن عمه nayrouz وفاة الشاب حماد خلف الرواجفه " أبو محمد" nayrouz الجبور يعزي عشيرة الطيب بوفاة المرحوم خالد حسن الطيب nayrouz وفاة شخص وأربع إصابات إثر حادث في المفرق nayrouz وفيات الأردن اليوم الأحد 19-5-2024 nayrouz الجمعية الاسترالية الأردنية تنعى رجل الأعمال الحاج محمد نور الحموري nayrouz وفاة الحاج سليمان يوسف الخضر المناصير "ابو بسام" nayrouz وفاة الحاجة خالدة " زوجة المرحوم خلف طراد السلمان الخريشا nayrouz وفاة الحاج قاسم محمد قاسم الزعبي "أبو محمد " nayrouz عائلة "السلطان" تتقدَّم بخالص العزاء لعائلة "أبو الجدايل" في فقيدهم الراحل nayrouz وفاة الشاب اسامة رافع غالب القاضي "ابو راشد" nayrouz وفيات الأردن اليوم السبت 18-5-2024 nayrouz الحاج عبد الجابر مصطفى التميمي في ذمة الله nayrouz وفاة الحاج المختار عبد الله عودة الله الراشد القرعان nayrouz الشاب ضيف الله علوان الشويعر في ذمة الله nayrouz وفاة الفاضلة حليمة سعيد عواد العواودة" ام نايل" nayrouz جامعة آل البيت تفقد الدكتور خميس موسى نجم nayrouz بلدية السلط الكبرى تنعى شقيق الزميل جابر و والد الزميله مي أبوهزيم nayrouz

توجه لإلغاء الامتحان الوطني لـ"الدراسات العليا" و"التوفل" لممارسة العمل الأكاديمي

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
يتجه مجلس التعليم العالي لإلغاء الامتحان الوطني لطلبة الدراسات العليا، وشرط اجتياز امتحان "التوفل” الدولي للحصول على إجازة مُمارسة العمل الأكاديمي، بينما سمحت السياسة العامة لقبول الطلبة في الجامعات لمرحلة البكالوريوس للعام الجامعي المُقبل (2022– 2023)، لطلبة فروع شهادة "التوجيهي” بالتقدم للحصول على مقاعد في تخصصي التربية الرياضية والفنون.

وفي التفاصيل، أقر مجلس التعليم العالي، أول من أمس، السياسة العامة لقبول الطلبة في الجامعات لمرحلة البكالوريوس للعام الجامعي المقبل، اذ بقيت كما كانت عليه للعام الجامعي الحالي، باستثناء تعديل واحد، سمح بموجبه لطلبة فروع "التوجيهي”، والذين تنطبق عليهم الشروط، بالتقدم للحصول على مقاعد في تخصصي: التربية الرياضية والفنون، لاعتمادهما على الموهبة، لا على فرع الثانوية العامة.

على صعيد آخر، أكدت مصادر في "التعليم العالي”، أن المجلس "يتجه نحو إلغاء الامتحان الوطني للغة الإنجليزية لطلبة الدراسات العليا، بعد أن وردته ملاحظات شابت الامتحان ونتائجه”.

وقالت إنه سيستعاض عن ذلك الامتحان، عبر وضع إطار عام للدراسات العليا، يتضمن موضوع إتقان اللغات لطلبة الدراسات العليا.

وبخصوص شرط الحصول على "التوفل” لإجازة ممارسة العمل الأكاديمي، قالت المصادر نفسها، والتي طلبت عدم نشر اسمها، إن المجلس يتجه لإلغائه أيضًا، وذلك بعد دراسة مذكرة وجهها قبل عدة أشهر نحو 70 من أعضاء هيئات التدريس في عدة جامعات، إلى وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وجيه عويس.

وطالب أعضاء هيئات التدريس في المذكرة بتعديل أسس إجازة ممارسة العمل الأكاديمي، بشأن إجادة لغة أجنبية، قائلين إنهم من خريجي جامعات تدرس بالعربية.

