إنَّ جوهرَ التعاليم الدينية تعلّمنا محبَّةَ الله ومحبَّةَ القريب، وبأنَّ هذه المحبة هي مفتاحُ الحياة، والحياة هنا هي بمفهومها الشمولي، حياة اليوم وحياة الغد، الحياة الحاضرة والحياة الأبدية.
وكلا الحياتين هامتين، فنحن وإن كنّا توّاقين إلى الحياة الخالدة مع الله والخالية من كل قيود المادة والشّر والفساد، لكن علينا أن نحيا الحياة الحاضرة بروح المحبة الإلهية التي علمتنا إياها الكتب المقدسة، بأن لا شيء يعلو على محبتنا لله من كل القلب والنفس والفكر والقدرة، وأنّ أية محبة تعلو على هذه المحبة هي محبة منقوصة، لن تَجرُّنا إلا إلى طقوس وعبادات وممارسات بعيدة عن عبادة الله العبادة اللائقة وعن حياة الحب والعطاء والخير كما يجب أن يكون.
لذلك فجوهر الأديان هي المحبة، وإن فقدنا عنصر المحبة فقدنا معها كل شيء. عندها نتجرد من إنسانيتنا ويقوى عنصر التوحش في قلوبنا ولا نجد ضيراً في إستغلال الناس وإستعبادهم ومصادرة حرياتهم في سبيل تحقيق غاياتنا ومشتهياتنا وطموحنا الجامح. عندها نفقد من قلوبنا كلَّ دواعيَ الرحمة والإهتمام بالشأن العام وبخير الآخرين، لأنَّ قلوبنا قد تحجّرت فينا وأصحبت ذواتُنا مركز حياتنا وليس الله، فنتحول عن عبادة الله إلى عبادة الذات والملذّات التي لا تنتهي، بل تقودنا إلى الدمار والهلاك، لأنه نهاية كل طمع وجشع وحقد وكراهية وأنانية وإنتقام معروفة.
ولهذا لم يعد نموذج السامري الصالح مستنسخاً اليوم. ونحن، لا يهمنا أن نعرف الكثير عن حياة هذا الرجل، ولكن ما نعرفه عنه أن قلبَّه إمتلأ شفقة ورحمة، ورغم كل عداوة وخصام إلا أن نفسه لم تسّول له نفسه أن يجتاز إلى الناحية المقابلة لذلك الشخص المضّرج بدمائه الذي يئن من الألم لما تعرض له من اللصوص وقطّاع الطرق، وما أكثرهم اليوم. فكثيرون هم من يرقصون على جراحاتنا ويفرحون عندما نتعذب وعندما نصرخ متألمين.
ولكن محبة الله ما زالت موجودة في قلوب الكثيرين، فالمحبة الإلهية لا تسقط أبدا، ومن إمتلأ قلبه محبة لا يجتاز إلى الناحية المقابلة عندما كان يجب أن يتوقف ويمّد يده للمساعدة ويرفع المعاناة ويرفع الظلم ويدفع بالجّور بعيداً عن الناس. فمثل هذا الإنسان يعرف الله ويخاف الله، ولذلك، يضحّي بوقته وجهده وماله وربما حياته لأجل تقديم المساعدة لمن أضحت حياته بين حياة وموت. وهذا ما يدعونا لأن ننَّمي في قلوبنا محبة الله فوق أي شيء. عندها فقط نجد الحياة، لأن الحياة تكون في البذل والتضحية والعطاء ومدِّ يدِ العونِ حيث لزم الأمر وعدم ترك الجرح نازفاً.
هذا ما يبرّر برود محبتنا لبعضنا البعض ولقريبنا أي جارنا في الإنسانية، وهو ضُعفُ محبتنا لله. فلا يمكن أن تحّبَ الله ولا تحبُّ أخاك. فمن أحبَّ الله وأبغض أخاه فهو كاذب، فالمحبة لا تصنع شراً للقريب، إنما تكفكف آلامه وتعصب جراحاته.