2024-04-30 - الثلاثاء
اليمن : رئيس مجلس القيادة يزور كلية الطيران والدفاع الجوي بمحافظة مأرب...صور nayrouz وفيات الاردن اليوم الثلاثاء 30-4-2024 nayrouz الحوامدة: الوحدات غير مهتم بضم الشناينة nayrouz الذكاء الاصطناعي يحسّن تشخيص الاضطرابات الوراثية النادرة nayrouz تحذير صيني "نادر" بسبب الطقس nayrouz بينها القاهرة والدار البيضاء.. 10 مدن أفريقية تضم أكبر عدد من الأثرياء nayrouz 113 إعصاراً تضرب الولايات المتحدة خلال يومين nayrouz أجواء غير مستقرة على دول الخليج وبلاد الشام nayrouz دراسة: القرفة تساعد مرضى السكري nayrouz تونس تستعد لإدراج "مقدمة ابن خلدون" في اليونسكو nayrouz الكشف عن سبب الحركة البطيئة عند كبار السن nayrouz وزير الزراعة: "إعلان الأردن" يوصي بدعم التعاونيات في غزة وجهود المملكة لوقف الحرب nayrouz نظام القيادة الذاتية يُحرج "تسلا" بعد حوادث مميتة nayrouz اليابان يهزم العراق ويلتحق بأوزباكستان في نهائي أمم آسيا دون 23 عاما nayrouz بلدية الجيزة تكثف جهودها في مجالات النظافة والصيانة للمباني العامة والطرق...صور nayrouz برشلونة يخطط للتخلص من هذا اللاعب nayrouz 7 قتلى بهجوم على مسجد غربي أفغانستان nayrouz مسير كشفي في غابات برقش لمركز شابات دير أبي سعيد وجديتا nayrouz منتدى جبل العتمات يحتفل باليوبيل الفضي nayrouz إنقاذ الطفولة الدولية: خان يونس أصبحت مدينة أشباح nayrouz
وفيات الاردن اليوم الثلاثاء 30-4-2024 nayrouz الحاج الاستاذ قاسم الفراية "ابو معاذ" في ذمة الله nayrouz أحمد الفحماوي ابو راشد في ذمّة الله nayrouz فلاح حمدان الهرفي الغيالين الجبور "ابو حمزه " في ذمة الله nayrouz المقدم المتقاعد نايف عنبر دهش الجازي "ابو وائل " في ذمة الله nayrouz وفيات الاردن اليوم الإثنين 29-4-2024 nayrouz فهد علي القضاه" ابوعبدالله" في ذمة الله nayrouz الأمير مرعد بن رعد ينعى المصاب العسكري والمحارب القديم الحاج "محمد نور" عيسى صالح الدعجه (أبو بدر) nayrouz وفاة والد المعلمة اخلاص راشد فالح القبلان nayrouz المحامي فواز عبدالله هديرس الشوابكه في ذمة الله nayrouz الحاجة يسرى محمود قبلان الزيود في ذمة الله nayrouz الشاب يوسف حموده علي الجبور في ذمة الله nayrouz الأستاذ هيثم ابراهيم الوديان في ذمة الله nayrouz وفيات الاردن اليوم الأحد 28-4-2024 nayrouz الحاج حسين عناد العويدي العجارمة في ذمة الله nayrouz الحاجة نصره ابراهيم ابو شريعه العبادي (أم محمد) في ذمة الله nayrouz قبيلة بني صخر تودع أحد رجالاتها الشيخ فيصل ابو جنيب الفايز nayrouz جامعة الزرقاء تعنى المهندس جمال شقيق حسين سعد الدين شريم nayrouz الحاج عبدالله محمد أبو زعل الحجاحجة (ابو الرائد) في ذمة الله nayrouz الحاج خالد فهيم خالد الفاعوري (ابو الوليد) في ذمة الله nayrouz

ماذا يحدث للجسم أثناء تناول الثوم ...تنقية الدم .. أمراض القلب...سرطان الرئة

{clean_title}
نيروز الإخبارية :

يحتوي الثوم على عناصر غذائية متعددة من فوائد الثوم، أنّ فصاً واحداً "نيء" منه يحتوي على: فيتامين ب، فيتامين ج، المنغنيز، الكالسيوم، النحاس، البوتاسيوم، الفوسفور والحديد.

مقاومة الأمراض بما فيها نزلات البرد

من المعروف أن مكملات الثوم تعزز وظيفة جهاز المناعة. وجدت دراسة أن تناول الثوم يومياً يقلل من عدد نزلات البرد بنسبة 63%، وأنّ متوسط ​​مدة أعراض البرد انخفضت بنسبة 70%. لكن الأدلة غير كافية، وهناك حاجة إلى مزيد من البحث.

المركبات النشطة في الثوم تقلل من ضغط الدم

يعد ارتفاع ضغط الدم أحد أهم العوامل المسببة للسكتات الدماغية والنوبات القلبية.

 وجدت الدراسات أن مكملات الثوم لها تأثير كبير على خفض ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاعه.

