2024-05-19 - الأحد
كلوب في مؤتمره الوداعي مع ليفربول: nayrouz زيد الرفاعي ...تعلموا من رزانة هذا الرجل . nayrouz الذكرى التاسعة لرحيل اللواء الركن فهد جرادات nayrouz أمطار غزيرة وفيضانات في شمال أوروبا nayrouz ليس برشلونة.. فريق إسباني يريد إعادة ميسي لإسبانيا nayrouz وفيات الأردن اليوم الأحد 19-5-2024 nayrouz مكتب غانتس يهاجم نتنياهو nayrouz وزيرة الثقافة تفتتح مؤتمر الشبيبة المسيحية في الأردن nayrouz رئيس أركان قوة الواجب المشتركة يستمع لايجازات فروع هيئة الركن_صور nayrouz الحديد يلتقي سائقي التكسي الأصفر في محافظة اربدّ nayrouz الجمعية الاسترالية الأردنية تنعى رجل الأعمال الحاج محمد نور الحموري nayrouz المقاومة الفلسطينية: العدوان الإسرائيلي الهمجي على جباليا يؤكد فاشية الاحتلال وسلوكه الإجرامي nayrouz المقاومة اللبنانية تنفذ 12 عملية استهداف لمواقع وتجمعات العدو الإسرائيلي nayrouz قدر حابس الفايز ....عندما يكون العزم بحجم الوطن nayrouz ورشة توعوية صحية لعدد من مدارس قصبة إربد nayrouz نشاط حول دور البلديات في تنمية المجتمع بمركز شباب وشابات سهل حوران المدمج nayrouz ورشة حول أساسيات الأمن السيبراني في مركز شابات الطيبة nayrouz إختتام الجولة الأولى من الدوري الأردني للمحترفات nayrouz نتنياهو: شروط غانتس تعني إنهاء الحرب وهزيمة إسرائيل nayrouz الأردني الكويتي يطلق أول هاكاثون داخلي لموظفيه في الأردن nayrouz
وفيات الأردن اليوم الأحد 19-5-2024 nayrouz الجمعية الاسترالية الأردنية تنعى رجل الأعمال الحاج محمد نور الحموري nayrouz وفاة الحاج سليمان يوسف الخضر المناصير "ابو بسام" nayrouz وفاة الحاجة خالدة " زوجة المرحوم خلف طراد السلمان الخريشا nayrouz وفاة الحاج قاسم محمد قاسم الزعبي "أبو محمد " nayrouz عائلة "السلطان" تتقدَّم بخالص العزاء لعائلة "أبو الجدايل" في فقيدهم الراحل nayrouz وفاة الشاب اسامة رافع غالب القاضي "ابو راشد" nayrouz وفيات الأردن اليوم السبت 18-5-2024 nayrouz الحاج عبد الجابر مصطفى التميمي في ذمة الله nayrouz وفاة الحاج المختار عبد الله عودة الله الراشد القرعان nayrouz الشاب ضيف الله علوان الشويعر في ذمة الله nayrouz وفاة الفاضلة حليمة سعيد عواد العواودة" ام نايل" nayrouz جامعة آل البيت تفقد الدكتور خميس موسى نجم nayrouz بلدية السلط الكبرى تنعى شقيق الزميل جابر و والد الزميله مي أبوهزيم nayrouz وفيات الأردن اليوم الجمعة 17-5-2024 nayrouz الحاج مرعي حسن الجمعان الجبور في ذمة الله nayrouz آمنه فلاح النصير الزيوت أم فراس في ذمة الله nayrouz الشابة اماني مد الله العيطان في ذمة الله nayrouz وفاة الفاضلة الحاجه "مريم الشيخ احمد محمد المصري" "ام فراس" nayrouz وفاة المخرج السينمائي السوري عبد اللطيف عبد الحميد nayrouz

نقص "الباصات" يتسبب بأزمة تنقل لـ"طلبة الزراعة" في جامعة مؤتة

{clean_title}
نيروز الإخبارية :

إشتكى عدد من طلبة كلية الزراعة في جامعة مؤتة (الكرك) من إلغاء الجامعة لرحلات الباصات المنتظمة التي تقلهم من الجامعة إلى موقع الكلية الذي يبعد عن الحرم الجامعي نحو 28 كم. 

نصف ساعة مسير
وفي التفاصيل قال الطالب ع.ب في حديث مع رؤيا إن كلية الزراعة التابعة لجامعة مؤتة تقع في منطقة "الربة" في محافظة الكرك، وتبعد الكلية عن الحرم الجامعي الرئيسي مسير نحو نصف ساعة بـ"الباص".

ووفرت جامعة مؤتة على مدار سنوات رحلات منتظمة من وإلى الكلية لطلبة من داخل الجامعة، إلا أن قرارا أتخذ بداية الفصل الدراسي الحالي حصر رحلات طلبة كلية الزراعة برحلتي ذهاب وإياب.

