2024-05-21 - الثلاثاء
وفيات الأردن اليوم الثلاثاء 21-5-2024 nayrouz خبير ألماني يرجح سقوط طائرة رئيسي بسبب "أنظمتها القديمة" nayrouz وفاة مدير المخابرات الأسبق نذير رشيد nayrouz محمد صلاح يودع كلوب برسالة عاطفية nayrouz وفاة الدكتور بسام نواف المجالي. nayrouz سرايا القدس توقع جنودا إسرائيليين قتلى وجرحى برفح nayrouz نتنياهو: أرفض باشمئزاز المقارنة بين إسرائيل وحماس nayrouz الاتحاد الأوروبي يندد بتدمير الاحتلال للبنية التحتية الطبية في غزة nayrouz "أنشيلوتي": لم نبحث عن النقاط ضد فياريال والأهداف ليست ذنب لونين nayrouz أجواء حارة في الأردن نهار الثلاثاء ولطيفة ليلاً nayrouz روماريو يظهر لأول مرة بالملعب بعد عودته من الاعتزال nayrouz خريجو الفوج الـ33 من جامعة مؤتة الجناح العسكري يؤدون القسم القانوني nayrouz (65) مليون درهم حصيلة المزاد العلني الـ 115 للوحات أرقام المركبات المميزة بدبي ...صور nayrouz الحوار الشبابي في الأعيان تنظم حوارية في جامعة الزيتونة بعنوان"الرؤية الملكية في التحديث السياسي" nayrouz التدريب المهني ومجلس محافظة إربد يعززان شراكاتهم nayrouz بعد فقدانها العلامات الحيوية، الدفاع المدني ينقذ طفلة تعرضت للغرق nayrouz نائب إيراني: عبد اللهيان تعرض لتهديد إسرائيلي بالاغتيال nayrouz "الصحة العالمية" تحدث قائمة البكتيريا المقاومة للأدوية الأشد خطرا nayrouz بالاقساط .. توفير أنظمة الطاقة الشمسية لمنتسبي القوات المسلحة الاردنية nayrouz أمريكا: نهجنا تجاه إيران لم يتغير nayrouz
وفيات الأردن اليوم الثلاثاء 21-5-2024 nayrouz وفاة مدير المخابرات الأسبق نذير رشيد nayrouz وفاة الدكتور بسام نواف المجالي. nayrouz المنتدى العالمي للوسطية يعزي الشعب الإيراني nayrouz وفاة الشاب عمر القضاة بحادث سير مؤسف nayrouz وفاة الرائد عبدالباسط مهيدات nayrouz وفيات الأردن اليوم الإثنين 20-5-2024 nayrouz وفاة "والد المعلمة "هديل قصراوي nayrouz لجنة الكرامة تعزي الفريق الركن غازي الطيب بوفاة ابن عمه nayrouz وفاة الشاب حماد خلف الرواجفه " أبو محمد" nayrouz الجبور يعزي عشيرة الطيب بوفاة المرحوم خالد حسن الطيب nayrouz وفاة شخص وأربع إصابات إثر حادث في المفرق nayrouz وفيات الأردن اليوم الأحد 19-5-2024 nayrouz الجمعية الاسترالية الأردنية تنعى رجل الأعمال الحاج محمد نور الحموري nayrouz وفاة الحاج سليمان يوسف الخضر المناصير "ابو بسام" nayrouz وفاة الحاجة خالدة " زوجة المرحوم خلف طراد السلمان الخريشا nayrouz وفاة الحاج قاسم محمد قاسم الزعبي "أبو محمد " nayrouz عائلة "السلطان" تتقدَّم بخالص العزاء لعائلة "أبو الجدايل" في فقيدهم الراحل nayrouz وفاة الشاب اسامة رافع غالب القاضي "ابو راشد" nayrouz وفيات الأردن اليوم السبت 18-5-2024 nayrouz

الروائيّة سميحة خريس على منصة تكريم رابطة الكتاب الأردنيين فرع اربد

{clean_title}
نيروز الإخبارية :