 كان 600-1500 مجم من مستخلص الثوم المسن بنفس فعالية عقار أتينولول في خفض ضغط الدم على مدى 24 أسبوعاً.

تحسين مستويات الكوليسترول
من فوائد الثوم تقليل مستويات الكوليسترول الكلي والكوليسترول الضار بنحو 10-15%.

الوقاية من مرض الزهايمر والخرف

يحتوي الثوم على مضادات الأكسدة التي تدعم آليات حماية الجسم ضد الأكسدة. وقد ثبت أن الجرعات العالية من مكملات الثوم تزيد من أنزيمات مضادات الأكسدة لدى البشر، وكذلك تقلل بشكل كبير من الإجهاد التأكسدي لدى أولئك الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

التأثيرات المشتركة لخفض الكوليسترول وضغط الدم، بالإضافة إلى الخصائص المضادة للأكسدة، قد تقلل من خطر الإصابة بأمراض الدماغ الشائعة مثل مرض الزهايمر والخرف.

تحسين الأداء الرياضي

من فوائد الثوم أيضاً ما يُعرف بتعزيز الأداء. 

كان يستخدم تقليدياً في الثقافات القديمة لتقليل التعب وتعزيز قدرة العمال على العمل.
 وعلى وجه الخصوص، تم منحها للرياضيين الأولمبيين في اليونان القديمة.

من جهة أخرى، الأشخاص المصابون بأمراض القلب والذين تناولوا زيت الثوم لمدة 6 أسابيع، كان لديهم انخفاض بنسبة 12% في ذروة معدل ضربات القلب وقدرة أفضل على ممارسة الرياضة.

إزالة السموم من المعادن الثقيلة في الجسم
ثبت أن مركبات الكبريت الموجودة في الثوم تحمي من تلف الأعضاء بسبب سمية المعادن الثقيلة. وجدت دراسة استمرت 4 أسابيع على العاملين في مصنع لبطاريات السيارات، لأنهم معرضون للرصاص، أن الثوم يقلل مستويات الرصاص في الدم بنسبة 19%.

3 جرعات من الثوم كل يوم، تفوقت على عقار D-Penicillamine في تقليل الأعراض.

فوائد الثوم في محاربة السرطان
كشفت بعض الدراسات قدرة الثوم على محاربة بعض أنواع السرطان،وهي:

سرطان الرئة

أظهرت دراسة أجريت في مركز مقاطعة جيانغسو لمكافحة الأمراض والوقاية منها في الصين، أن الأشخاص الذين تناولوا الثوم النيء مرتين على الأقل في الأسبوع خلال فترة الدراسة التي استمرت 7 سنوات، كانوا أقل عرضة للإصابة بسرطان الرئة بنسبة 44%.

وأجرى الباحثون، مقابلات وجهاً لوجه مع 1424 مريضاً بسرطان الرئة و 4543 فرداً سليماً. سُئلوا عن نظامهم الغذائي وأسلوب حياتهم، بما في ذلك أسئلة عن التدخين وعدد المرات التي أكلوا فيها الثوم.

كتب مؤلفو الدراسة: "لوحظ ارتباط وقائي بين تناول الثوم النيء وسرطان الرئة بنمط الإستجابة للجرعة، مما يشير إلى أن الثوم قد يكون بمثابة عامل وقائي كيميائي لسرطان الرئة".

سرطان الدماغ
تم إثبات أن مركبات الكبريت العضوية الموجودة في الثوم فعالة في تدمير الخلايا في الورم الأرومي الدبقي، وهو نوع من أورام المخ القاتلة.

كما أفاد العلماء في جامعة كارولينا الجنوبية الطبية في مجلة Cancer، أن 3 مركبات عضوية من الكبريت العضوي النقي من الثوم  DAS و DADS وDATS، أثبتت فعاليتها في القضاء على خلايا سرطان الدماغ. 

سرطان البروستات

أجرى الأطباء في قسم جراحة المسالك البولية، مستشفى الصداقة الصينية اليابانية، دراسة لتقييم العلاقة بين استهلاك الثوم وخطر الإصابة بسرطان البروستات. خلص مؤلفو الدراسة إلى أن تناول الثوم مرتبط بانخفاض خطر الإصابة بسرطان البروستات. لكن، يجب إجراء مزيد من الدراسات المستقبلية لتأكيد هذه النتائج.


فوائد الثوم للرجال

تدفق الدم

أثبت الباحثون أن مركب الكبريت الأليسين يعزز تدفق الدم. لدى معظم الرجال، يكون ضعف الإنتصاب فيزيولوجياً وليس نفسياً. أشارت الأبحاث إلى أن مستخلصات الثوم تحفز إنتاج ثاني أكسيد النيتريك في الجسم، الذي يعمل كموسع للأوعية. ويساعد هذا الإنتاج على زيادة تدفق الدم عن طريق تنشيط غشاء الخلية. وللحفاظ على الإنتصاب، يعد التدفق الفعال للدم في الشرايين أمراً بالغ الأهمية.

لذلك، يشير ضعف الإنتصاب إلى تصلب الشرايين، وتناول الثوم يساعد في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية.

