2024-05-03 - الجمعة
الكويت.. طلب من ذوي متوفى لاستخدام بصمته لفتح هاتفه يثير جدلا nayrouz تركيا تربط استعادة العلاقات التجارية مع إسرائيل بوقف دائم لحرب غزة nayrouz المغرب.. تفكيك خلية إرهابية مرتبطة بـ "داعش" nayrouz "اجتماع سري" مع قضاة لاهاي يثير قلق واشنطن حول مصير نتنياهو nayrouz وزير الدفاع الروسي: القوات الأوكرانية تتراجع تحت ضغط ضرباتنا nayrouz تركيا تعلن "تحييد" 32 عضوا من حزب العمال الكردستاني بالعراق nayrouz "بلومبيرغ": بوتين يزور الصين منتصف مايو nayrouz برلين تستدعي القائم بأعمال السفير الروسي بسبب هجوم إلكتروني nayrouz زلزال بقوة 6 درجات يضرب الفلبين nayrouz ألكاراز ينسحب من بطولة إيطاليا المفتوحة للتنس nayrouz مقتل 9 في ضربة جوية على مخيم للنازحين شرق الكونغو nayrouz الرئيس الفلسطيني يجري فحوصات طبية "روتينية" nayrouz فرنسا تتضامن مع الأردن nayrouz الحدادين: لقاء الملك وبابا الفاتيكان هام جدا nayrouz "الجديد شديد" تقلب التواصل.. ليفربول يقدم قميصه الأساسي بعبارة سودانية nayrouz مسيرات في عمان والمحافظات دعما لغزة nayrouz فرص استثمارية في جامعة اليرموك تشمل بناء مستشفى تعليمي وفندق nayrouz انخفاص الرقم القياسي العام لأسعار أسهم بورصة عمان بنسبة 3.09% في أسبوع nayrouz 102 حريقا في الأردن خلال 24 ساعة nayrouz أمطار ورعد.. عودة لارتداء الملابس الدافئة في هذا الموعد nayrouz
وفيات الاردن اليوم الجمعة 3-5-2024 nayrouz الحاجة الفاضلة جمايل طه مفلح الهملان في ذمة الله nayrouz "الأطباء" تنعى الطبيب البرش بعد استشهاده نتيجة تعذيب الاحتلال nayrouz الشيخ ابراهيم القيسي يعزي الشيخ جمعه خليفه بوفاة زوجته أم أيمن nayrouz تشييع جثمان المرحومة الحاجة شيمة عضوب طراد الزبن في نتل ...صور nayrouz عبد الكريم كامل النمر المهيرات " ابومالك" في ذمة الله nayrouz عشيرة الغرايبه تفقد أحد رجالات المرحوم سهيل رشيد غرايبة "ابو راكان " nayrouz فرحان عايد العمري الديكة الجبور في ذمة الله nayrouz وفيات الاردن اليوم الخميس 2-5-2024 nayrouz جهاد محمد قاسم الخطيب الفناطسة في ذمة الله nayrouz الحاجة شيمة عضوب الزبن في ذمة الله nayrouz وفيات الاردن اليوم الأربعاء 1-5-2024 nayrouz الشيخ حسين رشيد الطوره "ابو زيد" في ذمة الله nayrouz وفاة الدكتور عبد الله شقيق الشيخ فهد المعطاني الهذلي nayrouz الحاجة مفيدة راتب عبدالمحسن السلايمة في ذمة الله nayrouz وفاة الشاب حمزة جازي الوضحان الجحاوشة nayrouz وفيات الاردن اليوم الثلاثاء 30-4-2024 nayrouz الحاج الاستاذ قاسم الفراية "ابو معاذ" في ذمة الله nayrouz أحمد الفحماوي ابو راشد في ذمّة الله nayrouz فلاح حمدان الهرفي الغيالين الجبور "ابو حمزه " في ذمة الله nayrouz

ذكرى رحيل الشيخ احمد النجداوي "ابوممدوح"

{clean_title}
نيروز الإخبارية :

 تصادف اليوم الثلاثاء الذكرى الـ 30 لرحيل الشيخ احمد سليمان النجداوي " ابو ممدوح ".

ولد عام 1898 تعلم المرحوم النجداوي في الكتاتيب ثم في المدرسة الرشدية، ثم في السلط الثانوية، ترك المردسة نتيجة للأحداث السياسية وغيرها، ورافق والده في زراعة الأرض واستمع إلى كبار قومه في ديوان والده مثل : محمد الحسين ، حسين الصبح ، مبارك أبو يامين ، أحمد أبو جلمة.

اتصل برموز المعارضة في الأردن بعد إخضاع شرق الأردن لمعاهدة الانتداب البريطاني عام 1928 ومنهم : عبد المهدي الشمايلة ، محمد الحسين العواملة ، حسين الطراونة ، سليمان السودي الروسان ، صبحي أبو غنيمة وغيرهم وكونوا حزبا معارضا.

بعد حادثة غور كبد وتنامي الهجرة الصهيونية إلى فلسطين التحق في ليلة زفافه عام 1936 بالثوار الفلسطينين مع عدد من أبناء السلط : عبد الرحمن النجداوي ، أحمد النعمان ، علي العبويني .

في بداية الأربعينات أمضى سنة في جبال فلسطين وعندما عاد شعر ببعض المضايقات فدخل سورية لاجئا سياسيا.

شارك جيش الإنقاذ في استعداداته عام 1947 ، ثم دخل فلسطين مرة ثالثة، حيث كان يشجع على تهريب السلاح لفلسطين عن طريق مخاضات الشريعة ( نهر الأردن )

انتهج فيما بعد المعارضة السلمية فدخل في معترك الانتخابات النيابية عام 1964 وعام 1967 ، وانخرط في كتلة بدت عليها ملامح المعارضةمكونة من : محمد النويران المناصير ، بشارة غصيب ، سلطان العدوان وغيرهم ،لكن الكتلة لم يفز منها أحد في الانتخابات.

اهتم بالصلح بين المتخاصمين من ذلك المصالحة بين الفواخرية والفواعير ، وبين الحديد والطراونة ، وبين الفواعير والمعاشير.

سكن في عمان وعين عضوا في بلديتها ، وشارك في تأسيس جمعية السلط الخيرية ، وشارك في صياغة وثيقة السلط. أنشأ أول معصرة زيتون أوتوماتيكة وأدارها سنتين لوجه الله تعالى.

كان يجتمع كل إثنين مع أصدقائه لمناقشة الأمور العامة ومنهم : محمد منور الحديد ، علي أبو نوار ، كما منكو ، إبراهيم الراشد الحنيطي ، عبد الرحمن أبو حسان ، صالح المجالي ، يعقوب السلطي أيوب ، الشريف ناصر بن جميل ، حيث وصف الملك الحسين هذه الاجتماعات قائلا : هذا برلمان صادق وصريح.

توفي الشيخ الجليل بتاريخ 21/3/1993.