خاص نيروز – محمد محسن عبيدات

ضمن برنامج منارات إبداعية، اقامت رابطة الكتّاب الأردنيين فرع إربد بالتعاون مع مديرية ثقافة محافظة إربد، حفل تكريم للروائية سميحة خريس، في مقر الرابطة وسط لفيف من القامات الثقافية والأدبية.
رئيس رابطة الكتاب الأردنيين فرع إربد الشاعر أحمد شطناوي أكد أن برنامج منارات إبداعية يأتي ضمن خطة الرابطة الممنهجة والتي تهدف الى تسليط الضوء على القامات الأدبية من أعضاء الرابطة الذين قدموا الكثير لخدمة المشهد الثقافي والأدبي والفكري على المستوى المحلي والعربي والعالمي، وأصبحوا اليوم من الرموز الأدبية التي يشار لها بالبنان. وأضاف أن الجهود التي تبذل للتواصل معهم كبيرة وهادفة إلى التعريف بهم ومنجزاتهم للأجيال الصاعدة وليكونوا مثالا يحتذى و عنوانا للتميز والإبداع الادبي والفكري والثقافي. 
وسميحة علي خريس روائية أردنية ولدت في عمان. درست المرحلة الابتدائية في قطر، ثم انتقلت إلى السودان وهناك أتمّت دراستها الثانوية. تخرجت من جامعة القاهرة وحصلت على الإجازة الجامعية في الآداب، وهي تتقن بالإضافة إلى اللغة العربية اللغة الإنجليزية. عملت في مجال الصحافة؛ فبدأت العمل في صحيفة "الاتحاد” الظ بيانية في دولة الإمارات العربية المتحدة (1981-1998)، ثم في صحيفة "الدستور” (1998)، وصحيفة "الرأي” في الأردن؛ منذ سنة 1999، كصحفيّةً ومديرة للدائرة الثقافية، تولت رئاسة تحرير مجلة "حاتم” للأطفال التي كانت تصدرها صحيفة (الرأي) حتى تقاعُدها. كما شغلت عضوية مجلس إدارة الإذاعة والتلفزيون (2009)، ومجلس إدارة وكالة الأنباء الأردنية "بترا” (2010). تحولت عدد من أعمالها الأدبية إلى مسلسلات إذاعية أنتجتها مؤسسة الإذاعة والتلفزيون، وحازت على جوائزَ في مهرجانات الإذاعة والتلفزيون العربية بالقاهرة، ومن هذه الأعمال: "شجرة الفهود”، وخشخاش”، والقرمية” (تحولت إلى مسلسل باسم "الليل والبيداء”). كما كانت عضو في رابطة الكتّاب الأردنيين، ورابطة القلم الدولية وعضوة مؤسسة في اتحاد كتّاب وأدباء الإمارات. وترجمت بعض من أعمالها الأدبية للغة الألمانية. وهي عضو في العديد من الروابط والهيئات الثقافية كرابطة الكتاب الأردنيين ورابطة كتاب وأدباء الإمارات كما أنها عضوة في نقابة الصحفيين الأردنيين. شاركت في العديد من المؤتمرات والندوات العربية في كل من أبو ظبي والمغرب وتونس وبغداد، بالإضافة إلى مشاركاتها على الصعيد المحلي. كتبت سيناريو النص والسيناريو الإذاعي، والقصص، والرواية، كما ترجمت مختارات قصصية أردنية إلى الإنجليزية، وترجمت روايتها دفاتر الطوفان إلى الألمانية والإسبانية كما ترجمت روايتها «الصحن» إلى الألمانية، ونشرت أعمالها في الصحف العربية والأردنية. حوَّلت رواياتها شجرة الفهود، خشخاش دفاتر الطوفان إلى أعمال درامية قدِّمت عامي 2002و2003 من خلال الإذاعة الأردنية. وخريس حصدت العديد من الجوائز واهمها : جائزة الدولة التشجیعیة من وزارة الثقافة عن رواية ”شجرة الفھود" عام 1997المیدالیة الذھبیة للعمل المتكامل من مھرجان القاھرة للأعمال الدرامیة عام 2002جائزة ”أبو القاسم الشابي" في تونس عن روايتھا ”دفاتر الطوفان" عام 2004جائزة الإبداع الأدبي من مؤسسة الفكر العربي في بیروت عن مجمل أعمالھا عام 2008جائزة الدولة التقديرية في الآداب (بالاشتراك) عام 2014وسام الحسین للعطاء الممیّز عام 2015جائزة كتارا للرواية العربیة – فئة الروايات المنشورة لعام 2017 عن رواية ”فستق عبید" . " موقع ويكيبيديا"