تعزيز الخصوبة
وفقاً للأبحاث، يمكن أن تسبب العوامل البيئية، مثل التلوث، آثاراً سلبية على الأعضاء التناسلية للذكور وتقليل كثافة الحيوانات المنوية. الثوم الموجود في الطعام يعمل كعشب طبي، وهو فعال في علاج المراحل المبكرة من العجز الجنسي. كما أنّ السيلينيوم الموجود في الثوم يسهل إنتاج الحيوانات المنوية وزيادة مستويات هرمون التستوستيرون وبالتالي تعزيز خصوبة الرجال.

لكن، هناك حاجة إلى المزيد من البحث لتحديد كيفية تأثير الثوم على خصوبة الرجال ومستويات هرمون التستوستيرون.

فوائد الثوم للنساء
للثوم فوائد عديدة في علاج المشاكل الصحية عند النساء. 

فوائد الثوم للبشرة
يتمتع الثوم بمكانة عالية في معالجة الأمراض الجلدية. وفقاً لأطباء الأمراض الجلدية، فإن تناول الثوم يقي من الأشعة فوق البنفسجية والسرطان. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤدي التطبيق الموضعي لمستخلص الثوم إلى تحسين الظروف التالية: الصدفية، الندوب، التئام الجروح، الإلتهابات الفيروسية والفطرية، داء الليشمانيات وشيخوخة الجلد.

لكن، الفعالية السريرية لمستخلص الثوم في الأمراض الجلدية لم يتم بحثها بشكل كافٍ بعد.

الثوم لعلاج عدوى الخميرة
غالباً ما تعاني النساء من عدوى الخميرة. وفقاً لأطباء جامعة هارفارد، فإن حوالى ثلاثة أرباع النساء مصابات بعدوى خميرة مهبلية واحدة على الأقل في حياتهن.

بسبب الأليسين، يمكن للثوم أن يمنع نمو فطر المبيضات الذي يسبب عدوى الخميرة. لهذا الغرض، يمكن تناول الثوم كأقراص الأليسين أو وضعه على هيئة كريم. لكن، يجب الرجوع دائماً إلى الطبيب المختص لوصف كيفية العلاج.


تقوية جهاز المناعة
غالباً ما تعاني النساء من مشاكل ضعف بسبب انخفاض مناعة الجسم. لذلك، من فوائد الثوم زيادة مناعة الجسم، بفضل غناه بمضادات الأكسدة التي تساعد في محاربة الأمراض وتقوية جهاز المناعة.

التهاب المفاصل
من فوائد الثوم أيضاً التخلص من التهاب المفاصل عند النساء. للثوم بعض الخصائص التي تساعد في علاج هشاشة العظام، يساعد ثنائي كبريتيد الديليل الموجود فيه على تقليل الألم والإلتهابات المرتبطة بالتهاب المفاصل.

فوائد الثوم على الريق
هل الثوم جيد على معدة فارغة؟ نعم. إن تناول الثوم النيء على معدة فارغة له العديد من الفوائد العظيمة على الصحة.

إنقاص الوزن
يعد الثوم من العلاجات المنزلية المستخدمة لإنقاص الوزن، حيث يحتوي على العديد من الخصائص المغذية التي يمكن أن تساعد على ذلك.

يحتوي الثوم الخام على مواد مولدة للحرارة، تولد حرارة في الجسم. يساعد الإستهلاك المنتظم للثوم النيء على تقليل دهون الجسم، ما يؤدي إلى تناقص وزن الجسم تدريجياً. 


السيطرة على نسبة السكر في الدم
الثوم عنصر مفيد للغاية في نظام غذائي صديق للسكر. يحتوي الثوم على مركب يعرف باسم الأليسين، الذي يساعد بالتحكم في مستويات السكر في الدم وخفضها.

يكافح الإكتئاب

الثوم عنصر عظيم للصحة الجسدية والعقلية، وله خصائص طبيعية في رفع الحالة المزاجية. من المعروف أيضاً أنه مفيد في موازنة المواد الكيميائية في الجسم، وهذا يشمل المواد الكيميائية في الدماغ. يحدث الاكتئاب بسبب عدم توازن المواد الكيميائية في الدماغ، وعلى هذا النحو، يمكن أن يساعد في محاربة الإكتئاب.

تنقية الدم
من فوائد الثوم المساعدة على تنقية الدم. تساعد عوامل إزالة السموم الموجودة في الثوم على إزالة الشوائب في مجرى الدم ويمكن أن تحسن صحة الأوعية الدموية. وتلعب مضادات الأكسدة وخصائص المضادات الحيوية والخصائص المضادة للالتهابات دوراً في تنقية الدم.

تحسين صحة الرئتين
يساعد الثوم على تنظيف الجهاز التنفسي. إذ أن من فوائد الثوم محاربة أمراض الرئة الخطيرة مثل الربو والتهاب الشعب الهوائية والسعال الديكي والسل. كما أنه يساعد في تخفيف احتقان الرئة وتحسين مستويات الأكسجين في الجسم.
whatsApp
مدينة عمان