وبين الطلبة أن النظام السابق تمثل بـ"رحلات" تبدأ من الساعة الـ8:30 ولغاية الـ10:30 صباحا، تنتقل بها الباصات من الحرم الجامعي باتجاه الكلية، ومن ثم رحلات تبدأ من الساعة الـ12:30 ولغاية الساعة الـ4 عصراً، تنقل الطلبة من الكلية باتجاه الحرم الجامعي.

وأشاروا إلى أن القرار الجديد يتمثل بإرسال عدد من "الباصات" من الجامعة باتجاه الكلية في تمام الساعة الـ8 والنصف صباحاً، على أن تعود تلك الباصات لتقل الطلبة من الكلية باتجاه الجامعة في الساعة الرابعة عصراً. 

أعباء لا يستطيعون تحملها
ويرى الطلبة أن النظام الجديد المتبع من قبل الجامعة يعتبر ظالما لهم ويتسبب بتحميلهم أعباءً لا يستطيعون تحملها على حد تعبيرهم؛ مبينيين أنهم اتبعوا كافة الإجراءات القانونية لرفض القرار، حيث قدموا اعتراضا لعميد كلية الزراعة، والتقى عدد منهم بمساعد رئيس الجامعة، كما ونظموا إضراباً طلابياً أمام باب رئاسة الجامعة في بداية الفصل الحالي، إلا أنه لم يتم الإستجابة لمطالبهم.

عميد كلية الزراعة في جامعة مؤتة د. نوفل العمريين قال لـ"رؤيا" إن خدمة توصيل الطلبة لكلية الزراعة تعتبر مكرمة من الجامعة وليست حق للطلبة، معتبراً أن الطلبة "تعودوا عليها" وفق تعبيره.


وأوضح العمريين أن مواد الجامعة منذ عامين تدرس على نظام (الأون لاين)، حيث وضع للطلبة في عامهم الأول برنامج ليكملوا تلك المواد، مشيراً أن هناك ثلاث مواد تعطى وجاهيا في الجامعة فقط، ويسمح للطالب أن يسجل مادة واحدة من هذه المواد في كل عام.

ويتلقى طلبة التحصصات الزراعية غالبية موادهم الجامعية في مبنى كلية الزراعة الذي يبعد عن الحرم الجامعي الرئيسي لجامعة مؤتة نحو نصف ساعة، فيما يحصلون على عدد محدود من المواد بداخل الحرم الجامعي الرئيسي

نقص في "الباصات"
الطلبة جددوا في حديثهم لرؤيا عن رفضهم للقرار؛ موضحين أن الطالب أصبح مجبراً على التوجه إلى كلية الزراعة في الساعة الـ9 صباحاً حتى وإن كانت محاضرته في تمام الساعة الـ12 ظهراً؛ بحكم عدم وجود رحلات مثل السابق.

وأكدوا أن الباصات العامة (باص الخط) التي تتواجد في منطقة كلية الزراعة ليست متوفرة في كافة الأوقات، مدعين أن الجامعة توفر لطلبة التخصصات الطبية باصات تقلهم لمختلف المناطق.

فيما أوضح عميد كلية الزراعة د. نوفل العمريين أن هناك طلبة يصلون إلى الكلية من مناطق أخرى ولا توفر الجامعة لهم مواصلات.

وقال ردا على إستفسارات رؤيا إنه نظرا لزيادة عدد الطلبة والنقص الحاد بباصات الجامعة وعدم تجديدها والظروف المالية للجامعة، فانها غير قادرة على توفير باصات على مدار ساعات الدوام.

وأوضح أنه ولغاية خدمة غالبية الطلبة تم ابلاغ الكلية من قبل حركة الجامعة بأنهم لا يملكون القدرة على توفير باصات حسب رغبة الطلبة؛ حيث توجد مدرسة نموذجية وكليات علمية أخرى مثل الطب والتمريض والصيدلة والعلوم المخبرية تحتاج إلى مواصلات لنثل الطلبة إلى المستشفيات داخل المحافظة وخارجها من أجل التدريب وإجراء الزيارات العلمية. 

وذكر أن الجامعة وجدت أن أفضل القرارات يتمثل بتوفسر باصات لنقل معظم الطلبة في تمام الساعة الساعة التاسعة صباحاً، وتوفير رحلات عودة لهم في وقت لاحق. 

وقال إن أول محاضرة بالكلية تبدأ في تمام الساعة التاسعة والنصف، مبيناً أن الطلبة يفضلون الإقامة بالقرب من الحرم الجامعي رغم أن المنطقة التي تتواجد بها كلية الزراعة تحتوي على كافة الخدمات، حسب رأيه.