ودعوا لإنصافهم بتعديل الأسس، بأن شرط إجادة لغة أجنبية (التوفل الدولي IBT)، ليتضمن التوفل المحلي (ITP)، أو الامتحان الوطني للإنجليزية، الذي تعتمده الجامعات؛ حكومية وخاصة، كشرط لإكمال برامج دراساتها العليا.

وأشار أعضاء هيئات التدريس إلى أن وزارة التعليم العالي، راعت ظروف كل من عين قبل الأول من تموز (يوليو) العام الماضي، واعتبرته مزاولا حكما، أخذا بالاعتبار عدم إلحاق الضرر بالأكاديميين العاملين في الجامعات.

وأوضحوا أنه في حال بقاء هذا الشرط قائما، فسيؤدي بنا "إلى عدم القدرة على الحصول على شهادة ممارسة العمل الأكاديمي، والذي سيفضي إلى فقداننا وظائفنا”.

كما طالبوا، وزير التعليم العالي بـ”مخاطبة الجامعات بتعليق طلب المزاولة لحين صدور النظام المعدل، لأن الجامعات وصلها تعميم سابقا، فحواه ضرورة تسليم المزاولة خلال الفصل الدراسي وكل من لم يسلمها، يعتبر فاقداً لوظيفته”، مشيرين إلى أن تعديل النظام يحتاج إلى وقت طويل.

وأشار أعضاء هيئات التدريس (المتضررون) لـ”وجود تعارض” بين قانون الجامعات الأردنية رقم 18 لسنة 2019، ونظام ممارسة العمل الأكاديمي، اذ جاء في المادة الثانية من قانون الجامعات، عند تعريفها للجامعة، بأنها مؤسسة رسمية أو خاصة للتعليم العالي تمنح درجة جامعية.
وأضحوا أنه، وبناء على ذلك، وجدوا أن المادة 35 من قانون الجامعات، تتحدث فقط عن الجامعات الرسمية التي تختلف عن "الخاصة”، في حين طالب نظام ممارسة العمل الأكاديمي المعينين في الجامعات الحكومية والخاصة، بالحصول على رخصة مزاولة العمل الأكاديمي، ما يتعارض مع مضمون هذه المادة.

وكانت وزارة التعليم العالي، اصدرت تعميمًا في الـ 12 من أيلول (سبتمبر) العام الماضي، تطلب فيه تصويب أوضاع كل من عُين بعد الـ15 من تشرين الثاني (نوفمبر) 2018، وحصولهم على رخصة مزاولة العمل الأكاديمي، ثم تراجعت عن هذا الكتاب بعد أسبوع، حسب المذكرة نفسها.

وعمم وزير التعليم العالي والبحث العلمي وجيه عويس، على رؤساء الجامعات، قبل أشهر، وبناء على رد ديوان التشريع والرأي، مفاده بـ”أن تطبيق نظام ممارسة العمل الاكاديمي يقتصر فقط على الجامعات الرسمية دون الجامعات الخاصة”.

في المقابل، كان رأي ديوان التشريع والرأي، يرى عدم إيقاف العمل بنظام ممارسة العمل الأكاديمي، لكن يوجد خياران امام الوزارة، الاول يتضمن تعديل النظام لينص صراحة على سريان احكامه على الجامعات الرسمية فقط، والثاني تقديم مشروع نظام لإلغاء ذلك النظام.

واكد عويس، في تصريحات سابقة أن مشكلة أعضاء هيئات التدريس "المتضررين” من شرط "التوفل الدولي”، ستحل إلى حين تعديل نظام ممارسة العمل الأكاديمي في الجامعات والكليات الجامعية لسنة 2018.

وقال إنه جرى تشكيل لجنة برئاسة رئيس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها الدكتور ظافر الصرايرة، لتقديم توصياتها بالتشاور مع رؤساء الجامعات لتعديل النظام.